المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبائل برقة العـربية



freestar
17-01-2007, 11:03 PM
برقة اسم يطلق على شرق ليبيا الذي كانت تسكنه قبيلة لواتة عند الفتح الإسلامي، ولواتة أو بني لو يرجعون أصولهم إلى قبيلة حمير من اليمن، وأنهم هاجروا قديما إلى المغرب.

هذا وقد شكلت برقة بعد الفتح الإسلامي محطة للجيوش الإسلامية وللمسافرين في الطريق إلى المغرب العربي والأندلس، وقد ذكر اليعقوبي في القرن العاشر استقرار بعض أبناء القبائل العربية حول مدينة برقة (المرج) في الجبلين المطلين عليها من الشرق والغرب ، ولكن هذا التواجد لم يكن ذا أهمية على الصعيد الإجتماعي والسياسي، وبقي النفوذ في برقة لقبيلة لواتة حتى دخول قبائل بني سليم وبني هلال بدايةًًًًًًًًًً من عام 443ه (1051) وقد استقر منهم ببرقة بنو هيب وأحلافهم ناصرة وعميره ورواحة وفزارة، بينما واصلت بقية بطون بني سليم وبني هلال وأحلافهم تقدمهم نحو المغرب العربي.

وقد ذكر الإدريسي في سنة 1154 مواطن القبائل المستقرة ببرقة بعد مائة سنة من بداية هجرتها إلى برقة، وقال أن موطن ناصرة وعميرة هو من قصر العطش ( غرب العقيلة حوالي 27 كم) إلى قافز (بين بنغازي وقمينس)، أما رواحة فموطنهم من طلميثة إلى أرض برنيق (المنطقة حول بنغازي اليوم) وموطن قبائل هيب من طلميثة إلى لك (شرق طبرق حوالي 100 كم) ومن العقبة الصغرى إلى سرت مجالات رواحة وهيب .

أما ابن خلدون فذكر هيب وناصرة ومحارب وبنو شمال ورواحة وفزارة، وقال نقلا عن ابن سعيد أن رواحة وفزارة من غطفان ، وذكر القلقشندي بني صبيح قال أنهم من بطون بني فزارة .

القبائل العربية ببرقة

القبائل العربية التي ذكر المؤرخون العرب تواجدها ببرقة خلال الفترة بين منتصف القرن الثاني عشر وأوائل القرن الرابع عشر هي:

1. بنو هيب: هم بنو هيب بن بهثة بن سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويتكونون من القبائل التالية:

أ. بنو أحمد.
ب. بنو شماخ: ذكر ابن خلدون أن منهم بني حميد بإجدابيا وجهاتها، ويبدو اليوم أن بني شماخ هم أسلاف قبيلة المغاربة الحالية التي تتكون من فرعين هما: الرعيضات والشماخ.
ج. بنو لبيد: وهم عدة قبائل هم:

أولاد سلام، وأولاد حرام، والبركات، والبشرة، والرواشد، والبلابيس، والجواشنة، والحداددة، والحوتة، والموالك، والعلاونة، والدروع، والرفيعات، والزرازير، والسوالم، والسبوت، والشراعبة، والصريرات، العواكلة، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وبنو قطاب

وقد هاجر أغلب بني لبيد إلى البحيرة في القرن الرابع عشر واستقروا بها ، بينما أقام آخرون ببرقة لفترة ثم رحلوا بدورهم لمصر مثل أولاد سلام الذين سيأتي الحديث عنهم، ومن قبائل لبيد من بقي ببرقة حتى الآن مثل الحوتة والموالك والعلاونة، ويمكن القول أن العواكلة في قبيلة العبيدات هم من قبيلة العواكلة في بني لبيد، كما يمكن القول أن بعض قبائل بني لبيد هاجروا غربا إلى إقليم طرابلس حيث نجد اليوم قبائل تحمل نفس أسماء قبائل بني لبيد وهي قبيلتي الصريرات والدروع في ورفلة وقبيلة الندوة في تاورغاء.

2. بنو عميرة: هم بنو عميرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم .

3. بنو ناصرة: هم بنو ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، ذكر ابن خلدون أن مواطنهم وفزان وودان.

4. بنو شمال: ذكر ابن خلدون أن رئاستهم في العزة ولم يذكر لأي القبائل ينتسبون، ويمكن أن يكونوا اليوم هم الشمول في قبيلة سعيط من المرابطين.

5. بنو محارب: قال القلقشندي أنهم من سليم أما ابن خلدون فقال أنه يقال أنهم من بني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن هوزان ، لكن المعروف لدى النسابين العرب أن بني محارب من محارب بن زياد بن خصفة بن قيس حيث يجتمعون في النسب مع بني سليم وبني هلال في خصفة بن قيس، ويجتمعون في النسب مع بني هلال في عامر بن صعصعة بن معاوية بن هوازن، وذكر القلقشندي أن محارب تتردد على بلاد الجيزية (محافظة الجيزة) وأطراف البهنساوية (محافظة المنيا) وفي بداية القرن الثامن عشر هاجر بنو محارب إلى مصر واستقروا بها

6. بنو رواحة: قال ابن خلدون نقلا ابن سعيد أنهم من بني غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر ولم يذكر لأي بطون غظفان ينتسبون.

7. بنو صبيح: من بطون بني فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان، وهم عدة قبائل ذكرها القلقشندي وهي:

أولاد محمد والجماعات والشنفة والشعوب والعقيبات والعلاوي والعواسي والغشاشمة والقيوس واللواحق والمساورة والمطارنة والمواجد والمواسي والنحاحسة .

وقد ذكر القلقشندي أن جماعة من فزارة ممن يقيمون ببرقة نزلوا بأطراف البهنسا مما يلي الجيزية (محافظة المنيا)، كما هاجرت قبائل أخرى من فزارة غربا وهم الجماعات والعواسى والمساورة، حيث استقر الجماعات بودان، بينما استقر المساورة بمسراتة، واستقر العواسى بترهونة.

وفي فلسطين جماعة من المواسي ينتسبون إلى مواسي برقة نزلوا بشمال فلسطين في نحو سنة 1814 واشتهر من بينهم عقيلة بن موسى الحاسي الذي كانت له سطوة في مرج بن عامر وتوفي في سنة 1870 والمعروف اليوم أن المواسي يشكلون فرعا من فروع قبيلة الحاسة المتواجدة ببرقة.

وكانت لبني فزارة أوصاف يعرفهم بها العرب وهي أنهم كانوا بيض ووجوه رجالهم كأنها وجوه صبيان (أي لا تظهر عليها ملامح الكبر والتقدم في السن).

