المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : autocad , 3dmax , photoshop

المعماري ساساسا
20-09-2007, 06:23 AM
السلام عليكم
منذ دخولي الى الهندسة المعمارية وحتى الان وبعد مرور 7 سنوات ,كانت لي شغف في البرامج الهندسة المعمارية والتصميمية مثل
autocad , 3dmax , photoshop , الخ
واصبحت لدي خبرة في هذا المجال
وفكرت ان اساعد اخواني في هذا المنتدى لاجيب عن اسئلتهم (ان استطعت) في هذا المجال.
ساجيب كل يوم في الساعة 8:00 صباحا.
وان شاء الله افيد الجميع.
فمن لديه سؤال فليتفضل

EVANESCENCE
20-09-2007, 10:59 PM
السلام عليكم ... باركك الله اخي وجزاك الله خيرا ... وشكرا لعرضك ...
وانا اقدم نفسي لتقديم المساعدة في برنامج الاسكتش اب ( برنامجي المفضل )هو ليس بصعب ولكن ان كان لأحد استفسار فليقدمه ....
والله الموفق ...

missing

heshhesh1500
21-09-2007, 12:30 AM
اولا جزاكم الله كل الخير على هذا التعاون

اولا بالنسبه للاوتوكاد هو انا فى الاوتوكاد برسم الشبابيك بتفاصيلها ولا يفضل انى اعمل مكان الشبااك او االباب واصدره للماكس واكمل الباقى على الماكس ؟

بالنسبه للاسكتش اب بقى انا نفسى اعرف البرنامج ده ايه ميزته عن برنامج زى الاوتوكاد او الاركى كاد مثلا

وجزاكم الله كل خير وكل سنه وانتم طيبين :)

المعماري ساساسا
21-09-2007, 05:53 AM
السلام عليكم اخي العزيز heshhesh1500
الحقيقة اني اقوم بعمل كل شى في الاوتوكاد حتى ال3d .ثم اقوم في الماكس بعمل الاكساء والاضاءةوالحركة (ان احتاج) والرندر.
ومن ضمن هذه التفاصيل هو الشباك.
والحقيقة انه هناك اختلاف في نوع الطلب من حيث الجودة فان اراد صاحب العمل شيئ ممتاز او ان المشروع لشركة كبيرة , حينها نقوم باضافة اكبر التفاصيل
والعكس ,

adel66k
21-09-2007, 12:12 PM
مشكور اخي اود ان تعطينا عنونك في برنامج من برامج المحادثة لكي يكون الشرح اكثر تفصيلا

worldbeter39
21-09-2007, 12:13 PM
السلام علكم وبارك اله مسعاكم الخيري وفي معنى حديث رسول اله صلى الله عليه وسلم أنه اذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث من بينها (علم ينتفع به) .... أرجو من الاخوة heshhesh1500 وevanescence افادتي باستعملات سكتش آب و الفوتوشوب و المكس في مجال الهندسة المعمارية ومعالجة المنظور الهندسي و انشاء النوافذ ..... مشكوووووووووووووووورييييييين انشاء الله - جزاكم الله 1000 خير

المعماري ساساسا
22-09-2007, 05:49 AM
السلام عليكم
اخي العزيز لقلة دخولي في البرامج المحادثة ,افضل ان تراسلني على الاميل , لضيق الوقت , فانت تعلم ان الوقت لا بركة فيها.
وشكرا

واسمي هو saman991999

البابيش
22-09-2007, 10:35 PM
السلام عليكم... بدون مجامله او تملق احب ان اقول انك كريم جدا وهذا ليس من فراغ فانت عررررررررررررررررررراقي والنعم منك ... والف شكر وان شاء الله توكفنه بالضيق.

المعماري ساساسا
23-09-2007, 05:48 AM
حبيبي اشكرك , اي شي اكدر عليه اني حاظر , ان شاء الله ما نبخل عليكم

worldbeter39
25-09-2007, 02:45 PM
انا لسا مستني ردكم أرجوكم راسيلوني عل ***************

ممنوع إضافة عناوين البريد الإلكتروني .. الإدارة

البابيش
25-09-2007, 10:59 PM
السلام عليكم ... اشكر لك حسن النيه وان شاء الله يجزيك على قدر نيتك....انا اعمل على الماكس واريد ان اعرف كيف يمكن ان يساعدني الاوتوكاد في اخراج المساقط ...يعني ارسم المسقط الافقي مثلا ويقوم البرنامج برسم المنضور وبقية المساقط ...ممكن وهل توجد امكانيه بالبرنامج لذلك؟مع الشكر الجزيل

samircom
26-09-2007, 02:26 AM
الاخ المعماري ساساسا
الاخEVANESCENCE
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته --شكرا جزيلا لكم على هذه المساعده ونسأل الله ان يجعلها في مزان حسناتكم --- لدي استفسار من الاخ EVANESCENCE ارجوا ان يفيدني به
انني تعلمت على برنامج الاسكيش اب منذ فتره بسيطه وعن طريق منتدنا ولكن لدي مشكله في الابواب والشبابيك في هذا البرنامج فخيارتها قليله او تصميمها قديم فهل توجد مكتبه احصل عليها على نماذج لابواب وشبابيك حديثه او هل يمكن تصميمها في نفس البرنامج وكيف -----
هذا مع شكري وتقديري لكم

المعماري ساساسا
26-09-2007, 07:32 AM
السلام عليكم
اخي بابيش,,,
لم اعرف لحد الان ان يقوم برنامج ماكس بهذا العمل ,,,
الحقيقة ان ال AUTOCAD يقوم بهذا العمل ,, فهناك اصدار خاص للاوتوكاد اسمه autocad architecture 2008 يقوم بميزات خاصة ,, منها ان ترسم البلان ويعطيك السكشن مع ميزات اخرى ... اما الماكس فلا اعرف.
يجب عليك ان تقوم بعملية الاكسترود في الماكس ,, والحقيقة ان لا افضل هذا الطريقة ,,, قم برسم كل شئ في الاوتوكاد ومن ثم اصدره الى ماكس لتكملة –render lamps animation videopost material tree figure etc
وشكرا لك ..

