المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفيلم الهولندي المسيء للإسلام



شرواك
30-03-2008, 08:05 AM
ردود فعل دولية غاضبة بسبب الفيلم الهولندي المسيء للإسلام
أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون بشدة الجمعة 28-3-2008 بث فيلم مسيء للإسلام لنائب هولندي يميني متطرف على الإنترنت, معتبرا أن لا شيء "يبرر خطاب الحقد والتحريض على العنف". وقال بان في تصريح قرأته الناطقة باسمه ميشال مونتاس "أدين بأشد العبارات بث الفيلم المعادي للإسلام بشكل صريح, لغيرت فيلدرز" والأمر لا يتعلق هنا بحرية التعبير".


واعتبرت إيران أن عرض الفيلم "مثير للاشمئزاز" و"عملية انتقام" من الدين الإسلامي والمسلمين، فيما أعلنت حملة "رسول الله يوحدنا" التي تضم ما يزيد عن ثلاثين مؤسسة إعلامية أردنية الجمعة عزمها على مقاضاة النائب الهولندي أمام محاكم أردنية. وقررت "البدء بحملة واسعة لمقاطعة المنتجات الهولندية".

فيما قالت جماعة الإخوان المسلمين في مصر الجمعة أن فيلم فيلندرز "إهانة" للمسلمين، لكن لا يجب "تضخيم" هذه القضية. وقال عصام العريان المسؤول الثالث في الجماعة التي تعتبر ابرز حركة معارضة في مصر لوكالة فرانس برس "هذه إهانة لا تدخل في حرية الرأي. إن حالة الغضب مفهومة في العالم الإسلامي". وأضاف أن "المسلمين تعودوا على هذه الصدمات من الغرب. ولا يجوز تضخيم هذا" الأمر.

من جانبه قال وزير الإعلام المغربي خالد ناصري، إن هناك "تخلفا ثقافيا" لدى فيلدرز. وقال إن "الإسلام هو ديانة أكثر من مليار شخص في القارات الخمس وكل من يسيء إليه يعبر عن تخلف ثقافي", معتبرا أن "المغرب كما كل الدول المتحضرة لا يسمح بالتلاعب بالقيم الدينية". واعتبرت حكومة بنغلادش في بيان صادر عن وزارة خارجيتها أن "هذا العمل غير مبرر وقد تكون له انعكاسات خطيرة", مؤكدة أن "الإسلام هو دين سلام".

وأكد فيلدرز في حديث لوكالة فرانس برس أنه غير مسؤول في حال أثار بث الفيلم أعمال عنف. وقال "آمل ألا يحصل ذلك. وإذا حصل, سيكون مرتكبوها مسؤولين عنها لا أنا".

ويخلط فيلم "فتنة" بين مشاهد عنيفة عن أعمال إرهابية (مثل هجمات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر 2001) وعمليات إعدام في دول إسلامية لا تذكر أسماؤها وخطابات معادية لليهود ولقطات عن "أسلمة هولندا وأوروبا".

وتعتبر السلطات الهولندية هذه القضية خطرة إلى درجة دفعت رئيس الوزراء يان بيتر بالكينيندي إلى إصدار بيان رسمي بالهولندية والإنكليزية "أسف" فيه لعرض الفيلم. وأشاد بالكينيندي في المقابل بموقف المسلمين الهولنديين وبالهدوء الذي تلا بث الفيلم. وكان اعتبر "أن الهدف الوحيد من الفيلم هو الإساءة", مضيفا "لكن الشعور بالإساءة يجب ألا يشكل بأي شكل من الأشكال مبررا للتهديد والاعتداء".

وحاولت الحكومة الهولندية مرات عدة منذ تشرين الثاني/ نوفمبر ومن دون جدوى إقناع فيلدرز بالتخلي عن مشروعه. والتقت وزيرة الهجرة آلا فوجلار ومعها وزير العدل آرنست هيرش بالين الجمعة ممثلين عن المجموعات الدينية المختلفة وعن المهاجرين في هولندا.



إدانات أوروبية

كما رفض الأمين العام لمجلس أوروبا تيري ديفيس "الصورة المشوهة والمسيئة للإسلام" التي يعكسها الفيلم. وقال في بيان نشر في ستراسبورغ أنه "تلاعب غير مرغوب يستغل الجهل والأفكار المسبقة والخوف". واعتبر أن هذا اليوم "يوم حزين بالنسبة إلى الديموقراطية الأوروبية عندما تستخدم الأسس الرئيسية التي تقوم عليها من أجل الترويج لعدم التسامح".

وفي كوبنهاغن أدان رئيس الوزراء الدنماركي آن فوغ راسموسن بث الفيلم معتبرا أنه يشكل "استفزازا مجانيا". وقال "سمعت ورأيت ما يكفي لأدرك أنه ليس سوى استفزاز غير مجد" واعتبر أنه "يسد حوارا ضروريا بشأن استخدام الإرهاب من قبل الإسلاميين المتشددين".

من جانبها دعت بلجيكا الجمعة مواطنيها المسافرين إلى دول إسلامية إلى "مضاعفة الحذر" بعد بث الفيلم. ونشرت وزارة الخارجية بيانا على موقعها الإلكتروني جاء فيه "إن بث الفيلم حول القرآن للسياسي الهولندي غيرت فيلدرز يزيد من خطر حصول تظاهرات عنف ضد الغربيين في الدول التي يوجد فيها عدد كبير من المسلمين, لا سيما في الشرق الأوسط والمغرب ودول إفريقية أخرى".

ودانت الرئاسة السلوفينية للاتحاد الأوروبي الجمعة بث الفيلم معتبرة أنه يحض على العنف. وجاء في بيان أصدرته، إن حرية التعبير إذا كانت تشكل جزءا "من قيمنا وتقاليدنا" إنما "يجب ممارستها في روح من احترام المعتقدات الدينية وغيرها".

شرواك
30-03-2008, 08:31 AM
فشل ذريع للفيلم الهولندي المسيء للإسلام





حقق الفيلم الهولندي المسيء للإسلام وللقرآن الكريم فشلاً ذريعاً؛ بسبب نجاح المسلمين في هولندا والعالم بتجاهله وعدم القيام بأي ردود فعل غير مسئولة تجاهه واتّباع الأساليب النظامية في مواجهة الإساءة.
وأكدت تقارير صحفية غربية أن نسبة الإقبال على الفيلم قليلة للغاية. وناشدت اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء -صلى الله عليه وسلم- المسلمين في العالم كله إلى تجاهل الفيلم الهولندي المسيء للقرآن وعدم محاولة الدخول على المواقع التي تنشره.
في غضون ذلك، بدأت محكمة في مدينة روتردام الهولندية النظر بدعوى رفعتها منظمة الاتحاد الإسلامي في هولندا؛ لحظر فيلم النائب اليميني، باعتبار أن الفيلم يتضمن تهجمًا على الإسلام والمسلمين.
ويعرض الفيلم -الذي استغرق 15 دقيقة- عددًا من آيات القرآن الكريم ويربطها ببعض الهجمات التي حدثت مؤخرًا، مثل أحداث الحادي عشر من سبتمبر وتفجيرات مدريد ولندن. ويزعم الفيلم أن القرآن الكريم يحض على قتل اليهود دون أسباب، وعرض الفيلم لقطات لعملية استشهادية قامت بها سيدة فلسطينية في إسرائيل.
وانتقد ما وصفه بمحاولة "أسلمة هولندا وأوروبا"، واعتبر الفيلم أن القرآن الكريم هو عبارة عن "رخصة للقتل" على حد وصف الفيلم، واختتم الفيلم بعرض مشهد "لنزع" إحدى صفحات القرآن، ودعا المسلمين إلى ما أسماه "نزع" ما وصفه بالآيات التي "تحض على الكراهية" على حد وصفه.
وقبل بث الفيلم خرجت المظاهرات بالفعل إلى الشوارع من أفغانستان حتى أندونيسيا؛ للتعبير عن الغضب تجاه هولندا، بينما انتقدت حكومتا إيران وباكستان بشدة هذا الفيلم. كما عبر حلف شمال الأطلسي عن قلقه من أن الفيلم قد يتسبب في تفاقم الوضع الأمني لقواته في أفغانستان، ومن بينها 1650 جنديًا هولنديًا.
من جانبها، دعت جمعيات إسلامية هولندية المسلمين إلى الهدوء، طالبةً منهم عدم الرد على الاستفزاز، مثلما حدث إثر نشر الصحافة الدنماركية رسومًا كاريكاتورية للنبي محمد - صلى الله عليه وسلم.
وقال بورزق -المتحدث باسم جماعة هولندية مغربية-: إن المساجد ستفتح أبوابها اليوم الجمعة، وإن عدة أئمة سيعبرون عن وجهات نظرهم في الفيلم؛ للمساعدة في تبديد التوترات. وأضاف: "هذا ليس فيلمًا لكنه دعاية. كل عناصره شوهدت من قبل ولا شيء جديدًا فيه".
ويأتي هذا التحرك الحكومي في وقت أعرب فيه المصدِّرون الهولنديون عن مخاوفهم من احتمال مقاطعة العالم الإسلامي لهم، مع أن تجارتهم مع هذه الدول لا تتعدى بضع نقاط مئوية من الصادرات الكلية. وهناك أيضًا بواعث قلق بشأن 25 ألف مواطن هولندي يعيشون في دول إسلامية

jhonewilliam
30-03-2008, 08:47 AM
سبحان الله !!!!!
كل من هب و دب بدي يسب فينا و يتعدى علينا :eek:

