المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حب الشباب حقيقته وعلاجه / دمج



اسير الشوق
01-11-2003, 02:26 PM
من الخطأ ان نطلق على هذا المرض الجلدي الشائع مرض حب الشباب, لأنه لايصيب الشباب فقط بل يصيب كثير من الناس في مختلف ألأعمار
وربما كان ألأحراج اللذي يصاحبه من ألأعتقاد باستقذار الناس لصاحبه . ولحسن الحظ أن حب الشباب في معظم الحالات واغلبها يمكن علاجه بنجاح. يعتبر حب الشباب أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً التي يواجهها أي طبيب جلدية في عيادته ، وغالباً ما ينظر إلى حب الشباب على أنه مرتبط بفترة المراهقة فقط، ولكن الدراسات العلمية تخبرنا بأن هذا المرض قد يظهر أيضاً في الشهور الأولى من العمر وفي فترة الطفولة (قبل المراهقة) كما قد يظهر أيضاً لدى البالغين.

الحقيقه ان اغلب الناس يتعرضون لحب الشباب في فترة ما من اعمارهم , وتتراوح نسبة شدة اثره من شخص لأخر

ويعتقد ان نسبة 98% من الأشخاص ممن تتراوح أعمارهم ما بين 13 –20 سنة قد تعرضوا لظهور حب الشباب ، وقد استطاع معظم هؤلاء معالجة هذه الحبوب عن طريق الأدوية التي تباع في الصيدليات والتي تصرف دون وصفة طبية , وانواع الصابون الطبي المختلفه .
ولكن للبعض الآخر فإن حب الشباب يصبح مثار قلق جدي ، ويكون شديداُ بحيث يحتاج إلى استشارة طبيب الجلدية.

في الغالب يظهر حب الشباب في عمر من 10 الى 20 سنه ويستمر احيانا مع المصاب من خمس الى عشر سنوات . وعادة ما تختفي هذه الحبوب تلقائياُ في أوائل العشرينيات . وبالرغم من هذا فإن حب الشباب قد يستمر إلى نهاية العشرينيات أو الثلاثينيات أو أكثر من ذلك . وأحياناً تظهر هذه الحالة لأشخاص بالغين لأول مرة . وكثيراً ما يستغرب من هو في سن الثلاثين أو أكثر عندما يخبره الطبيب أنه يعاني من حب الشباب حيث يسأل : ولكن لم أعان ِ من ظهور حب الشباب طوال فترة عمري السابقة حتى أثناء فترة المراهقة ؟ لهؤلاء نقول : ليس بالضرورة حدوث حب الشباب في فترة المراهقة لكي يظهر بعد سن الثلاثين.
نسبة الإصابة بحب الشبا ب تكون متساوية تقريباً بين الشباب و الفتيات مع بعض الاختلاف ، فإن الشباب يتعرضون في معظم الأحيان إلى حالات شديدة وقوية من حب الشباب ، والى بقاءه لمدة أطول . وبالرغم من هذه الحقيقة فإن الشباب نادراً ما يلجأون إلى طبيب لتلقي العلاج.

أما الفتيات فإنهن يتعرضن لظهور حب الشباب لفترات متقطعة وذلك حسب التغيرات الهرمونية المصاحبة للدورة الشهرية ، وأيضاً بسبب استعمالهن لمستحضرات التجميل . وهذه الأنواع تتعرض لها النساء أيضاً .
ويشاهد حب الشباب غالباً على الوجه ، الرقبة ، الصدر ، الكتف ، فروة الرأس، وفي أعلى الذراعين والأرجل.


ماهي انواع حب الشباب؟
أنواع حب الشباب مختلفه منها:
النوع الشائع واللذي يصيب عادة المراهقين في بدء سن البلوغ
وهناك نوع يصيب الجلد بسبب تغير المناخ والطقس
نوع يصيب بعض ألأشخاص في حالات العصبيه والنرفزه
نوع يصيب بعض ألأشخاص اللذين يتعرضون لأجواء عمل خاص , ويمارسون اعمالا معينه مستخدمين فيها الات خاصه
نوع يصيب السيدات بصفه خاصه نتيجة استعمال مستحضرات التجميل
وكذلك قد يصاب به بعض ألأشخاص نتيجة تناول بعض ألدويه

مرض حب الشباب الشائع مرض مزمن يصيب الأكياس الشعرية ، التي تتصل تحت الجلد بغدد دهنية تفرز دهونها داخل هذه الأكياس ، ثم تواصل هذه الدهون طريقها إلى سطح الجلد عبر القناة الشعرية حيث تفتح هناك مسام الجلد . في الأحوال الطبيعية تسير هذه الدهون من الغدة الدهنية عبر هذه القنوات القصيرة إلى سطح الجلد بتدرج وسهولة ثم تتبخر أو تزال عند مسح أو غسل الجلد .
في حالة حب الشباب تقوم الغدد الدهنية بإفراز المزيد من الدهون التي تملأ بصيلات الشعر كما يصاحب ذلك تضخم الخلايا الجدارية لهذه الأكياس مما يؤدي إلى حدوث انسداد القناة المؤدية إلى سطح الجلد فيحدث التورم وتنشأ البثور. هذه البثور تبدأ برؤوس بيضاء على سطح الجلد التي قد تفتح أو تلتهب ، فإذا فتحت على سطح الجلد أصبحت بثوراً سوداء الرأس (زيوان) وإذا التهبت (نتيجة التفاعل الدهني مع البكتيريا) تنشأ البثور الحمراء الملتهبة أو البثور الصفراء الصديدية . وفي الحالات المتقدمة من حب الشباب تكون الحبوب كبيرة وعميقة (دمامل) أو تكون كيسية وهنا تزيد احتمالية حدوث ندبات دائمة وعميقة بعد زوال الحبوب .
يتحكم هرمون الأندروجين في زيادة إفراز الدهون وعند البلوغ الجنسي يزيد مستوى هذا الهرمون داخل جسم الإنسان ، وليس بالضرورة أن يكون مستوى هذا الهرمون مرتفعاً عن الطبيعي عند مرضى حب الشباب ، والذي يحدث هو أن الغدد الدهنية تكون حساسة جداً للمستويات العادية من هذا الهرمون مما يؤدي إلى إفراز دهني أكثر .
هناك من يعتقد ان ألأطعمه الدهنيه والحريفه والمنبهات انها من اسباب حدوث حب الشباب وهذا اعتقاد خاطىء .حيث اثبتت الدراسات العلمية خطأ هذا الاعتقاد.
كما يضن البعض ان عدم النظافة سبب لحدوث حب الشباب والملاحظ ان معظم المصابين بحب الشباب يداومون على النظافه وألأغتسال وربما بأفراط وبمختلف انواع الصابون الطبي


ماهي درجات شدة حب الشباب؟
الحقيقه ان الحكم على مدى شدة حب الشباب تعتمد على كمية البثور ونوعيتها وأماكن انتشارها, و يمكن تقسيمه إلى :خفيف : حيث تكون غالبية البثور من ذوات الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء (الزيوان).متوسط : في هذا النوع تكون أغلب الحبوب ملتهبة أي حمراء أو صديدية (صفراء) .شديد : في هذا النوع تكثر الحبوب الكبيرة والعميقة (الدمامل) وكذلك الأكياس (حب الشباب الكيسي).

ماهي الأثار ألأجتماعيه لحب الشباب :

يؤدي منظر بعض ألأشخاص المصابين بحب الشباب الى شعورهم بالحرج مما يؤدي الى انعزالهم وبعدهم عن الأختلاط بألأخرين , وربما دفع بهم الى عدم الذهاب الى اعمالهم او مدارسهم , وتجنب المناسبات ألأجتماعيه , واحيانا الغضب وألأكتأب

كلمه نوجهها للمصابين والمصابات بحب الشباب:

لاتخجلوا من هذه المشكله فهي ليست فرديه بل تصيب الكثيرين , وربما كانت نعمه , لأنها اخراج للسموم فوق سطح الجلد بدلا من ان يمتصها الجسم فتؤدي الى مشاكل اكبر, واحذروا من الدعايات الواهيه لشركات مستحضرات التجميل , فكم من شخص تفاقمت حالته بسبب استعمال صابون او مستحضر تجميل ادى الى تهيج جلد ونتائج عكسيه اخرى
واظيف ان لاتيأسو من روح الله فما انزل الله داءا الا وانزل له دواءا واحرصوا على مراجعة اخصائي الجلديه للمعالجه
واعدكم بمقاله توضيحيه اخرى وسأذكر فيها بعض العلاجات الكيميائيه والعشبيه لمثل هذه الحاله , مع الرجاء من ألأخوه القراء عدم مراسلتنا في الوقت الحاضر للسؤال عن اية ادويه فالمجموعه المتوفره لدينا ألأن هي قيد الدراسه والبحث وربما نحتاج الى عدة اسابيع لكي نخرج بالنتائج المرضيه بأذن الله
مع تمنياتي للجميع بالصحه والعافيه


http://www.al-hdhd.net/up/files/al_7zeeen-1066598987.gif

البطل
23-11-2003, 02:40 PM
بناء على ذلك فان الاصابة بحب الشباب لها أربعة أشكال أساسية هى الرؤوس السوداء والبثور الحمراء والدمامل والاكياس الدهنية . وبالاضافة لذلك قد تأخذ الاصابة شكل الندوب .