amira_ae80
26-09-2007, 12:10 PM
السلام عليكم
يا اخي المعماري ساساسا اني من شركة Autodesk واحني نبوا ناس زيك عنده شغف بالبرامج هادي حنطورهم ونعطوهم حقهم وشهادات معتمدة من الوكاله نفسها ونبوهم معانا وحيكون المعاش كويس فلو انت تبي ترد عليا وشكرا

المعماري ساساسا
26-09-2007, 12:22 PM
السلام عليك
شكرا لك اختي ,,وشكرا لك على العرض ,,
انا اعمل الان في شركة ,, ونقوم مع مهندس تركي ببناء مشروع كبير وانا اصمم shopdrawing للتفاصيل وحل المشكلات بواسطة البرامج الهندسية ومسرور جدا في عملي ,, لاني لم احس باني معماري الى في هذة الشركة
وعلى كل لو اعطيتني تفاصيل اكثر ,,, يكون افظل
راسلني على
شكرا لك

يمنع ارفاق البريد الالكتروني ... نرجوا الالتزام بالقوانين ...

mocalova1977
26-09-2007, 05:03 PM
عزيزي انا اريد المساعدة في 3maxd اذا اردت المساعدة اسمي mocalova1977

مستقيل
26-09-2007, 10:47 PM
اخويه ساسا ممكن تساعدني بالحصول على vray في ماكس وكيفيه تنصيبه اذا ممكن والف شكر ورده

EVANESCENCE
26-09-2007, 11:26 PM
انني تعلمت على برنامج الاسكيش اب منذ فتره بسيطه وعن طريق منتدنا ولكن لدي مشكله في الابواب والشبابيك في هذا البرنامج فخيارتها قليله او تصميمها قديم فهل توجد مكتبه احصل عليها على نماذج لابواب وشبابيك حديثه او هل يمكن تصميمها في نفس البرنامج

السلام عليكم ... يمكنك تحميل مكتبة هذه العناصر من الموقع الخاص بالبرنامج وكذلك يمكنك تحميل للانواع اخرى من العناصر وايضا بالنسبة للمواد المستخدمة في التكسية ...
وان لم يتوفر العنصر المطلوب فالحل هو ان تقوم برسمه بنفسك ....
العناصر المتوفرة الان نسخة قديمة نوعا ما و ان اردت الجديد فعليك الاشتراك مع الشركة الخاصة بالرنامج ومن ثم يوفونك بأخر الاصدارات للبرنامج ... موفق ...

اخويه ساسا ممكن تساعدني بالحصول على vray في ماكس وكيفيه تنصيبه اذا ممكن والف شكر ورده

السلام عليكم ... اخي حاول مراجعة منتدى التصميم والجرافكس .. تتوفر لديهم العديد من الاصدرات للبرنامج ..

missing

samircom
27-09-2007, 01:03 AM
الاخ EVANESCENCE
شكرا جزيلا على اجابتك لاستفساري واتنمى لك التوفيق

المعماري ساساسا
27-09-2007, 07:18 AM
اخي العزيز (مستقيل)
يمكن الحصول على مقبس vray بسهولة في الويب .. فقط اكتب في الجوجل عنه وستجد عشرات المواقع له
لا استطيع اعطاء عنوان الموقع التي فيها الكثيرلمعترفي الماكس وبرامج مجانية ومقابس ال vray
ولاكن لا توجد المستحيل .. ساساعدك مهما يكن
قم بالبحث في الجوجل ,,,ان لم تستطع ساقوم بتنزيله لك ,, لاني بعيد من البيت لااستطيع ان انزله لك اليوم ,, وسارسل لك فيديو عملية التنزيل ايضا ان شاء الله ....لاكن قل لي اي version من الماكس تستعمل؟
بارك الله فيك ..

المعماري ساساسا
27-09-2007, 07:21 AM
اخي العزيز mocalova1977
السلام عليكم
انا في الخدمة ,, اخدم كل من يريد المساعدة ,, فانا اكره كثيرا محتكري العلم ,, والذين يؤمنون بان العلم اذا ما نشر سيزداد الناس علما وينقص علمه هو,, وهذا النوع كثير. انقص الله عددهن.
فانا تعبت كثيرا حتى تعلمت هذا نتيجة لمحتكري العلم. والمؤمنون به.
والسلام عليكم

Wiliam
27-09-2007, 08:57 AM
إذا ممكن طلي بيان توضيح الآلية التي يتم فيها عمل الظل المتدرج الدرجات في الماكس
مع الذكر بأنني أذكر أن لهذا علاقة بال advanced lighting و لكن لا أذكر التفاصيل مع الشكر

المعماري ساساسا
27-09-2007, 11:14 AM
السلام عليكم
اخي العزيز المسالة سهلة جدا
اختر الاضاءة التي تريد ثم اذهب الموديفاي
ثم intensity / color/ attenuation
ثم near attenuation
هنا تختار منها شدة الاضاءة البدائية
ثم far attenuation
هنا تختار منها شدة الاضاءة النهائية
اذا كان الاضائة متدرجة ,فالظل ايضا يكون متدرج
شكرا لك

المعماري ساساسا
27-09-2007, 11:22 AM
ويمكن استخدام ال area shadows
والحقيقة ان استخدام ال area shadow يعطي نتائج افظل
مع التحكم بال affect surface

مستقيل
27-09-2007, 03:40 PM
[QUOTE=EVANESCENCE;1223987]السلام عليكم ... يمكنك تحميل مكتبة هذه العناصر من الموقع الخاص بالبرنامج وكذلك يمكنك تحميل للانواع اخرى من العناصر وايضا بالنسبة للمواد المستخدمة في التكسية ...
وان لم يتوفر العنصر المطلوب فالحل هو ان تقوم برسمه بنفسك ....
العناصر المتوفرة الان نسخة قديمة نوعا ما و ان اردت الجديد فعليك الاشتراك مع الشركة الخاصة بالرنامج ومن ثم يوفونك بأخر الاصدارات للبرنامج ... موفق ...

