المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عناصر التصميم الحضري للشوارع



kamal_eg
30-03-2007, 07:39 PM
هذا احد فصول رسالة الماجستير المقدمة مني عام 98 بعنوان .. أسس التصميم الحضري للشوارع التجارية بالمدينة المصرية - مثال تطبيقي شارع الحسيني بمدينة المنيا
هذا الفصل يتعرض بالشرح لعناصر التصميم الحضري التي يمكن ان تتواجد في الشارع التجاري .. من تبليطات وعناصر فرش مختلفة .. لقد قمت برفعها على اكثر من سيرفر حتى تعم الفائدة

http://rapidshare.com/files/23525668/urban_elements.pdf

http://www.megaupload.com/?d=4PBM7AW8

http://filecoast.com/?file=LVKrqNPv_urban_elements.pdf

ولكن برجاء الاشارة لأسم البحث الخاص بي للأمانة العلمية لا اكثر ولا اقل عند نقل اجزاء من العمل في اي بحث مقدم
والبيانات كالتالي
محمد محمود كمال ابراهيم - أسس التصميم الحضري للشوارع التجارية بالمدينة المصرية - مثال تطبيقي شارع الحسيني بمدينة المنيا - ماجستير 98 - كلية الهندسة - جامعة المنيا - مصر

تحيااااااتي للجميع

ammor
31-03-2007, 01:32 AM
السلام عليكم

شكراً لك، وعقبال الدكتوراه إن شاء الله

...
..
.

amr1985eg
31-03-2007, 01:45 AM
الف شكر مش عارف اقولك قد ايه البحث ده ممكن يفيد الاعضاء كلهم

kamal_eg
31-03-2007, 01:55 AM
شكرا لك يا دكتور عمرو على تمنياتك لي في الرد الاول .. واشكرك يا باشمهندس عمرو في الرد الثاني .. وأرجو ان يكون لهذا المجهود فائدة للأعضاء كلهم .. ولا تنسونا بصالح دعائكم

do re me
10-04-2007, 10:31 PM
يعطيك العافية ع الموضوع من ئبل ما افتحوو بس بلييز ئلي شلون فيني افتحوو
بدي عزبك معي بس ازا ممكن تكتبلي شلون فيني نزلهن لانو ما عرفت للاسف والك جزيل الشكر

ماجد يوسف الفتلاوي
09-06-2007, 10:37 PM
شكرا لك وبارك الله فيك

mebarek tedjou
09-06-2007, 11:34 PM
مشكور وجزاك الله خيرا

rossse
29-04-2008, 02:35 PM
هذا احد فصول رسالة الماجستير المقدمة مني عام 98 بعنوان .. أسس التصميم الحضري للشوارع التجارية بالمدينة المصرية - مثال تطبيقي شارع الحسيني بمدينة المنيا
ولكن برجاء الاشارة لأسم البحث الخاص بي للأمانة العلمية لا اكثر ولا اقل عند نقل اجزاء من العمل في اي بحث مقدم
والبيانات كالتالي
محمد محمود كمال ابراهيم - أسس التصميم الحضري للشوارع التجارية بالمدينة المصرية - مثال تطبيقي شارع الحسيني بمدينة المنيا - ماجستير 98 - كلية الهندسة - جامعة المنيا - مصر

تحيااااااتي للجميع

طبعاااااا يا استاذ محمد .. ونحنا النا الشرف نحط اسمك كمرجع بدراساتنا
انا قدمت هالرسالة كنموذج مثالي لابحاث الماجستير عنا بالجامعة
انا خريجة جامعة حلب .. وانطلب منا اختيار رسالة ماجستي مثالية
وفعلا مااااا شفت اروع من اسلوبك
رائع ومنسق لابعد الحدود.. يتكلم دون شرح
رغم نقص بعض الاجزاء عندي
لذلك لو سمحت ممكن تعطيني اي موقع .. تكون موجودة فيه الرسالة كاملة
لاني بصراحة حابة اخد الاسلوب وترتيب تصنيف الابواب قدوة برسالتي
بس للاسف ما شفتا ولا ع موقع ..
ممكن تساعدني لو سمحت .. ع الايميل او باي موقع