شرواك
30-03-2008, 11:42 AM
تراجع شعبية حزب الحرية الهولندي بعد بث فيلم معاد للإسلام

أظهر استطلاع رأي أسبوعي تراجع مستوى
التأييد في هولندا لحزب الحرية الذي يرأسه النائب جيرت فيلدرز بعدما بث فيلما معاديا للإسلام ما أثار انتقادا واسع النطاق في كل أنحاء العالم.
وكان فيلدرز قد بث فيلمه الذي يحمل عنوان "فتنة" ويربط بين أعمال العنف
التي يرتكبها بعض المتشددين الإسلاميين وبين القرآن على شبكة
الإنترنت وقوبل بإدانة سريعة من الحكومة الهولندية وغيرها من قادة
العالم.
وأظهر الاستطلاع الذي أجرته وكالة "سينوفات" ونشرته أمس الأول، أن الحزب لن يحصل سوى على عشرة مقاعد في البرلمان الذي يضم 150 نائبا إذا ما أجريت الانتخابات اليوم مقابل 12 مقعدا رشح لنيلها في الاستطلاع الذي جرى الأسبوع الماضي. من جهة أخرى، أعلن موقع إنترنت بريطاني أمس، أنه اضطر إلى سحب فيلم هولندي معاد للقرآن بعد أن تلقى تهديدات على حياة العاملين به. وقال موقع الإنترنت البريطاني (ليفليك) في بيان إن تلك التهديدات لم تترك خيارا أمام إدارة الموقع سوى سحب فيلم "فتنة" للنائب الهولندي جيرت فيلدرز. وأضاف البيان: "أن هذا يوم التعبير على الشبكة (العنكبوتية) لكن علينا أن نضع سلامة موظفينا فوق كل اعتبار". وكان ثلاثة مقررين في الأمم المتحدة قد أدانوا أمس الأول "الطبيعة الاستفزازية" للفيلم الذي أنتجه نائب هولندي ويربط بين أعمال العنف التي يرتكبها بعض المتشددين الإسلاميين والقرآن. وبث الفيلم الذي يحمل عنوان "فتنة" للنائب الهولندي المعارض جيرت فيلدرز وطوله 16 دقيقة أمس الأول على شبكة الإنترنت. وقال دودو ديين المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العرقي ورهاب الأجانب، وأسماء جاهنجير مقررة حرية العقيدة وأمبيي ليجابو المقرر الخاص بشأن حرية الرأي والتعبير إنهم يدينون "لهجة ومحتوى" الفيلم. وقال المقررون الثلاثة في بيان مشترك: "بينما تعتبر حرية التعبير حقا أساسيا من حقوق الإنسان يجب احترامه ، فهذا الحق لا يمتد ليشمل التحريض على الكراهية العنصرية أو الدينية التي تعد هي نفسها انتهاكا واضحا لحقوق الإنسان.

شرواك
30-03-2008, 01:09 PM
إلغاء «فتنة» الهولندي.. والعالم الإسلامي يندد ويدعو لضبط النفس



فيما تواصلت ردود الفعل المنددة في العالم الاسلامي على بث فيلم النائب الهولندي اليميني حول الاسلام على الانترنت، وارتفعت الاصوات التي تدعو الى الاعتدال والحوار. اعلن الموقع الالكتروني "لايف ليك كوم" الذي بث فيلم "فتنة" للنائب اليميني الهولندي المتشدد غيرت فيلدرز ليل الجمعة /السبت انه سحب الفيلم من الموقع. وفي نيويورك، قال الامين العام لمنظمة الفرنكفونية الدولية عبده ضيوف ان بث الفيلم "اخافه"، مشيرا في الوقت نفسه الى ان على المسلمين المعتدلين الرد عليه بحوار بين الحضارات. وقد دان وزير الخارجية الاماراتي عبدالله بن زايد ال نهيان بث فيلم النائب الهولندي، مشددا على وجوب عدم "استخدام حرية التعبير ذريعة للاساءة الى معتقدات الاخرين وللتحريض على الحقد". ودعا "الشعوب والدول الاسلامية الى ممارسة ضبط النفس والرد على هذا التحريض بالحكمة والتروي". كما دانت منظمة المؤتمر الاسلامي الفيلم واعتبرته "تحريضا على الحقد". واعتبر الامين العام للمنظمة، اكمل الدين احسان اوغلي، ان الفيلم "الذي يتضمن تشويها لصورة الاسلام واساءة الى القرآن" يعتبر "بمثابة اهانة لمشاعر المسلمين في العالم".
وكانت السلطات الباكستانية استدعت سفير هولندا وقدمت له "احتجاجا شديد اللهجة" على بث الفيلم. وابلغت وزارة الخارجية السفير "احتجاجها وطلبت باكستان من الحكومة الهولندية "اتخاذ كل التدابير الضرورية للتخفيف من تداعيات الحادث وملاحقة غيرت فيلدرز بتهمة الاهانة والذم والاساءة الى مشاعر المسلمين".
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الاندونيسية ان مضمون الشريط "مشبع بالعنصرية".كما دانت سنغافورة بث الفيلم. وقال نائب رئيس الوزراء في بيان ان "حرية التعبير لا تعطي الحق بإهانة جنس بشري او ديانة".
في المقابل، اعتبر قيادي في جماعة الاخوان المسلمين في مصر ان فيلم النائب الهولندي اليميني المتطرف "اهانة" للمسلمين لكن لا يجب "تضخيم" القضية.
ودعا مسؤولو الجالية الاسلامية في هولندا الجمعة الدول الاسلامية الى التزام الهدوء والتحلي بالمسؤولية.وبث موقع "لايف ليك. كوم" مساء الخميس فيلم "فتنة" الذي ما لبث ان انتقل الى مواقع اخرى كثيرة معروفة عالميا مثل "يوتوب" وشاهده ملايين الاشخاص.الا ان موقع "لايف ليك" الذي يتخذ من بريطانيا مقرا عاد وسحب الفيلم.واشار الى انه تلقى تهديدات "جدية جدا تستهدف موظفيه"، مشيرا الى ان هذه التهديدات "لا تترك له خيارا آخر الا سحب الفيلم من الموقع".

السلف الصالح
30-03-2008, 03:28 PM
حقق الفيلم الهولندي المسيء للإسلام وللقرآن الكريم فشلاً ذريعاً؛ بسبب نجاح المسلمين في هولندا والعالم بتجاهله وعدم القيام بأي ردود فعل غير مسئولة تجاهه واتّباع الأساليب النظامية في مواجهة الإساءة.
ة

بارك الله فيك


الموضوع واضح الغاية منه إبتزاز أموال المسلمين بعدة طرق هذه هي الغاية منها ليس إلا

وكم نبهنا على تجاهل التصويتات ومايقومون به من طرق ملتوية لأجل الرقي بأمورهم المالية


اللهم عليك بمن يستهزئون بدينك يارب العالمين



ولله الحمد والمنة

babow 5-13
30-03-2008, 04:26 PM
أنا عندي إقتراح مع إحترامي الشديد لصاحب الموضوع

يقفل الموضوع لأن تحريك شريط العناوين بمثل هكذا عنوان هو دعاية كبرى له ونشر حقاراتهم وإثارتها

بدون أن نكلفهم شيئا يجب أن نوقف دعمنا الإعلامي

اليوم الصحف والأخبار البريطانية لم تنشر أي سطر عن القمة العربية لماذا ...لقد كان الأمر بطريقة

مقصودة لأنه شئ لا يعجبهم ولن يخلقوا منا أبطالا وهذه الفكرة التي من المفروض أن نطبقها

مع هكذا مواضيع نحن نجعل من حقراء هولندا أبطال حتى ولو بكثرة سبهم

يعلم الله مكانة سيد الأنام والخلق وأكرمهم محمد صلى الله عليه وسلم

ولكن يجب أن نقف لكرامته موقف ذكي وواعي ...