[COLOR="dimgray"]السلام عليكم ... اخي حاول مراجعة منتدى التصميم والجرافكس

شكرا اخويه evanescence وان شاء الله اشوف هناك

مستقيل
27-09-2007, 03:43 PM
اخي العزيز (مستقيل)
يمكن الحصول على مقبس vray بسهولة في الويب .. فقط اكتب في الجوجل عنه وستجد عشرات المواقع له
لا استطيع اعطاء عنوان الموقع التي فيها الكثيرلمعترفي الماكس وبرامج مجانية ومقابس ال vray
ولاكن لا توجد المستحيل .. ساساعدك مهما يكن
قم بالبحث في الجوجل ,,,ان لم تستطع ساقوم بتنزيله لك ,, لاني بعيد من البيت لااستطيع ان انزله لك اليوم ,, وسارسل لك فيديو عملية التنزيل ايضا ان شاء الله ....لاكن قل لي اي version من الماكس تستعمل؟
بارك الله فيك ..

شكرا ورده ولو اتعبك واني استخدم ماكس 8
وتسلم اخويه

البابيش
27-09-2007, 09:27 PM
الف شكر استاذ ساسا المحترم على الرد واتمنى من الله ان يوفقك ويسدد خطاك.....وتسلم يا ذههههههههههب.

sasa2007
28-09-2007, 11:49 PM
أريد دروس لتعلم الفوتوشوب باللغة العربية
أنا طالبة سنة أولى رسم معماري فالمرجو مساعدتي إذا أمكن
شكرا مسبقا

المعماري ساساسا
29-09-2007, 12:33 PM
السلام عليكم
اخي العزيز مستقيل
الم تستطع ان تعثر على ال vray في الويب ؟
على كل ,, غدا ان شاء الله اتيك به ,, لاني بعيد من البيت
شكرا لك

السلام عليكم
اخي العزيز البابيش
بارك الله فيك ,, الله يوفقك ان شاء الله
احنة في الخدمة
ياووووووووووووووووردة

السلام عليكم
اختي العزيز sasa2007
دروس الفوتو شوب كثيرة جدا جدا
حددي اي شئ تريدين بالضبط حتى اعطيه لك بالضبط
مثل ما يقولون ,, تفاحة مقشرة

haifa000
29-09-2007, 06:33 PM
السلام عليكم
طلب مساعدة.أحتاج لمقبس vray لماكس 9
أين يمكن حصول عليها و شكرا
spas das khosh

nena
30-09-2007, 03:01 AM
السلام عليكم باش مهندس
انا طالبة هندسة عمارة و عندى مشروع تخرجى عبارة عن فندق و مجمع تجارى إدارى المساقط و الواجهات كلها كاملة بس أريد أن أشتغل 3D BY AUTOCAD بس ماأعرف كيف فلو سمحت لو عندك إمكانية مساعدتى لكى أكمل المشرو ع تعطينى خبر و أكون لك من الشاكرين .
:o

المعماري ساساسا
30-09-2007, 06:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت haifa000
اختي العزيزة هذا المقبس موجود في مواقع كثيرة , ولكبر مساحة المقبس لا استطيع ان انزل الملف ثم احمله في المنتدى ,, فذلك يتطلب مني وقت كثير
وبسبب قوانين المنتدى لا استطيع ان اروج لموقع اخر ,, فلدي من الانذارات ما يكفي لطردي من المنتدى.
راسلني على الاميل حتى اعطيك الوصلة لتنزليه بنفسك
الاميل موجود اسف يمين الشاشة على شكل حرف y

الاخت nena
اختي , يجب عليك ان تبداي من البلان , وبواسطة عمليتي extroude , subtract تعملين ال ثري دي ,, وضعي الواجهة عموعية على البلان حتى تتمكني من قياس المسافة مباشرة عليه , وضعي كل شي مختلف في LAYER خاص مثل الشباك ( الزجاج في لير والاطار في لير اخر )
وبعد اكمال كل شئ ,, بواسطة عملية ال IMPORT في الماكس ,, تكملين الاضاءة والاكساء وغيها
وبعد ذلك وبعد المعالجة النهائية ,, تقومين باضافة بعض التاثيرات الاخرى عليه في ال PHOTOSHOP
مثل الاطار وعنوان الموضوع ,, وبعض اللمسات الفنية..
يمكن لك ان تلاحضي امثلة مشابهة في هذا المنتدى ,,, حتى تتمكني من تحسين الاخراج.
بالتوفيق ان شاء الله
والسلام عليكم

ehab505
30-09-2007, 01:15 PM
الاخ المعماري ساساسا

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يجب عليك ان تبداي من البلان , وبواسطة عمليتي extroude , subtract تعملين ال ثري دى الله يفتح عليك
هى دى البداية اللى انا عايزها ممكن توضح بتفصيل اكتر وياريت بمثال انا نفسى اعمل واجهه وخصوصا انى حاولت بالextroude بس لا يقبل عمل ذلك

مستقيل
30-09-2007, 08:53 PM
السلام عليكم
اخي العزيز مستقيل
الم تستطع ان تعثر على ال vray في الويب ؟
على كل ,, غدا ان شاء الله اتيك به ,, لاني بعيد من البيت
شكرا لك

السلام عليكم
اخي العزيز البابيش
بارك الله فيك ,, الله يوفقك ان شاء الله
احنة في الخدمة
ياووووووووووووووووردة

السلام عليكم
اختي العزيز sasa2007
دروس الفوتو شوب كثيرة جدا جدا
حددي اي شئ تريدين بالضبط حتى اعطيه لك بالضبط
مثل ما يقولون ,, تفاحة مقشرة

تسلم اخويه تعبتك معا لا بعدني محصلت وتسلم ورده ومتقصر وتعبتك معايا الف شكر ورده

nena
01-10-2007, 02:54 AM
مشكور باش مهندس بس ممكن توضحلى أكثر لأنى الأوتوكاد مش واخدة فيه دورة تعلمه لوحدى بس مساعدة بسيطة وكملت لوحدى