العلاج التقليدى لحب الشباب

المضادات الحيوية : ( مثل تتراسيد ).
الكريمات أو اللوسيونات ( مثل اكنيل ) .
الهرمونات مثلحبوب منع الحمل .
وسائل أخرى مثل استعمال فيتامين "أ" الموضعى .
ذلك بالاضافة لتجنب تناول بعض المأكولات التى تزيد من ظهور الحبوب مثل المواد الحريفة بصفة عامة والشيكولاته والكاكاو .
وصفات من النباتات والأعشاب لعلاج حب الشباب

لمقاومة ظهور حب الشباب والحد من انتشاره

عصير النعناع :- تعصر مجموعة من أوراق النعناع ويستخدم العصير الناتج على قطنة فى دهان الوجه ... ويكرر ذلك يومياً .
مغلى البرقوق :- تغلى ثمار البرقوق فى الماء ثم تهرس جيدا بحيث تكون حوالى 8 ملاعق صغيرة ويضاف اليها ملعقة صغيرة من زيت اللوز .. ويوضع هذا الخليط على الوجه .
لعلاج البثور الحمراء

الكافور : يستخدم عصير أوراق شجر الكافور لدهان البشرة يومياً ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر .
خشب الصندل : تدهن البثور يومياً بخليط مكون من مطحون خشب الصندل وعصير الخيار المركز .
عجينة النشا : توضع كمية بسيطة من عجينة النشا على البثور كل مساء
لعلاج الرؤوس السوداء

تنظيف الوجه : أهم وسيلة لعلاج الرؤوس السوداء هو الالتزام بنظافة الوجه ولهذا الغرض يمكن عمل التالى :-
غسيل الوجه بالماء والصابون ( يفضل صابون الكبريت ) .
عمل قناع منظف للبشرة
عسل النحل : توضع على الحبوب طبقة من عسل النحل الدافئ وتشطف بالماء الفاتر بعد 10- 15 دقيقة .
حمام بخار الوجه : يعمل حمام بخار للوجه لمدة 10 دقائق لتطرية الرؤوس السوداء مما يسمح بإزالتها بعد ذلك ويكون ذلك بعصر الانسجة المحيطة بها حتة تخرج الرؤوس السوداء من مسام فتحات الغدد الدهنية مع تجنب محاولة استخراجها بالعنف .

real
23-11-2003, 03:11 PM
هل انت متأكد من العلاج

البطل
26-11-2003, 02:37 PM
:good:

real
26-11-2003, 04:32 PM
سأحاول ولك الشكر

معاد
07-12-2003, 12:58 PM
ماذا تفعل مع حب الشباب ؟

تقريبا ثمانية من كل عشر أشخاص يظهر في وجههم حب الشباب في فترة المراهقة وقد يستمر لسنوات بعد فترة المراهقة ويقدر عدد المصابين بحب الشباب في أمريكا وحدها 17 مليون شخص.فعندما تنظر إلى المرآة وتشاهد بثرة كبيرة على وجهك اعرف إن الإصابة فيها شيء معتاد ولحسن الحظ إن هناك بعض الخطوات البسيطة يمكن أن تساعدك لتقلل اثر الإصابة في حب الشباب.

ما حب الشباب ما هي أسبابه؟

حب الشباب هو نوع من الجلد الذي يظهر كنوع مختلف يمكن أن يكون على هيئة رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء أو بثرات تحتوي على خراج . ويظهر عادة على الوجه والرقبة والأكتاف وأعلى الظهر والصدر إن الجلد يحتوي على مسامات تستخدمها الغدد الدهنية للإفرازات وفي غالب الأحوال تفرز هذه الغدد بصورة صحيحة وبما إن المسامات دقيقة وعندما تكثر الإفرازات تسبب انسداد هذه المسامات ومع وجود الخلايا الجلد الميتة تتكون نتوءات خارجية على الجلد ذات رؤوس سوداء أحيانا وفي بعض ألا حيان تفتح هذه المسامات مما يسمح للجراثيم بالدخول مما يؤدي إلى التلوث وترك بعض الآثار الحمراء على البثور ذات خراج.

ما سبب إصابة المراهقين بحب الشباب ؟

كما نعلم انه في سن البلوغ يبدأ جسم الإنسان بالنمو وتبدأ الهرمونات تحفز الغدد الدهنية بأن تصبح شديدة النشاط مما يسبب كثرة الإفرازات وفي بعض ألا حيان تسبب حب الشباب.

ما هي الأمور التي تخفف ظهور حب الشباب؟

-: هناك الكثير من الأشياءُ التي تؤدي إلى تقليل فرصة ظهور حب الشباب منها

.تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشوكلاتة

كذلك غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافي يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه

.عدم حك البثور بقوة

.وبالنسبة للنساء التأكد إن المكياج الذي يستعملونه خالي من الدهون وغسل الوجه بصورة جيدة لإزالة أثار المكياج

عندما تستعمل أي بخاخات للشعر تأكد أن تكون بعيدة عن الوجه حين الاستخدام إن هذه البخاخات قد تسبب انسداد المسامات وإذا كان لديك .شعر طويل يمس وجهك تأكد أن تغسله بصورة كافية ومتكررة وبعد حضورك من العمل أو المدرسة بادر إلى غسله بالماء والصابون

هناك الكثير من المرطبات والكريمات الموجودة في الصيدليات التي تساعد على علاج حب الشباب أو تقلل من أسباب ظهوره ولكن يجب عليك اتباع التعليمات بصورة دقيقة ولا تستعمل اكثر من نوع في وقت واحد مما يسبب جفاف الجلد ويكون منظرة سيئ جدا وتأكد انه لا يسبب . أي حساسية لك وذلك بتجربة جزء بسيط من الكريم أو المرطب قبل استعماله

إن ظهور حب الشباب مع اخذ جميع الاحتياطات المذكورة شئ طبيعي حتى إن بعض النساء( سبعة من كل عشر نساء) لديهم القابلية بظهور .بعض الحبوب على وجوههن قبل أيام من دورتهن الشهرية وذلك بسبب نشاط الهرمونات في هذه الفترة

عندما يشاهد الإنسان نفسه في المرآة ويرى بعض البثور أو الحبوب يجد من الأغراء لدية بالتخلص من هذه البثور ولكن قبل أن تفعل ذلك .يجب أن تعلم إن إزالة البثور بهذه الطريقة تزيد من الالتهابات وممكن أن تترك ندوب دائمة صغيرة جدا على وجهك

إن أشعة الشمس القوية لا تساعد على شفاء حب الشباب بل يساعد على ظهور التجاعيد في سن متقدمة لذا يجب الحرص على عدم التعرض .لأشعة الشمس الحادة.

بعض المراهقين الذين عِنْدَهُمْ حب الشبابُ الحادُّ يُمكنُ أَنْ يطلبوا المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يوصف لهم بعض الكريمات القوية ولكن عليهم التذكر دائما إن حب الشباب ينتشر بين كثير من أصدقائهم وأقاربهم فعليهم العيش بصورة طبيعية مع حب .الشباب مع الأخذ بالنصائح المذكورة أعلاه

roze_t
16-12-2003, 05:14 PM
شكرا على الموعلومات الجيدة

HankyPanky
29-06-2004, 05:53 PM
حب الشباب مشكلة تواجه الكثير منا، وكل من يواجه هذه المشكلة لديه الكثير من الاستفسارات عن كيفية التعامل معها وطرق العلاج.
لدينا بعض الأسئلة والأجوبة التي قد تهم الكثير منا.
يمكنك اختيار السؤال الذي تريد الاستفسار عنه من الأسئلة التالية:


س: أسباب ظهور حب الشباب:

ج: أسباب ظهور حب الشباب يتعلق بحدوث تغيرات عمرية من فترة الطفولة إلي فترة الشباب (البلوغ).

والهرمونات التي تحدث النمو الجسدي هي نفسها التي تسبب وجود غدد دهنية (الغدد الدهنية موجودة مع جزيئات الشعر وتسمي تجويف دهني (أكياس دهنية)) في الجلد تقوم بفرز كمية زائدة من الدهون. هرمون الاندروجين هو أكثر أنواع الهرمونات تأثيراً علي الغدد الدهنية (هرمون ذكري) وهو هرمون موجود في الذكر والأنثى ولكنه بكثرة في الذكور.

أثناء مرحلة البلوغ تبدأ خلايا الجلد التي تجوف الأكياس الدهنية في الإفراز بصورة متكررة. لذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب تقوم الخلايا بإفراز الدهون بصورة أكبر من الأشخاص الآخرين.
عندما تختلط الخلايا بكمية كبيرة من المادة الدهنية التي تفرز فبذلك يمكن أن تقوم بسد فتحات الأكياس الدهنية وفي نفس الوقت تستمر الغدد الدهنية في إفراز المادة الدهنية مؤدية إلى تضخم الأكياس الدهنية وامتلائها بها.


س: أعاني من حب الشباب رغم أنني أقوم بغسيل وجهي مرات عديدة في اليوم:

ج: مازال هناك أشخاص يعتقدون أن ظهور حب الشباب ينتج عن عدم غسيل الوجه بكثرة. والحقيقة هي أن غسيل الوجه فقط لا يمنع ظهور الحبوب، ولكنه يساعد علي إزالة الدهون الزائدة علي الوجه أو الخلايا الجلدية الميتة.
غسيل الوجه مرتين في اليوم برفق بالماء ونوع صابون ملطف كافيان جداً لتنظيف الوجه.
حيث تحدث الحبوب نتيجة بعض التفاعلات والأسباب البيولوجية التي تخرج عن سيطرتنا. لذلك يجب استخدام نوع علاج ملائم وصحيح لعلاج الحبوب.


س: هل الضغوط النفسية تسبب ظهور الحبوب؟

ج: في الكثير من الأحيان تكون الضغوط النفسية سبب في ظهور الحبوب حيث أن الضغوط تكون لها تأثير فسيولوجي علي الجسم عامة بما فيها التغيرات الهرمونية المصاحبة لذلك والتي تكون في سبب آخر لظهوره.
وفي بعض الأحيان الأخرى يتسبب ظهور الحبوب في الإصابة بالضغوط العصبية وليس العكس.
ولكن إذا تم علاج الحبوب بشكل سليم، فلن تكون الضغوط النفسية لها تأثير علي أغلبية الناس.


س :لم أعاني من حب الشباب في مرحلة المراهقة لماذا أعاني منه الآن في مرحلة البلوغ ؟

ج : في الغالب يبدأ ظهور حب الشباب في بداية سن المراهقة ، وينتهي في بداية العشرين من العمر . ولكن في بعض الأحوال يستمر حب الشباب في مرحلة البلوغ .
وهذه الأنواع من حب الشباب هي حالات مزمنة وتؤثر علي الجسم بشكل عام وليس الوجه فقط (تصيب الذكور أكثر من الإناث) ويرتبط ظهور الحبوب بفترة وجود الدورة الشهرية عند الإناث.
وفي بعض الأحوال الأخرى لا يبدأ ظهور حب الشباب إلا في فترة البلوغ وهذا النوع من الحبوب يصيب الإناث أكثر من الذكور .
وسبب هذه الظاهرة هو أن عندما تكبر الأنثى في العمر فإن التغيرات الهرمونية التي تحدث لها تتغير هي الأخرى وتساعد الغدد الدهنية في سهولة ظهور الحبوب .
يمكن أن يؤدي الحمل وأكياس المبايض في الأنثى إلي ظهور تغيرات هرمونية ينتج عنها ظهور الحبوب.
يصبن بعض السيدات بحب الشباب إذا توقفوا عن تناول حبوب منع الحمل والتي تساعد علي منع ظهور الحبوب.