kamal_eg
30-04-2008, 01:38 PM
thanx a lot rossse for ur nice words, sorry that I'm writing in English coz I don't have arabic keyboard at work
http://rapidshare.com/files/30789975/attach1.pdf
http://rapidshare.com/files/30789950/mall333-2.pdf
http://rapidshare.com/files/30789698/refrances.pdf
http://rapidshare.com/files/30789279/Mall222-3.pdf
http://rapidshare.com/files/30789082/Mall222-1.pdf
http://rapidshare.com/files/29810361/MALL111.pdf
http://rapidshare.com/files/23525668/urban_elements.pdf

rossse
07-05-2008, 01:57 PM
شكرا كتير كتير
ع ذوءك ولطفك معي ومع الكل..
عنا بسورية مشكلة مع الرابيد شار.. ما بعرف ليه
بس الحمد لله قدرت احصل ع جزء منيح من الرسالة من هالموقع وغيرو
بس للاسف مو كل الفصول..
بس حابة لو سمحت انك تعطيني فكرة او رؤوس اقلام عن هالقسم من الرسالة
4-1-1 أسس التصميم الحضري لشوارع التسوق بالمدينة العربية ……..
4-1-2 المشاكل المعاصرة التي تعاني منها الشوارع التجارية ………….
4-1-3 الاعتبارات الوظيفية المؤثرة على تطوير الشوارع التجارية ……

يعني النتيجة الاخيرة للبحث.. طبعا لو سمحت لاني مهتمة بموضوع اختلاط التجارة بالسكن وتوزع فعاليات تجارية بمناطق سكنية.. بس حابة اطلع كمان ع هل الموضوع يلي بصراحة نال اعجاب الكل لما انعرض قدامن.. ومرة تانيا شكرااا الك ع هيك موضوع ..

kamal_eg
07-05-2008, 04:41 PM
4-1- النتائج العامة للبحث
من الأبواب السابقة يمكن استخلاص النتائج العامة للبحث والمتمثلة في أسس التصميم الحضري لشوارع التسوق في المدينة العربية القديمة وما يمكن تطبيقه منها عند تصميم الشوارع التجارية المعاصرة ، كذلك المشاكل المعاصرة للشوارع التجارية والعوامل المؤثرة على تطويرها وأنماط الشوارع التجارية.
4-1-1- أسس التصميم الحضري لشوارع التسوق في المدينة العربية :-
تتحقق في شوارع المدينة الإسلامية القديمة (الأسواق الشريطية) الكثير من أسس التصميم البيئي والتي يمكن الاستفادة منها في التصميم الحضري للشوارع التجارية المعاصرة ، وتتلخص هذه الأسس في :-
1- تحقيق الشعور بالمقياس الإنساني بمراعاة نسبة عرض الشارع إلى ارتفاع المباني على جانبيه .
2- تنويع الفراغ باختلاف نسبة عرض الشارع إلى ارتفاع المباني على جانبيه مما يقضى على الشعور بالملل .
3- توفير الإضاءة الطبيعية العلوية للشوارع المغطاة .
4- استعمال بعض العناصر المعمارية التي تقطع فراغ الشارع لعدم الشعور بالملل مثل العقود والبوابات المغطاة .
5- تلاحم الحوائط الخارجية للمباني بدون مسافات بينها مع ترك الفراغات إلى الخلف أو في الأفنية وبذلك تظهر فراغات الشارع أكثر تحديدا وبالتالي تزيد درجة تحديد الفراغ.
6- تجانس طبيعة مواد البناء المحلية يوفر التجانس التشكيلي لفراغات الشارع

4-1-2- المشاكل المعاصرة التي تعاني منها الشوارع التجارية :-
يمكن تصنيف المشاكل المعاصرة التي تعانى منها الشوارع التجارية إلى: مشاكل تخطيطية ومشاكل تصميمية ، والتي من شأنها تقليل كفاءة المنطقة التجارية من حيث تحويل عملية التسوق إلى مجرد عملية روتينية ثقيلة خالية من أي متعة .