المعماري ساساسا
01-10-2007, 06:48 AM
الاخوة والاخوات الاعزاء

الاخت nena والاخ ehab505
(السلام عليكم باش مهندس
انا طالبة هندسة عمارة و عندى مشروع تخرجى عبارة عن فندق و مجمع تجارى إدارى المساقط و الواجهات كلها كاملة بس أريد أن أشتغل 3D BY AUTOCAD بس ماأعرف كيف فلو سمحت لو عندك إمكانية مساعدتى لكى أكمل المشرو ع تعطينى خبر و أكون لك من الشاكرين .)
اختي العزيزة انا لم افهم , مشاريع التخرج انتهى , لاي سنة تدرسين؟
المهم انا في الخدمة ان شاء الله
1. الارضية . حسب المشروع والسلوب
2. الجدران . extroude بواسطة ال boundary
3. الابواب . box ثم subtract من الجدار
4. الشبابيك. Box – move – subt.
5. السقوف .box
6. وهكذا للجميع
لا تنسي وكل في لير خاص به

Extroude (ext –inter)
Select object اختر الجسم المراد تطويله ثم inter
Specify height تحديد الارتفاع
ثم inter
ويكمل العملية

Subtract (su-inter)
Select object اختر الجسم المراد تقليمه
ثم inter
ثم اختر الجسم الثاني
ثم inter

هذا باختصار وان ارت المساعدة انا في الخدمة ان شاء الله

الاخ العزيز مستقيل
اخي العزيز اسف جدا جدا , لقد وعدتك بجلب vray8
ولكني اسف جدا فقد نسيت , لاني كنت تعبا جدا من الشغل ,, وايضا انت تعرف فنحن في رمضان ,, اللهم تقبل منا برحمتك .
ولكن ارجو منك مراسلتي حتى اعطيك عنوانه في النت ,, يكون اسهل لي ولك ,, وايضا الاختhaifa000 التي طلب vray 9
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

nena
02-10-2007, 03:46 AM
شكرا ليك باش مهندس رح ندير الطريقة إللى قلتلى عليها و اقولك على النتيجة.

naguibdina
04-10-2007, 12:27 AM
السلام عليكم اخى العزيز
ومشكور جدا لإبداء عرض المساعدة على اعضاء المنتدى
وسؤالى هو
كيفية عمل الاضاءة الداخلية فى الماكس مع العلم انى بستخدم فى راى مع الماكس
وقد حاولت كثيرا ان استخد الاومنى او اضاءة فى راى بس ما بتعطيى النتيجة المرجوة
ارجو الافادة وشكرا

المعماري ساساسا
04-10-2007, 05:56 AM
السلام عليكم اختي العزيزة
الحقيقة اني كن في السجن من 2004-2007 وهذا الادوات جديدة
ليس لي خبرة فيها .. الا انني اقوم بعمل الاضاءة الداخلية بواسطة الامني والسبوت ,, ويعطي نتائج جيدة جدا ,,
وان شاء الله ساحاول مع الفيري والبازيل وغيرها ,, التي سهل الامور كثيرا
والسلام عليكم

tarek_manchster
04-10-2007, 12:47 PM
هاى ساساسا انا بعد ما بستب الcad 2006 بيقولى عايز رجستر كى اعمله اه وياريت لو تعرف تجيبلى الكراك بتاعه شكرا يا صاحبى

naguibdina
04-10-2007, 04:24 PM
شكرا لاهتمامك اخى العزيز
بس فى نقطة لو انا حاولت اظبط الاضاءة من الماكس عن طريق الاومنى او اى حاجة بحطها فة اى حتة ولا ليها تظبيطة معينة من الموديفاى
وكمان انا بحطها بس بحس انها ساطعة اوى ومش بتدى النتيجة المرجوة

HASSAN120
05-10-2007, 02:33 AM
السلام عليكم عندي مشكلة في autocad2006اعمل حالينا على تصميم تجزئة سكنية une lotissement en 3d
mais le probleme que je peut pas dessiner un terrain en 3d sur autocad

المعماري ساساسا
05-10-2007, 07:13 AM
السلام عليكم جميعا
الاخ الكريم tarek-manchster
لم الاحض ابدا مشاكل في برنامج autocadمطلقا , يبدو ان السبب في نظام التشغيل windows
وانا انصح الجميع باستخدام اخر اصدار دائما .. لما فيها من تحسينات
والله اعلم.

الاخت naguibdina
بالتجربة ستحصلين على نتائج جيدة
وقومي بتدوين هذه النتائج , لكي تستخدميها كل مرة .
وهناك ملفات HDRI لضبط الاضاءة يمكنك استخدامها بسهولة
والحقيقة ان الاجهزة الموجودة لدينا ليس بامكانها تحمل اضاءات كثيرة ,, لذلك لا نستطع ان نحترف بسهولة في عملية الاضاءة .

اما الاخ hassan120
صراحة لم افهم شيئا , عذرا
ارجوا منك ومن الجميع ان يكون اسالتهم واضحة ومفصلة لي يستفيد منها الجميع.
بارك الله فيكم ,, ورمضان كريم

HASSAN120
05-10-2007, 02:09 PM
حاضر اخي انا رسام معماري اجيد الرسم بالاوتوكاد 2d et 3d والحمد لله. مشكلتي اني الان اعمل على رسم احد التجمعات السكنية والتي تقع على ارض غير مستوية و اريد ان انشئ هده الارض en 3d .الطريقة التي من المفروض ان اتبعها وهي ان اقوم بعملية extrude لمنحنيات الارتفاع النتيجة كانت غير مرضية اعلم ان هناك طريقة اخرى وهي :

Crée une maille plane dont les dimensions M et N déterminent le nombre de lignes dessinées dans chaque direction de la maille. Les directions M et N sont similaires
aux axes X et Y d'un plan XY.المشكلة اني لا اتقنها ارجو ان تكون قد فهمت مشكلتي لو عندك طريقة تانية المرجو ان تشرحا لي ملاحظة ننحن هنا بالمغرب كل شئ بالفرنسية فارجو هن تكتب لي les commandes بالفرنسية ادا كان دلك ممكنا .ولك جزيل الشكر .

المعماري ساساسا
06-10-2007, 06:24 AM
السلام عليك اخي حسن
انا لا اجيد الفرنسية , واسف لا استطيع المساعدة في هذا الطلب
اما بالنسبة للاراضي هناك طرق معينة:
الاولى هي بواسطة ال displacement طبعا هذا في الماكس
تختار منها الصورة المناسبة للتضاريس العشوائية
والثانية هي التضاريس الدقيقة وهذا في الاوتوكاد كما قلت بطريقة الاكسترود والسبتراكت
ويمكن ان تكون هناك طرق اخرى والله اعلم

HASSAN120
06-10-2007, 12:52 PM
شكرا جزيلا اخ معماري ساساسا على الاهتمام بموضوعي.