8. بني جعفر: ذكرهم ابن خلدون وقال أن منهم أبي ذئب شيخ العرب ببرقة وقال أنه اختلف في نسبهم وأنهم يقولون أنهم من الكعوب، ونقل عن سلام بن التركية شيخ أولاد مقدم جيرتهم بالعقبة أنهم من بطون مسراتة من هوارة .

وقد ذكر المقريزي عدد من قبائلهم وهم: المثانية والياسة وعرعرة والعظمة والمزايل والمعزة والبداري والسهاونة والجلدة وأولاد أحمد وقال أن منازلهم من سوسة إلى بئر السدرة ...

قبائل برقة اليوم*

خلال الفترة التي تلت القرن الخامس عشر هاجرت بعض قبائل برقة شرقا إلى مصر وهاجر بعضها غربا إلى طرابلس، ومنها ما تجمع في تكتلات قبلية أخذت أسماء جديدة وأصبحت تنتسب إلى التكتل القبلي الجديد، وبقيت قبائل أخرى محافظة على كيانها ولم تذب في أي من االتكتلات القبلية الجديدة.

ونتج عن هذه التغيرات الطارئة تقسيم جديد قسم قبائل برقة إلى ثلاث وحدات قبلية هي السعادى والهنادي والمرابطين، حيث أطلق مصطلح السعادى على القبائل التي اندمجت في بعضها وشكلت كيانات قبلية أكبر، بينما أطلق مصطلح الهنادي على أولاد سلام من بطون لبيد، أما مصطلح المرابطين فقد أطلق على فئتين هما:

الفئة الأولى: القبائل التي فضلت عدم الإندماج وظلت محافظة كيانها.

الفئة الثانية: القبائل وعائلات التي انضوت في أحد التكتلات القبلية، وإحتفاظ بعضهم بوضع خاص داخلها، ولذلك صنف المرابطين ثلاث أصناف هم:

1. مرابطون صدقان: ويشمل فئتين هما:

أ- مجموعة من القبائل عرفوا بالمرابطين البيض.
ب- شعب وعائلات منضمة لقبائل السعادي المستقرة في المناطق الشمالية من برقة المعروفة ببرقة الحمراء وعرفوا لذلك بالمرابطين الحمر.

2. مرابطون بالبركة: ويطلق على القبائل التي تدعي أنها من سلالة ولي.

ونتيجة لبعد العهد من التاريخ القديم لتطاول القرون والأمية وعدم تسجيل الأنساب صاغت الروايات الشعبية شجرة نسب مفترضة تجمع قبائل السعادى والهنادي وترجعهما إلى جد يعرف باسم الذيب أبو الليل ينحدر منه السعادى عبر أولاده جبريل وعقار وبرغوث من زوجته سعدى بنت مذكور التي ذكروا أنهم سموا بالسعادى على اسمها، كما ينحدر منه الهنادى ولده هند بن الذيب أبو الليل من زوجة أخرى.

ومع كل الملاحظات على هذه الشجرة فإني سأذكرها مع بعض التعليقات عليها، وسأتناول الحديث عن كل الهنادى والسعادى والمرابطين.

أولا: الهنادى

تزعم الشجرة الإفتراضية أن الهنادي من هند بن الذيب أبو الليل، ولكن الواقع أن الهنادي فرع من أولاد سلام الذين ذكرهم عدد من المؤرخين والنسابين العرب مثل ابن سعيد وابن خلدون القلقشندي وذكروا وجودهم ببرقة، ينقسم أولاد سلام إلى ثلاثة بطون هم: الهنادى والبهجة والأفراد.

ويرجع نسب أولا سلام حسب النسابة العرب إلى بنو لبيد من بطون هيب بن بهثة بن سليم بن منصور، وقد أقام أولاد سلام ببرقة، وإلتقاهم الرحالة العياشي في أرض البطنان (منطقة طبرق الآن) في سنة 1661 ، ثم هاجروا بعد ذلك إلى مصر في أوائل القرن الثامن عشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد علي ولا يزالون بها حتى الآن.

ثانيا: السعادى

ينقسم السعادى حسب الشجرة الإفتراضية إلى ثلاث فروع هي:

أ- الجبارنة: أولاد جبريل بن الذيب أبو الليل ويتفرعون إلى عدة قبائل هم:
1. قبيلة الجوازي: أبناء حمزة بن جبريل وسموا بالجوازي نسبة إلى أمهم جازية، وقد هاجر الجوازي إلى مصر في سنة 1817 واستقروا بالمنيا ورئاستهم في عائلة لملوم التي تقيم في مغاغة بالمنيا.
2. قبيلة العواقير: أبناء موسى الأبيح بن جبريل.
3. قبيلة المغاربة: أبناء عبد الدائم بن جبريل وهم فرعين الرعيضات والشماخ، ويمكن إرجاع نسب قبيلة المغاربة إلى بني شماخ من بطون هيب من بني سليم.
4. قبيلة العريبات: أبناء عريب بن جبريل.
ويطلق على كل من العواقير والمغاربة والعريبات إسم العلايا.
5. قبيلة البرشة: أبناء بريش بن جبريل.
6. قبيلة المجابرة: أبناء حمد بن جبريل.

ب- البراغيت: أبناء برغوث بن الذيب أبو الليل وهم ثلاثة فروع هي:
1. الفوائد والرماح: أبناء فائد بن محمد بن برغوث، وقد هاجروا إلى مصر في سنة 1817 واستقروا بالمنيا والفيوم، ورئاستهم في عائلة الباسل.
2. قبيلة العرفا: أبناء عريف بن برغوث.
3. قبيلة العبيد: أبناء عبيد بن برغوث.

ج- الحرابى وأولاد علي: أبناء عقار بن الذيب أبو الليل، وهم:
قبائل أولاد علي: أبناء علي بن عقار بن الذيب أبو الليل، وأورد المؤرخ أحمد النائب نسبهم بأنهم: أولاد علي بن راشد بن معرف بن عطية بن رحاب بن محمود بن طوق بن بقية بن وشاح بن عامر بن جابر بن فاتك بن رافع بن ذباب بن ربيعة بن زغب بن جرو بن مالك بن خلف بن إمرىء القيس بن بهثة بن سليم.

وقد مر الرحالة ابن ناصر بنجعهم (خيامهم) مع الحرابى في سنة 1709 في مكان بين العقبة الصغرى (شرق مرسى مطروح) والعقبة الكبرى (السلوم) وهو ما يشكل الآن موطنهم ويقع داخل الأراضي المصرية بإعتبار أن الحدود بين ليبيا ومصر الآن في السلوم.