والله على ما أقول شهيد

شرواك
30-03-2008, 09:11 PM
لا فظ فوك 0

شرواك
31-03-2008, 08:10 AM
شركات هولندية تهدّد بملاحقة نائب نَشَر فيلما مسيئا للإسلام

هددت شركات هولندية بملاحقة النائب الهولندي "جيرت فيلدرز" إذا أدى الفيلم المعادي للإسلام الذي بثه على شبكة الإنترنت إلى مقاطعة تجارية بينما دان وزراء خارجية أوروبيون ودول إسلامية نشر الفيلم.
وقال رئيس المنظمة الهولندية لأرباب العمل برنارد فينتيس :"لا أعرف إذا كان فيلدرز غنيا أو يملك تأمينا جيدا لكن إذا تعرضنا لمقاطعة فسنرى إذا كنا نستطيع تحميله مسؤولية ذلك". وأضاف أن المقاطعة يمكن أن تضر بالصادرات الهولندية وشركات مثل شل، فيليبس، وأونيليفر المعروفة بأنها هولندية. وكان رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد قد دعا إلى مقاطعة البضائع الهولندية، بعد نداء مماثل نشر في وسائل الإعلام الأردنية.
وقال مهاتير محمد لصحافيين :"إذا قاطعنا البضائع الهولندية فستضطر هولندا إلى إغلاق شركاتها". مؤكدا أنه إذا اتحد 1.3 مليار مسلم في العالم وقالوا لن نشتري (بضائع هولندية) فإن ذلك سيكون فعالا.
ومع أن هولندا لم تشهد أي أعمال شغب واسعة بعد عرض الفيلم، إلا أن حافلتين أحرقتا في أوتريشت البارحة الأولى، وكتب شعار يدعو إلى موت فيلدرز.
وسحب الموقع البريطاني "لايفليك.كوم" الذي استضاف الفيلم الجمعة مشيرا إلى تهديدات للعاملين فيه. إلا أن الفيلم ما زال موجودا على موقع "يوتيوب" ومواقع أخرى.
ورفضت الحكومة الهولندية الفيلم الذي يأتي بعد سنتين من مواجهات عنيفة تسببت في نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في الصحف الدنماركية.
وانتقدت وزارة الخارجية الماليزية بشدة فيلدرز لإنتاجه الفيلم. وقالت الوزارة في بيان لها: إن تصوير الإسلام على أنه ديانة تدافع عن التطرف ليس تضليلا وخاطئا فقط، بل هو استهتار فاضح، وعدم احترام للإسلام.
وأكد فيلدرز زعيم حزب الحرية الذي يشغل تسعة مقاعد في البرلمان الهولندي أنه لا يتحمل مسؤولية عواقب عرض الفيلم.

Mowaffak
31-03-2008, 11:47 PM
مشكورين و عجبني رأي أخونا babow 5-13 بالفعل كان المفروض عدم الإهتمام بهذا النائب المتطرف لكي لا نصنع منه بطلآ مشهوراً و كما قال تعالى: " ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون".

http://www.alarabiya.net/files/image/large_43188_47623.jpg
صورة النائب الهولندي صاحب فيلم فتنة


و لكن حبنا للرسول صلى الله عليه و سلم و رغبتننا في أن يعرف الغير مدى هذا الحب و مكانته في قلوبنا هو الذي يجعل الكل يتحرك و يشارك إظهاراً لهذا الحب.

و الحمد لله اليوم قرأت في موقع العربية أن المصاحف الإلكترونية نفدت من مكتبات هولندا نظراً للإقبال غير العادي الذي شهدته المكتبات التي تعرض كتباً إسلامية في أمستردام وأن الهولنديين اشتروا كميات كبيرة من المصاحف الالكترونية المترجمة إلى الهولندية أدت إلى نفادها تقريبا من الأسواق خلال اليومين الماضيين.

و ذكر موقع العربية أن شباب مسلمون من أبناء الجيل الثاني عقدوا ورشة عمل حوارية في ضاحية "مير" بامستردام مساء الجمعة لاحتواء تداعيات الفيلم الذي شاهدوا عرضا له. وفي أثناء هذه الورشة أشهر أحد الهولنديين اسلامه ليصبح ثالث شخص يفعل الشي نفسه خلال أسبوع واحد ردا على عبارة انتهى بها الفيلم تقول "أوقفوا أسلمة أوروبا".

كامل الخبر من موقع العربية: نفاد المصاحف الإلكترونية في مكتبات هولندا و3 يشهرون إسلامهم (http://www.alarabiya.net/articles/2008/03/30/47623.html)

شرواك
01-04-2008, 05:01 AM
نفاد المصاحف الالكترونية في مكتبات هولندا بعد عرض الفيلم المسيء للقرآن الكريم

--------------------------------------------------------------------------------



قالت الصحفية الهولندية آني كرين بيرج إنه على العكس مما كان يهدف إليه النائب الهولندي "غيرت فيلدرز" بعرض فيلمه المعادي للإسلام (فتنة) على شبكة الانترنت، حيث شهدت هولندا إقبالا غير عادي على المكتبات التي تعرض كتبا إسلامية في امستردام، وأن الهولنديين اشتروا كميات كبيرة من المصاحف الالكترونية المترجمة إلى الهولندية أدت إلى نفادها تقريبا من الأسواق خلال اليومين الماضيين.

وأبرزت صحيفة "دي تلغراف" الهولندية حملة الرد على الفيلم التي تمثلت في ورش عمل حوارية مع المثقفين والإعلاميين الهولنديين، وأجابت على استفساراتهم بشأن القرآن الكريم ككتاب عبادة وهداية، وما قام به النائب فيلدرز في فيلمه "الفتنة" بإخراج بعض الآيات القرآنية عن سياقها.

ونشرت الصحيفة في صدر صفحتها الأولى صورة محافظ مدينة امستردام وهو يصافح الناشر والإعلامي السعودي عصام مدير بعد انتهاء مؤتمر صحفي للجالية المسلمة عقدته في مسجد الأمة عقب صلاة الجمعة الماضية 28/3/2008.

وعقد شباب مسلمون من أبناء الجيل الثاني ورشة عمل حوارية في ضاحية "مير" بامستردام مساء الجمعة لاحتواء تداعيات الفيلم الذي شاهدوا عرضا له. وفي أثناء هذه الورشة أشهر أحد الهولنديين إسلامه ليصبح ثالث شخص يفعل الشيء نفسه خلال أسبوع واحد ردا على عبارة انتهى بها الفيلم تقول "أوقفوا أسلمة أوروبا".

ودعت جمعية الأئمة في هولندا كل المسلمين شيوخا وشبابا إلى الرزانة والهدوء والتعقل وأن يتوخوا الحكمة في الردود، وحذرتهم من القيام بأفعال سلبية تعود بالضرر عليهم وعلى المجتمع عموما.

وقالت الجمعية في بيان لها إن "أي رد فعل عنيف يخدم أعداء الإسلام ويصب في نفس الهدف الذي يريده فيلدرز نفسه، وهو زرع فتيل الصراع بين أفراد المجتمع".

وبينما فتحت جميع المساجد الهولندية أبوابها للرد على استفسارات الهولنديين بشأن القرآن الكريم والإسلام، قامت مؤسسة النشر السعودية "دار البينة" بإعلان بدء مشروع توزيع الكتاب الخيري باللغة الهولندية تحت شعار "نصرة القرآن الكريم من الانفعال للفعل"

وأوضح مدير الدار عصام مدير لـموقع العربية نت أن المشروع تم بالتعاون مع عدد من كبريات المساجد والجمعيات الإسلامية المعتمدة والمعروفة في هولندا، وأصدقاء منظمة بيت ديدات للدعوة في جنوب أفريقيا.

تخوف من المقاطعة

وهددت شركات هولندية بملاحقة النائب الهولندي غيرت فيلدرز إذا أدى الفيلم المعادي للإسلام الذي بثه على شبكة الانترنت, إلى مقاطعة تجارية، من جانب آخر وقال رئيس المنظمة الهولندية لأرباب العمل برنارد فينتيس "لا اعرف إذا كان فيلدرز غنيا أو يملك تأمينا جيدا لكن إذا تعرضنا لمقاطعة فسنرى إذا كنا نستطيع تحميله مسؤولية ذلك".

وأضاف أن "المقاطعة يمكن أن تضر بالصادرات الهولندية وشركات مثل شل وفيليبس واونيليفر معروفة بأنها هولندية".

وكان رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد دعا إلى مقاطعة البضائع الهولندية, بعد نداء مماثل نشر في وسائل الإعلام الأردنية.

وقال مهاتير محمد لصحافيين "إذا قاطعنا البضائع الهولندية فستضطر هولندا لإغلاق شركات", مؤكدا انه "إذا اتحد 1,3 مليار مسلم في العالم وقالوا لن نشتري (بضائع هولندية) فان ذلك سيكون فعالا".

ودانت دول من بينها ماليزيا وسنغافورة فيلم "فتنة" الذي تبلغ مدته 17 دقيقة والذي عرض على شبكة الانترنت الخميس ويربط بين الهجمات التي شنها متطرفون إسلاميون وآيات من القرآن.

وسحب الموقع البريطاني "لايفليك. كوم" الذي استضاف العمل, الفيلم مساء الجمعة مشيرا إلى تهديدات للعاملين فيه. إلا أن الفيلم ما زال موجودا على موقع "يوتيوب" ومواقع أخرى.

