المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دليل مجلة الهندسة نت : فلسطين



حنين محمد حيال
17-02-2009, 10:25 AM
فلسطيـــن


الموضوع مهدى إلى روح الشرق وإلى كل فلسطيني

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/9/9c/%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%B7%D8%A9_%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86.JPG


فلسطين أو فلسطين التاريخية ( بالإنجليزية والفرنسية: Palestine). هي جزء طبيعي من بلاد الشام ومنطقة تاريخية في قلب الشرق الأوسط، وهي محاطة اليوم ببلدان عربية وكذلك جزء كبير من سكانها من العرب. أما الجزء الآخر من سكانها هم من اليهود المهاجرين وأبناء شعوب أخرى. تقع شرق البحر الأبيض المتوسط تصل بين غربي آسيا وشمالي أفريقيا بوقوعها، وشبه جزيرة سيناء، عند نقطة إلتقاء القارتين.

http://www.mo3afa.com/fasel/f3.gif


وتحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من المدن الهامة تاريخياً ودينياً بالنسبة للديانات التوحيدية الثلاث، وعلى رأسها القدس و الخليل وبيت لحم والناصرة وأريحا وطبريا. تمتلك المنطقة أرضاً متنوّعة جداً، وتقسم جغرافياً إلى أربع مناطق، وهي من الغرب إلى الشرق السهل الساحلي، التلال، الجبال (جبال الجليل، جبال نابلس، جبال القدس ووجبال الخليل) والأغوار (غور الأردن). في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. بين جبال نابلس وجبال الجليل يقع مرج بن عامر ويقطع جبل الكرمل، الذي يمتد من جبال نابلس شمالا غربا، السهل الساحلي. تتراوح الإرتفاعات من 417 متراً تحت مستوى البحر في البحر الميت (وهي أخفض نقطة على سطح اليابسة في العالم) إلى 1204 متراً فوق مستوى البحر في قمة جبل الجرمق (جبل ميرون كما يسمى في إسرائيل).

http://www.mo3afa.com/fasel/f3.gif


من ناحية جغرافية ونباتية تمتد منطقة فلسطين عبر حدود لبنان والأردن لتشمل المنطقة جنوبي نهر الليطاني والمنطقة المجاورة لنهر الأردن من الشرق، ولكن منذ عشرينات القرن العشرين، أي منذ الانتداب البريطاني على فلسطين يستخدم مصطلح فلسطين إشارة إلى المنطقة الممتدة على 26990 كم مربع، ما بين نهر الأردن شرقاً والبحر الأبيض المتوسط غرباً، وبين الحدود اللبنانية الجنوبية المرسومة عام 1923 شمالاً ورأس خليج العقبة جنوباً. يقدر عدد السكان القاطنين اليوم ضمن هذه الحدود 11 مليون نسمة تقريباً، وتقدر نسبة العرب من بينهم بنحو 47%

http://www.mo3afa.com/fasel/f3.gif


سياسياً، منذ تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية عام1993، فإن اسم فلسطين قد يستخدم دولياً ضمن بعض السياقات للإشارة أحياناً إلى أراضي السلطة الفلسطينية. أما لقب فلسطيني فيشير اليوم، وخاصة منذ 1948، إلى السكان العرب في جميع أنحاء المنطقة (بينما يفضل السكان اليهود عدم استخدام هذا اللقب إشارة إلى أنفسهم). من الناحية التاريخية أشار اسم فلسطين إلى عدد من الكيانات السياسية أو المحافظات الإدارية التي وقعت في هذه المنطقة منذ القرن الثاني للميلاد. وكانت أولاها "ولاية سوريا الفلسطينية" التي كانت تابعة للإمبراطورية الرومانية. بين 1917 و1948 أشار اسم فلسطين إلى منطقة الانتداب البريطاني على فلسطين. أيام الدولة العثمانية كان اسم فلسطين يستخدم كمصطلح جغرافي فقط في حين تم تقسيم فلسطين إدارياً إلى عدة وحدات إدارية.

http://www.mo3afa.com/fasel/f3.gif

العلم
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/00/Flag_of_Palestine.svg/800px-Flag_of_Palestine.svg.png

الشعار
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/95/Palestinian_National_Authority_COA.svg/441px-Palestinian_National_Authority_COA.svg.png

http://www.mo3afa.com/fasel/f3.gif


يرجى عدم الرد على الموضوع حتى انتهاء مدة تنزيل الدليل
علماً انه فتح باب الرد في دليل المجلة عن العراق;)

هبة عثمان
17-02-2009, 04:48 PM
مشكورة على الموضوع أختي ( يارب اتحرر فلسطين باذن الله)

eljebory
19-02-2009, 08:09 PM
" المدن والقرى الفلسطينية "

http://www.prc.org.uk/map/arabic.jpg

على مر العصور كانت ارض فلسطين بثقافتها وعراقتها وتأريخها اللامع والدامي والثائر لنا جميعاً شامخة مرت بما مرت من صعاب ومحن وعانت ما عانت من احتلال وتدمير وبطش حتى كان الامتداد الصهيوني الذي أرعب أمنها وأزال فرحتها ومزق أوصالها .. وهنا أن أردنا أن نستعرض مدنها سنجد أنها ما بين الداخل في إسرائيل عربية ومختلطة وما في الضفة وغزة الجريحة وسأحاول تناول تلك المدن قدر المستطاع سائلاً المولى عز وجل أن يوفقني لذلك ..

http://palestineonly.net/upload/uploads/palestineonly.com0dab6cfe48.jpg

المدن الفلسطينية في إسرائيل
بيسان من أقدم المدن يعود ذكرها الأول إلى رسائل فرعونية من القرن ال18 ق.م. تقع بين غور الأردن و مرج ابن عامر. تظهر المرتفعات الشرقية في الأردن بالخلفية بعد الانتهاء من الحرب العربية-الإسرائيلية الأولى عام 1948 (النكبة)، تم التوقيع على اتفاقيات رودس التي فرضت الهدنه بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا والأردن ولبنان. وتم بموجب هذه الاتفاقيات رسم الخط الأخضر الذي تم تحديده رسميا كخط وقف إطلاق النار، ولكنه أصبح بالفعل حدودا بين دولة إسرائيل الحديثة آنذاك والدول العربية المجاورة. بقيت داخل الخط الأخضر، أي في إسرائيل، عدد من البلدات والمدن العربية الفلسطينية والمدن المختلطة التي يسكنها يهود وعرب. كذلك بقي داخل الخط الأخضر الجزء الغربي من مدينة القدس إذ مر الخط الأخضر وسط المدينة. ويطلق على السكان العرب الذين بقوا في هذه المدن والبلدات لقب فلسطينيو 48، وهم حازوا على الجنسية الإسرائيلية بموجب قانون المواطنة الإسرائيلي، الذي ينص على اعتبار كل من أقام داخل الخط الأخضر في 14 يوليو 1952 (أي عندما أقر الكنيست الإسرائيلي القانون) مواطنا إسرائيليا. من ناحية أخرى، أغلق هذا القانون الباب أمام اللاجئين الفلسطينيين الذين لم يتمكنوا من العودة إلى بيوتهم حتى هذا التأريخ، حيث يمنع منهم الدخول في دولة إسرائيل كمواطني الدولة. وأهم المدن الفلسطينية أو المختلطة الواقعة في إسرائيل بحدود الخط الأخضر هي:

المدن المختلطة
حيفا
يافا
اللدّ
بئر السبع
عكا
الرملة

المدن العربية
الناصرة
أم الفحم
الطيرة
الطيبة
رهط (أقيمت عام 1972)

http://palestineonly.net/upload/uploads/palestineonly.com5dc1ef23e2.jpg

وهناك عدد من المدن الذي كانت أغلبية سكانها من العرب الفلسطينيين وأصبحت مدن يهودية بعد تهجير السكان العرب منها خلال حرب 1948:
طبريا (كانت مدينة مختلطة وأصبحت يهودية)
صفد (كانت مدينة مختلطة وأصبحت يهودية)
بيسان (كانت مدينة عربية وأصبحت يهودية)
المجدل (بلدة عربية دمرت في الحرب
عسقلان (ومن أهم قراها الجوره وكان مختار هذه القريه هو (الحاج إسماعيل مطر) وكان يمتلك اكثر من أربعين ألف دونم 40000 فيها أي ما يعادل أكثر من النصف
إسدود (بلدة عربية دمرت في الحرب وأقيمت من جديد كمدينة ميناء يهودية اسمها أشدود)

http://palestineonly.net/upload/uploads/palestineonly.comb62995691a.jpg

المدن الفلسطينية في الضفة الغربية
احتفالات مسيحية بساحة كنيسة المهد في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية في عام 1967 احتلت إسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة خلال حرب 1967 (أو ما يطلق عليها في العالم العربي بالنكسة) ، فسقطت كامل مدن الضفة الغربية التي كانت تابعة للأردن ادريا . وعلى رأسها الجزء الشرقي من مدينة القدس . (تشكل الضفة ما نسبته 21% من مساحة فلسطين ، أي قرابة 5860 كم مربع).

القدس
بيت لحم
الخليل
اريحا
رام الله
قلقيلية
نابلس
طولكرم
جنين

http://palestineonly.net/upload/uploads/palestineonly.combcf9c52ff9.bmp

المدن الفلسطينية في قطاع غزة
شاطئ غزة على البحر المتوسط أما قطاع غزة فيشكل ما نسبته 1 % من مساحة فلسطين، أي حوالي 360 كم مربع. و يتركز فيه معظم لاجئ الداخل وخاصة مدن الساحل مما يجعله المنطقة الأكثف سكانا في العالم.

غزة
رفح
دير البلح
خانيونس
جباليا
بيت لاهيا
بيت حانون

القرى الفلسطينية المدمرة
في فترة نشوء دولة إسرائيل وخاصة في حرب 1948 (النكبة حسب التسمية الفلسطينية أو حرب الاستقلال حسب التسمية الإسرائيلية) والأشهر التي سبقتها ولحقتها، دمّرت القوات الصهيونية معالم وحضارة 418 قرية من قرى فلسطين التاريخية. تتبع هذه القرى أقضيه الخليل، والرملة، والقدس، والناصرة، وبئر السبع، وبيسان، وجنين، وحيفا، وصفد، وطبرية، وطولكرم، وعكا، وغزة، ويافا

http://palestineonly.net/upload/uploads/palestineonly.com60c74a2e03.jpg


http://www.mo3afa.com/fasel/f3.gif

eljebory
19-02-2009, 08:18 PM
حيفا (عروس فلسطين)

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/0e/Haifa_map.png/223px-Haifa_map.png

هي مدينة فلسطينية تقع على جبل الكرمل وشواطئه، وهي من أقدم مدن فلسطين التاريخية. حيفا هي من أهم موانئ شرق البحر الأبيض المتوسط ومقر سكة الحديد الإسرائيلية الرئيسية. تتميز المدينة بتعددية الطوائف التي تعيش فيها. يعود تأسيس المدينة حسب تقديرات علماء الآثار إلى عهد الكنعانيين من مدن ما قبل التاريخ، ولكن عثر المنقبون بجوارها على بقايا هياكل بشرية تعود بتاريخها إلى العصر الحجري وآثار حضارات العصر الحجري القديم بمراحله الثلاث (نصف مليون سنة إلى 15 ألف سنة قبل الميلاد).

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/2/27/Haifa-view.JPG

يبلغ عدد سكان مدينة حيفا 270400، 91.1% منهم يهود، 4.8% عرب مسيحيون، 3.8% عرب مسلمون و0.1% دروز. تعتبر حيفا مركزا ثقافيا لعرب الـ48 وتتميز بالتعاون الثقافي والسياسي بين اليهود والعرب فيها. في "بيت الكرمة" بـوادي النسناس يتم في شهر ديسمبر من كل عام المهرجان الثقافي "عيد الأعياد" بمناسبة عيد الميلاد المسيحي وعيد حانوكا اليهودي، وكذلك عيد الفطر أو عيد الأضحى إذا وقع أحد منهما في الشتاء. في موسم الصيف من كل عام ينعقد فيه مهرجان "أسبوع الكتاب العربي".