قبائل الحرابى: أبناء حرب بن عقار وهم خمسة قبائل هي:

1. أولاد أحمد: أبناء أحمد بن حرب، وهم الآن ضمن قبيلة البراعصة الذين يقال أنهم تربطهم بهم أخوة من الأم.
2. الحاسة: أبناء حواس بن حرب.
3. العبيدات: أبناء عبيد بن حرب.
4. عائلة فائد: أبناء فائد بن حرب هاجر عدد كبير منهم إلى مصر في سنة 1850 واستقروا بالفيوم.
5. الدرساء: أبناء إدريس بن حرب.

ثالثا: قبائل المرابطين

هم مجموعة من القبائل تعرف بالمرابطين وهم:

المنفه - المسامير- القطعان - الفواخر - الموالك - العقائل - الحبون - الشهيبات - الشواعر - العوامه - الحوته - سعيط - التراكي - الصوانع - الحسانة - العلاونة - السراحنة - المشيطات - القبائل - الزوية - أولاد الشيخ.

وتضم قبيلة الحوتة كل من قبيلتي الجرارة والسنينات، وقال النائب أن نسب الجرارة يرجع إلى جرير بن محمود جد قبيلة المحاميد من بني ذباب من بني سليم ، ويرجع نسب قبائل الحوتة والعلاونة والموالك إلى قبائل بني لبيد من بني هيب من بني سليم، ويقول القطعان أنهم من الكعوب من بني عوف أحد بطون بني سليم، ويرجع الفواخر نسبهم إلى يعقوب السخان بن سليمان الفيتوري جد الفواتير، أما نسب أولاد الشيخ إلى عبد الله المصري بن الشيخ عبد السلام الأسمر الفيتوري المتوفى بزليتن في سنة 1574، أما القبائل الأخرى فيمكن إرجاع نسبها إلى بني هيب وبني صبيح ولواتة وهوارة.


مصدر المعلومات عن قبائل برقة الحديثة والشجرة الإفتراضية لقبائل السعادى هو: كتاب سكان ليبيا (القسم الخاص ببرقة). تأليف هنريكو دي أغسطيني. ترجمة: خليفة محمد التليسي. الطبعة2(طرابلس- تونس: الدار العربية للكتاب. 1990).

ras_bras
18-01-2007, 09:44 AM
أخى فرى ستار نشكر حرصك على نشر مثل هذا الموضوع .

كتاب سكان ليبيا كتاب قيم وتأليف هنريكو دى اغسطينى مصدره الحجج العثمانية القديمة أيضا كمرجع ولقد وضع فيه الأستاذ خليفة التليسى النقاط على الحروف فما يخص ايضا سكان طرابلس بحيث وضع طريقة فهرسية أتاحت لكل شخص معرفة أصله .. وفيه ناس تمنت أنها لم تفتح على نفسها هذا الباب ؟! ;)

فيه جزء مهم على شرفاء ودان والذين جدهم الشريف كولان أرجو نشره لو تكرمت

عبيدان
18-01-2007, 02:42 PM
تحية طيبة للجميع ...

جزاك الله خيرا أخى فريستار .. معلومات جديدة بعضها ...

يعطيك العافية ..

ابو العز السلمي
18-01-2007, 04:37 PM
بحث رائع جدا

وجهد مشكور

ولكن ليس كل ما كتبه هذا الايطالي صحيح بل ولا نصفه !

انما تُؤخذ الانساب من أهلها لا من الاعاجم .

والناس مؤتمنون على انسابهم الآ اذا انتسبوا للنسب النبوي .

freestar
18-01-2007, 07:56 PM
شكرا علي مروركم الكريم
الحقيقة ان الموضوع موجود عندي من فترة لكن كنت اعتقد انه موجود في الموقع ولكن قمت ببحث عنه بالصدفة ولم اجده فقمت بوضعه لكم كي تعم الفائدة

وتعقيبا علي كلام اخي ابو العز السلمي انا معك في المبدا علي ان الناس مؤتمنون علي انسابهم
لكن ذلك لايمنع ان نستعين بالمراجع الموجودة وبالتاكيد ان الاستاذ الفاضل خليفة التليسي قد قام بالتمحيص والتاكد منها
طبعا بالنسبة لنسب القبائل من فوق زي مانقول صحيح ومعروف لكن هناك بعض الاخطاء عند التفصيل في بيوت القبائل وعائلاته من الداخل وطبعا هذا وجدته بنفسي في تنسيب بعض العائلات لدى بعض القبائل هناك بعض الاخطاء البسيطة
واعتقد اخي ابو العز ان لك موضوع مشابه لهذا عن عائلات طرابلس اعتقد منقول من نفس المصدر وهو الايطالي
فهل هو غير صحيح ؟؟؟!
والاختلاف في الراي لايفسد للود قضية
شكرا للمروركم الكريم جميعا

ابو العز السلمي
18-01-2007, 10:49 PM
وبالتاكيد ان الاستاذ الفاضل خليفة التليسي قد قام بالتمحيص والتاكد منها

لم يقم التليسي بتمحيص الكتاب ولا التأكد مما فيه وهذا أوضحه في مقدمة الجزء الاول من الكتاب

حيثُ قال : ان الكتاب لا يُمثل سوى اجتهاد فردي ولا ينبغي ان أن يُنظر الى تقرارته واحكامه على انها

حجة قاطعة وسند نهائي .

ونقل عن مؤلف الكتاب انه قال : نتائج هذا التحقيق تظل في ظل معرفتنا الحالية ناقصة في كثير من نقاطها

وتعتمد على الافتراضات البسيطة , انتهى المجلد الاول صفحة 13 .


واعتقد اخي ابو العز ان لك موضوع مشابه لهذا عن عائلات طرابلس اعتقد منقول من نفس المصدر وهو الايطالي
فهل هو غير صحيح ؟؟؟!

بل الموضوع عن قبيلتي فقط ولم يكن هذا الاعجمي ولا غيره مرجعا اساسيا لي .

بل كان مرجعي الاساسي هم مشائخ قبيلتي وأعيانها وكان يُستحسن مني أن اُدرج بعض المراجع

لاتمام البحث على أحسن وجه فذكرتُ أكثر من ثلاثين مرجعا مما وقفتُ عليها .

وهذا الرابط http://www.alhandasa.net/forum/showthread.php?t=69898


والاختلاف في الراي لايفسد للود قضية

الاختلاف يزيد الود ....

freestar
19-01-2007, 12:43 AM
شكرا خونا ابو العز علي ردك
وعموما الجزئية التي نشرتها تابعتها وان شاء الله صحيحة
وكما قلت لك انا عن نفسي وجدت هذه الاخطاء في الكتاب في مايختص في تفصيل البيوت داخل القبائل توجد اخطاء وهي واضحة والحمد لله لم تخفى علينا
بارك الله فيك واشكرك علي ردك
سلام

الراص_الكبير
20-01-2007, 10:13 AM
سلام


فيه جزء مهم على شرفاء ودان والذين جدهم الشريف كولان أرجو نشره لو تكرمت

ليش ;) ;) ;)

في أمان الله

omar25
20-01-2007, 03:17 PM
تحية طيبة للجميع ...