س: هل النظام الغذائي له تأثير في ظهور حب الشباب؟

ج: ظهور حب الشباب ليس له علاقة بالطعام . واتباع نظام غذائي صارم لا يؤدي إلي منع ظهور الحبوب.
ولكن هناك أشخاص يشعرون أن هناك بعض أنواع الطعام تؤثر تأثير ضار علي حبوب الشباب وخاصة الشيكولاتة، الكولا، الفول السوداني، سمك المحار وأنواع الطعام الدسمة.
ولكن لا يوجد دليل علمي يؤكد أن هناك أنواع طعام تؤثر علي ظهور حبوب الشباب.
ولكن يجب تجنب أي نوع طعام يحتمل أنه يؤدي إلي سوء حالة حبوب الشباب.
ولأجل الصحة العامة الجيدة يجب تجنب الطعام الدسم وتناول وجبات غذائية متوازنة. ويجب أيضاً علاج حب الشباب بصورة صحيحة.


س: هل الشمس تساعد علي ظهور حب الشباب؟

ج: الكثير من الناس يعتقدون أن أشعة الشمس تساعد علي تحسين حالة حبوب الشباب في الوجه. ولكن لا يوجد دليل علمي علي أن الشمس لها تأثير علي حب الشباب وبالإضافة إلي ذلك أشعة الشمس فوق البنفسجية تزيد من خطورة التعرض لسرطان الجلد وتجاعيد الوجه المبكرة. لذلك لا يفضل اللجوء إلي هذه الطريقة لعلاج حبوب الشباب خاصة أن هناك أساليب وطرق علمية يمكن العلاج عن طريقها. وبالإضافة إلي ذلك ، إذا كان الشخص يعالج طبياً من حب الشباب فإن التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس فوق البنفسجية يزيد الحالة سوء.


س: ما هي أفضل وسيلة لعلاج حب الشباب؟

ج: يجب علاج حب الشباب بطريقة فردية ، أي أن كل فرد يستجيب لوسيلة علاج مختلفة.
يجب اللجوء إلي الطبيب المتخصص لتحديد نوعية العلاج الذي يستجيب له كل فرد علي حدة.


س: ما هي أنواع مساحيق التجميل التي يفضل استخدامها للذين يعانون من حب الشباب؟


ج: هناك أنواع من المساحيق لا تسبب حساسية ضد حب الشباب يمكن استخدامها.
هناك بعض أنواع العلاج الخاصة بحب الشباب تؤدي إلي وجود احتكاكات أو جفاف للوجه وخاصة في الأسابيع الأولي للعلاج وهناك بعض أنواع المساحيق تزيد من هذه الحالة مع العلاج. لذلك يجب اختيار نوع المساحيق المناسبة مع طبيبك المتخصص أو الصيدلي.
يجب تجنب بعض أنواع كريمات الأساس التي قد تزيد الحالة سوءا لهؤلاء الذين يعانون من حب الشباب أو تحت العلاج يجب استخدام أنواع البودرة والمساحيق التي تحتوي علي نسبة كريم عالية لأنها أقل تأثيراً علي حب الشباب.
ويمكن استخدام بعض الأساليب المختلفة لإخفاء عيوب حب الشباب في الوجه بواسطة المساحيق.


س: هل الحك في الحبوب يسبب مشاكل؟

ج: نعم. بشكل عام يجب عدم الحك أو اللعب في حب الشباب خاصة في الوجه . وخاصة حب الشباب الملتهب يجب عدم لمسه وحكه علي الإطلاق. حيث أن الضغط أو الحك علي الحبوب يساعد علي دخول المواد الموجودة في الحبوب داخل الجلد بشكل أكبر وتؤدي إلي حدوث المزيد من الالتهابات.


س: هل هناك حل للندوب التي تنتج عن ظهور حب الشباب؟

ج: يمكن منع حدوث الندوب عن طريق التخلص من الحبوب نهائياً. ويمكن للطبيب المتخصص استخدام الأساليب المختلفة لتحسين حالة الندوب التي تحدث نتيجة وجود حبوب.
ويختلف نوع العلاج من مريض لآخر.
يمكن استخدام الأقراص مع بعض الحالات، وفي بعض الحالات الأخرى يكون الكحت الجلدي بالليزر فعال.
يجب السيطرة علي حب الشباب بشكل جيد قبل اللجوء إلي أي طريقة للتخفيف من حدة الندوب.


س: كم يستغرق من الوقت لتظهر نتائج العلاج؟

ج: تتوقف الفترة الزمنية لتحسن الحالة علي نوع العلاج المستخدم ولكن في غالب الأحوال يستغرق الوقت أسابيع أو بعض شهور.
معظم الأطباء المتخصصين ينصحوا المريض باستكمال العلاج لمدة 4 - 8 أسابيع قبل تغيير نوع العلاج، لذلك يجب أن يدرك المريض جيداً هذه الفترة الزمنية ولا ييأس من عدم ظهور النتائج سريعاً أو أن يتوقف عن استكمال العلاج وإذا لم تجد نتائج لفترة طويلة يمكنك مناقشة الحالة مع طبيبك لإمكانية تغيير نوع العلاج وطريقته.


س: هل استخدام العقاقير بكمية أكبر يزيد من فرص الشفاء بسرعة؟


ج: لا. يجب استخدام العقاقير بالطريقة التي وضعها الطبيب . حيث أن استخدام العقار بشكل أكبر يمكن أن يؤدي إلي تزايد الالتهاب في الجيوب، الاحمرار أو انسداد الأكياس الدهنية. وذلك يؤدي إلي تأخر الشفاء.
وبالنسبة لعقاقير الفم فان استخدامها كثيرا لن يساعد علي سرعة الشفاء ولكن يمكن أن يؤدي إلي وجود مضاعفات.


س: العقار الموضعي الذي أستخدمه يعطي نتيجة علي الحبوب الظاهرة ولكن مازلت أعاني من ظهور حبوب جديدة في مناطق أخرى، ماذا أفعل؟


ج: يجب استخدام العقاقير الموضعية في كل منطقة حتي بجانب الحبوب المجاورة وليس فقط علي الحبوب نفسها.
وهدف العلاج هو علاج الجلد قبل حدوث أي التهاب بالحبوب ومنع حدوث الالتهاب، وليس فقط علاج الالتهاب الموجود.
ينصح المريض بعلاج كل المناطق المجاورة (الجبهة، الأنف، الخدود والذقن) وذلك للتأكد من عدم حدوث إصابات أخرى.


س: لقد اختفت الحبوب، هل أتوقف عن تناول العقار؟


ج: إذا نصحك الطبيب بالتوقف فعليك التوقف فوراً - ولكن يجب اتباع نصائح طبيبك وإرشاداته. حيث أن التوقف المفاجئ للعلاج يؤدي إلي ظهور الحبوب بشكل جديد بعد عدة أسابيع.
إذا كنت تستخدم أكثر من عقار في العلاج، فينصح بالتوقف عن نوع واحد فقط وملاحظة النتائج قبل التوقف عن العلاج كلياً.
يجب استشارة طبيبك قبل التوقف عن العلاج نهائياً.


س: هل وقت تناول العقار له تأثير علي النتيجة؟

ج: يجب استشارة طبيبك أو الصيدلي عن وقت تناول الجرعة .إذا كان نوع العقار مضاد حيوي فمثلاً يمكنك تناولها عند الصباح، في منتصف اليوم أو في المساء. ولكن يجب المواظبة علي تناول الجرعة في وقت ثابت منذ بداية العلاج.
أما إذا كنت تتناول نوع عقار ثلاث مرات في اليوم فمن الأفضل وجود فترات مناسبة بين الجرعات الثلاثة.
هناك بعض أنواع المضادات الحيوية يجب تناولها علي معدة خالية أو شبه خالية. لذلك من أجل الوصول للنتيجة المثالية للعلاج يجب اتباع إرشادات الطبيب بدقة.


س: أنا لا أتذكر تناول العقار يومياً هل يوجد طريقة لمتابعة تناوله وماذا أفعل إذا نسيت تناول جرعة منه؟


ج: هذه المشكلة هي مشكلة عامة . هناك بعض المرضى يتغلبون علي هذه المشكلة عن طريق تناول العلاج في أوقات القيام بأشياء يومية ثابتة مثل غسيل الأسنان في الصباح أو أثناء القيام بعمل المكياج صباحاً بالنسبة للسيدات.
يمكنك أيضاً وضع العقار (العلاج) في مناطق في متناول يدك يومياً أو بجوار أشياء تستخدمها بشكل دوري حتى تتذكر تناول العقار.
ولكن إذا لم تتذكر تناول جرعة في يوم لا تقوم بمضاعفة الجرعة في اليوم التالي ولكن فقط التزم بعد ذلك بتناول الجرعات في مواعيدها المحددة.
يمكن أن يكون هناك نظام معين متبع لبعض أنواع العقاقير عند نسيان جرعة ما، لذلك يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي إذا كان نوع العقار يتطلب ذلك.

أرجو الاستفادة من هذا الموضوع الذي حقيقة يهم جميع الشباب
وذلك بأخذ العلاج اللزم وكيفية التعامل معه حتى لا تحدث مضاعفات..