شرواك
01-04-2008, 11:49 AM
دعوا الى تكاتف الجهود لإصدار قانون أممي يُجرّم ازدراء الأديان
علماء ومفكرون: فيلم «فتنة» حلقة من سلسلة الحملات ضد الإسلام



واصل العلماء والمفكرون استنكارهم لعرض الفيلم الهولندي "الفتنة " عبر العديد من مواقع الشبكة العنكبوتية ووصفوا ذلك بالتحدي السافر لمشاعر المسلمين بغية استفزازهم وجرهم لأعمال عنف وأكدوا لـ"عكاظ" أن عرض الفيلم جزء من حملة العداء الواسعة في أوروبا ضد الإسلام والتي تقف وراءها أهداف سياسية خبيثة ترمي إلى شغل المسلمين عن واقعهم وعن معالجة مشاكلهم والنهوض بحضارتهم، والنيل من قيم الإسلام ورموزه لا سيما القرآن الكريم ونبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم. فمن جهته اوضح عضو مجمع البحوث الإسلامية وعضو مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا وأستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة الدكتور محمد رأفت عثمان أن علماء المسلمين طالما تصدوا لمثل هذه الافتراءات على الإسلام بشتى الطرق ومع ذلك لم تتوقف الحملات المسعورة ضد الإسلام. وطالب الدكتور عثمان بتكاتف جهود الدول والمنظمات الإسلامية لإصدار قانون يصدر عن الأمم المتحدة يُجرّم ازدراء الأديان أو الاستهانة بمعتنقيها أو رموزها واضاف "إن العالم الإسلامي كله مسؤول مسؤولية دينية في الدفاع عن القرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم وعن الإسلام مشيرا إلى انه إذا كان اليهود قد استطاعوا أن يفرضوا في أوروبا وأمريكا قانونا يجرم من يسيء إلى السامية أو يشكك في الهولوكست فلا أظن أن الدول الإسلامية عاجزة عن استصدار مثل هذه القوانين.
تطاول على الإسلام
أستاذ الفلسفة والحضارة الإسلامية الدكتورة آمنة نصير وصفت الفيلم بأنه تطاول من الجانب الغربي على القرآن وعلى نبي الإسلام.
المفكر الإسلامي محمود أمين العالم يؤكد أن الدين الإسلامي بقرآنه ونبيه المصطفى ورسالته، يتسع لكل الأديان ومليء بالحب للإنسانية ولا يمكن أن يؤثر في مسيرته وبقائه فيلم حقير مثل فيلم "الفتنة". وقد وصف العالم هذا الفيلم بالعمل المنحط خاصة وانه يجيء في سياق حركة خطيرة ضد الإسلام في أوروبا موضحا أن هذا العداء الواضح للإسلام وراءه أغراض سياسية خبيثة علينا الانتباه إليها لأنها تستهدف شغل العالم العربي والإسلامي عن قضاياه الرئيسية.
وفي بيروت أوضح القاضي الشيخ حسن الحاج شحادة أن موجة الاعتداءات والتطاول لن تزيد إلا الانتشار الشاسع والواسع للاسلام . موضحاً أننا لا نيأس من الدفاع عن هذا الدين الحنيف لان كل معتدل وعاقل على هذه الأرض يعلم أن وراء هؤلاء الحاقدين والكارهين للإسلام والمسلمين فئات تحركهم.
ودعا لمواجهة هذه الحملات المسيئة بالحكمة والهدوء والابتعاد عن الانفعال كي نثبت للعالم أننا أصحاب رسالة حضارية ولسنا جماعات إرهابية ولن يستطيع احد أن يدفعنا لردات فعل عنيفة أو مؤذية تسيء إلى الإسلام والمسلمين.
الداعية الشيخ خضر العبيدي أكد أن هذه الإساءة هي لجرح مشاعر الناس وافتعال الفتنة، ولكن المسلمين أوعى من ذلك وعياً كاملاً وشديداً ، وطالب المسلمين بالدفاع والرد عن الإسلام وعن النبي صلى الله عليه وسلم.

شرواك
01-04-2008, 11:50 AM
القرني يقاضي النائب الهولندي



طالب الشيخ عايض القرني بمحاكمة خريت فليدرز النائب الهولندي المسيء للاسلام. وتقدم القرني بشكوى رسمية لاحدى المحاكم في هولندا ضد النائب مطالبا بمحاكمته لإقدامه على هذا الفعل.وعلى غير ما توقعت الأوساط الغربية المعادية للاسلام فقد زاد اقبال الشعب الهولندي بطريقة غير مسبوقة على شراء الكتب الاسلامية والمصاحف الالكترونية والمترجمة الى الهولندية مما ادى الى نفادها من الاسواق طبقا لما ذكرته صحيفة هولندية أمس. وذلك على اثر عرض فيلم "فتنة" الذي عرضه النائب الهولندي جيرت فيلدرز المسيء للاسلام والذي وظفه للطعن في القرآن الكريم والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

شرواك
02-04-2008, 09:27 AM
الهاكرز دمروا 55 موقعا هولنديا



هددت عدة شركات هولندية بملاحقة النائب فيلدرز نظرا لتأثرها بالمقاطعة التجارية من جانب الدول الاسلامية . ومن جهة اخرى اعلن موقع انترنت بريطاني امس الاول انه سحب الفيلم الهولندي بعد ان تلقى تهديدات على حياة العاملين فيه وقال موقع الانترنت البريطاني "لايف ليك" في بيان ان تلك التهديدات لم تترك خيارا امام ادارة الموقع سوى سحب الفيلم.كما قام هاكرز صباح امس باختراق وتدمير اكثر من 55 موقعا هولنديا وتوعدوا بالمزيد من الاختراق والتدمير للمواقع الهولندية

شرواك
03-04-2008, 09:55 AM
القرضاوي طرح خمسة من الردود
بادحدح: الحل في قصف الهولنديين بحملات دعوية للتعريف بالإسلام


فيما تتوالى ردود الأفعال الإسلامية على الإساءة الجديدة للإسلام عقب بث الفيلم المسيء للاسلام من قبل النائب الهولندي اليميني المتطرف جيرت فيلدرز، وعلق الداعية الإسلامي د.على بادحدح في تصريح لـ”الدين والحياة” بقوله “ تنامت الهجمات على الإسلام ومقدساته من قبل التيار المتشدد في الغرب من أمثال النازيين الجدد والتيار المسيحي الإنجيلي المتطرف، لأنهم يعتبرون أن الإسلام قد مدّ انتشاره في أوروبا. هم يريدون أن يوقفوا هذا المد المتنامي، ولا سيبل إلى ذلك إلا بالتسليط الإعلامي المشوه للإسلام، ولذلك من الأفضل أن يتم تجاهلهم”. وأكد د.بادحدح بضرورة التنسيق مع مسلمي تلك البلاد ، وألا ينفرد المسلمون في البلاد الإسلامية بالرأي، مضيفا “ وأن لا نقدم على خطوة دون مشورتهم لأنهم معنيون بهذا الموضوع بالدرجة الأولى، وان يكون ردنا على بصيرة وعلم وبطريقة حضارية، والأهم في رأيي قصفهم دعويا عبر تشكيل حملات دعوية مكثفة بنشر القران الكريم وتزويدهم بالكتب التي تعرف بالإسلام على حقيقته ، كما حصل مع الحملة التي انطلقت من السعودية في نشر كتاب باللغة الهولندية للشيخ ديدات والذي يتحدث عن القران.
من جهته حدد الشيخ القرضاوي خمسة ردود علمية وسياسية وشعبية واعلامية واقتصادية ينبغي على المسلمين اتباعها لمواجهة المتطاولين على المقدسات الإسلامية.فالرد الأول: “ينبغي أن يكون علميا بدحض الافتراء على النبي بأنه كان سفاك دماء ورجل نساء”. وطالب بأن يكون هذا الرد “بلغات عالمية مختلفة .فيما كان الرد الثانى”سياسيا ويتمثل في أن تقف الدول الإسلامية الكبيرة موقف الرجولة دفاعا عن الإسلام ورسوله”.أما الرد الثالث الذي دعا إليه الشيخ القرضاوي هو “الرد الشعبي بالضغط على الحكومات المسلمة لتقف موقفا صلبا رجوليا إيمانيا يثبت أن أمتنا ما زالت حية ومتلاحمة تغار على مقدساتها”.والرد الرابع هو “الرد الفني والإعلامي”، مبينا “أهمية الأعمال الدرامية كالأفلام والمسلسلات في تصحيح الصورة المغلوطة عن الإسلام”.وكان الرد الخامس الذي طالب به فيتمثل في “المقاطعة الاقتصادية لبضائع الدول التي تسمح لرعاياها بالتطاول على المقدسات الإسلامية”. ووصف المقاطعة بأنها “سلاح يوجع القوم”.
الدكتور القرضاوي شدد أيضا في تصريحاته الاعلامية على أن: “مشكلتنا مع التيار المعادي للإسلام في الغرب أنه هو الذي يبدأ بعداوتنا.. نحن أمة مسالمة، ولكن هذا التيار هو الذي يناوشنا باستمرار؛ لأنه في موقف القوة ونحن في موقع الضعف”. وأضاف: “من سالمنا سالمناه ومن مد يده إلينا ذراعا مددنا أيدينا إليه باعا، لأننا لسنا هواة صدام ولا صراع فنحن أمة سلام والسلام اسم من أسماء الله تبارك وتعالى”. ونفى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أن يكون الإسلام متعطشا لسفك الدماء وقتل الأبرياء، مشيرا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تتمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية”. وطالب “النائب الهولندي المتعصب الذي لا يرى الحقيقة أن يدلنا على الآيات التي تحض بالفعل على الكراهية أو تحض على العنف أو القتل”. وذكر الشيخ القرضاوي أن فكرة القتل يرفضها الإسلام حتى بالنسبة للحيوانات، مشيرا إلى رفض النبي طلبا للصحابة بإبادة الكلاب الضالة في المدينة المنورة .