جزاك الله خيرا أخى فريستار .. معلومات جديدة بعضها ...

يعطيك العافية ..

ragheb33
21-01-2007, 01:39 PM
ينقل الى منتدى ثقــافة ومعلومــات

حيث اظن أن هناك سيحقق الفائدة بشكل اكبر

مشكور على سردك لمثل هــذه التفاصيل والشروح القيمـــة

دمت بخير

سمراء
21-01-2007, 03:42 PM
السلام عليكم

شكرا لك أيها النجم الحر لهذه الشرح المهم

بوركت وجزيت كل الخير

davidbeckham
21-01-2007, 03:47 PM
شكرا للمعلومات القيمة عن القبيلة اخي ..

السلام علكم

freestar
22-01-2007, 01:10 AM
الراص_الكبير
شكرا ياغالي علي مرورك ونرجوها منك تاريخ الاشراف عاد انت منهم علي مااعتقد ;)

omar25

تحية طيبة للجميع ...

جزاك الله خيرا أخى فريستار .. معلومات جديدة بعضها ...

يعطيك العافية ..

الله يعافيك خوي العزيز وبارك الله فيك


ragheb33

ينقل الى منتدى ثقــافة ومعلومــات

حيث اظن أن هناك سيحقق الفائدة بشكل اكبر

مشكور على سردك لمثل هــذه التفاصيل والشروح القيمـــة

دمت بخير

العفو اخي الكريم وتقبل اسفنا
معليش قلنا نشغلوكم شوية اشراف ;)


سمراء


السلام عليكم

شكرا لك أيها النجم الحر لهذه الشرح المهم

بوركت وجزيت كل الخير

اهلا اختنا سمراء اسعدني مرورك والبركة في سيدنا محمد
وشكرا للمرورك



davidbeckham

شكرا للمعلومات القيمة عن القبيلة اخي ..

السلام علكم
العفو خوي الكريم وان شاء الله تكون افادتك ونفعاتك
سلام

امراجع ونيس العوكلي
30-05-2007, 05:21 PM
عزيزي شكرا جزيلا على ذكر قبيلتي الشامخه العواكلة العبيدات
بس الي نفهمه نا انك انك نسيت ذكر اكبر قبيلة في برقة البيضا حاليا وهي قبيلة مصراتة , دعونا نكون واقعيين ولا ننسى بأنها قبيلة مؤثرة في هذه المنطقة شيئنا ام ابينا
قال تعالى((وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم))

احمد البرعصي
15-06-2007, 01:02 AM
عزيزي شكرا جزيلا على ذكر قبيلتي الشامخه العواكلة العبيدات
بس الي نفهمه نا انك انك نسيت ذكر اكبر قبيلة في برقة البيضا حاليا وهي قبيلة مصراتة , دعونا نكون واقعيين ولا ننسى بأنها قبيلة مؤثرة في هذه المنطقة شيئنا ام ابينا
قال تعالى((وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم))


ممكن برقة البيضا اخي العوكلي موش الحمراء(المتمثلة في الجبل الأخضر) لأنك عارف ان البراعصة والعبيدات اكبر قبيلتين في برقة الحمراء, وربي يدوم علينا الفرح والخير والتواصل وصلة الرحم والتآخي

freestar
20-06-2007, 08:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خونا الكريم العوكلي لايوجد شئ اسمة قبيلة مصراتة بل قبائل مصراتة او قبائل منطقة مصراتة وهذا معروف وايضا من اسمها منطقتهم مصراته ومصراتة ليست في برقة والموضوع قبائل برقة وهذا لايمنع انهم استطونو من زمن في منطقة برقة في بنغازي وفي درنة وطبعا معروف مجيئهم لدرنة كان مع تجريدة حبيب وفي بنغازي استوطنو من زمن بعيد مثل عائلة بلعون وعائلة بالروين وغيرها وهذا ما اعلمة والله اعلم
لكن الذي متاكد منه انهم لايعتبرون من قبائل برقة وهذا للتصحيح
سلام

احمد البرعصي
20-06-2007, 09:04 PM
نعم انهم لايعتبرون من قبائل برقة ولكن لنكن واقعيين وصادقين مع الله انهم استوطنو بنغازي التي اصبحت اسمها مربوطة بهم منذ مايقارب ال300 سنه, واثارهم مازالت واضحة الى الآن من سكان و شوارع وغير ذلك

freestar
20-06-2007, 09:40 PM
نعم انهم لايعتبرون من قبائل برقة ولكن لنكن واقعيين وصادقين مع الله انهم استوطنو بنغازي التي اصبحت اسمها مربوطة بهم منذ مايقارب ال300 سنه, واثارهم مازالت واضحة الى الآن من سكان و شوارع وغير ذلك

هذا لاخلاف عليه خونا البرعصي

ومشكور عدو الجد ;)

TheSHARK
20-06-2007, 10:32 PM
حتى احني سكنا برقة ... بس ماطولناش فيها تقريبا من سنة 42 الى 50 ... مع هذا فيه عائلات من قبيلة القذاذفة موجودين في برقة الى اليوم و بالتحديد في مدينة اجدابيا و يمتدوا حتى بن جواد غربا الى قمينس شرقا ً .

منور يا طير على المعلومات

احمد البرعصي
20-06-2007, 10:45 PM
هذا لاخلاف عليه خونا البرعصي

ومشكور عدو الجد ;)

هضاك الجد ,, بس تو نحنا حبايب يا خوي

العوكلي
03-01-2008, 04:04 PM
الاخوة الفضلاء :
في كتاب بحر الانساب الذي يبلغ سعره تقريبا 11$ فالجميع يستطيع شراءه ان نسب محمد الشرايع جد قبيلة الشرايع بن عبيد بن حرب بن عقار هو من الحسن بن علي رضي الله عنه اذا فكلا من الشرايع والعواكلة وعيت شاهين وعيت الواعر يرجعون الى هذا النسب لانهم اخوه ويوجد ذلك في المشجرة رقم 191 من الكتاب والجميع يستطيع الرجوع اليه
تقبل الله منا ومنكم

العوكلي
03-01-2008, 11:46 PM
وللايضاح اكثر ذكر النجفي صاحب كتاب بحر الانساب ان عقار هو ابن ابي طالب بن ابو محمد بن علي بن محمد .................................الى الحسن السبط بن على رضى الله عنه

احمد البرعصي
16-01-2008, 10:06 PM
لا احسبك تريد ان تقول اننا نعود لنسب علي بن طالب كرم الله وجهه, اقصد الشرايع بالتحديد