http://up.jro7i.com/get-6-2008-k74aey0y.jpg

وتعتبر حيفا من مدن ما قبل التاريخ، فقد عثر الباحثون على بقايا هياكل بشرية في أراضيها تعود بتاريخها إلى العصر الحجري. وكان العرب الكنعانيون هم أول من سكن مناطق حيفا وعمروها، وبنوا الكثير من مدنها وقراها.
وكلمة حيفا عربية، أصلها من (حفّ) بمعنى شاطئ، أو من (الحيفة) بمعنى الناحية ، وقد أطلق عليها عبر العصور المختلفة أسماء متعددة، ولكنها احتفظت باسمها العربي.
وحيفا هي مركز القضاء، وتُعتبر ثالثة المدن الكبرى في فلسطين بعد القدس ويافا
بلغت مساحة مدينة حيفا عام 1945 حوالي (54305) دونمات، وقُدّر عدد سكانها عام 1922 حوالي (24634) نسمة، وفي عام 1945 حوالي (138300) نسمة، وفي عام 1948 انخفض ليصل إلى
(88893) نسمة، وفي عام 1970 بلغ حوالي (1700) نسمة.
وقد ساهم موقع حيفا الجغرافي في نموها العمراني والتجاري والسياحي، ومما زاد من أهمية المدينة وجود خط سكة حديد الحجاز الذي امتد عام 1905، وأيضاً خط سكة حديد حيفا - القاهرة، ثم ميناؤها الذي أنشأه العثمانيون عام 1908، الذي أُعتبر في عام 1947 من أكبر موانئ شرقي البحر المتوسط بعد الإسكندرية.

http://up.jro7i.com/get-6-2008-96m1rwns.jpg

حيفا عبر التاريخ
منظر من حيفا في أوائل القرن العشرين كانت أكثر المدن الفلسطينية ثقافة ورفعة. واستوطن في المدينة عبر العصور جماعات مختلفة من عرب وأرمن ويونان وفارسيين وألمان وهنود، كما شجع ثيودور هرتسل اليهود على الاستيطان فيها في عام 1948 م تحول بعض سكان حيفا العرب إلى لاجئين حيث لم يسمح إلا للقليل منهم بالعودة إلى مدينتهم. بعض البيوت العربية المهجورة صودرت من قبل دولة إسرائيل، ويعتبر السكان العرب الذين بقوا اليوم من أنشط الجماعات الداعية إلى المساواة في إسرائيل، كان من بينهم الكاتب إميل حبيبي.

http://up.jro7i.com/get-6-2008-fl3mme1c.jpg

حيفا في العصور القديمة
ما زال الغموض يكتنف نشوء المدينة، إذ لم يستطع المؤرخون تحديد الفترة الزمنية التي نشأت فيها المدينة، رغم أن معظم الحفريات الأثرية تشير إلى أن مناطق حوض شرق البحر الأبيض المتوسط، كانت أحد أهم المناطق التي أقام فيها الإنسان حضارته، نظرا لموقعها الجغرافي المتميز، ومناخها المعتدل وخصوبة أرضها، ووفرة المياه فيها، وقد تبين من خلال الاكتشافات الأثرية في المدينة أنها كانت من المدن التي استوطنها الإنسان منذ أقدم العصور . وعند شواطئ حيفا نشبت معركة بين الفلسطينيين والمصريين في عهد رمسيس 1191 ق.م، امتلك الفلسطينيون بعدها الساحل من غزة إلى الجبل، ولما استولى اليهود في عهد يوشع بن نون على فلسطين جعلت حيفا من حصة (سبط منسي). أصبحت تابعة لحكم أشير أحد أسباط بني إسرائيل، بعد سقوط الحكم الكنعاني . وقد تقلبت عليها الأحوال فهدمت وخربت مرات كثيرة في عهود الأمم التي تقلبت على فلسطين، كالآشوريين، و الكلدانيين و الفرس و اليونان و السلوقيين . وفي عام ( 104 م) خضعت حيفا للحكم المصري .

الفتح العربي الإسلامي
تم فتح حيفا في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، وذلك على يد قائده عمر بن العاص عام 633 م، ونتيجة لذلك بدأت القبائل العربية بالاستقرار في فلسطين، وعلى وجه الخصوص في مناطق الساحل الفلسطيني، ومن أهم القبائل التي استقرت في منطقة حيفا قبيلة بن عامر بن لام في سهل مرج ابن عامر، وقبيلة بن لام في منطقة كفر لام، وبقيت حيفا جزءا من الدولة الإسلامية طيلة العهد الأموي والعباسي .

http://up.jro7i.com/get-6-2008-4s3u3iks.jpg

حيفا في عصر الغزو الفرنجي (الحروب الصليبية)
ضعفت الدولة العباسية في أواخر عهدها، وعجز الخلفاء في السيطرة على أجزاء الدولة الإسلامية المترامية الأطراف، الأمر الذي أدى إلى تمرد بعض الولاة و إعلان قيام دويلاتهم المستقلة عن الدولة الام، وهو ما يعرف في التاريخ بعصر الدويلات، وقد ترتب على ذلك زيادة في ضعف الدولة الإسلامية وتشتتها وفرقتها، مما حدا بالدول الأوروبية إلى إظهار مطامعها بأملاك الدولة الإسلامية من خلال محاولاتها السيطرة على أجزاء من أراضى هذه الدولة بحجة حماية المناطق المقدسة ، وقد أدت هذه الأطماع إلى القيام بعدد من الحملات . ومع بدء الحملة الأولى على الشام بقيادة " جود فري " سقطت حيفا بيد الفرنجة عام 1110م على يد " تنكريد " أحد قادة هذه الحملة .

http://up.jro7i.com/get-6-2008-9llp75p3.jpg

حيفا في العهد العثماني
انتقلت حيفا إلى العثمانيين في عهد سليم الأول 922هـ – 1516م . وقد أشير إليها في مطلع العهد بأنها قرية في ناحية ساحل عتليت الغربي التابع لسنجق ( لواء ) اللجون، أحد ألوية ولاية دمشق الشام . بدأ العثمانيون منذ النصف الثاني من القرن السادس عشر يعمرون ببطء، وذكرت دفاتر التمليك (الطابو) أن قرية حيفا كانت ضمن قطاع آل طرباي الذين اصبحوا يعرفون باسم الأسرة الحارثية في مرج ابن عامر 885 – 1088هـ / 1480- 1677م .

http://up.jro7i.com/get-6-2008-bpaqnjov.jpg

الاستيطان الألماني في مدينة حيفا
بدأ هذا الاستيطان 1868م، من قبل مجموعة عائلات ألمانية قادمة من جنوب غرب ألمانيا، وقد أقام هؤلاء مستوطنة لهم في القسم الغربي من المدينة، حيث زودوها بكل وسائل الرفاه والتنظيم، فأقاموا المدارس الخاصة بهم وعبدوا الطرق وبنوا الحدائق، ووفروا كل مرافق الخدمات العامة فيها ، ونتيجة لذلك بدأ عدد سكان المستعمرة في التزايد . وتلاحق بناء المستوطنات الألمانية في منطقة الساحل ، حيث أقيمت مستعمرة ثانية عام 1869م في حيفا، ثم مستعمرة ثالثة بجوار سابقتها أطلق عليها اسم شارونا، وقد مهدت هذه المستوطنات في النهاية إلى إقامة أول حي ألماني على الطراز الحديث في المدينة، وهو حي "كارملهايم" في جبل الكرمل .
لا شك أن الألمان ساهموا في تطور مدينة حيفا ، من خلال ما جلبوه من وسائل وأساليب زراعية حديثة.