شرواك
03-04-2008, 02:19 PM
إثر ضغوط الحكومة الهولندية والخوف من تسببه في زيادة الأزمة التي نجمت عن فيلم "فتنة" المسيء للقرآن الكريم، تراجع السياسي الهولندي إحسان جامي عن عرض فيلم يسيء لزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.
ونقل التلفزيون الهولندي عن جامي أنه قرّر التراجع عن عرض فيلمه الكارتوني "حياة محمد" بعد حديث دار بينه وبين وزير العدل الهولندي أرنست هيرش بالين، قائلاً: "هذا ما توصلت إليه بعد الاعتراضات الشديدة التي قدمها لي الوزير حول عرض الفيلم، والمخاطر التي قد يتسبب فيها بشأن التعايش بين المواطنين في هولندا، وعلى مصالح البلد في الداخل والخارج".
وأشار السياسي الهولندي إلى أنه تعرض لتهديدات من الخارج، وبخاصة من إيران، قائلاً: "أشعر أن الحكومة الهولندية غير مهيئة لحمايتي من المخاطر المحيطة بي عقب الإعلان عن عزمه بثّ هذا الفيلم".
وكان جامي، عضو المجلس البلدي بمدينة ليدشنيدام، أعلن الأسبوع الماضي عن سعيه لعرض فيلم يسيء لأمهات المؤمنين وذلك قبل يوم من بثّ فيلم البرلماني الهولندي المتطرف خيرت فيلدرز الذي يسيء للقرآن الكريم، وعرض التلفزيون الهولندي نهاية الأسبوع الماضي صورًا كارتونية كان سيتضمنها فيلم جامي المسيء.
جدير بالذكر أن جامي يعدّ من أكثر الشخصيات الهولندية المعادية للإسلام وأساء عدة مرات في السابق للمسلمين، وكتب مع النائب المتطرف فيلدرز مقالات مشتركة يستهزئ فيها بالإسلام بعد ارتداده عن الإسلام حيث لجأ إلى هولندا مع والديه وعمره 11 عامًا قادمًا من إيران.

شرواك
04-04-2008, 09:33 AM
"الشورى" يدعو نائبا هولنديا لزيارة المملكة

التقى وليد بن عبد الكريم الخريجي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى هولندا أمس، بهنك يان أورمل رئيس اللجنة الدائمة للشؤون الخارجية في البرلمان الهولندي في مقر البرلمان.
وتم خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها، كما سلم السفير الخريجي رسالة دعوة للنائب أورمل من مجلس الشورى لزيارة المملكة للتعرف عن كثب على مسيرة الشورى ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. من جهته أبدى النائب الهولندي امتنانه وتقديره للدعوة الكريمة، مبينا أنه سيتم عرضها حالا على أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان.

شرواك
04-04-2008, 09:49 AM
((فتنة)) فيلم وضيع والقران كتاب محفوظ لا خوف عليه
- د.خالد الشايع -
تابع المسلمون في أرجاء الدنيا بكل امتعاض ما أقدم عليه نائب هولندي متطرف قبل أيام من بثه فيلما قصيرا سماه "الفتنة"، وأراد من خلاله وبأسلوب انتقائي إسقاطي أن يسيء للقرآن الكريم بمحاولة تشويهه، وحجب ما يزخر به من الضياء والنور للبشرية جمعاء، وأنَّى له ذلك، وأمام هذا العمل الوضيع ينبغي أن نتبيَّن أموراً منها:
أولاً: لا خوف على القرآن
فالقرآن الكريم محفوظٌ بحفظ الله, محروسٌ من كل باطل معنوي أو حسِّيٍّ, ولا يتطرق لشيء من نسخه أيُّ سوءٍ حسيٍّ, إلا ما قدَّره الله كوناً, أما ما فيه من كلامه سبحانه, فيستحيل كوناً وشرعاً أن يُغَيَّر أو يبدَّل, إلى أن يأذن الله بعوده إليه عند نهاية الحياة الدنيا، قال الله جلَّ شأنه: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ. لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) [فصلت:41 و 42].
ومن رحمة الله وإحسانه للعباد أنه حفظ كتابه العزيز, ولم يكِل حفظه للخلق, قال الله تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) [الحجر: 9].
قال أهل العلم: الذِّكر هنا هو القرآن, ومعنى حفظه: حراسته عن التبديل والتغيير, ولم يتفق لشيء من الكتب السماوية مثل هذا الحفظ, فإنه لا كتاب إلا وقد دخله التصحيف والتحريف والتغيير, إما في الكثير منه أو في القليل, وبقاء هذا الكتاب مصوناً عن جميع جهات التحريف, مع أن دواعي الملحدين والمبطلين متوافرة على إبطاله وإفساده, فهذا الحفظ من أعظم المعجزات.
ولذا فقد قيَّظ الله من عباده الأخيار من ينافح عنه, ويرد على كل من طعن فيه أو تأوَّله, ما يبطل تأويلهم، ويفسد أقاويلهم, فلم يخلُ طعن طاعن إلا ممحوقاً, ولا قول مبطل إلا مضمحلاً.
ثانياً: من واجباتنا نحو القرآن
إن تكفُّلَ الله بحفظ كتابه, لا يعني قعود المسلمين عن العناية بكتاب ربهم, بل إن من المتعين عليهم ومن الشرف الكبير لهم أن يسعوا في كل ما يحفظ القرآن, ويبعد كل ما يسيء إليه, حسياً أو معنوياً.
والمهيئون لذلك هم أشرف عباده, من الملائكة السفرة, الكرام البررة, ومقدمهم في هذا جبرائيل عليه السلام, ليبلغوه إلى سيد الأولين والآخرين محمد، صلى الله عليه وسلم, الذي تلقي وحي ربه فقام به أتم القيام، وبلغه للأمة غضاً طرياً كما أُنزل عليه، هدايةً ونوراً للخلائق أجمعين، قال الله تعالى: (فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ. مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ. بِأَيْدِي سَفَرَةٍ. كِرَامٍ بَرَرَةٍ) [سورة عبس:13ـ16].
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي ـ رحمه الله: وذلك كله حفظٌ من الله لكتابه, أن جعل السُّفراء فيه إلى الرسل الملائكةَ الكرام الأقوياء الأتقياء أ.هـ.
والأمة الإسلامية مأمورةٌ أن تقوم بواجبها تجاه القرآن الكريم, هذه الواجبات التي نبهت إليها نصوص الشريعة, كما في قول رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم: " الدين النصيحة " قال الصحابة: لمن ؟ قال: "لله, ولكتابه, ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم" رواه مسلم.
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله: "والنصيحة لكتابه: الإيمانُ به, وتعظيمُه وتَنْزِيهُه, وتلاوتُه حق تلاوته, والوقوفُ مع أوامره ونواهيه, وتفهُّم علومه وأمثاله, وتدبر آياته, والدعاء إليه, وذَبُّ تحريف الغالِين, وطعنِ الملحدين عنه".
ولا ريب أن هذا الواجب يكون متأكداً على ولاة المسلمين وعلى علمائهم, ويشاركهم في ذلك الأغنياء والموسرون الذين ينبغي أن يقدموا الدعم المادي اللازم للوصول لهذا الهدف السامي.
ثالثاً: غيظ المجرمين نحو القرآن
لم يكن مستغرباً أن تقع محاولات الإساءة للقرآن الكريم من قبل هذا النائب المتشدد, أو غيره من الكافرين، فقد سبقهم عدد من الأشقياء، كما أنها ليست حوادث فردية, بل إن ذلك نهج مخطط ومقصود.
وقد أخبر الله، جلَّ وعلا، في آيات عديدة عما تُكِنُّه قلوب أعداء الدِّين, وما يحملونه من مشاعر تجاه المقدسات الإسلامية. قال الله تعالى: (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ) [فصلت:26].
وقال سبحانه: (وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ) [الأنعام:26]. وقال سبحانه: (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى) [فصلت:44].
وقال سبحانه مخبراً عن شدة غيظ الكفار من القرآن وتلاوة المسلمين له: (وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكُمُ النَّارُ وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) [الحج:72].
رابعاً: ( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ )
إن هذه الحادثة وإن أحزنت وأغمَّت قلوب المؤمنين، لكننا نرجو أن تكون مزيد إعلاء لهذا الكتاب العزيز ولأتباعه.
فقد رأينا تلك الغيرة العظيمة والحمية الكبيرة التي دبَّت في قلوب المسلمين في أرجاء الأرض, وانتهض في نفوسهم التوجه لإعزاز مقدساتهم والمنافحة عنها.
ومن جملة ما يكون من الإعزاز للقرآن: أن يكون التعريف به وبرسالته للعالمين, فيحدث بذلك من نشر رسالة القرآن والإيمان به أضعاف أضعاف ما كان من محاولة الإساءة إليه.
قال الله تعالى: (قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ) [الأنعام: 19].
قال الحافظ ابن كثير: فمن بلغه هذا القرآن من عرب وعجم وأسود وأحمر وإنس وجان فهو نذير له.
ولعلماء التفسير إشارات حول هذا المعنى عند قوله سبحانه: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ) فمن معاني وصف القرآن بالعزيز: الغَلَبَةُ والقهر, علاوةً على ما تضمنته الآية من التهديد للمعرضين المبطلين، ولله في ذلك من الحِكَم ما تعجز عن إدراكه عقول العالمين, فله الحمد كما يليق بجلاله سبحانه.
خامساً: أسمعوهم كلام ربهم
إن من المتعين على المؤسسات الدعوية والمراكز الإسلامية في العالم الإسلامي, أو التي تستقر كأقليات في البلاد غير الإسلامية, عليها أن تعرض على غير المسلمين حقيقة القرآن الكريم, وما فيه من الهداية والرحمة لهم ولعموم العالمين, بعيداً عن التحريفات الآثمة أو التشويهات الباغية, لعل ذلك أن يكون نوراً وهدايةً لهم.
وينبغي أن تُستثمر في ذلك وسائل الإعلام والاتصالات الممكنة, مع استثمار شبكة الإنترنت لتحقيق هذا الغرض.
قال الله تعالى: (وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ) [التوبة: 6].
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي ـ رحمه الله: والسبب في ذلك أن الكفار قومٌ لا يعلمون, فربما كان استمرارهم على كفرهم لجهلٍ منهم, إذا زال اختاروا عليه الإسلام, فلذلك أمر الله رسوله, وأمتُه أسوتُه في الأحكام, أن يُجيروا من طلب أن يسمع كلام الله أ.هـ.
وإن الشعوب الغربية اليوم لتجهل حقيقة الإسلام ودلائل القرآن، وما فيه من الرحمة للعالمين, جراء ما تمت ممارسته من تشويهه وإظهاره بمظهر الإجرام والتخلف، وهذه كله يحتِّم عملاً علمياً إعلامياً حضارياً نجلي من خلاله حقيقة رسالة القرآن الكريم.
وإن موقف الحكومة الهولندية ممثلة في رئيس وزرائها الذي سعى لمحاصرة الفيلم وعدم بثه، وعندما تم بثه أعلن استنكاره له، وصرح بأنه دعوة للكراهية، موقف فيه نوع من الإنصاف، وينبغي أن يكون بداية للتعاون الثقافي بين حكومته والجهات المعنية كرابطة العالم الإسلامي والأزهر، ومنظمة المؤتمر الإسلامي لعقد لقاءات ثقافية توضح ما في القرآن الكريم من السماحة والخير والإحسان للبشرية جمعاء.
سادساً: هل نعجز عن المبادرات؟
مما لوحظ في الإساءات الأخيرة نحو القرآن العظيم ونحو النبي الكريم، عليه الصلاة والسلام، أن المبطلين هم الذين بادروا بباطلهم لينشروا تشويههم, وكانت معظم مواقفنا هي الدفاع والاستنكار، والذين يتعين علينا اليوم بعد أن جربنا وخبرنا هذه الإساءات المتوالية ألا ننتظر إساءة لاحقة، بل المتعين أن نبادر بالمشاريع الرائدة على المستويات كافة.
وينبغي أن يعلم أن هذا الفيلم الهولندي الفتنة المسيء للقرآن لا يحتاج إلى كبير عناء, فهو مقاطع جمع بعضها لبعض مع بعض الربط الفني، وتم تناقله عبر مواقع الإنترنت, وهذا العمل يستطيع فردٌ واحدٌ أن ينجزه بنفسه عبر جهازه الشخصي باستخدام بعض برامج مايكروسوفت وغيرها, فكيف لو أن المتخصصين وهواة البرامج الحاسوبية من المسلمين خصصوا من أوقاتهم ومهاراتهم ما ينجزون به مقاطع مصورة فيها بيان محاسن الدين الإسلامي، وما في القرآن العظيم من إعجاز وخير وبر، وما جاء به نبي الهدى ـ عليه الصلاة والسلام - من إنقاذ للبشرية وإسعاد لها، ويتم عرض محتواها على أهل العلم ثم تُبث إلى شبكة الإنترنت بلغات متعددة, هذا أنموذجٌ وخطة عمل واحدة للأخذ بزمام المبادرة، والنماذج متعددة وكثيرة جداً, وأما النتائج والثمرات فلا يحصيها إلا الله جلَّ شأنه.