التسعيني
18-01-2008, 11:29 PM
شكرا لك أخي

كنت قرات هذا الكتاب قبل حوالي 15 سنة، وذهلت من حجم المعلومات التي يحتويها

شكرا لك مرة أخرى

abdo_1322003
14-02-2008, 03:53 AM
مشكووووووووووووووور جدا وجزاك الله خيرااااااااااا

احمد البرعصي
19-02-2008, 01:28 AM
هناك مؤرخين يقولون بأن الشرايع هم في الأصل من قبيلة المحاميدة القاطنة الجبل الغربي والتي منها المشهور غومة المحمودي وايضا سوف المحمودي

الضاوي موسى
12-03-2008, 10:29 AM
يطيب لي أن أسهم معكم في هذا المنتدى للتعريف بإحدى قبائل الجنوب الشّرقي التّونسي المعروفة باسم قبيلة الجليدات و ذلك استنادا إلى الأساطير الشفويّة المتناقلة عبر الذّاكرة الشّفويّة ، فهي بالتالي لا تستند إلى شاهد علمي :
قبيلة الجّليدات
من الذّاكرة الشفويّة إلى الذّاكرة المكتوبة
تعتبر قبيلة الجليدات من أكبر وأشهر قبائل تطاوين إذ أنها تتوزّع على أغلب معتمديات الولاية في كلّ من تطاوين الجنوبيّه وتطاوين الشّماليّة و الصّمار ورماده ... و تضم مجموعة كبيرة من العروش أو " الّلحمات " وهم أولاد حامد وأولاد عبد الجليل وأولاد امْحمّد وأولاد بوجليده وأولاد عبد الحنين و أولاد عبد القادر وأولاد بوراس وأولاد الحاج و الكنايزه والوطاوطه... وإذا كانت ولاية تطاوين تمثّل الثّقل العددي الكبير للجليدات وموضع أملاكهم وأراضيهم التي يقتسمونها مع بقيّة العروش ، فإن قبيلة الجليدات تنتشر أيضا بولاية مدنين في كل من بني خداش وبنقردان وجربه وجرجيس وغيرها كما تمتدّ القبيلة إلى الأراضي الليبيّة شرقا حيث توجد جالية كبيرة منها بمنطقة " رقدالين" والمناطق المجاورة لها .
و قد سمّيت هذه القبيله بالجليدات نسبة إلى جدّها الولي الصّالح سيدي عبد الله بوجليده ابن الوليّ الصّالح سيدي امْحمّد السّايح الذي تقول عنه الأسطورة إنه كان " سَايِِحًا في ملك الله" و كان يعيش مع الحيوانات وكانت ترضعه بقرة وحشيّة وقد ظلّ فترة من الزّمن يعيش على هذه الحال و لم يكن يعرف من الحياة الآدميّة شيئا ولا كان يؤويه مسكن و لا تغطّي جسمه غير "جلدة" تدلّت لستر عورته : و منها جاءت تسميته ببوجليده .
تقول الأسطورة إن امحمد السّايح جاء إلى الجهة مع أبيه موسى الورغي الذي يوجد قبره إلى الآن بجانب وادي تطاوين غير بعيد من ضريح سيدي عبد الله بوجليده ، وسيدي امحمّد السّايح هو سابع إخوته الذين قدموا إلى هذه الجهة ... تقول الرّوايات إن الإخوة السّبعة هم : الجليدي (أو امحمّد السّايح جدّ الجليدات ) و التّوزني ( جدّ التّوازين : أهل بنقردان : وهم من يسمّون بأهل الجناح الأخضر لأنّ جدّهم ستر أخاه امحمّد بطرف برنسه عندما عثروا عليه ) والحويوي ( جدّ الحوايا وهم ساكنو بني خداش ) و الودرني ( جدّ الودارنه وهم الزّرقان و الكراشوه و الحميديّة والعمارنه و العواديد ) و الغمراسني ( جدّ أهل غمراسن ) و العبّاسي ( جدّ العبابسه أهل البئر الأحمر ) و التّرهوني (وهو جدّ أهل ترهونه بالجماهيريّة الليبيّة وقد سمّي بذلك لأنه كان ينطق الكاف تاءً ، وقد وقع خلاف فيما يروى بينه وبين إخوته ، فقال " خُوتِي تِرْهُونِي " يعني : كِرْهُونِي ... فابتعد عنهم و استقرّ بترهونه ) وقد اختلفت الرّوايات في سبب مجيء الإخوة السّبعة إلى أعماق البلاد فمنهم من يقول إنه وقع إبعادهم بسبب ما أحدثوه للسّلطة الحاكمة وقتها من مشاكل و منهم من يقول بأنهم جاؤوا يجدّدون نشر الدّين الإسلامي بعد أن ضعفت عقيدة النّاس وربّما يكونون قد تركوا حاضرة البلاد بسبب ظلم سلّط عليهم ... ولكن الأسطورة الشّعبيّة تذكر أنّ الإخوة الستّة افتقدوا سابعهم وهم في الطّريق إلى هذه الرّبوع بمنطقة تدعى " الغبّاي " وهي عبارة – وقتها- عن غابة على ضفّة أحد الأودية قرب مدنين ،كثيفة الأشجار كثيرة المياه ، تعيش بها حيوانات وحشيّة كثيرة ... وقد أخذ الإخوة يبحثون عن " السّايح " في كلّ مكان حتّى كاد اليأس من العثور عليه حيّا يدب إلى نفوسهم بعد طول غيابه ، ثمّ إنهم سمعوا بوجود آدميّ يرافق قطعان الغزلان والبقر الوحشيّ كان قد شوهد بجهة " المعامير " بمنطقة "سيدي التّوي " الكائنة شرقيّ بنقردان ، وهنا تقول الأسطورة إنّ السّايح كان يتغذّى من لبن بقرة وحشيّة و في ذلك يقول الشّاعر :
خلاّها أَمَــــارَهْ رِدَّةْ لَــرْبَعْطَاشْ
رُوضَهْ و مــدَاره يَجْمِلْ فِيهَا الهُوشْ
اكبَاره و اصْغَاره يَـرضَعْ في النَّكّار
ثابت يُوقْفِلَّهْ
ركب الإخوة خيولهم للبحث عن أخيهم السّايح ، وقد ظلّوا يطاردونه فترة من الزّمن دون فائدة إذ لم تكن خيلهم قادرة على إدراكه ، و قد اهتدى إخوته إلى حيلة عمدوا إليها للقبض عليه فصنعوا له طعاما ووضعوه عند المعطن الذي كان يتردّد عليه للشّرب فدفعته غريزته الآدميّة إلى الطّعام بعد أن جلبته رائحته إليه فأكل حتّى شبع وحينها سهل عليهم القبض عليه ...
يقول الشّاعر :
ركبواستّه حوّامــــه علْ بوجليده و أوهامــهْ
لنهو شعره يتوامـــى من القـدم للشَّعْشُوطَــهْ
عُرْضَهْ الأوَّلْ بحرامــهْ سِتْرَهْ بطرْفْ البرطوطـهْ