م
ن
ق
و
ل ;)

سلام ;)

الدكتر فان
13-07-2004, 01:39 PM
السلام عليكم



منور ياخوى على الموضوع

وانشاء الله اول منوجد الحل توا انرد باهى

ابو تركي
13-07-2004, 04:07 PM
مشاركة جداً قيمة
تسلم أخوي..

glory
01-09-2004, 09:36 PM
الصراحة انى معنديش هدا الحب الحمد لله ولاكن هلبة نعرفهم عندهم توا ننصحم بهادى المعلومات القيمة ومشكور

الـبـاز
15-09-2004, 01:31 AM
مشكور علي الموضوع

يمكنك ايضا استخدام هده العقاقير الطبيه
Aknemycine lotion

Benzac ointment طبعا له عدة تركيزات

Isotrex ointment

صابون كبريتي

ولاتنسي استخدام doxycyclin) doxydar)
حبتين في اليوم

the hero
28-11-2004, 05:43 PM
شكرا ياخوى على المعلومات رغم انى ماعنديش حب شباب لكن منور









ســـــــــــــــــــــلام

عبيدان
29-11-2004, 12:36 PM
مشكور ياخوى على موضوعك الرائع

الله يرحم ولديك

ومبروك على الخطوبة :lol:

ايروستار 440
01-12-2004, 10:40 PM
شكر على الموضوع لكن دواء العربى خير من صابون والادوية تانية

معاد
07-12-2004, 12:22 PM
مشكور جدا اخى الكريم

مشكلة يعانى منها الشباب نسأل اللة السلامة

غزالة
15-02-2005, 06:09 PM
حب الشباب

هناك عدة عوامل تتكامل وتؤدى إلى ظهور حب الشباب أهمهاالعوامل الهرمونية والميكروبية والوراثية :
- العوامل الهرمونية :

إن وجود غدد دهنية نشيطة شرط أساسى لظهور حب الشباب الذى يصيب الغدد الدهنية النشيطة فقط وقد ثبت علميا أن الهرمون الذكرى وهو الأندروجين هو الهرمون المنبه للغدد الدهنية فى الذكور وفى الإناث أيضا ومصادره هى الخصيتان فى الذكور والمبيضان والغدة فوق الكلوية فى الإناث .
ومن الملاحظ أن حب الشباب لا يصيب المرضى الذين يعانون من نقص فى إفراز هرمون الذكورة بينما يبدأ فى الظهور بعد بدء العلاج التعويضى بذلك الهرمون ويلاحظ انتكاس المرض فى الفتيات مع كل دورة طمثية .
- العوامل الميكروبية :

تعيش بعض الميكروبات بصفة طبيعية على سطح الجلد وفى فوهات الجريبات الشعرية الدهنية وهى تتعايش مع الإنسان ولا تسبب له متاعب فى العادة ويعيش أحد تلك الميكروبات داخل فوهة الغدة الدهنية ويتكاثر مع زيادة الإفرازات الدهنية وينتج ذلك الميكروب عند تكاثره مواد التهابية تنفذ من الجريبة فتسبب التهابات حولها.
- العوامل الوراثية :

لوحظ فى كثير من الحالات أن المصاب بحب الشباب ينحدر من أبوين كان قد أصيب أحدهما أو كلاهما المرض كما لوحظ وجود استعداد خاص للإصابة بالمرض لدى بعض الأسر .
- العوامل الغذائية :

لم يثبت وجود علاقة بين الإكثار من تناول المواد الدهنية والمأكولات الدسمة والشيكولاتة وظهور أو زيادة حدة حب الشباب - كما كان يعتقد فى الماضى لذلك لا داعى لامتناع مرضى حب الشباب عن تناول تلك الأصناف
** - حب الشباب
يظهر على المناطق المصابة مثل الوجه والجذع والذراعيين وهو خليط من أشكال عديدة مثل :
الرأس السوداء وهى الكوميدون وتظهر على هيئة نقطة سوداء فإذا ضغط عليها برزت على شكل دويدة بيضاء يميل لونها للصفرة ذات رأس أسود وهناك أيضا نوع أصغر يسمى الرأس البيضاء .
حبيبات حمراء صغيرة
.** بثرات صديدية صفراء تظهر على رأس الحبيبات
** خراج مؤلمة
** أكياس عميقة

وفى أغلب الأحيان تتألف الإصابة من أكثر من شكل من الأشكال السابق ذكرها وتزول الإصابات بعد فترة تتراوح بين أيام وأسابيع ليظهر غيرها ويمر بنفس المراحل ويعقب زوال الإصابة البسيطة السطحية مثل الحبوب والبثرات السطحية ظهور بقع حمراء تستمر لعدة أسابيع ثم تختفى دون أثر يذكر . أما فى الإصابات الشديدة العميقة فيلاحظ بقاء ندبات محفورة مشوهة لا تختفى إلى الأبد .
وبشكل عام يمكن تقسيم الإصابة بحب الشباب إلى نوعين رئيسيين : النوع البسيط والذى يتميز بظهور رؤوس سوداء أو حبيبات وبثرات سطحية ولا يخلف ذلك النوع آثارا مستديمة عند زواله والنوع الشديد ويتميز بظهور بثرات عميقة وخراريج وأكياس تترك ندبات محفورة مشوهة بعد زوالها

- العلاج من حب الشباب

* نصائح عامة :


ينصح المريض بغسل الوجه عدة مرات يوميا بالماء الدافئ والصابون للمساعدة على إبقاء مسام الجلد مفتوحة وهى فوهات الجريبات. ولا ينصح المريض بالابتعاد على تناول أى أصناف من الطعام لعدم وجود علاقة بين نوعية الطعام ووجود حب الشباب و . ينصح المريض بالإقلاع عن عادة الضغط على البثرات وعصرها حيث يؤدى ذلك إلى إبقاء لون أسمر غامق مكان الإصابة

* الهدف من علاج حب الشباب :

يمكن النظر إلى حب الشباب على أنه ظاهرة طبيعية فى مرحلة معينة من العمر والهدف الأساسى من العلاج أن تمر تلك المرحلة السنية دون أن تخلف الإصابة آثارا مستديمة فى صورة ندبات فى الجلد وما يتركب عليها من آثار نفسية عميقة وقد تستدعى شدة الإصابة علاجا مستمرا موضعيا كان أو عاما للسيطرة على المرض حتى يتخطى المريض المرحلة الحرجة من العمر *

العلاج الموضعى:

بشكل عام هناك أربع مجموعات من العلاجات الموضعية تعتمد على وجود مواد فعالة مثل الكبريت والريزورسينتول أو بيروكسيد البنزويل أو حامض الريتوئييد أو بعض المضادات لحيوية وتركب تلك المواد إما على شكل لوسيون أو كريم ويلاحظ عند بدء استخدام العلاج الموضعى ظهور احمرار وتقشير جلدى مع الشعور حرقان خفيف ولا ينصح المريض بإيقاف العلاج عند ظهور تلك الأعراض مادامت محتملة حيث تختفى تلك الأعراض مع الاستمرار فى العلاج.

*العلاج العام :
* المضادات الحيوية :
تعطى بجرعات صغيرة ولمدة طويلة قد تصل إلى أربعة شهور أو أكثر ويستخدم الأطباء المضادات التى لا تسبب مضاعفات مع طول الاستعمال مثل مركبات التتراسيكيلين الأرثروسين .
مشتقات حامض الرتنوتيك : وهى أحدث الاكتشافات ويقتصر استعمالها على الحالات الشديدة مثل الأنواع التى تتميز بوجود خراريج ( جمع خراج ) أو أكياس والتى يخشى أن تترك ندبات مشوهة وكذلك تستخدم فى الحالات التى تقاوم العلاج بالطرق الأخرى ورغم فعالية ذا العقار إلا أنه قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل جفاف الشفتين والعينين كما أن اللجوء إليه فى حالة الحوامل يؤدى إلى حدوث تشوهات بالأجنة ولذلك ينصح باستعماله بواسطة طبيب متخصص فقط
عملية الصنفرة : رغم ذيوع عملية الصنفرة بين المرضى إلا أنها تستخدم لعلاج الإصابات النشيطة كما قد يعتقد البعض بل تستخدم فقط بعد زوال النشاط الالتهابى تماما لإزالة ما بقى من ندبات مشوهة ونتائج تلك العملية غير مضمونة فى الشعوب ذات الجلد القمحى أو الأسمر حيث يعقب إجراءها تصبغ بنى غامق فى كثير من الحالات.

ماذا تفعل مع حب الشباب ؟

تقريبا ثمانية من كل عشر أشخاص يظهر في وجههم حب الشباب في فترة المراهقة وقد يستمر لسنوات بعد فترة المراهقة ويقدر عدد المصابين بحب الشباب في أمريكا وحدها 17 مليون شخص.فعندما تنظر إلى المرآة وتشاهد بثرة كبيرة على وجهك اعرف إن الإصابة فيها شيء معتاد ولحسن الحظ إن هناك بعض الخطوات البسيطة يمكن أن تساعدك لتقلل اثر الإصابة في حب الشباب.

ما حب الشباب ما هي أسبابه؟

حب الشباب هو نوع من الجلد الذي يظهر كنوع مختلف يمكن أن يكون على هيئة رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء أو بثرات تحتوي على خراج . ويظهر عادة على الوجه والرقبة والأكتاف وأعلى الظهر والصدر إن الجلد يحتوي على مسامات تستخدمها الغدد الدهنية للإفرازات وفي غالب الأحوال تفرز هذه الغدد بصورة صحيحة وبما إن المسامات دقيقة وعندما تكثر الإفرازات تسبب انسداد هذه المسامات ومع وجود الخلايا الجلد الميتة تتكون نتوءات خارجية على الجلد ذات رؤوس سوداء أحيانا وفي بعض ألا حيان تفتح هذه المسامات مما يسمح للجراثيم بالدخول مما يؤدي إلى التلوث وترك بعض الآثار الحمراء على البثور ذات خراج.

ما سبب إصابة المراهقين بحب الشباب ؟

كما نعلم انه في سن البلوغ يبدأ جسم الإنسان بالنمو وتبدأ الهرمونات تحفز الغدد الدهنية بأن تصبح شديدة النشاط مما يسبب كثرة الإفرازات وفي بعض ألا حيان تسبب حب الشباب.

ما هي الأمور التي تخفف ظهور حب الشباب؟

-: هناك الكثير من الأشياءُ التي تؤدي إلى تقليل فرصة ظهور حب الشباب منها

.تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشوكلاتة

كذلك غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافي يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه

.عدم حك البثور بقوة

.وبالنسبة للنساء التأكد إن المكياج الذي يستعملونه خالي من الدهون وغسل الوجه بصورة جيدة لإزالة أثار المكياج

عندما تستعمل أي بخاخات للشعر تأكد أن تكون بعيدة عن الوجه حين الاستخدام إن هذه البخاخات قد تسبب انسداد المسامات وإذا كان لديك .شعر طويل يمس وجهك تأكد أن تغسله بصورة كافية ومتكررة وبعد حضورك من العمل أو المدرسة بادر إلى غسله بالماء والصابون

هناك الكثير من المرطبات والكريمات الموجودة في الصيدليات التي تساعد على علاج حب الشباب أو تقلل من أسباب ظهوره ولكن يجب عليك اتباع التعليمات بصورة دقيقة ولا تستعمل اكثر من نوع في وقت واحد مما يسبب جفاف الجلد ويكون منظرة سيئ جدا وتأكد انه لا يسبب . أي حساسية لك وذلك بتجربة جزء بسيط من الكريم أو المرطب قبل استعماله

إن ظهور حب الشباب مع اخذ جميع الاحتياطات المذكورة شئ طبيعي حتى إن بعض النساء( سبعة من كل عشر نساء) لديهم القابلية بظهور .بعض الحبوب على وجوههن قبل أيام من دورتهن الشهرية وذلك بسبب نشاط الهرمونات في هذه الفترة

عندما يشاهد الإنسان نفسه في المرآة ويرى بعض البثور أو الحبوب يجد من الأغراء لدية بالتخلص من هذه البثور ولكن قبل أن تفعل ذلك .يجب أن تعلم إن إزالة البثور بهذه الطريقة تزيد من الالتهابات وممكن أن تترك ندوب دائمة صغيرة جدا على وجهك

إن أشعة الشمس القوية لا تساعد على شفاء حب الشباب بل يساعد على ظهور التجاعيد في سن متقدمة لذا يجب الحرص على عدم التعرض .لأشعة الشمس الحادة.

