المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض المواد الضارة



amy_roud
27-07-2003, 01:37 PM
الـقـيرو

نبذة تاريخيه
عرفت هذه الشجرة منذ زمن بعيد ، وكانت تمضغ ثمارها لمقاومة الجوع والتعب ، ولما لها من تأثير منشط للجهاز العصبي ، وتنتشر زراعتها في معظم دول جنوب أفريقيا .

الوصف والتعريف:-
هي ثمار لنبات الكولا ، لونها ابيض أو أصفر محمر في حجم الليمونه الصغيرة ، ولها أهمية اقتصادية ، وتستخدم في صناعة بعض المشروبات الغازية ، لما لها من تأثير منشط ومنعش . وتحتوي هذه الثمار على المكونات الآتيه :

1- الثيوبرومين: مادة منشطة مدرة للبول.
2- الثابين: مادة قابضة موجودة في القهوة والشاي.
3- الكافين : مادة منشطة للجهاز العصبي المركزي وموجودة في القهوة والشاي .
التأثير:-
منشط للجهاز العصبي ، وتعاطيه يؤدي إلى كثرة إفراز اللعاب، والاستمرار في استخدامه يؤدي الى الاعتماد ( الإدمان النفسي ) .

الحظـر:-
يعتبر القيرو من المواد المحظورة ، لما له من أضرار صحية وعادات اجتماعية سيئة مثل البصق في الاماكن العامه ونشر والأمراض .

جوزة الطيب

نبذة تاريخية
عرفت شجرة جوزة الطيب منذ قديم الزمان قبل التاريخ الميلادي ، اذ كانت تستخدم ثمارها كنوع من البهار التي تعطي للأكل رائحة ونكهة لذيذة ، واستخدمها قدماء المصريين دواء لآلام المعدة وطارد للريح .
وصف الشجرة
شجرة ارتفاعها حوالي عشرة امتار ، دائمة الخضرة ، ولها ثمار شبيهة بالكومثرى ، وعند نضجها يتحول ثمارها الى غلاف صلب ، وهذه الثمرة هي مايعرف بجوزة الطيب ، ويتم زراعنها في المناطق الاستوائية وفي الهند / اندونسيا / سيلان .
التأثير
تأثيرها مماثل لتأثير الحشيش ، وفي حالة تناول الجرعات الزائدة يصاب المرء بطنين في الاذن / الامساك الشديد / اعاقة التبول / القلق / التوتر / وهبوط في الجهاز العصبي المركزي قد يؤدي الى الوفاة .


الشمه ( السويكه )

نبذة تاريخية
السويكة أو الشمة ماهي الا أوراق التبغ خلطت خلطاً جيداً مع بعض المواد الكيميائية بالنسبة التقريبية الآتيه :
بيكربونـات الصوديوم بنسبة 40% تقريباً
رمـاد 48% تقريباً رمــل 7 % تقريباً
أوراق التبغ 5 % تقريباً
ويتراوح لون السويكه بين البني والبني الفاتح ( البيج ) وتعتبر من المواد المحظورة نظراً لضررها على الواطنين .
التأثير
تأثيرها مماثل لتأثير السجائر ، نظراً لأحتوائه على مادة النيكوتين ( المادة الفعاله في اوراق التبغ ) والمواد الكيميائية الأخرى المضاف اليها لها تأثير ضار باللثه والاسنان وانبعاث رائحة كرية من الفم .
أضرارها
زيادة أفراز اللعاب ، مما يطر المستعمل الى البصق في الاماكن العامه ويترتب على ذلك انتشار الامراض ، بالأضافة الى ضررها على الفرد نفسه .


المذيبات العضويه الطياره
ماهي المذيبات ؟
المذيبات العضوية الطيارة ماهي الا مواد كيميائية سامة مثل ( الايثر / الأسيتون / الطــلوين / الباتكس / الغــراء / الكلورفورم ) وتستعمل هذه المذيبات في مواد اللصق والدهان والمخفضات ، وسوائل التنظيف ، وقد ظهر في عصرنا الحالي استنشاق هذه المذيبات العضوية ، وتبدو هذه الظاهره واضحة بين المراهقين وصغار السن لعدم معرفتهم بخطورة هذه المواد ، ويطلق على هذه الظاهرة عملية التشفيط .
التأثير
يسبب تعاطي هذه المواد بلأستنشاق نشاطاً ، وتولد انتعاشاً في بداية الامر ثم يؤدي الى هبوط في الجهاز العصبي المركزي مصحوباًبأعراض جانبية سيئة ، كالصداع والقئ والغثيان والتهاب الجلد ،
ويؤدي استنشاق كمية كبيرة من هذه المواد الى حدوث الوفاة ، نتيجة الأختناق ( عدم تبادل الاكسجين مع الدم ) ، ودخول هذه الأبخرة الى الرئتين والدم يحدث أضرار بالغة الخطورة على الكبد والكلى والقلب والجهاز العصبي . وقد يفقد المدمن بصره نتيجة تأثير هذه الأبخرة في العين .

THE SCORPIONS
27-07-2003, 01:53 PM
الهم أحفظنا :(

DARK HELL
27-07-2003, 02:17 PM
اللهم آمين

وصحيتى ياamy_roud على الموضوع