وحين استأنس امحمّد السّايح وعاد إلى حياته البشريّة زوّجه إخوته من امرأة عجوز زنجية هي " أُمِّي مَرْزُوقَهْ " وهي كما تقول الأسطورة من أصل إفريقي (حبشيّة أو سودانيّة على الأرجح) جاءت إلى الجهة زمن النّزوح الذي قد تكون المجاعات أو الحروب سببا فيه ، كما كانت تجارة العبيد وقتها مزدهرة ، وقد وجدنا بالذّاكرة الجماعية قصصا كثيرة تُروَى عن هؤلاء الزّنوج الذين اختلطوا بالسكّان الأصليين للجهة و تأقلموا للعيش معهم رغم عوائق اللّغة و نمط الحياة و غير ذلك ... ولهذه المرأة ( أُمِّي مَرْزُوقَهْ ) ضريح متواضع لا يكاد يرى على جانب الطّريق المؤدية إلى منطقة المزطورية إلى الجنوب من مدينة تطاوين في منعطف الوادي أسفل قصر بني بركه ...و هذه الأضرحة كلها تجمعها مساحة لا تتجاوز الميلين يتوسّطها ضريح سيدي عبد الله الذي يوجد على الضفّة الشّرقية لوادي تطاوين بمنطقة غرغار ... وقد دأب زنوج الجهة على زيارة ضريح " أُمِّي مَرْزُوقَهْ " مرّة كلّ سنة عند فصل الخريف حيث يقيمون حضرة على إيقاعات الطّبول ونغمات "المزود" وفي الحضرة يرقص الجميع كبارا و صغارا رقصة الزّنوج المعروفه بــ"الصّمْبًالِي " ... وتعتبر هذه الزّيارة أكبر تجمّع للزّنوج بالجهة تجمعهم التّلقائية و يحفزهم حبّهم لجدّتهم و مبعث فخرهم "ُمِّي مَرْزُوقَهْ " إلى التعلّق بهذه المناسبة تكريما للمرأة التي نالت شرف الزّواج من الوليّ الصّالح سيدي امحمّد السّايح وأنجبت له الولي الصّالح سيدي عبد الله بوجليده الّذي يعتبر الأب الرّوحي للجهة سواء لأبناء الجليدات أو لغيرهم من عروش جهة تطاوين عموما .
تقول الأسطورة إن " أُمِّي مَرْزُوقَهْ " كانت عجوزا قد تقدّمت بها السنّ فدعا زوجها ربّه أن تنجب له ولدًا قائلا لها : " اتْجِيبِي عبد الله من كون اللّه"... فانجبت له ولدها الوحيد عبد الله بوجليده .
أما ضريح سيدي امْحمد السّايح فهو موجود على ظهر الجبل بالجانب الشّمالي الشّرقي لمنطقة غرغار الّتي يوجد بها ضريح سيدي عبد الله بوجليده الّذي نال شهرة كبيرة في الجهة وذلك للدّور الذي صارت قبيلة الجليدات تلعبه بالجهة لفترة طويلة .
كما تذكر الأسطورة المتواترة أن سيدي موسى الورغي (أو الورغمي أو الوغني ) و من معه قدموا من " السّاقية الحمراء " بالمغرب ، وقد عثرنا على وثيقة مسجلة بالمحكمة الشّرعيّة بتطاوين تضمّنت شجرة نسب (1) تربط نسب قبيلة الجّليدات بالإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه وبفاطمة الزّهراء بنت الرّسول الأعظم محمّد صلّى الله عليه و سلّم . ولعلّ بقايا عادات شيعية بالذّاكرة الشّعبية للجهة تؤكّد ذلك .
و يرجع تاريخ حضور الجليدات بالمنطقة إلى أكثر من خمسة قرون . و لعلّ البحوث التّاريخية ستكشف في المستقبل القريب جزءا كبيرا من تاريخ الجهة ظلّ مغمورا وكاد النّسيان أن يطويه لولا الرّغبة الملحّة للبعض من المثقّفين و من باحثي الجهة في استجلاء الحقائق و البحث عن الجذور .
أما زاوية سيدي عبد الله بوجليده التي توجد عند ضريحه فقد ظلّت مقصد الزوّار على امتداد القرون الماضية واستمرّت الحضرة تقام فيها كلّ ليلة جمعة دون انقطاع إلى يومنا هذا : يتجمّع النّاس عند الزّاوية حول طّعام يجود به أهل الخير من طالبي الأجر و البركه و تقام الحضرة وفيها تنشد القصائد التي تتغنّي بكرامات الشّيخ وفيها يذكر الله ويصلّى على نبيّه محمّد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم ، كما تتغنّى القصائد بكرامات الأولياء ومناقبهم من أصحاب الصّلاح كسيدي عبد القادر الجيلاني وسيدي عبد السّلام لسمر وغيرهما ممن نظم فيهم شعراء الجهة قصائدهم : يتغنّى المدّاحون بهذه القصائد في ألحان رقيقة ترافقها إيقاعات " البندير " الّذي صار رمزا من رموز أبناء بوجليده ، و في الحضرة " تحرّك البسيسه " وهي سويق وزيت وتوزّع على الحاضرين كما تفوح روائح بخور " الجاوي " لتضفي على " الحضرة " أزكى الرّوائح وألطفها.
وقد احتفظت الذّاكرة للوليّ سيدي عبد الله بوجليدة بكرامات سجّلها شعراء الجهة في قصائدهم :
منها أن المستعمر الفرنسي أراد دكّ مدينة تطاوين بمدافعه فاستدارت المدافع على الجنود وأبادتهم و قد سمّي بوجليده : برّام المدافع ، و في هذا المعنى يقول الشّاعر :
المدفع برّم عجلاته و براريمه مفلوته
كما أنّ الطيارين الذين كلفوا برمي قنابلهم على تطاوين كانوا يبحثون عن مواطن العمران لقصفها فلم يروا من علّوهم غير بحر متلاطم الأمواج ورأوا غير بعيد من البحر امرأة تخرج الماء من بئر قرب وادي تطاوين ، و في هذا يقول الشّاعر :
امنين الطيارة جاته ضربها لنهي مبلوطه
و تشير الأسطورة إلى أن المرأة التي كانت عند البئر هي " أُمِّي مَرْزُوقَهْ " جدّة الجليدات .
وقد ذكر الشّعراء كرامات كثيرة لا مجال الآن للخوض فيها ولا في صحّة ما ذكروه وأخبروا به في قصائدهم وهو مجال بحث كبير ... قد تكون الدّراسات الأكاديمية و البحوث العلمية أولى بالإجابة عنه .
و بصرف النّظر عن صحّة أصل هذه القبيلة و نسبتها إلى " السّاقية الحمراء " فإن وجود قبيلة تحمل اسم " الجليدات " بالسّودان يطرح أكثر من سؤال :