حيفا في عهد الانتداب البريطاني
بعد خروج بريطانيا منتصرة من الحرب العالمية الأولى عام 1918م، أصبحت فلسطين خاضعة لانتداب البريطاني الذي أقيم على أساس وعد بلفور الذي وعد الحركة الصهيونية بإقامة "وطن قومي" يهودي في فلسطين. في السنوات الأولى من فترة الانتداب شجعت سلطات الانتداب الهجرة اليهودية إلى فلسطين وسهلت عليهم إجراءات شراء الأراضي في منطقة الانتداب. غيرت السلطات البريطانية سياستها في فترة لاحقة، ولكن عدد السكان اليهود في مدينة حيفا ما زال يزيد حتى أصبحوا الأكثرية من بين سكان المدينة في بداية أربعينات القرن الـ20. وقد بلغ عدد التجمعات اليهودية الجديدة التي أقيمت في قضاء حيفا خلال فترة الانتداب 62 تجامعا سكنيا.

في خطة تقسيم فلسطين من 1947 وقعت حيفا ضمن حدود الدولة اليهودية الموعودة حيث قررت لجنة الأمم المتحدة أن تكون المدينة الميناء الرئيسي لهذه الدولة. وفي 21 أبريل 1948 أبلغ الحاكم العسكري البريطاني العرب قرار الجلاء عن حيفا في حين كان قد أبلغ الجانب الصهيوني بذلك قبل أربعة أيام وكان هذه الإعلان إشارة البدء للقوات الصهيونية خطتها في الاستيلاء على المدينة.
وتعد هذه المدينة البلد الأصلي للمخرج العربي المسلم سام بلاك، مخرج الأفلام الوثائقية.

http://up.jro7i.com/get-6-2008-es5zf5m1.jpg

أحياء مدينة حيفا العربية
حي وادي النسناس :
تعرض الحي إلى قصف مدفعي مكثف أثناء حوادث عام النكبة، وقامت السلطات الإسرائيلية في عام 1948 بتجميع معظم السكان العرب المتبقين في حيفا في هذا الحي،( بقي في حيفا من سكانها العرب حوالي 3000 نسمة من أصل 70000 وشهد الحي منذ ذاك العام تحولات في مبناه الاجتماعي والوظيفي، إلى أن أصبح من أبرز معالم المدينة ومن الأحياء التي شكلت المجتمع العربي الفلسطيني في حيفا ومنحته مميزات خاصة . هنالك محاولات متواصلة من قبل السلطات الإسرائيلية في "تدمير" وادي النسناس بسبب تمسك أهله في القومية العربية.

http://www.aljalia.org/Admin/gfx/gallery/b0457114228.jpg

احتفالات مميزة في حيفا
عيد الأعياد : تعتبر مدينة حيفا مكان للتعايش بين الديانات السموية الثلاث وتقوم بلدية حيفا بالتعاون مع بيت الكرمة في تنظيم "عيد الأعياد" في شهر ديتسمبر في حي وادي النسناس , حيث يحتفل كل من الديانات الثلاث في عيد الميلاد المجيد, عيد الحانوكا عند اليهود وعيد الأضحى المبارك عند المسلمين.

طلعة العذراء: تقوم الطائفة المسيحية في حيفا بالاحتفال في " طلعة العذراء " في أول يوم أحد من شهر أيار, حيث "يرفع" أبناء الطائفة ( بمشاركة الكشاف ), السيدة العذراء من كنيسة اللاتين في شارع "السلزيان" إلى ستيلا ماريس ( دير مار الياس ).

eljebory
19-02-2009, 10:42 PM
يافا (عروس البحر )

http://i229.photobucket.com/albums/ee243/LBN23/yafa2xj.gif

هي مدينة تقع في فلسطين، وهي من أقدم مدن فلسطين التاريخية تقع المدينة في الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط . تبعد بحوالي 60 كيلومتر عن القدس . تحتل مدينة يافا موقعاً طبيعياً متميزاً على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط عند التقاء دائرة عرض 32.3ْ شمالاً وخط طول 34.17 شرقاً ، وذلك إلى الجنوب من مصب نهر العوجا بحوالي 7 كيلو مترات ، وعلى بعد 60 كيلو متر شمال غرب القدس ، وقد أسهمت العوامل الطبيعية في جعل هذا الموقع منيعاً يُشرف على طرق المواصلات والتجارة ، وهي بذلك تعتبر إحدى البوابات الغربية الفلسطينية ، حيث يتم عبرها اتصال فلسطين بدول حوض البحر المتوسط وأوروبا وإفريقيا . ويُعتبر ميناؤها أحد أقدم الموانئ في العالم ، حيث كان يخدم السفن منذ أكثر من 4000 عام . ولكن في 3 نوفمبر 1965 تم إغلاق ميناء يافا أمام السفن الكبيرة ، وتم استخدام ميناء أشدود بديلاً له ، وما زال الميناء يستقبل سُفن الصيد الصغيرة والقوارب السياحية .

و احتفظت مدينة يافا بهذه التسمية يافا أو يافة منذ نشأتها مع بعض التحريف البسيط دون المساس بمدلول التسمية . والاسم الحالي يافا مُشتق من الاسم الكنعاني للمدينة يافا التي تعني الجميل أو المنظر الجميل . وتشير الأدلة التاريخية إلى أن جميع تسميات المدينة التي وردت في المصادر القديمة تعبر عن معنى الجمال . هذا وإن بعض المؤرخين يذكرون أن اسم المدينة يُنسب إلى يافث ، أحد الأبناء الثلاثة لِسيدنا نوح عليه السلام ، والذي قام بإنشاء المدينة بعد نهاية الطوفان .