المعماري ساساسا
08-10-2007, 09:20 AM
السلام عليكم جميعا
في ختام هذا المحادثة . اسال الله الكريم ان يتقبل منا هذا الجهد المتواضع
وشكرا لكل المشاركين, وعيد فطر مبارك , للجميع
الصحيح من الله , والخطا مني ومن الشيطان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

thexone07
09-10-2007, 02:16 PM
أخي الكريم مشكور على مبادرتك هذه عند طلب إن أمكن أن تقدم بعض الدروس حول هذه البرامج على شكل شرح مع الصور وألف شكر

المعماري ساساسا
10-10-2007, 06:31 AM
السلام عليكم
الاخthexone07
شكرا لك ولاقتراحك , صحيح ان الشرح بالصور يعطي نتائج افضل
لاكن الغرض كان حل المشاكل التي يواجهها المصمم مع هذه البرامج عند العمل على التصاميم , واعطاء رؤوس اقلام , وحلول سريعة للمشاكل , هذا للممارس ,
لانه هناك مواقع كثيرة لشرح الدروس يمكن ان تزور المواقع , ولاكن ان اردت دروس خاصة عن اي موضوع تريد ان تتطور فيها , قل لي وانا سانزله لك ان شاء الله , او يمكن ان تراسلني على الاميل , وافضل الاميل لاني سوف اتردد قليلا بعد العيد عن المنتدى , والله المستعان

msp_autocad
10-10-2007, 01:22 PM
السلام عليكم..
اريد ان اسال عن Attributs كيف تستعمل في Autocad 2004 ,2007
اتمنى الرد ولم جزيل الشكر

msp_autocad
10-10-2007, 01:26 PM
يااخي سينفعك Autocad 3D maps

8383
14-10-2007, 11:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......
انا المهندسة خلود والله ودي انزل الفي ري متاع السكتش اب وماعرفتش ارجو المساعدة لاهمية الامر

ومشكورين سلفا

المعماري ساساسا
15-10-2007, 09:43 AM
اختي العزيزة
هناك في المثبتات للمنتدى مقبس الفي ري لل سكيش اب
يمكن ان تقومي بتحميله من المنتدى .
اما ان قصدتي طريقة النصب , فالحقيقة انا لا استعمل ال سكيش اب
شكرا لك .

8383
15-10-2007, 07:50 PM
السلام عليكم
والله مشكووووووووووور جدا وبارك الله فيك ياأخي المعماري

mrs.legorreta
17-10-2007, 12:53 AM
السلام عليكم:)

بودي اعرف لو سمحت لأي مرحلة اوقف الاوتوكاد وابدأ ماكس

انا بصراحة توني اتعلم 3d max

وقاعدة اتعلمة كإكساء مو رسم
بس الي فهمته ان الرسم فية أسهل من الاوتوكاد؟ فهل هذا صحيح

وفي سؤال أخير... في أحد يستخدم الillustrator??

:)

mrs.legorreta

المعماري ساساسا
17-10-2007, 08:44 AM
السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بودي اعرف لو سمحت لأي مرحلة اوقف الاوتوكاد وابدأ ماكس

اختي العزيزة : كما ذكرت في الرود الاخرى , مرحلة الانتقال من الاوتوكاد الى الماكس يبدا بعد الاكتمال من الرسم الثلاثي بالكامل في الاوتوكاد , بكافة التفاصيل . وكما ذكرت ان التفاصيل يعتمد على ضخامة المشروع وحسب طلب المالك , فكلما كان كبيرا نقلل التفاصيل , وبالعكس , وايضا اذا اراد المالك شئ ممتاز , نضيف ادق التفاصيل وهذا يعتمد على نوع وقدرة الحاسوب لديك.

انا بصراحة توني اتعلم 3d max
اهلا بك في عالم الخيل اذن,,

وقاعدة اتعلمة كإكساء مو رسم
بس الي فهمته ان الرسم فية أسهل من الاوتوكاد؟ فهل هذا صحيح
انا اقول الرسم اسهل بعد عناء كثير ,, اي بعد سنين من التدريب يصبح الرسم اسهل فيه وخصوصا الثلاثي الابعاد والرسم الثنائي الابعاد ايضا سهل فيه .

وفي سؤال أخير... في أحد يستخدم الillustrator??
والله انا لا استخدم هذا البرنامج , وقد سمعت به
الحقيقة ان هذه البرامجautocad ,max,photoshop,priemere يلبي كل مطاليب المهندس المعماري فلا حاجة (براي) ان تخلطي على نفسك , والله اعلم

رنا على
19-10-2007, 12:29 AM
السلام عليكم.,
انا لسة مبتدئة فى autocad , 3d max , photoshop
الحمد لله قدرت اتعلمهم ف اقل من اسبوعين كقوائم ورسومات بسيطة
بس عندى مشكلة فى السرعة
بطيئة شوية فى الرسم
ارجو النصح

وجزاكم الله خيرا

كــــ العجيب ــــريم
22-10-2007, 09:08 PM
اشتغلي كتيييييييييييييير عشان السرعه تزيييييييييييييد

imane
26-10-2007, 03:04 AM
السلام عليكم

مسرورة جدا بالتواجد بينكم بالفعل منتدى رائع جدا
احببت الجو هنا فبرغم انني سجلت منذ وقت طويل الا انني اكتشفت الكنز المفقود في المنتدى هذه الفترة بالفعل ما اعترضني من مواضيع جميل جدا

وهنا واحة تعلم الماكس الذي انا مقبلة على تعلمه فاسمحوا لي ان اتواجد بينكم ان لم يكن هناك ازعاج

بارك الله بكم جميعا اخواني
اختكم من لبنان

Ranoosh
26-10-2007, 12:15 PM
كيف يتم ادخال ملف اتوكاد الى الفوتوشوب

وكيف يتم المحافظة على المقاييس ؟؟ في اخراج اللوحةاو الصورة .؟؟

وفعلا شكرا على مجهودك

تحية

المعماري ساساسا
26-10-2007, 02:00 PM
السلام عليكم
الاخت imane
اهلا بك ومرحبا , وشكرا لكلامك الجميل