فهل أن أصل الجليدات آت من السّودان بالمفهوم الجغرافي الواسع ؟ و منهم جاء سيدي عبد الله بوجليده و من معه، أم أن أصل "جليدات " السّودان من تطاوين ؟ وهنا نتوقّف عنه رواية تحملها الذّاكرة الجماعيّة تقول إن " أُمِّي مَرْزُوقَهْ " كانت يوما في أحدى خلواتها وقد وجدها زوجها الشّيخ امحمّد السّايح وهي تبكي فسألها عن سبب بكائها فأخبرته بأنها تركت في بلدها قبل مجيئها ولدا عزيزا عليها وهي لم تره منذ يوم فارقته ولا تدري إن كان حيّا أو ميّتا ... و تضيف الأسطورة أن الشّيخ السّائح بفضل كراماته قد يكون " رأى " ابنها ثمّ أخبرها عن حاله فطلبت منه زيارته فاشترط عليها أن يحملها إليه ثم يعيدها فقبلت ذلك ... و بصرف النّظر عن صحّة هذه الأسطورة و مدى ما فيها من الخيال ... فإن الصّلة بين قبيلتي الجليدات في كل من تطاوين والسّودان تخفي سرّا يغري بالمزيد من البحث والدّرس .
ولعلّ قاسما مشتركا آخر يزيد هذه الصّلة متانة هي ما عرفت به القبيلتان في تطاوين و في السّودان – حسبما بلغني - من صلاح و استقامة . أما من جهة تطاوين فإن قبيلة الجليدات تحتلّ منزلة كبيرة بين قبائل الجهة و تمثّل مركز الثّقل الأدبي الّذي يستمدّ شرعيته مما عرف به الجليدات من تعلّق بالمبادئ الدّينيّة و بالقيم الأخلاقية و من حرصهم على أن يكونوا دوما مرجعيّة ثقافيّة وفقهيّة ، فقد كان للجّليدات دور فاعل في فضّ النّزاعات بين العروش فهم الّذين يحتكم إليهم المتخاصمون و يستشيرهم كلّ طالب معرفة في أمور الدّنيا و الدّين .
ولم يكن الجليدات ممن يشاركون فيما كان يعرف عند قبائل الجهة بـ" الغزي " وهي غارات كانت تشنّها بعض القبائل الموجودة على الحدود التّونسيّة الّليبيّة فتغير الواحدة منها على الأخرى تنهب أرزاقها و تستبيح ممتلكاتها و" تسوق إبلها " فيتصدّى الفرسان للغارات و تنشب المعارك الطّاحنة و تسيل الدّماء بين المسلمين من أجل الكسب غير الحلال ... وهو أمر ينكره الجليدات كما ينكره غيرهم من العروش " المرَابطيَّهْ " أو " الفقراء" على غيرهم من " المِحِرْمِينْ " كما لم يكن المغيرون ينتهكون حرمات الجليدات ولا ينهبون أرزاقهم خوفا من بركات جدّهم عبد الله بوجليده
ومن أمارات احترام العروش لهذه القبيلة أن الواحد منهم لم يكن " يجرؤ" على الزّواج من "الجليديّة" ولا حتّى ليجلس على فراشها احتراما لما يعتقده فيها من البركة و الصّلاح .
كما كان الباي يتهيّب قبيلة الجليدات بفضل بركاتها و يعفي أبناءها من الخدمة العسكريّة و قد سّجلت الذّاكرة الشّعبيّة قصّة طريفة بين الباي (أو أحد أعوانه) و أحد أبناء القبيلة ممن يمثّل الجليدات وهي قصّة لا يسمح المجال بذكر تفاصيلها ، غير أنّ خلاصتها تفيد بأن الباي أعفى الجليدات من الخدمة العسكريّة الإجباريّة .
و كان لوجود سيدي عبد الله بوجليده تأثير كبير على الحياة الإجتماعية بالجهة فزاويته التي كانت على مرمى حجر من قصر بني بركه كانت تمثّل صمّام الأمان لأكبر سوق بالجهة وهو سوق بني بركه حيث يقع هذا السّوق تحت الحماية الأدبيّة و الرّوحيّة للشّيخ سيدي عبد الله بوجليده ففي زاويته تحلّ الكثير من الخلافات وهي المكان المفضّل لأداء اليمين بين المتخاصمين في حال اضطرار أحد الخصمين إلى القسم ، و بذلك فقد خرجت حماية السّوق واستتباب الأمن الضروري لحياة اقتصادية مستقرّة و مزدهرة من سلطة سلاح القبائل و حمايتها إلى السلطة الرّوحية لزّاوية سيدي عبد الله بوجليده .
كما كان لوجود بوجليده الأثر الطيّب و الدّور الفعّال في استقرار ما سمّي بــتحالف ورغمّه أو ما سمّاه بعض المؤرخين أو الباحثين ( كنفدرالية ورغمّه ) فأعطت الزّاوية للتّحالف شحنة من الدّعم الرّوحي ثبّتت الحركة السياسيّة وساعدت على أن يتمّ التحوّل الإجتماعي من عهد القبيلة الذي يقوم على العرق و تحكمه النّعرات إلى عهد التّحالف الذي تقتضيه المصلحة الجماعية الكبرى .
ولا يخفى ما كانت عليه العلاقات بين تونس عموما والمناطق الصّحراروية فيما كان يعرف بطريق القوافل الصّحراوية أو " الخطّ القوافلي الصّحراوي " الذي كان يربط تونس بمناطق إفريقية عبر الصّحراء الليبيّة مرورا بغدامس، وكانت تطاوين أو منطقة الجبل الأبيض جزءا منه حيث تمرّ القوافل عبر هذه الجهة متّجهة إلى ما كان يسمّى حسب بعض المؤرّخين بـ" السّودان الغربي ّ الذي كان يضمّ تشاد و مالي والنّيجر... أما السّودان الحالي فكان ضمن منطقة السّودان الشّرقي الذي يضم جنوب مصر و السّودان الحالي والحبشه وما يسمى الآن بالقرن الإفريقي ... ولاشكّ أن صلات التّبادل التّجاري قد انعكست على العلاقات الإجتماعية وأورثت علاقات نسب بقيت آثارها إلى اليوم تفسّرها جملة من العادات والتّقاليد المشتركة التي تمثّل وحدة ثقافية لها جذور واحدة ومسرح جغرافي واحد يمتدّ من أعماق الصّحراء الإفريقية إلى السّواحل الجنوبيّة للبحر الأبيض المتوسّط على طول امتدادها من مصر شرقا إلى المغرب الأقصى غربا .