بعض المراهقين الذين عِنْدَهُمْ حب الشبابُ الحادُّ يُمكنُ أَنْ يطلبوا المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يوصف لهم بعض الكريمات القوية ولكن عليهم التذكر دائما إن حب الشباب ينتشر بين كثير من أصدقائهم وأقاربهم فعليهم العيش بصورة طبيعية مع حب .الشباب مع الأخذ بالنصائح المذكورة أعلاه. نقلا عن منتديات بوابة العرب المنتديات العلمية منتدى الطب والصحة كل شي عن حب الشباب .

انواع اخرى من حب الشباب

أكثر أنواع حب الشباب أنتشارا هو حب الشباب الشائع (acne
vulgaris).

هذا وهناك أنواع أخرى من حب الشباب ولكنها غير شائعة نسبيا. فمثلا من النادر جدا حدوث حالات من حب الشباب في حديثي الولادة ويسمى في هده الحالة (حب الشباب الطفلي infantile acne). وهذا يختفي عادة عند عمر خمس سنوات.
بعض الناس - عادة في منطقة الكاريبي - يصابون بنوع من حب الشباب يسمى حب شباب المراهم pomade acne ، وقد يعزى ذلك إلى وضع أنواع من الدهون على جلود ورؤوس الأطفال ، ويتكون بشكل خاص على الجبهة والخدين. وفي هده الأحوال يكون الحب من النوعين: أسود الرؤوس وأبيض الرؤوس. أما حب الشباب المسمى "مجوركا majorca acne" فهو ذلك الذي يظهر فجأة خلال قضاء الاجازات في جو حار رطب أو بعد التعرض لهذا الجو بوقت قصير. وقد تكون ، في هده الأحوال ، الرطوبة والزيوت - التي توضع على الجسم. من المسببات الهامة . وهذا النوع غالبا ما يختفي بعد ستة أسابيع من انتهاء العطلات.
أما العقاقير التي تسبب حب الشباب فليست شانعة ، ولكن بعض المراهم والكريمات التي تحتوي مركبات الستيرويد steroids أو تناول هده المركبات عن طريق الفم قد يسبب حب الشباب. هذا وتوجد تقارير عن علاقة بعض العقاقير بحب الشباب إلا أن العلاقة السببية مازالت قيد البحث. أما حب الشباب الصناعي ، الذي يحدث في المناطق الصناعية ، فنادر جدا. وهناك نوع معين هو "حب الشباب الكلوري chloracne" والدي ينجم عن كيماويات (تسبب حب الشباب) تطلق إلى البينة.
وهناك مهن ، وخاصة العمل في جو عالي الرطوبة مثل العاملين بالمطابخ ، قد تزيد حالات حب الشباب العادية سوءا. حالات حب الشباب المتأخرة الحدوث ، يمكن أن تحدث في حوالى 5% من النساء اللاتي يزيد عمرهن على 23 عاما. وهذه حالات في أغلب ألاحوال ، تكون من نوع حب الشباب الاعتيادي ولكن تأخر تكونه عن أقرانهن ، يدل على أن جلودهن تمر بمراحل متأخرة من البلوغ الجنسي. والحقائق المعروفة عن البقع الاعتيادية تنطبق أيضا على هذه المجموعة العمرية

مراحل تكون حب الشباب:

* زيادة حجم الغدد الدهنية و إنتاجها و إفرازها للزُهم Sebum (المادة الدهنية) من في الجلد تحت تأثير الهرمونات الذكرية Androgens في مراحل البلوغ, التي تفرزها الغدة الكظرية Adrenal Gland.

* زيادة تقرن Keratinization جُريب الشعر و من ثم انسداده و تجمع الزُهم (المادة الدهنية) فيه.
تكاثر و نمو البكتيريا بروبايونيباكتيرم أكينس (Propionibacterium Acnes) و التي توجد بشكل طبيعي في الجلد , حيث أن البيئة الغنية بالزُهم (المادة الدهنية) و اللاهوائية نتيجة الانسداد , مناسبة جداً لتكاثرها.

* تبداء كريات الدم البيضاء بمكافحة البكتيريا و ينتج عن العملية إفراز مواد كيماوية تحث كريات دم بيضاء أخرى على التوجه لمنطقة المعركة (Chemotaxis). و ينتج عن هذه كله إفراز مواد كيماوية أخرى تسبب إلتهاب جُريب الشعر و الغدد الدهنية و من ثم ظهور حب الشباب.


منقول وغن شاء الله تستفيدون

غزاله

الاسطورة
15-02-2005, 09:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بيروكسيد
أنا أعرف إنها ليكوسيد .

هل تعلمين يا أختى غزالة إنه هذه الحبيبات تفرز فى سموم وتتجمع على هيئة حبيبة وتخرج من الوجه :good:

يعنى إللى فيه حب الشباب جسمه من الداخل معافى من السموم ;) .



مع صابون .." لوف أند لافى ".. سوف تذهب الهلالات السود والبقع على الوجه ;)



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ساسوكي الودان
16-02-2005, 12:35 AM
شكرا علي هده النصائح وارجو ان نتلقى المزيد :good: :good:

غزالة
16-02-2005, 03:24 PM
مع صابون .." لوف أند لافى ".. سوف تذهب الهلالات السود والبقع على الوجه
أخوووي الأسطووورة : الدعاية ممنوووع :lol: :lol: :lol:

تعلمين يا أختى غزالة إنه هذه الحبيبات تفرز فى سموم وتتجمع على هيئة حبيبة وتخرج من الوجه ،يعنى إللى فيه حب الشباب جسمه من الداخل معافى من السموم .
لا والله ما أعرف ،، لكن الحين عرفت من عندك...
شكرراً على المعلومة :good:

وشكراً لك على المرووور والإضافة ... :good:

شكرا علي هده النصائح وارجو ان نتلقى المزيد

العفو وشكراً لمرووورك

ادمان24/24
16-02-2005, 04:03 PM
والله حب الشباب ازمه وانتي بديتي تحطي ايدك علي الجراح :good:

ابو تركي
16-02-2005, 10:30 PM
معلومات جداً قيمة..

يسلموا..

نشابا
17-02-2005, 12:26 AM
والله لما تكون فى وجهي حبة مانطلع حتى للشارع بلوة الحب وانشاءالله يمشي

غزالة
17-02-2005, 08:02 AM
معلومات جداً قيمة..يسلموا

الله يسلمك يارب ، شكراً لمروورك


والله لما تكون فى وجهي حبة مانطلع حتى للشارع بلوة الحب وانشاءالله يمشي


إن شاء الله تمشي يا نشابا ( نشابا إسمك حلو ) ;) شكراً لمروورك :good:


والله حب الشباب ازمه وانتي بديتي تحطي ايدك علي الجراح

:eek: إيدي أنا :eek: :eek:

على العموم شكراً لمرووورك أخوي إدمان بس إن شاء الله توقف الإدمان شوي :lol:

الـبـاز
17-02-2005, 03:51 PM
شكرا علي المعلومات القيمه وفي انتظار المزيد

غزالة
17-02-2005, 04:14 PM
شكرا علي المعلومات القيمه وفي انتظار المزيد العفوو يا دكتووور ونريدك تصلح الإخطاء إذا كان عندنا بما إنك دكتووور
وبالتوفيق لك يارب

الـبـاز
18-02-2005, 01:24 AM
ياودي تبي الحق بعد مقريت الموضوع هدا .. طلعتي فيها ولا اقدعها دكتور

وبالنسبه ليا انا بنستفيد منك :good:

انا وبنت قرطبة
21-02-2005, 11:44 PM
السلام

من غير مجاملات يا اغزالة انا والله استفدت منك الكتير وانشاء الله ربي ايوفقك ويزيدك معلومات اكتر من هكي

Dr.intelligent
31-03-2005, 04:06 PM
لا استطيع التعليق على هذا الموضوع لانه انا ما اعاني من مشكلة حب الشباب ولكن شكرا

فيدرو
05-04-2005, 12:22 PM
مشكرو على نصائحك الجميلة وانشاء الله تنفع معيا أنا

Spy Hunter
05-04-2005, 12:32 PM
NEUTROGENA Deep Clean SOAP , :lol:


http://www.neutrogena.com/images/Pd/Pd_icon_lg.jpg


http://www.auravita.com/prodimages/NEUT/neut10440.jpg

الـبـاز
05-04-2005, 02:19 PM
حب الشباب ادويته مفيش مااكتر منها

منها متلا

نيوتروجينا زي ماقال خونا السباي

صابون clean and clear

صابون med actif

Retin A cream

بتركيزاته المختلفه Benzac او اللي هوا Benzyl peroxide

Acnemycin ointment and lotion

Panoxyl

Stieva A

وغيره من الادويه .. وهدا لي سعفتني بيه الداكره حاليا

صفى الدين
06-04-2005, 10:23 PM
بارك الله فيك على النصائح

ارادة
13-04-2005, 10:35 AM
شكرا على موضوع وفعلا هى مشكلة

امواج الخير
04-06-2005, 09:20 AM
نظرا لانه طلب منى البحث فى هدا الموضوع المهم وربما يكون متكرر ولكن يعتبر من اهم القضايا بالنسبة للشباب والشابات لدلك لكل من له مشكلة مع حب الشباب ارجو ان اكون قد افدتكم ولو بالقليل .
والءيكم السؤال
مادا افعل مع حب الشباب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تقريبا ثمانية من كل عشر أشخاص يظهر في وجههم حب الشباب في فترة المراهقة وقد يستمر لسنوات بعد فترة المراهقة
حب الشباب
يظهر على المناطق المصابة مثل الوجه والجذع والذراعيين وهو خليط من أشكال عديدة مثل :
الرأس السوداء وهى الكوميدون وتظهر على هيئة نقطة سوداء فإذا ضغط عليها برزت على شكل دويدة بيضاء يميل لونها للصفرة ذات رأس أسود وهناك أيضا نوع أصغر يسمى الرأس البيضاء .