4-1-2-1- المشاكل التخطيطية :-
وهى المشاكل التي تشتمل على مشاكل الموقع واختياره وتدرجه والعملية المرورية فيه .
(أ) الموقع :-
وهى المشاكل التي تنتج عن سوء اختيار موقع المنطقة التجارية في المدينة مما قد يؤثر على القوة الشرائية .. وتتمثل في الآتي :-
1- عدم ملائمة الموقع للنشاط التجاري فلا يفضل أن يكون شارعاً شريانياً مثلاً فتفقد المنطقة التجارية شخصيتها وسط المرور الآلي المخترق للمنطقة .
2- عدم مركزية المنطقة التجارية فلا تخدم أكبر عدد ممكن من السكان .
3- عدم توافق تكوين المنطقة التجارية مع التكوين العام للمدينة ، فمثلا تكون المدينة شريطية والمنطقة التجارية مركزية وبالتالي يكون مجال التأثير والخدمة غير متجانس .




(ب) التدرج :-
وهى المشاكل الناتجة من عدم التدرج الهرمي للمنطقة التجارية والتي تتمثل غالبا في عدم كفاية المنطقة التجارية لمتطلبات السكان ، وتكون :-
إما عدم وجود التدرج الهرمي في المركز التجاري ابتداء من مركز المدينة وانتهاء بمركز المجاورة مما يؤدى إلى وجود ضغط على المركز الموجود بقلب المدينة .
أو عدم كفاية منطقة المركز لاحتياجات السكان نتيجة لافتقاد التدرج الهرمي .
(ج) المشاكل المرورية :-
وهى المشاكل التي تواجه المشاة والسيارات على حد سواء وتتمثل في الآتي :-
1- عدم وجود مناطق كافية لانتظار السيارات لخدمة الشوارع التجارية .
2- استخدام الشوارع التجارية أحيانا في المرور العابر مما يزيد من التكدس .
3- عدم ملاءمة الشوارع التجارية لاستيعاب كل هذا العدد من المشاة والسيارات .
4- عدم وجود شوارع للخدمة أدى إلى وجود اختناقات نتيجة لانتظار السيارات الخاصة بالشحن والتفريغ .
5- التداخل بين حركة المشاة والمرور الآلي يجعل الانتقال إلى الرصيف المقابل عملية صعبة .

kamal_eg
07-05-2008, 04:43 PM
4-1-2-2- المشاكل التصميمية :
وهي المشاكل التي تختص بالتصميم الحضري للشوارع التجارية ، وتختص بدراسة الشارع التجاري من ناحية الفراغات ، الكتل ، خط السماء ، الأنشطة المرئية ، التفاصيل .
(أ) الفراغات :-
1- افتقاد الشوارع التجارية للمقياس الإنساني الذي كان يحكم الشوارع التجارية في المدن العربية قديما .
2- عدم تحقيق درجات الاحتواء المناسبة للشوارع التجارية والتي تشترك مع مقياس الشارع في سهولة إدراك المشاة لأبعاد الفراغ .
3- عدم كفاية حجم الفراغ لاستيعاب النشاط التجاري الموجود به .
(ب) الكتل والحوائط :-
وهى المشاكل التي تختص بالمباني التي تمثل حوائط الفراغ التجاري وتتمثل في الآتي :-
1- عدم الاهتمام بصيانة وشكل الواجهات الخارجية للمباني المطلة على الشارع التجاري .
2- عدم استمرارية اتصال الكتل المكونة للفراغ ؛ فتكثر التقاطعات مما يفقد تتابع عملية التسوق .
3- افتقاد الطابع المعماري المميز للشوارع التجارية من حيث معالجة الواجهات .
4- عدم وجود أي محددات لمعالجة واجهات المحلات التجارية سواء من حيث الألوان أو المواد المستخدمة مما أفقد المناطق التجارية شخصيتها .
(ج) الأرضيات :-
1- عدم الاهتمام بدراسة وتصميم الرصيف .
2- عدم كفاية عرض الرصيف لمتطلبات المشاة .
3- عدم الاهتمام بالرصيف سواء من ناحية التبليطات المستخدمة وعدم تحملها أو استخدام نوعيات رديئة غير جذابة .
4- عدم صيانة الأرضيات وتغيير التالف منها .
5- عدم تصميم الرصيف بما يتناسب مع ظروف المعوقين .
6- عدم وجود ميول في الشارع لتجميع وصرف مياه المطر التي تحول الشارع إلى بركة موحلة تحول دون السير .
(هـ) الأنشطة المرئية :-
1- تداخل حركة المشاة مع المرور الآلي .
2- عدم توفير فراغات حضرية (عقد) تصلح لإقامة الأنشطة الترفيهية أو الثقافية … الخ .
3- الضوضاء والتلوث السمعي في آلات التنبيه والإزعاج الناتج عن الباعة الجائلين والضوضاء الصادرة من السيارات ... الخ .
4- انتشار الباعة الجائلين في أغلب المناطق التجارية .
(و) تفاصيل الفراغ :-
1- عدم توفير عناصر الفرش اللازمة لاحتياجات المشاة من مقاعد وصناديق للقمامة وأكشاك للهاتف ونافورات للشرب .
2- عدم الاهتمام بتوفير مظلات تقي المشاة من التقلبات الجوية .
3- عدم الاهتمام بالتشجير كأحد العناصر التي تضفي البهجة على المناطق التجارية .
4- عدم توفير الإضاءة الكافية والاعتماد في أغلب الأحيان على الإضاءة المنبعثة من المحلات التجارية .
5- عدم إنارة الشوارع الجانبية الإضاءة الكافية مما قد يجعلها مكانا تنتشر فيه الجريمة .
6- قلة العلامات الإرشادية التي توجه قائدي السيارات أو المشاة إلى طريقهم وعدم الاهتمام بعلامات المرور .
7- عدم خضوع اللوحات الإعلانية لأي تنظيم أو قيود مفروضة سواء من ناحية الحجم أو المكان أو طريقة الكتابة أو المادة المستخدمة من قماش أو ورق أو بلاستيك ... الخ .
8- عدم الاهتمام بتصميم اللوحات الإعلانية مما يشكل تلوثا بصريا في أغلب الأحيان .
9- قلة أماكن الجذب البصري والمتمثلة في البؤر البصرية والمطلات والعلامات المميزة .
10- عدم توفير حنفيات الحريق .
11- عدم توفير شبكات صرف مياه المطر .