http://i229.photobucket.com/albums/ee243/LBN23/yafa16.jpg

يافا عبر التاريخ
1- يافا في العصور البرونزية : لم تمدنا الاكتشافات الأثرية التي أجريت في مدينة يافا حتى الآن ، بالأدلة المباشرة الكافية للتعرف على جميع المجالات الحضارية للمدينة في العهد الكنعاني ، إلا أنه من الممكن التعرف على بعض الجوانب الحضارية للمدينة من خلال الآثار والمخطوطات التي عثر عليها سواء في المدينة ، أم في المدن الفلسطينية الأخرى ، أم في الأقطار العربية المجاورة ذات العلاقات المباشرة وغير المباشرة مع مدينة يافا وبخاصة في مصر ، وسورية ، ولبنان ، والأردن
وتبين من الأدلة الأثرية المختلفة التي عثر عليها في مواقع متعددة من المدينة وضواحيها ، وجود مخلفات تعود إلى عصور البرونز ، وتمتد إلى الفتح العربي الإسلامي ، على الرغم من تعرض المدينة للعديد من النكبات في مسيرتها الحضارية التي ابتدأتها منذ خمسة آلاف سنة تقريباً . وتشير تلك المصادر إلى أن يافا من أقدم المدن التي أقامها الكنعانيون في فلسطين ، وكان لها أهمية بارزة كميناء هام على البحر المتوسط ، ومُلتقى الطرق القديمة عبر السهل الساحلي .

2- يافا في عصر الحديد (1000-332 ق.م) : تتميز هذه الفترة في فلسطين باتساع العلاقات الدولية والتداخلات السياسية التي حتمت على سكان فلسطين الكنعانيين أن يكافحوا بكل قوة للحفاظ على كيانهم السياسي والاجتماعي ، ضد القوى الكبرى المجاورة المتمثلة بالمصريين ، والآشوريين ، ثم الغزوات الخارجية المتمثلة بالغزو الفلسطيني الإيجي ، القادم من جزر بحر إيجة ، الذي حاول أن يمد سيطرته على المزيد من المناطق الفلسطينية بعد استيلائه على القسم الجنوبي من الساحل ، ما بين يافا إلى غزة ، ثم الغزو اليهودي القادم عبر نهر الأردن ، ومحاولاته المستمرة في تثبيت أقدامه على أرض فلسطين ، وقد ترتب على ذلك كله إتساع مجالات الصراع على الساحة الفلسطينية بين الكنعانيين من جهة ، وبين كل من الفلسطينيين واليهود من جهة أخرى ، ثم الصراع بين الغزاة الفلسطينيين "الإيجيين" واليهود وسط تعاظم النفوذ الخارجي للدول الكبرى المجاورة .

http://i229.photobucket.com/albums/ee243/LBN23/Picture3602.jpg

3- يافا في الحضارة الهلينستية ( 332 ق.م - 63 ق.م ) : وكانت عائلة بيدس فيها من أكبر العائلات في يافا انتهى الحكم الفارسي لفلسطين عام 331 ق.م ، بعد أن هزم اليونانيون الإغريق بقيادة الإسكندر المقدوني (356 -323 ق.م) فدخلت فلسطين في العصر الهلينستية ، الذي امتد حتى عام 324 م ، عندما انتقلت مقاليد الأمور بفلسطين إلى البيزنطيين . الحضارة الهلينستية هي مزيج بين الحضارات الشرقية واليونانية وكانت مدينة الإسكندرية مركزاً لها ، وقد كان الإسكندر هو صاحب فكرة دمج الحضارات في حضارة واحدة .

4- يافا في العصر الروماني (63 ق.م - 324 م) : في نهاية العصر الهيلنستي ظهرت روما كدولة قوية في غرب البحر المتوسط ، وأخذت تتطلع لحل مكان الممالك الهيلينية في شرق البحر المتوسط ، فانتهز قادة روما فرصة وجود الاضطراب والتنافس بين الحكام ، وأرسلوا حملة بقيادة "بومبي بومبيوس" الذي استطاع احتلال فلسطين ، فسقطت مدينة يافا تحت الحكم الروماني عام 63 ق.م. ، والذي استمر إلى نحو 324م ، وقد لقيت يافا خلال حكم الرومان الكثير من المشاكل ، فتعرضت للحرق والتدمير ،أكثر من مرة ، بسبب كثرة الحروب والمنازعات بين القادة أحياناً ، وبين السلطات الحاكمة والعصابات اليهودية التي كانت تثور ضد بعض الحكام أو تتعاون مع أحد الحكام ضد الآخرين ، أحياناً أخرى . وكانت هذه المحاولات تقاوم في أغلب الأحيان بكل عنف وقد عاد للمدينة استقرارها وأهميتها ، عندما استطاعت "كليوباترا" ملكة مصر في ذلك الوقت احتلال الساحل الفلسطيني وإبعاد هيرودوس ، حيث بقي الساحل الفلسطيني ، ومن ضمنه مدينة يافا تابعاً لحكم "كليوباترا " حتى نهاية حكمها عام 30 قبل الميلاد .

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/18/Yafo.jpg/300px-Yafo.jpg

5- يافا في العهد البيزنطي (324 م - 636 م ): دخلت يافا في حوزة البيزنطيين في الربع الأول من القرن الرابع الميلادي ، في عهد الإمبراطور قسطنطين الأول (324 - 337 م ) الذي اعتنق المسيحية وجعلها دين الدولة الرسمي . وقد شهدت فلسطين عامة أهمية خاصة في هذا العصر لكونها مهد المسيحية . وقد احتلت يافا مركزاً مرموقاً في العهد البيزنطي ، إذ كانت الميناء الرئيس لاستقبال الحجاج المسيحيين القادمين لزيارة الأرض المقدسة .

6- يافا في العصر العربي الإسلامي (15 هـ -1367 هـ-636م -1948 م ): يتميز العصر العربي الإسلامي في مدينة يافا خاصة ، وفي فلسطين عامة ، بمميزات هامة تجعله مختلفاً تماماً عن العصور السابقة ، سواء منها البيزنطية ، أم الهيلنستية ، أم الفارسية ، أم غيرها . فالفتح العربي الإسلامي لفلسطين لم يكن من أجل التوسع أو نشر النفوذ ، أو إقامة الإمبراطوريات ، إنما بدوافع دينية لنشر دين الله ، وتخليص الشعوب المغلوبة على أمرها ، ويبدو ذلك بكل وضوح في عدم تعرض مدن فلسطين إلى أي تدمير عند فتحها . فلقد استطاعت الموجة العربية الإسلامية القادمة من الجزيرة العربية ، في القرن السابع الميلادي تحرير بني قومها من سيطرة البيزنطيين ، ومن ثم تعزيز الوجود العربي فيها ، ورفده بدماء عربية جديدة ، حيث سبقتها الموجات العربية القديمة ، من أنباط حوالي 500 ق.م. ، وآراميين حوالي 1500 ق. م. ، وآموريين ، وكنعانيين حوالي 3000 ق.م .