1. حبيبات حمراء صغيرة
2. بثرات صديدية صفراء تظهر على رأس الحبيبات
3. خراج مؤلمة
4. أكياس عميقة

وفى أغلب الأحيان تتألف الإصابة من أكثر من شكل من الأشكال السابق ذكرها وتزول الإصابات بعد فترة تتراوح بين أيام وأسابيع ليظهر غيرها ويمر بنفس المراحل ويعقب زوال الإصابة البسيطة السطحية مثل الحبوب والبثرات السطحية ظهور بقع حمراء تستمر لعدة أسابيع ثم تختفى دون أثر يذكر . أما فى الإصابات الشديدة العميقة فيلاحظ بقاء ندبات محفورة مشوهة لا تختفى إلى الأبد . وبشكل عام يمكن تقسيم الإصابة بحب الشباب إلى نوعين رئيسيين : النوع البسيط والذى يتميز بظهور رؤوس سوداء أو حبيبات وبثرات سطحية ولا يخلف ذلك النوع آثارا مستديمة عند زواله والنوع الشديد ويتميز بظهور بثرات عميقة وخراريج وأكياس تترك ندبات محفورة مشوهة بعد زوالها

العلاج من حب الشباب

* نصائح عامة :
ينصح المريض بغسل الوجه عدة مرات يوميا بالماء الدافئ والصابون للمساعدة على إبقاء مسام الجلد مفتوحة وهى فوهات الجريبات. ولا ينصح المريض بالابتعاد على تناول أى أصناف من الطعام لعدم وجود علاقة بين نوعية الطعام ووجود حب الشباب و . ينصح المريض بالإقلاع عن عادة الضغط على البثرات وعصرها حيث يؤدى ذلك إلى إبقاء لون أسمر غامق مكان الإصابة.

ماذا تفعل مع حب الشباب ؟
تقريبا ثمانية من كل عشر أشخاص يظهر في وجههم حب الشباب في فترة المراهقة وقد يستمر لسنوات بعد فترة المراهقة فعندما تنظر إلى المرآة وتشاهد بثرة كبيرة على وجهك اعرف إن الإصابة فيها شيء معتاد ولحسن الحظ إن هناك بعض الخطوات البسيطة يمكن أن تساعدك لتقلل اثر الإصابة في حب الشباب.

ما هي الأمور التي تخفف ظهور حب الشباب؟
تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشوكلاتة
كذلك غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافي يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه
عدم حك البثور بقوة
وبالنسبة للنساء التأكد إن المكياج الذي يستعملونه خالي من الدهون وغسل الوجه بصورة جيدة لإزالة أثار المكياج
عندما تستعمل أي بخاخات للشعر تأكد أن تكون بعيدة عن الوجه حين الاستخدام إن هذه البخاخات قد تسبب انسداد المسامات وإذا كان لديك .شعر طويل يمس وجهك تأكد أن تغسله بصورة كافية ومتكررة وبعد حضورك من العمل أو المدرسة بادر إلى غسله بالماء والصابون

هناك الكثير من المرطبات والكريمات الموجودة في الصيدليات التي تساعد على علاج حب الشباب أو تقلل من أسباب ظهوره ولكن يجب عليك اتباع التعليمات بصورة دقيقة ولا تستعمل اكثر من نوع في وقت واحد مما يسبب جفاف الجلد ويكون منظرة سيئ جدا وتأكد انه لا يسبب . أي حساسية لك وذلك بتجربة جزء بسيط من الكريم أو المرطب قبل استعماله

إن ظهور حب الشباب مع اخذ جميع الاحتياطات المذكورة شئ طبيعي حتى إن بعض النساء( سبعة من كل عشر نساء) لديهم القابلية بظهور .بعض الحبوب على وجوههن قبل أيام من دورتهن الشهرية وذلك بسبب نشاط الهرمونات في هذه الفترة

عندما يشاهد الإنسان نفسه في المرآة ويرى بعض البثور أو الحبوب يجد من الأغراء لدية بالتخلص من هذه البثور ولكن قبل أن تفعل ذلك .يجب أن تعلم إن إزالة البثور بهذه الطريقة تزيد من الالتهابات وممكن أن تترك ندوب دائمة صغيرة جدا على وجهك

إن أشعة الشمس القوية لا تساعد على شفاء حب الشباب بل يساعد على ظهور التجاعيد في سن متقدمة لذا يجب الحرص على عدم التعرض .لأشعة الشمس الحادة.

بعض المراهقين الذين عِنْدَهُمْ حب الشبابُ الحادُّ يُمكنُ أَنْ يطلبوا المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يوصف لهم بعض الكريمات القوية ولكن عليهم التذكر دائما إن حب الشباب ينتشر بين كثير من أصدقائهم وأقاربهم فعليهم العيش بصورة طبيعية مع حب .الشباب مع الأخذ بالنصائح المذكورة أعلاه.

- جذر الأرقطيون BURDOCK
وهو نبات ثنائي الحول يصل ارتفاعه الى حوالي , 15متر وذو وريقات معكوفة وازهار محمرة وهو اكثر الأعشاب المزيلة للسمية وله أهمية في طب الأعشاب الغربي والصيني على حد سواء.
الجزء المستخدم من النبات الأوراق والثمار والجذور يعرف النبات علمياً باسم ARCTIUM LAPPA وموطن هذا النبات أوروبا وآسيا. يحتوي على جلوكوزيدات مرة وفلافونيدات وحمض العفص وزيت طيار ومواد متفرقة الأسيتيلين وتربينات أحادية نصفية واينولين. ويستخدم الأرقطيون في علاج عدة أمراض حيث يستخدم لعلاج الحالات الناتجة عن فرط السموم في الجسم مثل عدوى الحلق وحب الشباب والطفح ومشكلات الجلد المزمنة. يساعد الجذر والثمار في تنظيف الجسم من الفضلات والجذر بالذات مفيد في إزالة المعادن الثقيلة بوجه خاص. يعتبر الأرقطيون مضادا حيويا جيداً وقد بينت الدراسات في المانيا واليابان ان متعددات الأسيتيلين لا سيما في الجذر لها مفعول صاد للبكتيريا. والأرقطيون له تأثيرات متميزة لعلاج الاضطاربات الجلدية كما في حب الشباب والخراريج والعدوى الجلدية الموضعية . يؤخذ 50جراماً من مسحوق جذر الأرقطيون وتغمر في نصف لتر من الماء وتغلى على نار هادئة لمدة 20دقيقة، ويستعمل ككمادات حيث يؤخذ منديل ناعم ونظيف ويوضع في المغلي بعد ان تخفض درجة حرارته نسبياً ثم يوضع المنديل على مكان حب الشباب، وتغير الكمادات عدة مرات وتكون مدة وضع الكمادة على الحبوب 10دقائق .

ثمار عنب الذئب BLACKCURRANT
نبات عنب الذئب معمر يصل ارتفاعه الى متر ونصف المتر له رائحة تشبه رائحة البق أوراقه مسننة بخشونة وازهاره عنقودية صفراء مشربة بخضرة ومن الداخل حمراء. يعرف النبات علمياً باسم RIBES NIGRUM والجزء المستخدم من النبات الثمار "عنبات" والأوراق. تحتوي ثمار عنب الذئب على انثوسيا نوزيدات وفلافونيدات وبكتين وحمض وفيتامين ج وأملاح البوتاسيوم والفوسفور وصوديوم وكالسيوم ومغنيسيوم. تستخدم ثمار عنب الذئب استخداماً خارجياً فقط ولا تؤخذ داخلياً نظرا لسميتها والطريقة ان تؤخذ حفنة يد واحدة من الثمار وتغمر في نصف لتر ماء ثم يوضع على نار هادئة لمدة 10دقائق ثم تستعمل على هيئة كمادات وهي ساخنة حيث يغمر منديل ناعم نظيف في هذا المغلي ويوضع على مكان حب الشباب وهو دافئ ويترك حتى يبرد وتكرر هذه العملية عدة مرات زمن كل مرة 10دقائق مع ملاحظة أنه يجب ان يوضع عنب الذئب بعيداً عن متناول الأطفال نظراً لسميته العالية .

الخس COMMON LETTUCE
ومن منا لا يعرف الخس فهو قديم جداً وقد وجدت بذوره في آثار فرعونية ووجدت له نقوش كثيرة منها نقش صورة إله الخصب والتناسل المشهور في الأقصر وقد تكدست تحت رجليه اكوام من الخس، كما ورد ذكر الخس في برديه ايبرس الطبية ضمن مركبات لوجع الجنب وطرد الديدان والنفخة. وقد عرفه الفرس قبل ميلاد المسيح بثلاثمائة سنة وزرع الإغريق ثلاثة أصناف منه، وكان الرومان يكثرون من أكله في ولائمهم الضخمة ليساعدهم على الهضم. يعرف الخس علمياً باسم LACTUCA SATIVA يحتوي الخس على مواد دهنية وبروتينية ومعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ والكوبليت والكاروتين والتوتيا والمغنزيوم والكبريت وغني بفيتامين أ،ب،ج، ه .
ويستخدم الخس لعلاج حب الشباب كقناع حيث يعمل هذا القناع بالطريقة التالية :
تؤخذ بعض أوراق الخس الخضراء الطازجة، ويفضل لذلك الخس الرومي أو الافرنجي، ثم يضاف إليه قليل من الحليب قليل الدسم أو المنزوع القشدة. يغلى ورق الخس مع الحليب على نار هادئة لمدة دقيقة ويقطع ورق الخس إلى أربعة أقسام. تؤخذ أوراق الخس المقطعة من الحليب وتوضع على الوجه أو مكان حب الشباب وهي دافئة ككمادات. يراعى ان يكون المريض مستلقياً على ظهره ووجهه لأعلى وليس مائلاً ثم تثبت الكمادات على الوجه لمدة 20إلى 30دقيقة ، ثم تزال ثم يغسل الوجه أو المكان المصاب بماء فاتر دون استخدام الصابون لكي تستفيد بشرة الوجه من زيت الخس الناتج من الغلي وبقايا اللبن الموجودة على الوجه.