kamal_eg
07-05-2008, 04:44 PM
4-1-3-أسس التصميم الحضري للشوارع التجارية:-
نتيجة لما سبق سرده من عوامل وأسس تحكم الشوارع التجارية ، يمكن استخلاص أسس التصميم الحضري للشوارع التجارية والمتمثلة في العناصر الآتية :-
- دراسات نظرية - دراسات تحليلية - دراسات تطبيقية
4-1-3-1- الدراسات النظرية :-
أولا … تجميع المعلومات عن المنطقة المعنية بالدراسة
يجب أن تمر عملية تجميع المعلومات الخاصة بالمنطقة بالمراحل الآتية :-
1- الحصول على خرائط للمنطقة بمقياس رسم 1/5000 ، 1/500 .
2- استخدام الخرائط ذات مقياس رسم 1/5000 في توضيح علاقة المنطقة بالشوارع المحيطة ، والشوارع المخترقة للمنطقة وعلاقتها بالتخديم على المحلات التجارية ، وتحديد مسار المواصلات العامة .
3- استخدام الخرائط ذات مقياس رسم 1/500 في تحديد الآتي :-
• التفاصيل الدقيقة للبلوكات ، والفواصل التي تحد حركة المشاة مثل التقاطعات الخطرة ؛ أو فواصل اجتماعية مثل اختلاف الأنشطة التي يتم ممارستها في المنطقة .
• توقيع الأماكن التي قد تشكل مصدرا للزحام بالمنطقة مثل المدارس والأسواق والمراكز الإدارية والأماكن الدينية ... الخ .
• تحديد الحيز الذي تخدمه المناطق السابقة ، ويتم تحديده بدائرة نصف قطرها 800 متر أى عشرة دقائق من السير .
• توقيع الأرصفة وأماكن المشاة .
• تحديد النقاط الخطرة ونقاط التصادم ونقاط التزاحم .
4- تقسيم المنطقة إلى قطاعات بحيث يكون كل قطاع له نفس الخصائص من حيث : الكثافة المرورية والأنشطة وحالة المباني ونقاط التزاحم ... الخ .
ثانيا … إجراء استطلاع للرأي
بواسطة استمارات الاستبيان للتعرف على آراء المتسوقين وآراء أصحاب المحلات التجارية ، والتعرف على المشاكل التي تواجه كل منهم على حده .
وحتى يصبح هذا الاستبيان ناجحاً ومعبراً عن المشاكل التي تعاني منها المنطقة ؛ يجب المرور بالمراحل الآتية :-
1- رصد المشاكل التي تعاني منها المنطقة من خلال مشاهدات فريق البحث ومن خلال الزيارات المتكررة للمنطقة Observation .
2- عقد لقاءات مع بعض المشاة وأصحاب المحلات التجارية لرصد لعدد آخر من المشكلات قد لا تظهر لفريق البحث Interview .
3- تحديد الخطوط العريضة لاستمارات الاستبيان _ من خلال المشاهدات Observation ، اللقاءات Interview _ وتخصيص استمارات مستقلة لمستخدمي المنطقة وأخرى لأصحاب المحلات التجارية .
ويجب أن يغطي الاستطلاع المحاور الآتية :-
• المشاكل اليومية التي يعاني منها أصحاب المحلات أو المتسوقين سواء كانوا من المشاة أو من قائدي السيارات .
• المشاكل المرورية التي تعاني منها المنطقة .
• المشاكل البصرية التي تعاني منها المنطقة .
• استطلاع رأي المشاة حول إغلاق الشارع نهائيا أمام المرور الآلي وتخصيصه للمشاة فقط
• استطلاع رأي أصحاب المحلات حول إغلاق الشارع وتخصيصه للمشاة فقط ومدى تأثير ذلك على حجم المبيعات سواء بالسلب أو بالإيجاب .