وكانت القبائل العربية المختلفة وفي مقدمتها طائفة من لخم يخالطها أفراد من كنانة قد نزلت يافا . وظلت الروابط العرقية والاجتماعية والثقافية والتجارية تتجدد بين فلسطين والجزيرة العربية الأم ؛ وعندما بدأ الفتح العربي الإسلامي ، تضامن عرب فلسطين والشام مع إخوانهم العرب المسلمين ، للتخلص من حكم الرومان الأجنبي وإضطهاده لهم .
لقد أصبحت فلسطين بعد الفتح العربي الإسلامي إقليماً من أقاليم الدولة الإسلامية ، ونعمت في ظلها بعصر من الاستقرار لم تعرفه من قبل ، فاستراحت من الحروب التي كانت تجعل أرضها ساحة للمعارك .

http://www.shefa-amr.com/userfiles/image/today-pict/nov2007/yafa1.jpg

7- الدولة العثمانية : بعد إنهيار الحكم المملوكي ، دخلت كل من مصر وبلاد الشام ، بما فيها فلسطين في عهد الدولة العثمانية . وفي مطلع ذي القعدة عام 922 هـ ، كانون الأول ، ( ديسمبر ) 1517 م استسلمت المدن الرئيسية في فلسطين ، ومنها يافا ، والقدس ، وصفد ، ونابلس للدولة العثمانية دون مقاومة . كما امتد السلطان العثماني إلى جميع أقطار الوطن العربي . ومن الجدير بالذكر أن العرب كانوا يعتبرون الدولة العثمانية امتدادا للدولة الإسلامية التي ورثت الخلافة الإسلامية ، وقضت على الدولة البيزنطية . ومن مميزات العهد العثماني أنه أبقى على وحدة الأقطار العربية ، وعلى العلاقات الطبيعية بينها ، إذ تشير الأدلة إلى وجود علاقات تجارية وثقافية وثيقة بين مصر وبلاد الشام عامة ، ومصر وفلسطين خاصة ، حيث وجد في مصر حرفيون فلسطينيون ينتمون إلى جميع المناطق الفلسطينية ، منهم اليافي ، والغزي ، والنابلسي ، والخليلي ، وغيرهم .

8- الانتداب البريطاني : بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى ، وهزيمة الدولة العثمانية ، دخلت فلسطين في عهد جديد ، هو عهد الاستعمار البريطاني ، الذي عرف ب"الانتداب البريطاني" على فلسطين ، حيث ابتدأ بوضع فلسطين تحت الإدارة العسكرية البريطانية من سنة 1917-1920م ، وفي تموز 1920 م ، وقبل أن يقر مجلس عصبة الأمم صك الانتداب ، الذي كانت ستحكم فيه فلسطين ، بحوالي عامين ، حولت الحكومة البريطانية الإدارة العسكرية في فلسطين إلى إدارة مدنية ، وسبقت الحوادث ، ووضعت صك الانتداب موضع التنفيذ قبل إقراره رسمياً ، وعينت السير "هربرت صموئيل" اليهودي البريطاني "أول مندوب سامي في فلسطين" . وقد اختلف هذا العهد عن جميع العهود السابقة التي مرت بها المسيرة التاريخية للمدينة ، فقد طغت الأحداث السياسية في هذا العهد 1917- 1948 م على جوانب الحياة الأخرى للمدينة ، كما تميز هذا العهد بتنفيذ المخطط الصهيوني الاستعماري في فلسطين .

http://www.lebnights.net/vb/attachment.php?attachmentid=766&stc=1&d=1148453075

معالم المدينة
يوجد في مدينة يافا العديد من المعالم التاريخية التي تشير إلى تراثها العربي الأصيل ، رغم تعرضها في مسيرتها الحضارية الطويلة إلى التخريب والتدمير مرات عديدة

ومن أبرز تلك المعالم

المسجد الكبير أو مسجد المحمودية الكبير أو جامع يافا الكبير : ويقع المسجد في البلدة القديمة ، ويتكون من دورين ، ويمتاز بضخامته ويوجد بجواره سبيل ماء يعرف بسبيل المحمودية أو سبيل ماء سليمان باشا .

مسجد حسن بك : يقع مسجد حسن بك في حي المنشية ، وهو يُعتبر الأثر المعماري الإسلامي والعربي الوحيد في الحي ، بعد أن قام الإحتلال الإسرائيلي بهدم الحي بأكمله .

كنيسة القلعة : من أقدم الآثار المعمارية في المدينة القديمة ويوجد بجوارها دير . والكنيسة والدير تابعة لطائفة الكاثوليك . وهي من المعالم البارزة والمُميزة في "تل يافا" أو "تل البلدة القديمة" ، ويمكن مُشاهدتها من مسافات بعيدة .

تل جريشة : وتقع شمال المدينة ، وهي منطقة تشرف على نهر الجريشة ، ويؤمها السكان في الأعياد والإجازات ، وتمتاز بموقعها الجميل الذي تحيط به الأشجار .

http://doors.stanford.edu/~sr/israel-2004/Images/25.jpg

تل الريش : تل يقع شرق المدينة ، يبلغ إرتفاعه نحو 40 قدماً ، وتحيط به بيارات الُبرتقال ، والمباني الحديثة .

البصة : وهي أرض منخفضة ، في موقع متوسط شرق المدينة ، بها خزانات للمياه العذبة ، وبها الملعب الرياضي الرئيس للمدينة ، حيث تقام المهرجانات الرياضية للمدينة .

ساحة الساعة : أو "ساحة الشهداء" في وسط المدينة ، وبجوارها "سراي" الحكومة والجامع الكبير ، والبنوك ، وتتصل بالطرق الرئيسية للمدينة ، ويقوم وسطها برج كبير يحمل ساعة كبيرة . وقد شهدت هذه الساحة المظاهرات الوطنية والتجمعات الشعبية ضد الإستعمار والصهيونية ، وعلى أرضها سقط العديد من الشهداء .

ساحة العيد : وهي جزء من المقبرة القديمة ، حيث تقام الأعياد والاحتفالات في المواسم والمناسبات .

الحمامات القديمة : وهي التي تعرف بالحمام التركي ، وهي قديمة العهد في المدينة وكان أشهرها يقع في المدينة القديمة .