هذه جملة من المعطيات التي بقيت عالقة بذاكرة النّاس في هذه الجهة تناقلها الرّواة عبر السّنين و الأيام ولاشكّ أنّ الخيال و النّقل الشّفوي قد لعبا فيها دورا كبيرا ، غير أنه في غياب المرجع التّاريخي الصّحيح و في غياب التّوثيق العلمي الثّابت فلا مجال الاّ للإعتماد على الثّقافة الشّفويّة واعتبارها أرضية البحث الوحيدة المتوفّرة إلى الآن مع ما يمكن أن تنطوي عليه من مؤشّرات قد تكون مضلّلة للبحث الموضوعي ولكنها تكتسب شرعيتها بسبب وجودها عالقة بالذّاكرة الشّعبيّة ... وقد انطلقت بعد جهود كثيرة للبحث في تاريخ الجهة عموما لعلّ أهمّ روّادها الآن مجموعة طيّبة من الباحثين الجامعيين منهم د. نجيب بوطالب ود.فتحي ليسير ومنها جهود طيّبة قام بها د. حبيب بلهادي ضمن بحوثه في جمعية ذاكرة الأرض بتطاوين ، وجهود أخرى تذكر للأستاذ أحمد التهامي بوطبّه و غيرهم ... وقد لاحظت اهتماما جديدا لمجموعة من طلبتنا في مختلف الإختصاصات تتعلّق مواضيعها بتاريخ الجليدات وعاداتهم و تقاليدهم ... فمنهم من اعتنى بالموسيقى الصّوفيّة باعتبار حضرة بوجليده نموذجا و منهم من يبحث في الحياة الرّوحية والعقائديّة بالجهة انطلاقا من قبيلة الجليدات ... ولا يقتصر الإهتمام على هذه القبيلة بل يتناول الكثيرون ببحثهم سائر العروش و القبائل في علاقاتهم الإجتماعية و في نمط عيشهم سواء في إطار القبيلة أو فيما هو أوسع و أعمّ ... كما تقوم الآن مجموعة من أبناء الجهة بتكوين جمعيّة ثقافيّة تحمل إسم الوليّ سيدي عبد الله بوجليده تهدف إلى البحث المعمّق في تاريخ الجهة عموما دون تمييز عرقيّ تسهم في نفض الغبار عن تاريخ هذه الرّقعة التي شهدت الكثير من الأحداث الهامّة و التي كانت أرضها مسرحا لتعاقب الكثير من " الحضارات " وتكون سندا للعمل الثّقافي الجاد الذي تشهده تطاوين هذه الأيام
الضّاوي موسى ، تطاوين جانفي 2006
المصاحيب
.................................................................................................... ..........................................
1) نصّ الوثبقة التي استخرجت لبيان شجرة النّسب لقبيلة الجليدات :
بسم الله الرّحمان الرّحيم
الحمد لله ، هذا نظير من كتب محرر بخط جدّنا محمّد الأمين العدل كان بتطاوين أخرجت منها لطالبها المكرّم لطيّف ابن محمّد الرّي الدبّابي عمره أعوام 73 فلاح و ساكن بتطاوين بالنيابة عن ابنه محمد القاطن بالحاضرة بمقتضى مكتوب سيدي بلحسن النجّار بالحاضرة تحت عدد 1614 مخاطبا به جناب سيدي محمّد بن نصر قاضي تطاوين مؤرخ في جمادى الثانية سنة 1357 أخرجها هنا شهيداه بعد ثبوت الخطّ المذكور لمن نسب إليه بالإذن عدد 143 من فضيلة الشيخ القاضي المخاطب المذكور نصّه :
بسم الله الرّحمان الرّحيم وصلّى الله على سيدنا محمّد و سلّم، الحمد لله و بعد ،
لمّا كان إثبات الأنساب من شعائر الإسلام خصوصا مراتبها وتسلسلها إلى آل بني الأشراف يقول كاتبه عفا الله عنه آمين ، محمّد الأمين بن محمّد بن الحاج محمّد بن الحاج عبد الصّمد بن سعيد بن عبد الرّحيم بن عبد الصّمد بن عبد الرّحيم بن حامد بن علي بن محمّد الوذّان بن الشّيخ سيدي عبد الله بوجليده بن الشيخ محمّد السّايح بن موسى الورغني الدّفين في تطاوين أسفل وادي غرغار إحدى جهات الجبل الأبيض وسيدي موسى الورغني المذكور هو ابن عبد الله الفالق ابن كناز ابن بدر ابن عزقلان ابن عبد الله الشّريف المدفون بتونس بتربة قرطاجنّه ابن الخبجاني ابن سعيد الفقي ابن أبي العاص ابن يونس العزواني ابن سراج الدّين المكنّى بالصّنهاجي ابن عبد الله الفخري ابن أحمد الحلباني اليوسفي الحلباني ابن محجوب المعظّم المدفون بتونس ابن مصطفى العبقلاني ابن وقاص الصّريفي ابن أبي النجّار الصّريفي ابن الصّريفي ابن صالح التّربيعي المدفون بطرهونه الماكناسية وهو الذي خرجت منه شرفة الزّاب وقيل إن شرفة باجه وأولاد بحبح خرجوا منه مأخوذا من سلسلة التّربيعيّة ابن أحمد الكافي ابن عبد الله الأزبكي صاحب مدينة العرشاوات ابن سيدي علي البزلي ابن النسّاب هو سيدي عبد السّلام ابن بشير ابن إدريس الأصغر ابن إدريس الأكبر ابن عبد الله الصّغير ابن عبد الله الكامل ابن الحسن الصغير ابن سيدنا ومولانا الحسن ابن النّجم الثّاقب و السّيف الغالب سيدنا علي ابن أبي طالب وابن سيدتنا فاطمة الزّهراء ابنة رسول الله صلّى الله عليه و سلّم وعظّم ، و انتهى ما وجد بالأصل وضمّن هنا لطالبه المذكور بالإذن المذكور وقوبل بأصله فصحّ بتاريخ السّاعة من يوم الأربعاء في 10 جمادى سنة 1268 وفي جوان 1939 حرّره محمّد الشّافي .

.................................................................................................... ....................................
الضّاوي موسى – تطاوين – الجمهورية التونسية

احمد البرعصي
04-06-2008, 03:56 PM
امنور ياضاوي على هذه المساهمة ومشكور وسلامنا الى كل خوتنا في تونس الشقيقة

الفرقع
25-01-2011, 09:38 AM
مشكور على سردك لمثل هــذه التفاصيل والشروح القيمـــة