kamal_eg
07-05-2008, 04:45 PM
4-1-3-2-الدراسات التحليلية :-
أولا … دراسة العوامل المؤثرة على تصميم الشوارع التجارية وتشمل الآتي :-
(i) العوامل الوظيفية :-
1- يعتبر المرور الآلي من أهم العوامل المؤثرة على تطوير الشارع التجاري ، وقد وجد أن هناك عدة محددات أساسية يجب أخذها في الاعتبار عند دراسة المرور الآلي كأحد المؤشرات الأساسية في تحديد نوع التطوير الأكثر ملاءمة لظروف الحالة المعنية بالدراسة وهي :-
• خط سير السيارات المارة من المنطقة (نقاط انطلاقها ونقاط وصولها) ، وبالتالي يمكن تحديد مدى أهمية المنطقة المعنية بالدراسة كشريان حركة رئيسي ، والبدائل المتاحة كمسارات حركة .
• المعدل اليومي لمرور السيارات ، وبالتالي يمكن قياس ضغط المرور الآلي على المنطقة وإمكانية تحويل المرور الآلي إلى مسارات بديلة من عدمه .
• مسار المواصلات العامة وعلاقتها بالمنطقة .
• ساعات الذروة بالنسبة للمرور الآلي ودراسة الحلول المتاحة لتنظيم حركة المرور الآلي منعا لتكدسها بالمنطقة .
• نوعية السيارات ووسائل النقل المستخدمة .
2- تعتبر حركة المشاة من أهم المحددات الأساسية في عملية تطوير الشارع التجاري ، ويعتبر تلبية احتياجات المشاة الأساسية من توفير الأمان والراحة وتحقيق الإمتاع والجذب البصري من أهم أهداف عملية التطوير ، ولتحقيق هذا يجب دراسة العناصر الآتية :-
• أنماط مستخدمي الفراغ التجاري من المشاة واحتياجات كل نمط على حده.
• الغرض من السير داخل المنطقة ، ومحاولة تشجيع الرحلات الترويحية إلى المنطقة .
• الأماكن التي تشكل مصدرا للتزاحم بالمنطقة ، ومحاولة التغلب على هذا التزاحم بتوفير مسارات آمنة مخصصة للمشاة تستوعب هذه الأعداد .
• درجة إحساس المشاة بالأمان ، والذي يعد مطلبا أساسيا للمشاة أثناء سيرهم في الفراغ التجاري ، لذلك يجب دراسة أماكن عبور المشاة خاصة عند التقاطعات ؛ ومحاولة تهدئة المرور الآلي المخترق للمنطقة .
• ملاءمة الرصيف واستيعابه لحركة المشاة .
3- تعتبر سهولة التخديم على المحلات التجارية أحد المؤشرات الرئيسية لنجاح المنطقة التجارية .
• وسائل نقل البضائع للمحلات التجارية .
• معدلات نقل البضائع للمحلات التجارية (يومي ، أسبوعي ، شهري) .
• طرق الشحن والتفريغ .
• وسائل التخزين .
4- يعتبر توفير أماكن لانتظار السيارات من أهم الأهداف الهامة عند تطوير الشوارع التجارية ويجب ألا تزيد المسافة بين أماكن انتظار السيارات والمنطقة التجارية حتى لا تصبح عبئا على قائدي السيارات فينصرفوا عن هذه المنطقة .
5- توفير مسارات مخصصة لسيارات الطوارئ مع مراعاة عدم وجود عوائق تحول دون وصول سيارات الطوارئ لهدفها ، كما يجب تزويد المنطقة بحنفيات الحريق اللازمة مع إجراء الصيانة المستمرة لها لضمان عملها .
6- الاهتمام بالبنية الأساسية واستكمال اللازم من شبكات للمياه والصرف الصحي والتليفونات والكهرباء …الخ .
7- الاهتمام بحالة المباني ومراعاة تناسق الواجهات من ناحية الألوان والخامات والطرز المعمارية .
8- إجراء الصيانة الدورية لعناصر الفراغ التجاري لضمان عملها بكفاءة .
(ii) العوامل الطبيعية :-
1- يؤثر المناخ على راحة مستخدمي الفراغ وقدرتهم على مزاولة أنشطتهم إما بالسلب أو بالإيجاب لذا يجب دراسة المؤثرات الآتية :-
• استقبال الإشعاع الشمسي .
• التحكم في حركة الهواء داخل الفراغات .
• الموازنة في درجة رطوبة الجو .
2- تؤثر نوعية التربة ومنسوب المياه الجوفية على تصميم الشارع التجاري .
3- تؤثر طبوغرافية الأرض على تصميم الشارع ؛ فيمكن الاستفادة منها في عمل مناسيب مختلفة وخاصة إذا كانت المنطقة التجارية مخصصة للمشاة فقط .
(iii) العوامل الاجتماعية والاقتصادية .
1- تعتبر عملية تحليل الأسواق من أهم المؤشرات الدالة على مدى نجاح الشارع التجاري ومدى إقبال الجمهور على المنطقة التجارية مستقبلا ، لذا يجب الاهتمام بالنقاط الآتية :-
• النسيج الاجتماعي لمستخدمي الفراغ .
• القوة الشرائية .
• القوة التنافسية .
2- تعتبر النسبة بين التكاليف والربح هي المؤشر الأساسي لنجاح المنطقة التجارية من وجهة النظر الاقتصادية ، لذا يجب إعداد دراسة جدوى اقتصادية تشمل التكاليف المتوقعة والأرباح المرجوة ، وبالتالي يمكن تحديد مدى ربحية التطوير .
3- يعتبر توفير الاعتمادات المالية والتمويل اللازم من أهم الخطوات الأساسية قبل البدء في عرض مشروع التطوير المقترح ومصادر التمويل المقترحة يمكن أن تكون:-
• تمويل حكومي .
• المؤسسات الاقتصادية الكبرى كنوع من الاستثمار الطويل الأجل .
• الشركات التجارية كنوع من الدعاية .
• حصيلة الضرائب والرسوم التي يتم جمعها من أصحاب المحلات بالمنطقة .
(iv) العوامل السياسية والقانونية :-
1- دراسة المشروع من الناحية القانونية دراسة وافية ومحاولة التغلب على ما يستجد من تجاوزات تعوق المشروع .
2- التنسيق بين القيادات السياسية والتنفيذية وبين الجمهور لعرض المشروع على الجمهور ومحاولة حل أي مشاكل قد تواجه بعض المتضررين من المشروع .
ثانيا … اختيار نوعية التطوير الملائم للمنطقة :-
يتم تصنيف أنواع المناطق التجارية طبقا لعلاقة المشاة والسيارات ببعضهم البعض وكذلك علاقتهم بالمنطقة التجارية نفسها .
وهى تقسم إلى ثلاثة أنواع طبقا لإمكانية الفصل بين المشاة والسيارات وهى
(أ) المنطقة التجارية المخصصة للمشاة فقط Full Mall
وينشأ ما يعرف بالـ Full Mall عند تخصيص الشارع للمشاة فقط ومنع المرور الآلي نهائيا إلا في حالة سيارات الطوارئ (إسعاف -مطافى - ....الخ) وفى هذه الحالة يمكن تطوير الشارع بما يتفق مع احتياجات المشاة من إضافة أرضيات جديدة وأشجار ومقاعد ووحدات إضاءة ... الخ.
(ب) المنطقة التجارية المخصصة للمشاة ووسائل المواصلات العامة Transit Mall
وفى هذا النوع يتم منع المرور العابر في المنطقة نهائيا والسماح بالمواصلات العامة فقط مع المشاة ، ويمنع انتظار السيارات نهائيا ويتم زيادة عرض الرصيف وإضافة العناصر الجمالية المكملة لحركة المشاة .
(ج) المنطقة التجارية المخصصة للمشاة والسيارات Semi Mall
وفى هذا النوع يتم السماح للمرور الآلي باختراق المنطقة التجارية مع محاولة تقليل السيارات بقدر الإمكان وتقليل الانتظار في نهر الشارع ومحاولة زيادة المكان المخصص للمشاة لتهدئة المرور الآلي في المنطقة التجارية .