المقابر "المدافن" : ومنها مقبرة العجمي القديمة ، والمقبرة العامة ، ومقبرة الشيخ مُراد، والمقبرة القديمة ، ومقبرة سلطانة ، ومقبرة تل الريش ، مقبرة عبد النبي .

دور العبادة الإسلامية (المساجد) : بالإضافة إلى المسجد الكبير ، كان هناك جامع الطابية ، وجامع البحر ، جامع حسن باشا ، وجامع الشيخ رسلان ، وجامع الدباغ ، وجامع السكسك ، والذي حولته إسرائيل إلى مصنع للبلاستيك ، وجامع البركة ، جامع حسن بك في المنشية ، وجامع ارشيد ، وجامع العجمي ، وجامع الجبلية .

http://doors.stanford.edu/~sr/israel-2004/Images/26.jpg

دور العبادة المسيحية (الكنائس والأديرة) : كان في يافا 10 كنائس تمارس فيها الطوائف المسيحية طقوسها الدينية ولكل طائفة كنيستها الخاصة . والطوائف هي : طائفة الروم الكاثوليك ، وطائفة الموارنة ، وطائفة الأرمن ، والطائفة الاسكتلندية ، والطائفة اللوثرية ، والطائفة الانغليكانية ، بالإضافة إلى كنيسة بإسم القديس جورج ، وكنيسة بإسم القديس أنطوني ، وكنيسة بإسم القديس بطرس للفرنسيسكان . أما الأديرة الثلاثة فهي مُلحقات بكنائس القديس أنطوني ، والقديس بطرس ، والقديس جورج التي سبق ذكرها . ومن الكنائس المشهورة في يافا ، كنيسة المسكوبية وتعرف بطامينا في حي أبو كبير .

المزارات الدينية : ومن مزارات يافا مزار طامينا ، ومزار الوليين الشيخ إبراهيم العجمي ، والشيخ مُراد ، ويعود تاريخهما لأيام المماليك .

http://www.davidpride.com/Israel/images/IL_Jaffa035.jpg

eljebory
20-02-2009, 02:00 PM
اللدّ

http://www.alsairafy.com/picpal/data/media/52/___3.jpg

هي مدينة في فلسطين المحتلة يحتلها اليهود الصهاينة ويسكنها عرب. تأريخ المدينة قديم جدا إذ نشأت كمدينة كنعانية من مدن فلسطين التاريخية وتذكر في العديد من المصادر التاريخية.

تقع اللد على مسافة 16 كم جنوب شرق مدينة يافا و5 كم شمال شرق الرملة. في الماضي سيطرت المدينة على الطريق الرئيسية وسكة الحديد بين يافا والقدس. منذ تدشين "شارع رقم 1" العابر في اللطرون بعد حرب 1967 وإغلاق سكة الحديد الواصلة إلى القدس انخفضت أهمية موقع المدينة. في السنوات الأخيرة تم افتتاح سكة الحديد من جديد، ولكن الحكومة الإسرائيلية بادرت بناء سكة حديد جديدة قرب مسار "طريق رقم 1".

كان اسم المدينة "رتن" في عصر تحتمس الثالث الفرعوني، وفي عهد الرومان دعيت باسم ديوسبوليس
(Diospolis)، في الماضي كانت المدينة عاصمة منطقة مهمة جدا هي وسط فلسطين. في بعض المصادر باللغات الأوروبية تذكر المدينة بأسماء Lydea أو Lydda. يذكر يوسيفوس فلافيوس اللد في كتابه "تاريخ اليهود" من القرن الأول للميلاد، وقال إنها "قرية لا يقل حجمها عن حجم مدينة". مدينة اللد مذكورة في بعض المصادر اليهودية والمسيحية القديمة، حيث تذكر باسم "لود" في سفر أخبار الأيام الأول (أصحاح 8) وفي سفر أعمال الرسل (أصحاح 9) كإحدى المدن القريبة من يافا. كذلك تذكر اللد في التلمود كإحدى المراكز اليهودية في القرون الأولى للميلاد.

http://www.alsairafy.com/picpal/data/media/52/___7.jpg

وحتى الفتح الإسلامي لفلسطين بقيادة عمرو بن العاص في عهد الخليفة عمر بن الخطاب كانت اللد عاصمة لفلسطين القديمة. وبعد الفتح الإسلامي اتخذها عمرو بن العاص عاصمة لجند فلسطين سنة 636م واستمرت كذلك حتى تم إنشاء مدينة الرملة سنة 715م حيث احتلت مركز الرئاسة في فلسطين.

في تلك الفترة وبين الفترتين كانت اللد مسرحاً للعديد من المعارك الحربية التي دارت بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان ثم أصبحت العاصمة المؤقتة لسليمان بن عبد الملك الخليفة الأموي الذي كان والياً على فلسطين. في عام 1099م احتلت القوات الصليبية مدينة اللد وفي عام 1267م ضمها السلطان بيبرس المملوكي المدينة إلى نفوذه بعد انتصاره على الصليبيين.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/dd/Downtown_area_of_Lod%2C_Israel_00262.JPG/800px-Downtown_area_of_Lod%2C_Israel_00262.JPG

كانت اللد في العهد العثماني، عام 1516م قرية تابعة لقضاء الرملة واكتسبت أهميتها السياحية من وجود قبر القديس جيورجيوس (الخضر) وأنقاض الكنيسة التي بنيت فوقه والتي أعيد بناؤها عام 1870م.
أيام الإنتداب البريطاني على فلسطين كانت الأغلبية الساحقة من سكان اللد من العرب الفلسطينيين وبلغ عددهم 8,103 نسمة حسب إحصائية عام 1922 منهم نحو 920 مسيحيا (11% تقريبا). أما في عام 1948 فقد بلغ عددهم 22 ألف نسمة تقريبا.

إثر حرب 1948 اضطر الكثير من سكان المدينة للنزوح منها إذ أصبحت المدينة ساحة معركة بين القوات الإسرائيلية وقوات عربية مختلفة. في يوليو 1948 احتل الجيش الإسرائيلي المدينة وبعد توقيع "اتفاقيات رودس" في 1949 أصبحت مدينة إسرائيلية. منحت دولة إسرائيل الجنسية الإسرائيلية لجميع السكان الذين بقوا في المدينة بينما بدأ بعض اليهود بالسكن في المدينة، واليوم ربع سكانها تقريبا من العرب والباقي من اليهود أو آخرين.