الاخت ranoosh
سؤال جيد
هناك طرق عديدة , منها انك تقومين برسم اطار حول التصميم في الاوتوكاد , وبعد اخذ الرندر (مع الاطار ) تصدرينها الى الفوتوشوب وتقومين بعملية الcrop فيها على حواف الاطار ويبقى الحجم الاخير المعروف قياسها
واعلمي انك لا تستطيعين ان تصدرينها الى الفوتوشوب الا بعد الرندر من الاتوكاد او الماكس

Jacinthe
27-10-2007, 07:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الرجاء المساعدة انا طالبة هندسة فى امس الحاجة لتعلم السكاتشوب Sketchup و خاصة الارشيكاد 10 فهل لا يوجد كتيب لتعلمه سيكون هذا كرما لن انساه ابدا جازاك الله الف خير .
شكرا شكرا شكرا.......... حفظكم الله

Jacinthe
28-10-2007, 09:42 AM
السلام عليكم
هل من الممكن كتيب او حتى نص صغير فقط لتبين كيفية استعمال الارشيكاد للمرة الاولى فقط الاشياء المهمة
شكرا و جازاكم الله الف خير فهل من رد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

mrs.legorreta
31-10-2007, 03:42 AM
ممكن اذا في احد يستخدم ماكس9

يبين لي كيف نحل مشكلة الـmaterial

mrs.legorreta

المعماري ساساسا
31-10-2007, 06:07 PM
السلام عليكم
اختي العزيزة وما هو مشكلة الخامات في الماكس 9
ارجو التفصيل قليلا

CVLMASTER
01-11-2007, 11:37 AM
مشكور
مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور
مشكور

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وأجله ، ما علمت منه وما لم أعلم
وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله ، ما علمت منه وما لم أعلم
وأسألك الجنة وما يقرب إليها من قول أو عمل
و أعوذ بك من النار وما يقرب إليها من قول أو عمل
وأسألك من الخير ما سألك منه نبيك و رسولك محمد صلى الله عليه وسلم
و أستعيذك مما أستعاذك منه عبدك و رسولك محمد صلى اللةعليه وسلم
وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته رشدا برحمتك يا أرحم الراحمين

bawnin2000
01-11-2007, 06:50 PM
اخى لو سمحت مكن اجد عندك سريل لى auto CAD2006

mrs.legorreta
01-11-2007, 11:34 PM
مشكلة الماكس9
ان الـmateriall ما تطلع اذا فتحتها
وما لقيت لها حل

وهذي المشكلة مو موجودة الا ب9

mrs.legorreta

المعماري ساساسا
02-11-2007, 04:37 PM
السلام عليكم
اخي انا لا املك السريال ل الاوتوكاد 2006
لاني افضل استخدام 2007
الاختMESLEGORETA
انا لم اواجه مشكلة المواد , ولاكن كل شئ ولها الحل يمكن ان تكون البرنامج خير متكامل
ساسال عن مشكلتك ان شاء الله

ابراهيم جدارة
02-11-2007, 05:02 PM
السلام عليكم
اريد اى شئ عن الماكز الثقافية وصور للتغطيات ضرووووووووووووووووووووووري

ستو ستار
03-11-2007, 08:35 PM
اريد من فضلك ان تفيدني ببرنامج 3 دي ماكس 7 اصدار بالفرنسية وساكون لك من الشاكرين على العنوان التالي ******** وشكرا لك

يمنع نشر عناوين البريد الالكتروني
إدارة المنتدى

amerhere2005
16-02-2009, 07:19 PM
يعطيك الف عافية على الموضوع المميز وبصراحة انا من اشد المعجبين بهذا البرنامج والميزات الجديدة

doh
23-06-2009, 12:21 PM
sincèrement je vous remercie très fort pour votre apport et bienveillance

الكتابة بغير اللغة العربية ممنوعة خارج قسم اللغات

إدارة المنتدى

redaboot
03-07-2009, 11:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أشكرك أخي وجزاك الله على كل خير عملته
نرجوا منك أخي أن تفيدنا بما تعلمته وتفيد البشرية وسوف يجازيك الله على العمل
والله هو الموفق

lana85
03-07-2009, 10:48 PM
سلام عليكم ...........
مشكور يااخى بس لو تطينا عناوين كتب 3d max على ان تكون باللغة العربية بس يكون الكتاب مفيد ويسهل من خلالة تعلم ال 3d max

lana85
03-07-2009, 10:59 PM
سلام عليكم........
مشكور على هذة المبادرة الحلوة بس لو تعطينا اسماء كتب ل 3d max على ان تكون باللغة العربية وان تكون مفيدة وسهلة التعلم

شراف الدين25
03-07-2009, 11:16 PM
مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

majdar
11-07-2009, 12:53 AM
الاخ الكريم
ارجو مساعدتك انا ارغب فى تعلم برنامج اوتو كاد (فهل من مساعدة ) طبعنا انا مبتدى ارجو من الجميع وكل من يقرا رسالتى هذة عدم تجاهلها (وين الكرماء

فراس شريبا
15-07-2009, 09:57 AM
السلام عليكم أريد لو تركمت شرح كيفية تنزيل 3dmax بالتفصيل مع الكيجن

عبد المجيد العمري
18-07-2009, 04:38 AM
احييك على هذه الروح الجميلة والواثقة وما دمت في مجال الهنسة يمهدس ساساسا !!!
انا مستجد في هذا الموقع وحبيت أعرف افضل ما قرأت في تعلم الاوتوكاد من 2004 إلى 2009 خطوه بخطوه ؟
وماذا لديك من مراجع ترا أنها مهمة ومناسبة في فهم مادة الرسم الهندسي ؟
مع العلم أن أي مرجع يا حبذا لو ترسلي منه نسخة على إيميلي أو تقربلي طريقة تنزيله من أي موقع ؟
اعذرني على الإطالة ...
ودمت .......... م . ساساسا

zikovsky
10-03-2010, 06:06 PM
لسلام علكم وبارك اله مسعاكم الخيري
أريد ماقع أو كتب لتعلم الأوتوكاد2004 من الألف إلى الياء