kamal_eg
07-05-2008, 04:58 PM
4-1-3-3- الدراسات التطبيقية :-
بعد تحديد نوع التطوير الملائم للمنطقة من خلال دراسة العوامل المؤثرة عليه ، فإن الخطوة التي تلي ذلك هو البدء في تنفيذ المشروع من خلال المحاور الآتية :-
1) إعداد المشروع الابتدائي الخاص بتطوير المنطقة واختيار عناصر التصميم الحضري المناسبة لكل نمط ، وإعداد دراسة اقتصادية تتضمن التكلفة المبدئية للمشروع .
2) توفير مصادر التمويل اللازمة .
3) عرض المشروع على الجمهور والرد على استفساراتهم ، وعمل توعية للجمهور عن طريق وسائل الإعلام المحلية توضح لهم الغرض من المشروع وفوائده ، ثم تلافي الاعتراضات الخاصة بالجمهور في التصميم المقترح .
4) وضع خطة زمنية للتطوير بحيث لا تعوق حركة المشاة والمرور الآلي .
ويمكن إيجاز المراحل الخاصة بتنفيذ المشروع كالآتي :-
أ- استكمال تنفيذ خطوط شبكات البنية الأساسية ( أعمال تغذية وصرف ، كهرباء ، تليفونات ... الخ ) .
ب- تقليل عدد السيارات المخترقة للمنطقة عن طريق زيادة عرض الرصيف وتقليل عرض الحارات المخصصة للسيارات .
جـ- تحويل المرور في الشارع إلى مرور في اتجاه واحد .
د- تغيير نوع الأرضيات الخاصة بالمشاة بما يتفق مع التصميم المقترح ، مع الأخذ في الاعتبار الميول الخاصة بصرف مياه المطر .
هـ- تغيير أرضية الحارات المخصصة للسيارات إلى الأرضيات المخصصة لسيارات الطوارئ .
و- إضافة عناصر الفرش اللازمة في المنطقة مثل التشجير وأعمدة الإنارة والمقاعد والعلامات الإرشادية .
وعليه ، يمكن إيجاز أسس التصميم الحضري
1- تجميع المعلومات والخرائط اللازمة .
2- عمل استطلاع لرأى المشاة وقائدي السيارات وأصحاب المحلات التجارية لرصد المشكلات التي تعاني منها المنطقة ورأيهم في عملية التطوير المقترحة .
3- دراسة العوامل المؤثرة على تطوير المنطقة .
4- تحديد نوع التطوير الأكثر ملاءمة للمنطقة .
5- توفير مصادر التمويل اللازمة وهي كالآتي:-
• تمويل حكومي
• تمويل حكومي مع عائد الإعلانات .
• تمويل حكومي مع رسوم يتم تحصيلها من أصحاب المحلات التجارية .
6- إعداد التصميم المقترح بما يغطي احتياجات مستخدمي المنطقة .
7- البدء في تنفيذ المشروع المقترح على مراحل لا تسبب توقف الحركة في المنطقة .