سابعاً: تعالوا إلى كلمة سواء
إننا ومع توالي الإساءات لمقدسات المسلمين، لنجد هذه الأعمال المسيئة فرصة للنصارى وغيرهم من أهل الملل، لأن يظفروا بالدخول في جملة من وصفهم الله تعالى في كتابه العزيز إذ قال: وكما قال سبحانه: (وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) [آل عمران:199] وكما أمر الربُّ سبحانه: (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) [آل عمران:64]
ولتعلم شعوب الأرض جميعاً أن رسالة الإسلام ما كانت قاصدة لقتل أحد من الخلق ظلماً ولا البغي عليه, ولا إكراهه على ما لا يريد ويختار، وإنما هي كما وصف الله من أُرسل بها: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ) [الأنبياء:107].
وفق الله الجميع لهداه, وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

ادهم_مصطفى
05-04-2008, 03:21 AM
Description: ............. ?? ؟؟ ماهو الهدف من فيلم فتنة



هو فيلم لنائب البرلمان الهولندي اليميني المتطرف غيرت

فيلدرز



ويعتبر الفيلم استفزازي مملوء بالتفاهات, يهدف إلى إظهار الإسلام كديانة إرهابية تحرض على القتل, ويظهر أنا المسلم يجب عليه قتل غير المسلم.

،،



ويعرض الفيلم -الذي استغرق 15 دقيقة- عددًا من آيات القرآن الكريم ويربطها ببعض الهجمات التي حدثت مؤخرًا، مثل أحداث الحادي عشر من سبتمبر وتفجيرات مدريد ولندن. ويزعم الفيلم أن القرآن الكريم يحض على قتل اليهود دون أسباب، وعرض الفيلم لقطات لعملية استشهادية قامت بها سيدة فلسطينية في إسرائيل.

وانتقد ما وصفه بمحاولة "أسلمة هولندا وأوروبا"، واعتبر الفيلم أن القرآن الكريم هو عبارة عن "رخصة للقتل" على حد وصف الفيلم، واختتم الفيلم بعرض مشهد "لنزع" إحدى صفحات القرآن، ودعا المسلمين إلى ما أسماه "نزع" ما وصفه بالآيات التي "تحض على الكراهية" على حد وصفه.



وبدأت محكمة في مدينة روتردام الهولندية النظر بدعوى رفعتها منظمة الاتحاد الإسلامي في هولندا؛ لحظر فيلم النائب اليميني، باعتبار أن الفيلم يتضمن تهجمًا على الإسلام والمسلمين

وهذا جزء من الكلام الذي قاله هذا النائب في نهاية الفيلم .. لعنة الله عليه



المسلمين يريدون إعطاءك مساحة للإسلام

و لكن الإسلام لا يريد إعطاءك مساحة



الحكومة عليها أن تحترم الإسلام

و لكن الإسلام ليس لديه أي احترام لك



الإسلام سوف يسيطر على العالم, العناوين و سوف يمحي و يهدم الحضارة الغربية



عام 1945 فزنا على النازية في أوروبا



و عام 1989 على الشيوعية



و الآن يجب الفوز على الإسلام و العقيدة الإسلامية





أوقف الاسلام

------------------ -----------------------------





............... يــــــــا جميــــــــــــــع المســــلمــــــيــــــــــــن



هذا ديننا .. وما بقي لنا من كرامة أمة محمد صلى الله عليه وسلم .. فهل نتركهم يشوهون هذا الدين العظيم لمن لا يعرفونه ؟؟؟ ..