وشكرا

المعماري ساساسا
12-03-2010, 08:52 AM
السلام عليكم اخواني واخواتي الكرام
بعد انقطاع عن هذا الموضوع لاكثر من 3 سنوات لقيت وبالصدفة ان احدهم فتح الموضوع وهو الاخ zikovsky
وقرات الموضوع من جديد, رايت ان هذا الموضوع له فائدة للجميع , وبعد 3 سنوات من العمل على هذه البرامج الثلاثة بدون انقطاع, ازدادت لدي الخبرة بصورة ممتازة ( ولله الحمد والمنة).
وساستطيع ان اجيب على كل الاسئلة ان شاء الله .
اخوتي الاعزاء:
انا استخدم هذه البرامج
1-ماكس 2008
2-اوتوكاد 2010
3-فوتوشوب 7me

وانا في خدمتكم ان شاء الله . وهذا واجب

zikovsky
12-03-2010, 11:34 AM
السلام عليكم

شكراً جزيلا الأخ المعماري ساساسا على الرد.
في الحقيقة ليس لدي سؤال محدد، ولكني في حاجة إلى تعلم المبادئ الأساسية لبرنامج اوتوكاد سواء إصدار 2008 أو 2009 أو 2010 في أسرع وقت.

بارك الله فيك و في جميع الأعضاء

belaifa
14-03-2010, 11:20 PM
السلام عليكم اريد تعلم الفوتوشوب من فظلك

المعماري ساساسا
15-03-2010, 09:27 AM
احييك على هذه الروح الجميلة والواثقة وما دمت في مجال الهنسة يمهدس ساساسا !!!
انا مستجد في هذا الموقع وحبيت أعرف افضل ما قرأت في تعلم الاوتوكاد من 2004 إلى 2009 خطوه بخطوه ؟
وماذا لديك من مراجع ترا أنها مهمة ومناسبة في فهم مادة الرسم الهندسي ؟
مع العلم أن أي مرجع يا حبذا لو ترسلي منه نسخة على إيميلي أو تقربلي طريقة تنزيله من أي موقع ؟
اعذرني على الإطالة ...
ودمت .......... م . ساساسا

الاخ العزيز:
شكرا لك على الرد الجميل منك, وانا في خدمة كل من يريد ان يتعلم
وافظل ما قرات , الصراحة انا اعتبر كل معلومة في هذا المجال مهمة , لكونها موجودة في البرنامج, وكل امر في البرنامج له وظيفة خاصة انشا من اجلها _ وكما تعرف الحاجة ام الاختراع_ اذا انا لا استغني عن اي شئ في البرنامج واعتبر كلها مهمة.
وبالنسبة للمراجع كنت اعتمد على ثلاثة
1- كتاب المرجع الكامل بالعربية
2- الاقراص التعليمية
3- الانترنت
واحب الاقراص التعليمية _الفيديو_ للتعلم السريع , اما للتعمق افظل الكتب _ المرجع الكامل_
وبصراحة لدي هارد خارجي 500 جيجا فيها كل شئ , ولاكن ساقتبس منها ان شاء الله . وساختار اسهلها للتحميل
وافظل ان اقوم بتحميلها على الموقع _الهندسة نت _ لكي تعم الفائدة
شكرا لك
والسلام عليكم

المعماري ساساسا
15-03-2010, 09:33 AM
هذه كتاب ( مدخل الى اوتوكاد )

cleaver of architect
19-03-2010, 09:52 PM
ممكن تعطيني برنامج 3d max

scourda
25-03-2010, 07:15 PM
merci very much

scourda
25-03-2010, 07:19 PM
lol where is the good thing ??

لبني نبيل
01-06-2010, 05:30 AM
جزاك الله خيرا عن مجهوداتك في مساعدة الاخرين وانا لو سمحت محتاجة ضروري لصورة للحجر المستخدم في الواجهات الخارجية بصراحة بحثت عنه كثيرا ولكن لم اجد صورة بجودة مناسبة لعمل منظور لفيلا

المعماري ساساسا
02-06-2010, 07:27 AM
جزاك الله خيرا عن مجهوداتك في مساعدة الاخرين وانا لو سمحت محتاجة ضروري لصورة للحجر المستخدم في الواجهات الخارجية بصراحة بحثت عنه كثيرا ولكن لم اجد صورة بجودة مناسبة لعمل منظور لفيلا
يا ( لبني ) فهمت من سؤالك انك تريد Material للحجر للاستخدام في برنامج الماكس ,
في الحقيقة هناك الالوف او الملايين من الخامات , ولا استطيع ان اختاره لك , بل يجب ان تختاره بنفسك
ارسل لي نوع الحجر او لونه وقياساته وساختار لك مجموع , او ارسل لي صورة شبيهة

المعماري ساساسا
02-06-2010, 07:35 AM
احب ان انبه الاخوة والاخوات الكرام على ان يكون اسالتهم تكنيكية مستعصية عليهم , وليس طلب برنامج مثل الماكس فهذا البرنامج سعته كبيرة جدا لا يمكن تحميله من النت بل يمكن شراءه بدولار واحد فقط من السوق او طلب شرح برنامج مثل الفوتوشوب , فشرح هذا البرنامج يتطلب الاعداد والوقت الكثير . وشكرا لتعاونكم

عبد القادر السلايمه
02-06-2010, 09:43 AM
تحياتي
شكرا جزيلا على مجهودك الطيب وجعله الله في ميزان حسناتك

مشكلتي في autocad 2010 ان النصوص العربية تظهر منفصلة ومن اليسار الى اليمين فارجو توجيهاتك القيمة مع العلم اني احب ان احاول كل الطرق ولكن لم افلح

شكرا سلفا

المعماري ساساسا
02-06-2010, 02:28 PM
اخي العزيز عبد القادر, سؤال ممتاز
الاتوكاد له مشكلة مع الخطوط العربية في بعض الحالات , في بعض الحالات عند تغيير نوع الخط يتعدل , وطبعا بعد نصب الخطوط العربية ( موجودة في هذا المنتدى ) وطريقة النصب هو كوبي وبيست في فولدر الفونت الموجود في الاتوكاد , واذا لم يعمل معك قم بتحضير صور للخطوط في برنامج الفوتوشوب واستعماله في كل مرة مثل ( المطبخ , استقبال , غرفة نوم , وغيرها
والله اعلم