kamal_eg
07-05-2008, 04:59 PM
4-2- التوصيات الخاصة بالبحث
مما سبق ؛ خلص البحث إلى التوصيات الآتية :-
1- يجب مراعاة التدرج الهرمي في تصميم الشوارع التجارية بما يتناسب مع النسيج العمراني للمدينة .
2- يجب الاهتمام بتوفير الشوارع التجارية المخصصة للمشاة والتي يراعى فيها المتطلبات البيئية والاحتياجات الخاصة بمستخدمي الفراغ التجاري ، ويجب الاستعانة بأسس التصميم الحضري التي كانت تحكم الشوارع التجارية بالمدينة العربية والمعروفة بالقصبة والتي كانت نتاجا حقيقيا للظروف البيئية والمقياس الإنساني وهو ما نفتقده في شوارعنا التجارية المعاصرة .
3- يجب الاهتمام بتطوير الشوارع التجارية المعاصرة بما يخدم متطلبات مستخدمي الفراغ سواء كانوا من المشاة أو قائدي السيارات ويحقق لهم متعة الشراء والتـنزه في آن واحد .
4- يجب اتباع منهج لتطوير الشوارع التجارية لتوفير فراغات حضرية جديدة تعد بمثابة متنفس لأهل المنطقة كما تشكل عنصر جذب مما له بالغ الأثر في إنعاش الحركة التجارية ، والمنهج المقترح لتطوير الشوارع التجارية يتلخص في النقاط الآتية :-
i) الدراسة النظرية :-
• تجميع المعلومات وإعداد الخرائط وتوقيع المحددات وجمع البيانات الإحصائية الخاصة بالمنطقة .
• إجراء استطلاع لرأي مستخدمي الفراغ التجاري وأصحاب المحلات التجارية حول نوع التطوير المقترح والتعرف على المشاكل التي تواجههم .
• تفريغ البيانات واستخلاص النتائج الأولية .
ii) الدراسة التحليلية :-
• دراسة العوامل المؤثرة على تطوير المناطق التجارية (عوامل وظيفية – عوامل طبيعية – عوامل اجتماعية واقتصادية)
• اختيار نوع التطوير الأكثر ملاءمة لظروف المنطقة المعنية بالدراسة ، والذي يمكن أن يكون أحد الأنماط الآتية :-
• المنطقة مخصصة للمشاة فقط .
• المنطقة مخصصة للمشاة ووسائل المواصلات العامة .
• المنطقة مخصصة للمشاة والمرور الآلي .
iii) الدراسة التطبيقية :-
• إعداد المشروع الابتدائي .
• توفير مصادر التمويل .
• عرض المشروع على الجمهور .
• البدء في التنفيذ على مراحل مع تقييم كل مرحلة على حده .