.................... يـــــــــــا مســــلمــــــيــــــــــــن



............ أين رجال الأمة ؟؟؟ .. من سينتصر لهذا الدين ؟؟؟



(( إخواني .. أخواتي ... ما بيدينا فعله إزاء هذه الإساءة العظيمة .. بسيط جداً ))





أولأ

****

XXXXXXXXX لا تدخلوا مواقع الفيلم المسئ XXXXXXXXXXX



لأن هذا يعتبر ترويج للفيلم وهذا ما يريدون الوصول إليه من خلال تقديراتهم



وسيتم طرح أجزاء من هذا الفيلم المسيئ .. علم الله أن هذا ليس ترويجا .. ولكن لمن يريد أن يرى حقيقة الإساءة



ولا حول ولا قوة إلا بالله





ثانياً

****

نريد من كل المشتركين في هذه المجموعة

إرسال رسالة عبر إيميل السفارة الهولندية .. وبعد ذلك إرسال هذا الإيميل مع التوضيح لكل أصدقائكم .. نريد أن يكثر عدد الإيميلات المرسلة حتى يعرفوا أن المسلمين لا يمنعهم أي أحد عن الرد عن إساءة إلى دينهم



إيميل الخارجية الهولندية --------------------ا



--------------------- buza@postbus51.nl





وتذكر قبل أرسال أية رسالة على هذا الإيميل بأنك تمثل الأسلام ولو بجزء صغير



يجب أتباع الأسلوب الحسن والكلام اللين الهادف واسأل الله أن نكون مثال مشرف للمسلمين



u ،، ولكم الأجر والثواب عند الله



وسيتم طرح عدة نماذج مقترح للرسائل لإرسالها إلى السفارة .. ومن يريد أن يضيف إقتراح رسالة ليستفيد بها أخوانه .. فقد فعل خيراً



نموذج مقترح من رسالة يمكنكم إرسالها ا( وشكراً لكاتب

الرسالة )ا



"I have just seen the movie Fitna about the Quran.I was shocked and hurt in my faith!The broadcasting of such movie is an incitement to hatred and racism.It is an attack on the Moslem faith! As far as the broadcasting of such movie has only purpose to demonize the Islam."



نموذج آخر مقترح من رسالة يمكنكم إرسالها ا( وشكراً لكاتب الرسالة )ا



" The movie Fitna, shown at cinemas in the country is a lie to the facts and feeling marginalized and Alathza them, and raise Aladhad racial which increases soccer peoples of your governments and your people, and over the centuries has proved that the religion of Islam is the religion values, which serve to solve all problems, and intellectuals and the West He ki this,

Finally: You must have learned Tharbon God machine, which is one partner and that it is rich Muslims to worship before others careful of anger because the church folks such as mentioned earlier stories in the divine books down."



نموذج ثالث مقترح من رسالة يمكنكم إرسالها ا( وشكراً لكاتب الرسالة )ا



" i didn't see the film,but i heard about it just in the news.i wash really shoked,why? i don't understand why you are like that? what we did for you? the islam isn't a religion of terorism but it is the religion of more than 1000000000 persons,we love all the religions ;wel love all the people,why u are like that????????????i love jesuus,i love mohamd,i love the quran and i don't accept from u this film,it's inacceptableنقلا عن الفيس بوك

شرواك
05-04-2008, 05:23 AM
جزاك الله خير 0

شرواك
06-04-2008, 09:47 AM
ماذا نفعل حيال فيلم الفتنة
سبع عشر صحيفة دنمركية تعيد نشر الرسوم المسيئة للنبي، البرلماني الهولندي جريت ويلدرز ينتج فيلما تسجيليا "فتنة" يطالب بإزالة الإسلام، ومتزامنا معه عرض مسرحية "آيات شيطانية" بألمانيا مقتبسة عن رواية سلمان رشدي، أحداث لا يمكن وصفها إلا بأنها حالة سفاهة مناكفة صبيانية، كولد شقي يناكف آخر وعندما يرى تضايقه واهتمام الكبار يتحمس للمزيد من المناكفة لجذب الانتباه.
وفي فيلم "فتنة" عرض مخرجه آيات القتال ومقابلها أحداث عنف قام بها مسلمون مثل 11سبتمبر وتفجيرات القطارات في أوروبا، وعرض مقتطفات إعلامية إسلامية كمقتطف لمذيعة قناة "اقرأ" تستنطق ابنة الممثل وجدي العربي"ثلاث سنوات" بقول ان اليهود قرود وخنازير، للاستدلال على معادة الإسلام للسامية.
ولم يورد الفيلم أن المسلمين يصومون كل سنة يومين احتفاء بنجاة اليهود من فرعون"عاشوراء"، وأورد مقتطفات من دعاء أئمة بالإبادة الشاملة لغير المسلمين، ولم يفته عرض ذبح رهينة في العراق، بدون الإشارة للمليون عراقي الذي ذبحهم الاحتلال.
فهناك تركيز على عنصر الصدمة البصرية المضللة كعرض صور لطقوس طائفة إسلامية تظهر فيها أمهات وآباء يجرحون بالسكاكين رؤوس أطفالهم الرضع ودماؤهم تغطي وجوههم والسكاكين والسيوف تقطر دما.
وبالنسبة للمرأة المسلمة عرض صورة الأفغانية التي يتم إعدامها مع أن أمريكا تعدم أيضا النساء، وعرض صورة رأس فتاة محجبة مقطوع بعد مشهد لشاب مسلم هولندي يتوعد بقتل أخته وأمه إذ شك فيهما بما يوحي أن رأس الفتاة قطع في جريمة شرف، بينما الصورة هي لرأس الفلسطينية "زينب أبوسالم" 18عاما من نابلس، فجرت نفسها بمعبر عسكري إسرائيلي، فالاحتلال هو مسبب تلك الصورة، وهناك أمثالها لدى التاميل. وفي التوراة أوامر بقتل النساء والرضع (1صموئيل 15:3) و(يوشع 6:21) (وحسب هآرتس الإسرائيلية أصدر مجموعة من كبار الحاخامات على رأسهم "يسرائيل روزين" أهم مرجعيات الإفتاء اليهودي، فتوى بوجوب تطبيق حكم "العماليق" على من يكره إسرائيل وهو قتل رجالهم ونسائهم وأطفالهم وعجائزهم.
وفي الإنجيل "متى10: 34" منسوب للمسيح "لا تظنوا أني جئت لألقي سلاما على الأرض.. بل سيفا ـ أي حربا ـ "لوقا27:19" أما أعدائي الذين لم يريدوا أن املك عليهم فآتوا بهم.. واذبحوهم أمامي".
والإرهاب الإسلامي ليس استثناء في السياق العالمي، فهناك إرهاب يساري ويميني وهندوسي ويهودي ومسيحي، فتفجير المبنى الفيدرالي بأكلاهوما قام به متطرف مسيحي أمريكي، وكذلك في التسعينات حملة تفجير العيادات النسائية بأمريكا، وجيش الرب بإفريقيا والصرب في أوروبا، وحقيقة تاريخية المنتمين للمسيحية قتلوا أكبر عدد من البشر تاريخيا.
وواضح أن وراء الفيلم جهة مطلعة ومتخصصة فالعنوان مقتبس من آية (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَة) ولم يكمل الآية (فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ) ويتعلق بالآية جدل "آية السيف" ونسخها لآيات المسالمة.
وتلافيا للتصرفات الانفعالية السلبية من الشباب المسلم يجب المسارعة لإنتاج فيلم مضاد يبين حقيقة الإسلام ويتحدث بلغة البراهين والأرقام ويعرض لإرهاب الآخرين ليضع ظاهرة الإرهاب الإسلامي في حجمها الموضوعي، وهذا لا يلغي ضرورة مراجعة الذات فكثيرا ما نعطي خصوم الإسلام الذخيرة التي يحتاجونها بسوء فهمنا وتطبيقنا.

شرواك
06-04-2008, 10:11 AM
الشركات الهولندية تعتذر عن فيلم «فتنة» واليونسكو تدعو لحوار هادئ
زقزوق: الإسلام ليس أيديولوجية أو مذهبا سياسيا