الملفوف CABBAGE
ويعرف الملفوف باسم كرنب ويوجد منه عدة أنواع منها ما هو أخضر وما هو أبيض وما هو بنفسجي ويعرف الملفوف علمياً باسم BRASSICA OLERACEA والملفوف يزرع منذ 2500سنة قبل الميلاد وقد عرف الاغريق والرومان عدة اصناف منه. وسكان غرب اوروبا من قدماء الألمان والسكسون هم أول من زرعه في شمال اوروبا. ويعتبر الملفوف غنياً بالفيتامينات مثل أ، ب1، ب2، ج . وطريقة استخدام الملفوف البنفسجي اللون وهو يباع في الأسواق المركزية الكبيرة ويفرم فرماً على مفرمة اللحم ثم توضع ككمادات لمدة نصف ساعة على الأماكن المصابة.

الغرنوق العطر HERB ROBERT
هو نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى حوالي 50سم ساقه مشرب بحمرة ومكسو بشعيرات دقيقة حمراء اللون ورائحتها كريهة. أوراقه مجنحة بشكل الكف المنبسط ومسننة. للنبات ازهار حمراء مخططة بخطوط فاتحة اللون. الجزء المستعمل من النبات الأجزاء الهوائية والجذر ويعرف علمياً باسم GERANIUM ROBERTIANUM يحتوي على أحماض عفصية ومادة مرة تدعى جيرانين وقليل من الزيت الطيار وحمض السيتريك.
وطريقة استخدام النبات لعلاج حب الشباب هي أخذ حفنة يد من اوراق وأزهار الغرنوق العطر ثم تغمر في نصف لتر ماء وتوضع على النار حتى بداية الغليان، ثم يواصل الغلي بعد ذلك على نار هادئة لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يصفى المغلي ويستعمل على هيئة كمادات بواسطة منديل ناعم نظيف وذلك بغمره في المغلي وعصره قليلاً ثم يوضع المنديل على الوجه أو الجزء المصاب ويترك على المكان لمدة نصف ساعة .

قشر الرمان + خل
قشر الرمان فهو قشر ثمار الرمان وليس قشر الجذور كما يعتقد بعض الناس. والخل معروف لدى الجميع. تستعمل خلطة من هذه المواد لعلاج حب الشباب وذلك يأخذ كميات متساوية من الحبة السوداء وقشر الرمان ثم يمزج سوياً في مطحنة لكي يتكون مسحوق من هاتين المادتين ثم يوضعان في كوب ماء ويضاف له ملعقة كبيرة من الخل ويوضع هذا الخليط على النار حتى يسخن وتدهن بهذا المزيج حبوب الشباب دعكاً خفيفاً ثم يغسل بماء بارد بعد ساعة وتكرر العملية يومياً ولمدة شهر حتى تزول الحبوب بإذن الله .
أو يخلط نصف كأس حبة سوداء مطحونة مع نصف كأس زيت زيتون ويدهن به الوجه ليلا والنتائج مضمونة بأذن الله.

العسل مع الليمون والجلسرين : يستخدم خليط مكون من 6 ملاعق كبيرة عسل وملعقة كبيرة جليسرين وملعقة عصير ليمون ويدهن الوجه والجلد المصاب بالبقع بهذا المزيج ولمدة ساعة ثم يزال ويغسل بالماء فيتم الشفاء بإذن الله .

خميرة البيرة YEAST
تناول ما مقداره ملعقة صغيرة من خميرة البيرة مذابة في كوب ماء بواقع مرة واحدة بعد كل وجبة غذائية وخميرة البيرة تحتوي على مجموعة فيتامين ب والتي لها تأثير جيد في علاج حب الشباب .

العلاج بالعطور
يقول مايكل سكولز اخصائي العلاج بالعطور في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية والذي يعمل بهيئة ندوات المهنين وغيرهم على استخدام العلاج بالعطور، إن وضع نقطة واحدة من زيت شجرة الشاي المعروفة علمياً باسم MELAEUCA ALTERNIFOLIA والتي تحتوي على الزيت الطيار بنسب متفاوتة وهي مشهورة بزيتها العطري تفيد في علاج حب الشباب ويكرر ذلك مرتين في اليوم الواحد.

العلاج بالطعام
قد ينتج حب الشباب عند تناول أطعمة غير مناسبة وذلك على حد قول دكتور السون هاس مدير المركز الطبي الوقائي للمارين في سان فاييل بكاليفورنيا ومؤلف كتاب Staying Health With Nutaition وهو ينصح باتباع نظامه الغذائي المزيل للسموم لمدة ثلاثة أسابيع. وهو يقول "بالنسبة لبعض المرضى قد يظهر حب الشباب بسبب حساسيتهم للسكر والقمح والشيكولاته ، إلخ وهي أطعمة تنتج عنها أحماض مهيجة في الجسم وما يحدث هو ان تلك الأطعمة يمكن ان تسبب تكون المزيد من المخاط والصديد من بصيلات الشعر وسد مسام الجلد، وفي حالات أخرى قد يكون حب الشباب نتيجة للفطريات الخميرية المعوية "الكانديدا" وحينما تتجنب أنواع الجبن والمخبوزات والسكر وغير ذلك من الأطعمة التي تعزز نمو الخميرة فإن الجلد يتحسن ويشفى بإذن الله .

العلاج بالعصائر
تقول الدكتورة إيلين جلاسبي طبيبة المعالجة الطبيعية في بورتلاند بأوريجن بالولايات المتحدة الأمريكية "إن حب الشباب هو علامة على ان أعضاء الإخراج لا تعمل بشكل مثالي"، وهي تنصح بتنشيط الكبد بمزيج مكون من جزء من عصير البنجر وثلاثة أجزاء من عصير الجزر وجزأين من الماء للمساعدة على تنظيف البشرة من الداخل للخارج
ولزيادة الفائدة ادخل لهدا الموقع: http://www.khayma.com/hawaj

ولنا عودة

منقول

امواج الخير
04-06-2005, 09:22 AM
سامحونى لو كان الموضوع طويل ويزهق لكن فى نا س يهمها هده المشكلة وحاولت ان اقصر من طول الكلام قدر الامكان
وسعو بالكم

mohammed elfandi
04-06-2005, 03:46 PM
مشكووووووور خوى الموضوع مميز فعلا يدرس مشكلة يعانى منها80% من الشباب
لكن اخى سؤال انى معنديش حب الشباب هلبة لكن يزداد طهورة من اقتراب الأمتحانات؟

امواج الخير
04-06-2005, 04:04 PM
هدا حل سهل مرات نتيجة الظغط النفسى اللى تتعرض ليه تسببلك فى ضهور بعض الحب او بقع حمراء على اماكن متفرقة بالجسم ولكنها فيسع ما تتنحى منك ومافيش داعى لاستخدام الادوية على خاطر متطلعش ديمة
وانشاء الله نكون افدتك اخى
معلومة انى اخت ولست اخ

mohammed elfandi
04-06-2005, 04:20 PM
انا اسف اخـــــتى

امواج الخير
05-06-2005, 08:24 AM
ولا يهمك اخى

مظفر المظفر
08-06-2005, 04:29 PM
استعمل دوكسيدار كبسول مع الا حتياط بشر ب كمية كافية من الماء بعد اخ> العلاج

zezozezo2005
02-08-2005, 06:01 PM
السلام
والله معلومات كويسة ومفيدة بارك الله فيك

فؤاد جولق
24-05-2006, 12:04 PM
* أسئلة عن حب الشباب:
- حب الشباب مشكلة تواجه الكثير منا، وكل من يواجه هذه المشكلة لديه الكثير من الاستفسارات عن كيفية التعامل معها وطرق العلاج



س: أسباب ظهور حب الشباب؟
ج: أسباب ظهور حب الشباب يتعلق بحدوث تغيرات عمرية من فترة الطفولة إلي فترة الشباب (البلوغ).
والهرمونات التي تحدث النمو الجسدي هي نفسها التي تسبب وجود غدد دهنية (الغدد الدهنية موجودة مع جزيئات الشعر وتسمي تجويف دهني (أكياس دهنية)) في الجلد تقوم بفرز كمية زائدة من الدهون. هرمون الأندروجين هو أكثر أنواع الهرمونات تأثيراً علي الغدد الدهنية (هرمون ذكري) وهو هرمون موجود في الذكر والأنثى ولكنه بكثرة في الذكور.

أثناء مرحلة البلوغ تبدأ خلايا الجلد التي تجوف الأكياس الدهنية في الإفراز بصورة متكررة. لذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب تقوم الخلايا بإفراز الدهون بصورة أكبر من الأشخاص الآخرين.
عندما تختلط الخلايا بكمية كبيرة من المادة الدهنية التي تفرز فبذلك يمكن أن تقوم بسد فتحات الأكياس الدهنية وفي نفس الوقت تستمر الغدد الدهنية في إفراز المادة الدهنية مؤدية إلى تضخم الأكياس الدهنية وامتلائها بها.

س: أعاني من حب الشباب رغم أنني أقوم بغسيل وجهي مرات عديدة في اليوم؟
ج: مازال هناك أشخاص يعتقدون أن ظهور حب الشباب ينتج عن عدم غسيل الوجه بكثرة. والحقيقة هي أن غسيل الوجه فقط لا يمنع ظهور الحبوب، ولكنه يساعد علي إزالة الدهون الزائدة علي الوجه أو الخلايا الجلدية الميتة.
غسيل الوجه مرتين في اليوم برفق بالماء ونوع صابون ملطف كافٍ جداً لتنظيف الوجه.
حيث تحدث الحبوب نتيجة بعض التفاعلات والأسباب البيولوجية التي تخرج عن سيطرتنا. لذلك يجب استخدام نوع علاج ملائم وصحيح لعلاج الحبوب.

س: هل الضغوط النفسية تسبب ظهور الحبوب؟
ج: في الكثير من الأحيان تكون الضغوط النفسية سبب في ظهور الحبوب حيث أن الضغوط تكون لها تأثير فسيولوجي علي الجسم عامة بما فيها التغيرات الهرمونية المصاحبة لذلك والتي تكون في سبب آخر لظهوره.
وفي بعض الأحيان الأخرى يتسبب ظهور الحبوب في الإصابة بالضغوط العصبية وليس العكس.
ولكن إذا تم علاج الحبوب بشكل سليم، فلن تكون الضغوط النفسية لها تأثير علي أغلبية الناس.