المعماري ساساسا
02-06-2010, 02:30 PM
الاتوكاد له مشكلة مع الخطوط العربية في بعض الحالات , في بعض الحالات عند تغيير نوع الخط يتعدل , وطبعا بعد نصب الخطوط العربية ( موجودة في هذا المنتدى ) وطريقة النصب هو كوبي وبيست في فولدر الفونت الموجود في الاتوكاد , واذا لم يعمل معك قم بتحضير صور للخطوط في برنامج الفوتوشوب واستعماله في كل مرة مثل ( المطبخ , استقبال , غرفة نوم , وغيرها
والله اعلم

brahim tabai
03-06-2010, 06:45 PM
الرجاء من الإخوة في المنتدى تزويدي بما يتوفر لديهم من كتب أو مجلات أو بحوث حول المدينة بصفة عامة وعنواني البريدي هو ****************

إدارة المنتدى تمنع نشر العناوين البريدية وأرقام الهواتف

arc.roosh
04-06-2010, 05:49 PM
السلام عليكم
منذ دخولي الى الهندسة المعمارية وحتى الان وبعد مرور 7 سنوات ,كانت لي شغف في البرامج الهندسة المعمارية والتصميمية مثل
autocad , 3dmax , photoshop , الخ
واصبحت لدي خبرة في هذا المجال
وفكرت ان اساعد اخواني في هذا المنتدى لاجيب عن اسئلتهم (ان استطعت) في هذا المجال.
ساجيب كل يوم في الساعة 8:00 صباحا.
وان شاء الله افيد الجميع.
فمن لديه سؤال فليتفضل

السلام عليكم اخي الكريم
عندي مشكلة و اود المساعدة
اريد ان اعرف كيف احول الاوتوكاد من 2دي الى 3 دي ماكس
فانا لا اعرف ان اتعامل مع ال3 دي في الاو توكاد
في كيف احول ال2دي كاد في الماكس
انا دخاتا المختطات في الماكس بس ما عرفت ارفعها 3 دي

المعماري ساساسا
08-06-2010, 08:35 AM
السلام عليكم اخي الكريم
عندي مشكلة و اود المساعدة
اريد ان اعرف كيف احول الاوتوكاد من 2دي الى 3 دي ماكس
فانا لا اعرف ان اتعامل مع ال3 دي في الاو توكاد
في كيف احول ال2دي كاد في الماكس
انا دخاتا المختطات في الماكس بس ما عرفت ارفعها 3 دي

السلام عليكم
في البداية انا لا احبذ جلب ثردي الاتوكاد الى الماكس , بل جلب البلان فقط ثم تكوين الثريدي في الماكس, ولكن ان اردت فهي سهلة , في الماكس تذهب الى الفايل ثم import ثم تختار من extension تختار dwg وبس.
او يمكن ان تقصد من سؤالك كيفية تكوين الثريدي في الماكس ؟ فهي سهلة :
من الماكي تذهب الى file --- file link manager --- autocad file name
ثم بواسطة الخطوط والاكسترود يتكون المجسم او استخدام المجسمات الثلاثية الجاهزة

عبد القادر السلايمه
08-06-2010, 09:39 AM
والله اعلم

شكرا جزيلا على الرد

لقد نصبت الخطوط العربية ولكنها قديمة ولا تعمل على 2010 بل قد خربت البرنامج كله ولقد اضطررت لاعادة التركيب الاصلاح الخلل
اما يالنسبة للموضوع الثاني فاني لا استعمل الفوتوشوب ولكن استعمل نوت باد ولكنه ممل وطويل وليس فيه شيء من تطور الكمبيوتر هذه الايام

على كل حال اذا كان هناك اي حل فأرجو ان لا تبخل به علينا لانه استلمت مؤخرا مخطط وفيه خطوط عربية وكانت طباعة الخطوط العربية سليمة مائة بالمائة وعلى ما اظن انها مسألة تظبيط من داخل الا توكاد

شكرا جزيلا على الاهتمام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المعماري ساساسا
21-06-2010, 08:02 AM
اخي العزيز عبد القادر
في الحقيقة لم اتوصل لحد الان من معالجة هذه المشكلة
وقد صادفني هذه المشكلة كثيرا ولم استطع المعالجة
واحب ان اظيف ان اي احد له الحل فاليخبرنا
وشكرا للجميع

nalmes
04-07-2010, 09:23 PM
السلام عليكم...اشكرك يا اخي على الموضوع القيم
انا فقط اريد ان اسأل ان كان هناك دروس جيد ة للماكس في الرندر لأنني لم اجد نتائج مشجعة على النت
وشكرا

معمارية بغداد
18-07-2010, 10:48 AM
السلام عليكم...شكرا لك اخي على هذه المبادرة في مساعدة زملائك المهندسين..جعلها الله سبحانه في ميزان حسناتك

اود ان استفسر عن مصدر للبلوكات الجاهزة فأنا ابحث عن بلوكات لمشروع مركز صحي (اطباء- مرضى اطفال و كبار- اجهزة و معدات طبية - كاونتر استعلامات- سرير المستشفى..) و بصراحة لم اجد في المواقع التي بحثت فيها ما اريد....ارجو ان تنصحني بموقع يحتوي على هذه البلوكات او ارسالها كملف مضغوط ان كانت متوفرة لديك...مع الشكر الجزيل

المعماري ساساسا
19-07-2010, 04:59 PM
السلام عليكم...اشكرك يا اخي على الموضوع القيم
انا فقط اريد ان اسأل ان كان هناك دروس جيد ة للماكس في الرندر لأنني لم اجد نتائج مشجعة على النت
وشكرا

السلام عليكم , يا اخي العزيز هناك مئات بل الاف المواقع لشرح الماكس على النت , ولا اعرف ان كان الادارة يسمح لي باضافة بض المواقع المتخصصة والعربية في مجال الماكس.
بانتظار الرد من الادارة