مازالت ردود الأفعال مستمرة حول عرض فيلم "فتنة" الذي أنتجه النائب في البرلمان الهولندي فيلدرز المسيء للقرآن الكريم وللرسول صلى الله عليه وسلم وللاسلام، فقد انتقد وزير الأوقاف المصري الدكتور محمود حمدي زقزوق ذلك داعياً فى تصريح لـ "عكاظ" جميع المسلمين في العالم للرد بعقلانية على الإساءات المتكررة للإسلام ورموزه وعدم اللجوء للتظاهرات وأعمال العنف التى لاتجدي ولاتفيد. وقال زقزوق: "نريد ردا عقلانيا يعتمد على التعريف الصحيح بالإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم يفند الشبهات المغرضة التى يثيرها بعض الحاقدين على الاسلام من خلال الرد المنطقي المقنع وليس من خلال المظاهرات واللجوء للعنف" وأكد زقزوق ان السبب الذى يجعل أعداء الاسلام يتمادون فى حربهم تارة من خلال الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم أو الفيلم الهولندي الأخير هو استفزاز مشاعر المسلمين لعلمهم انه يمكن تحقيق ذلك بسهولة جدا مشيراً إلى أن رد الفعل الاسلامي يجب أن يتغير ويصبح أكثر عقلانية لأن الاسلام ليس ايديولوجية معينة أو مذهبا سياسيا ولا ظاهرة وقتية ولن يستطيع امثال النائب الهولندي ولا غيره النيل من الاسلام لأنه أقوى بكثير من ذلك. من جانبه انتقد المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" ماستردا عرض الفيلم ودعا لحوار هادئ بين اتباع مختلف الديانات لتفادي تصاعد التوتر داعياً إلى التهدئة والحوار الواعي بين جميع المجتمعات والثقافات بهدف تجنب التصعيد وأضاف قائلاً: "ليس هناك أي تبرير لمثل هذا الذي يعبر عن الكراهية أو استنهاض العنف موضحاً أن القرار الذي اتخذه المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في ابريل 2006م الذي ينص على احترام حرية التعبير للمعتقدات والرموز الدينية يتوافق تماماً مع الحقوق والواجبات التي تضمنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي صدر عام 1948م، وكذلك العهد الدولي حول الحقوق المدينة والسياسية الصادرة عام 1966م.
تفاعل هولندي
وقد تفاعلت مع الحدث عدد من الشركات الهولندية منها فرع شركة فريزلاند في الشرق الأوسط التي أصدرت بياناً أدانت فيه هذا الفيلم المسيء موضحة أن الفيلم عبارة عن عينة سيئة من الكراهية البالغة القائمة على التعصب وسوء الفهم. وكان رئيس الوزراء الهولندي بيتر بالكينندا أصدر بياناً أكد فيه احترام بلاده لمعتقدات الناس وحريتهم وهويتهم موضحاً أن لا أحد يعرف مضمون الفيلم مناشداً الحكومات بالتزام مبادئ القانون الدولي التي تشمل الالتزام بحماية المصالح والمواطنين والشركات الأجنبية وقال: إن تصرفات وآراء أي نائب منتخب في البرلمان لا تمثل وجهات النظر وآراء الحكومة الهولندية مؤكداً أن وجهة نظر الحكومة تختلف عن وجهة نظر ويلدرز ولا نتفق معه أبداً.
وناشد رئيس الوزراء الهولندي كل فرد ومسؤول هولندي في الداخل والخارج أن يتصرف بحرية ومسؤولية تجاه مايفعل وأن يضع العواقب التي تترتب على جميع أفعاله نصب عينيه بدون أن يترك ما نتمسك ونعتز به معرضّاً لأي خطر مبيناً أن الحرية لا تخلي المسؤولية من أحد وأضاف: الآن أصبح أن من الضروري بالفعل الأخذ في الاعتبار أن هناك مخاطر شديدة يمكن أن يتعرض لها الهولنديون والمصالح الهولندية في دول مختلفة، وأنه أصبح من واجبنا أن نوجه نظر النائب ويلدرز لذلك ونطالبه بأن يضع كافة المسائل في الحسبان عند تقييمه أي فعل يقوم به.

جيولوجى طارق بهجت
07-04-2008, 01:27 AM
ماذا نفعل حيال فيلم الفتنة
سبع عشر صحيفة دنمركية تعيد نشر الرسوم المسيئة للنبي، البرلماني الهولندي جريت ويلدرز ينتج فيلما تسجيليا "فتنة" يطالب بإزالة الإسلام، ومتزامنا معه عرض مسرحية "آيات شيطانية" بألمانيا مقتبسة عن رواية سلمان رشدي
كنت اتمنى بدلامن الهجوم على اعداء الله باللغةالعربية التى لن يقرأها احد غيرنا العرب
ولانسمع الاانفسنا
كنت اتمنى ان نستغفر جميعنا الله على ذنوبنا
ونجعل من بيوتنا بيوتا اسلامية حقة لاينخر فيها سوس الأغانى والكليبات
ونعودالى ربنا بحق
سوفنسأل يوم القيامة على اعمالنا نحن ولن نسأل عن فلان لماذا سب الأسلام

شرواك
07-04-2008, 05:17 AM
جزاك الله خيرا 0

شرواك
08-04-2008, 05:24 PM
محكمة هولندية ترفض حظر فيلم "فتنة" المسيء للإسلام

رفضت محكمة هولندية حظر فيلم ينتقد القرآن يتم تداوله على الإنترنت.
وكانت جماعة تمثل مسلمي هولندا سعت للحصول على حكم قضائي يحظر فيلم "فتنة" الذي قدمه البرلماني الهولندي اليميني جيرت فيلدرز الذي يربط الهجمات الإرهابية التي شنها متشددون إسلاميون بنصوص قرآنية.
وفي نص الحكم الذي نشر أمس، قال قاض في محكمة جزئية في لاهاي، إن حق فيلدرز في التعبير يسمح له بانتقاد الإسلام.
وأرسل فيلدرز الفيلم على الإنترنت قبل يوم من مطالبة الاتحاد الإسلامي الهولندي بضرورة حظر الفيلم، لأنه يهين مشاعر المسلمين.

شرواك
09-04-2008, 10:26 AM
معهد أزهري في الدنمارك.. و «فوكس نيوز» تعلن فشل الفيلم
المحكمة الهولندية ترفض حظر «فتنة»


رفضت محكمة هولندية حظر عرض فيلم "فتنه" المسيء للقرآن الكريم الذي أنتجه البرلماني اليميني المتطرف جيرت فيلدرز، وقد زعم القاضي بمحكمة الجزاء في لاهاي أن حق فيلدرز في التعبير يسمح له بانتقاد الإسلام بل حتى نصوص القرآن الكريم بالرغم من نأي الحكومة الهولندية بنفسها عن الازمة و أكدت أن تصرف فيلدرز لا يعكس موقفها ولايعبر عن توجهاتها.. جاء هذا الرفض بعد أن سعت جماعة تمثل مسلمي هولندا للحصول على حكم قضائي بحظر الفيلم. وكانت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان اعتبرت أن عرض الفيلم يعد انتهاكاً للمادة الثانية من الفقرة العشرين من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية مؤكدة أن الاتفاقيات والمواثيق والعهود الدولية تؤكد على احترام الأديان والمعتقدات والرموز الدينية لكافة الشعوب.

مقاطعة متأنية
ومن جانب آخر دعا الأمين العام للهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة الدكتور عبدالله المصلح إلى أن تتسم المقاطعة لهولندا بأمرين أولهما التعقل والدراسة المتأنية المتبصرة، والثاني الفاعلية أي أن يكون رداً فاعلاً بعيداً عن العواطف. وحمّل رئيس اللجنة الدينية بالبرلمان المصري الدكتور أحمد عمر هاشم المسلمين مسؤولية الإساءات المتكررة لدينهم نتيجة عجزهم عن عرض دينهم والتعريف بحقيقته بصورة صحيحة مؤكداً أن الدفاع عن الإسلام والتعريف بحقيقته أصبح فرض عين على كل المسلمين في الوقت الراهن داعيا جميع المؤسسات العلمية والثقافية على مستوى العالم الاسلامى الى تكثيف جهودها لتقديم الإسلام بصورته الصحيحة.

فشل الفيلم
من جهة أخرى ذكرت شبكة فوكس نيوز الاخبارية الامريكية ان فيلم «فتنة» فشل بصورة ذريعة في تحقيق أي هدف من أهداف النائب الهولندي اليميني المتطرف فيلدرز سواء محليا او اقليميا او دوليا علاوة على ردود الافعال السلبية التي قابلت الفيلم خاصة من الاوساط السياسية والشعبية الاوروبية بصورة عامة والغربية بصورة خاصة، فقد وصف وزير خارجية استراليا ستيفان سميث الفيلم بأنه مهين جدا لمشاعر المسلمين مضيفا ان فيلدرز حاول زرع بذور الفرقة والكراهية بين المسلمين والغربيين، وأكد الوزير الاسترالي انه يرفض تماما الافكار التي تضمنها الفيلم معبرا عن اسفه الشديد لعرضه.
وادان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الفيلم موضحا انه لا يوجد أي مبرر لمثل هذا الفيلم الذي بحث عن الكراهية والعنف. واتخذ النواب الاردنيون خطوات واجراءات دبلوماسية اكثر صرامة مطالبين حكومتهم بقطع العلاقات مع هولند.

موافقة دانماركية
وفي الدانمارك وافقت السلطات مبدئياً على إنشاء معهد أزهري على أراضيها لتدريس المنهج الوسطي المعتدل وتوضيح صورة الإسلام الحقيقية لدى المجتمع الأوروبي. وقال وكيل الأزهر الشيخ عبدالفتاح علام لـ"عكاظ" أن الجالية الإسلامية هناك طلبت مساعدة الأزهر لإقامة المعهد الأزهري فاشترطنا موافقة السلطات الدنماركية للبدء فى اتخاذ خطوات إنشاء المعهد" موضحاً أنه سيتم إنشاء معهد ازهري ابتدائي اولا ثم معهدين إعدادي وثانوي وسيتم توقيع مذكرة تفاهم بذلك وسيقوم الأزهر بإمداد المعهد بالمدرسين والكتب والمناهج الدراسية.