rossse
07-05-2008, 11:26 PM
خجلتني كتييييير كتيييييير بلطفك
ما بعرف شو احكي بس شكرا كتير للوقت يلي عطيتني اياه
واكيد حضرتك مشغول كتير
وإن شاء الله الكل بيستفيد من خبرتك

شكرااا..

kamal_eg
08-05-2008, 08:21 PM
شكرا يا روز على كلامك اللى اسعدنى جدا .. وفعلا انا باحس بسعاده شديده لما الاقى حد استفاد من شغلى في الماجستير لأنه ان فضل حبيس الادراج فلن تصبح له فائدة ,, ويارب تكونى استفدتى من البحث ومن كيفية التبويب ... وكنت عاوز اقولك ان الجزء المكتوب في النتائج دي مش موجود في مراجع ودى كانت نقطه خلاف بيني وبين اللجنه اللى قامت بمناقشه البحث لأنهم كانوا شايفين ان الغرض من الماجستير هو تعلم كيفية عمل بحث وبالتالى لازم يكون الباحث ملتزم باعطاء مرجع لأى كلمة بيقولها .. ولما كان الجزء ده هو نتيجه لفهمى للموضوع وغير مستعين بمراجع فيه اضطررت لحذفه من النسخه النهائية لبحث لكنى اعتز بهذا الجزء جدا
تحياتى لكى وان شاء الله موفقه وتعملى احسن من كده