س: لم أعاني من حب الشباب في مرحلة المراهقة لماذا أعاني منه الآن في مرحلة البلوغ؟
ج: في الغالب يبدأ ظهور حب الشباب في بداية سن المراهقة، وينتهي في بداية العشرين من العمر. ولكن في بعض الأحوال يستمر حب الشباب في مرحلة البلوغ.
وهذه الأنواع من حب الشباب هي حالات مزمنة وتؤثر علي الجسم بشكل عام وليس الوجه فقط (تصيب الذكور أكثر من الإناث) ويرتبط ظهور الحبوب بفترة وجود الدورة الشهرية عند الإناث.
وفي بعض الأحوال الأخرى لا يبدأ ظهور حب الشباب إلا في فترة البلوغ وهذا النوع من الحبوب يصيب الإناث أكثر من الذكور.
وسبب هذه الظاهرة هو أن عندما تكبر الأنثى في العمر فإن التغيرات الهرمونية التي تحدث لها تتغير هي الأخرى وتساعد الغدد الدهنية في سهولة ظهور الحبوب.
يمكن أن يؤدي الحمل وأكياس المبايض في الأنثى إلي ظهور تغيرات هرمونية ينتج عنها ظهور الحبوب.
يصبن بعض السيدات بحب الشباب إذا توقفوا عن تناول حبوب منع الحمل والتي تساعد علي منع ظهور الحبوب.

س: هل النظام الغذائي له تأثير في ظهور حب الشباب؟
ج: ظهور حب الشباب ليس له علاقة بالطعام. واتباع نظام غذائي صارم لا يؤدي إلي منع ظهور الحبوب.
ولكن هناك أشخاص يشعرون أن هناك بعض أنواع الطعام تؤثر تأثير ضار علي حبوب الشباب وخاصة الشيكولاتة، الكولا، الفول السوداني، سمك المحار وأنواع الطعام الدسمة.
ولكن لا يوجد دليل علمي يؤكد أن هناك أنواع طعام تؤثر علي ظهور حبوب الشباب.
ولكن يجب تجنب أي نوع طعام يحتمل أنه يؤدي إلي سوء حالة حبوب الشباب.
ولأجل الصحة العامة الجيدة يجب تجنب الطعام الدسم وتناول وجبات غذائية متوازنة. ويجب أيضاً علاج حب الشباب بصورة صحيحة.

س: هل الشمس تساعد علي ظهور حب الشباب؟
ج: الكثير من الناس يعتقدون أن أشعة الشمس تساعد علي تحسين حالة حبوب الشباب في الوجه. ولكن لا يوجد دليل علمي علي أن الشمس لها تأثير علي حب الشباب وبالإضافة إلي ذلك أشعة الشمس فوق البنفسجية تزيد من خطورة التعرض لسرطان الجلد وتجاعيد الوجه المبكرة. لذلك لا يفضل اللجوء إلي هذه الطريقة لعلاج حبوب الشباب خاصة أن هناك أساليب وطرق علمية يمكن العلاج عن طريقها. وبالإضافة إلي ذلك ، إذا كان الشخص يعالج طبياً من حب الشباب فإن التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس فوق البنفسجية يزيد الحالة سوء.

س: ما هي أفضل وسيلة لعلاج حب الشباب؟
ج: يجب علاج حب الشباب بطريقة فردية، أي أن كل فرد يستجيب لوسيلة علاج مختلفة.
يجب اللجوء إلي الطبيب المتخصص لتحديد نوعية العلاج الذي يستجيب له كل فرد علي حدة.

س: ما هي أنواع مساحيق التجميل التي يفضل استخدامها للذين يعانون من حب الشباب؟
ج: هناك أنواع من المساحيق لا تسبب حساسية ضد حب الشباب يمكن استخدامها.
هناك بعض أنواع العلاج الخاصة بحب الشباب تؤدي إلي وجود احتكاكات أو جفاف للوجه وخاصة في الأسابيع الأولي للعلاج وهناك بعض أنواع المساحيق تزيد من هذه الحالة مع العلاج. لذلك يجب اختيار نوع المساحيق المناسبة مع طبيبك المتخصص أو الصيدلي.
يجب تجنب بعض أنواع كريمات الأساس التي قد تزيد الحالة سوءا لهؤلاء الذين يعانون من حب الشباب أو تحت العلاج يجب استخدام أنواع البودرة والمساحيق التي تحتوي علي نسبة كريم عالية لأنها أقل تأثيراً علي حب الشباب.
ويمكن استخدام بعض الأساليب المختلفة لإخفاء عيوب حب الشباب في الوجه بواسطة المساحيق.

س: هل الحك في الحبوب يسبب مشاكل؟
ج: نعم، بشكل عام يجب عدم الحك أو اللعب في حب الشباب خاصة في الوجه. وخاصة حب الشباب الملتهب يجب عدم لمسه وحكه علي الإطلاق. حيث أن الضغط أو الحك علي الحبوب يساعد علي دخول المواد الموجودة في الحبوب داخل الجلد بشكل أكبر وتؤدي إلي حدوث المزيد من الالتهابات.

س: هل هناك حل للندوب التي تنتج عن ظهور حب الشباب؟
ج: يمكن منع حدوث الندوب عن طريق التخلص من الحبوب نهائياً. ويمكن للطبيب المتخصص استخدام الأساليب المختلفة لتحسين حالة الندوب التي تحدث نتيجة وجود حبوب.
ويختلف نوع العلاج من مريض لآخر. يمكن استخدام الأقراص مع بعض الحالات، وفي بعض الحالات الأخرى يكون الكحت الجلدي بالليزر فعال.
يجب السيطرة علي حب الشباب بشكل جيد قبل اللجوء إلي أي طريقة للتخفيف من حدة الندوب.

س: كم يستغرق من الوقت لتظهر نتائج العلاج؟
ج: تتوقف الفترة الزمنية لتحسن الحالة علي نوع العلاج المستخدم ولكن في غالب الأحوال يستغرق الوقت أسابيع أو بعض شهور.
معظم الأطباء المتخصصين ينصحوا المريض باستكمال العلاج لمدة 4 - 8 أسابيع قبل تغيير نوع العلاج، لذلك يجب أن يدرك المريض جيداً هذه الفترة الزمنية ولا ييأس من عدم ظهور النتائج سريعاً أو أن يتوقف عن استكمال العلاج وإذا لم تجد نتائج لفترة طويلة يمكنك مناقشة الحالة مع طبيبك لإمكانية تغيير نوع العلاج وطريقته.

س: هل استخدام العقاقير بكمية أكبر يزيد من فرص الشفاء بسرعة؟
ج: لا، يجب استخدام العقاقير بالطريقة التي وضعها الطبيب. حيث أن استخدام العقار بشكل أكبر يمكن أن يؤدي إلي تزايد الالتهاب في الجيوب، الاحمرار أو انسداد الأكياس الدهنية وذلك يؤدي إلي تأخر الشفاء.
وبالنسبة لعقاقير الفم فان استخدامها كثيراً لن يساعد علي سرعة الشفاء ولكن يمكن أن يؤدي إلي وجود مضاعفات.

س: العقار الموضعي الذي أستخدمه يعطي نتيجة علي الحبوب الظاهرة ولكن مازلت أعاني من ظهور حبوب جديدة في مناطق أخرى، ماذا أفعل؟
ج: يجب استخدام العقاقير الموضعية في كل منطقة حتي بجانب الحبوب المجاورة وليس فقط علي الحبوب نفسها.
وهدف العلاج هو علاج الجلد قبل حدوث أي التهاب بالحبوب ومنع حدوث الالتهاب، وليس فقط علاج الالتهاب الموجود.
ينصح المريض بعلاج كل المناطق المجاورة (الجبهة، الأنف، الخدود والذقن) وذلك للتأكد من عدم حدوث إصابات أخرى.

س: لقد اختفت الحبوب، هل أتوقف عن تناول العقار؟
ج: إذا نصحك الطبيب بالتوقف فعليك التوقف فوراً - ولكن يجب اتباع نصائح طبيبك وإرشاداته. حيث أن التوقف المفاجئ للعلاج يؤدي إلي ظهور الحبوب بشكل جديد بعد عدة أسابيع.
إذا كنت تستخدم أكثر من عقار في العلاج، فينصح بالتوقف عن نوع واحد فقط وملاحظة النتائج قبل التوقف عن العلاج كلياً.
يجب استشارة طبيبك قبل التوقف عن العلاج نهائياً.

س: هل وقت تناول العقار له تأثير علي النتيجة؟
ج: يجب استشارة طبيبك أو الصيدلي عن وقت تناول الجرعة .إذا كان نوع العقار مضاد حيوي فمثلاً يمكنك تناولها عند الصباح، في منتصف اليوم أو في المساء. ولكن يجب المواظبة علي تناول الجرعة في وقت ثابت منذ بداية العلاج.
أما إذا كنت تتناول نوع عقار ثلاث مرات في اليوم فمن الأفضل وجود فترات مناسبة بين الجرعات الثلاثة.
هناك بعض أنواع المضادات الحيوية يجب تناولها علي معدة خالية أو شبه خالية. لذلك من أجل الوصول للنتيجة المثالية للعلاج يجب اتباع إرشادات الطبيب بدقة.

س: أنا لا أتذكر تناول العقار يومياً هل يوجد طريقة لمتابعة تناوله وماذا أفعل إذا نسيت تناول جرعة منه؟
ج: هذه المشكلة هي مشكلة عامة. هناك بعض المرضى يتغلبون علي هذه المشكلة عن طريق تناول العلاج في أوقات القيام بأشياء يومية ثابتة مثل غسيل الأسنان في الصباح أو أثناء القيام بعمل المكياج صباحاً بالنسبة للسيدات.
يمكنك أيضاً وضع العقار (العلاج) في مناطق في متناول يدك يومياً أو بجوار أشياء تستخدمها بشكل دوري حتى تتذكر تناول العقار.
ولكن إذا لم تتذكر تناول جرعة في يوم لا تقوم بمضاعفة الجرعة في اليوم التالي ولكن فقط التزم بعد ذلك بتناول الجرعات في مواعيدها المحددة.
يمكن أن يكون هناك نظام معين متبع لبعض أنواع العقاقير عند نسيان جرعة ما، لذلك يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي إذا كان نوع العقار يتطلب ذلك.

اعترافات متيم
24-05-2006, 12:12 PM
تبى تقعميزة مليحة للموضوع ومعاك طويسة شويهة منعنع....
ع العموم تو نولّى ونقراه ;)
شكراً فؤاد على إهتمامك :good:
وزيدهم على مابيهم :eek: !!

real
28-05-2006, 01:07 PM
تحليل جيد يا دكتور هههههه

التكريتى
02-06-2006, 12:19 AM
منور على الموضوع.

vodafone_1_2
27-09-2006, 12:07 PM
مشكووووووووور

احمد العماري
28-09-2006, 01:46 AM
منور بموضوعك
مع حبي
احمد

محمد رمضان عبد الرؤف
09-08-2007, 03:38 PM
thanks very much