اللد في حرب 1948
في خطة تقسيم فلسطين من نوفمبر 1947 وقعت اللد على الحدود بين الدولتين العربية واليهودية من جانبه العربي، ولكن هذه الخطة لم تطبق أبدا. بعد إقرار الخطة في الأمم المتحدة قام سكان اللد بالاستعداد للحرب المتوقعة بين القوات اليهودية للقوات الفلسطينية، حيث تطوع المئات من شبان القرية للقتال. نتيجة المعارك التي وقعت في يافا والقرى المجاورة لها وصل إلى اللد آلاف اللاجئين من سكان يافا وقراها واكتظت المدينة باللاجئين. في أواخر نيسان 1948 احتلت قوات الهاجاناه اليهودية القرى العربية التي وقعت على الطريق الواصلة بين يافا واللد وتقدمت نحو المدينة، بينما واصل تدفق اللاجئين إلى المدينة وأخذ السكان يعانون من نقص في المواد الغذائية والمياه. بعد الإعلان عن دولة إسرائيل في 14 مايو 1948 قرر القادة الإسرائيليون شن عملية عسكرية واسعة في منطقة اللد والرملة لإبعاد القوات العراقية والأردنية التي كانت مرابطة في الرملة وللاستيلاء على مطار اللد. ضمن هذه العملية التي تم تسميتها ب"عملية داني" هاجم الجيش الإسرائيلي مدينة اللد في 10 يوليو 1948 واحتلها في نفس اليوم. نتيجة الهجوم المكثف الذي أسفر عن وقوع الكثير من الضحايا ترك معظم السكان واللاجئين المدينة، ويقدر عدد الباقين في المدينة بألف نسمة فقط. حسب شهادات بعض الباقين في المدينة وتقرير المؤرخ الإسرائيلي بيني مورس قتل جنود إسرائيليين بعد انتهاء المعارك 167 شخصا من سكان اللد بعد أن جمعوهم في مسجد دهمش. بقي المسجد مغلقا لسنوات طويلة حتى تم ترميمه وافتتاحه أمام الجمهور في 2002. قال الداخلون إلى المسجد قبل بداية أعمال الترميم أنهم لاحظوا بقعاً من الدم على جدران المسجد.

http://www.alsairafy.com/picpal/data/media/52/_-__.jpg
مسجد دهمش في اللد

مكانة اللد اليوم
بعد حرب 1967 واحتلال الضفة الغربية من قبل إسرائيل، أقامت إسرائيل طريقاً رئيسية جديدة من تل أبيب إلى القدس عبر اللطرون (موقع كان تحت سيطرة الأردن قبل الحرب)، فتقلصت أهمية مدينتي اللد والرملة كملتقى الطرق الرئيسية في المنطقة. كذلك تصل هذه الطريق إلى مطار بن غوريون (مطار اللد سابقا) دون أن يضطر المسافرون الدخول إلى المدينة.
في السنوات الأخيرة تعاني مدينة اللد من زيادة البطالة والفقر فيكثر هجر المدينة لأسباب اقتصادية.

معالم المدينة
تقع المدينة عند ملتقى طرق المواصلات وملتقى خطوط السكك الحديدية ولذلك فإن من أبرز معالم المدينة:

محطة السكة الحديدية.
مطار بن غوريون - أقيم من قبل حكومة الانتداب البريطاني ك"مطار اللد" وبعد قيام إسرائيل توسع وأصبح المطار الدولي الخاص بها.
مسجد دهمش

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b7/DSC00173.JPG/800px-DSC00173.JPG

وهناك الكثير من المعالم الأثرية مثل:

بئر الزنبق: وهو بئر قديم منذ عهد الصليبيين .
الساحة الشرقية ومنارة الأربعين: وهذه الأمكنة كانت مسرحاً لهروب محمد بن أبي حذيفة وجماعته في عهد معاوية بن أبي سفيان وذلك بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان.
الجامع العمري: بني في عهد المماليك وأمر ببنائه الظاهر بيبرس .
كنيسة القديس جورجيوس : وهي كنيسة أقيمت على قبر القديس جورجيوس في القرن الثالث الميلادي ويعرف القديس جورجيوس بالخضر ويقام احتفال سنوي يوم 16 تشرين الثاني من كل عام يسمى بموسم الخضر.
جسر جنداس: ويقع شمال مدينة اللد وبني في عهد المملوك الظاهر بيبرس يبلغ طوله 30 متر وعرضه 13 متراً وارتفاعه 6.5 متر.
جامع دهمش: بناه خليل دهمش ويقال انه من سكان مدينة يافا.
خان الحلو: ويستخدم من قبل المسافرين وهو يشبه الفندق هذه الأيام.
بئر أبو شنب: وهو بئر قديم جاءت شهرته من كونه مصدراً رئيسياً للماء.
بئر أبى محمد عبد الرحمن بن عوف: وهو صحابي مشهور توفي سنة 32 هجرية 652 ميلادية.

http://ddc.aub.edu.lb/projects/jafet/blatchford/jpegs/422s.jpg
صورة قديمة جداً لمدينة اللد

eljebory
20-02-2009, 02:03 PM
بئر السبع أو بيئر شيبع

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d7/Beersheva_1950.jpg/800px-Beersheva_1950.jpg
صورة لبئر السبع ألتقطت عام 1950

هي أكبر مدن منطقة النقب الصحراوية حيث تسمى أحيانا "عاصمة النقب". تكون المدينة المركز الإداري والتجاري لمحافظة الجنوب لدولة الاحتلال الإسرائيلية، التي تمتد جنوبا حتى مدينة إيلات. تمتد مدينة بئر السبع على مساحة 84 كم2 وبلغ عدد سكانها 185,100 نسمة في ديسمبر 2005. الأغلبية الساحقة من سكان المدينة هم من اليهود، غير أن العديد من سكان القرى البدوية المجاورة يمرون فيها كل يوم إذ كانت مركزا إقليميا لهم. أعلنت منظمة يونسكو أطلال مدينة بئر السبع القديمة، التي عثر عليها في حفريات أثرية شمالي شرقي المدينة، موقعا للتراث العالمي في 2005

http://www.alsairafy.com/picpal/data/media/47/beersab39.jpg

تأريخ المدينة
سكان بئر السبع الأصليين من القبائل البدوية هجروا إلى مخيمات اللجوء بداية في مدينة أريحا و من ثم إلى الأردن. أغلبية سكان بئر السبع الأصليين موجودين بالأردن . و يوجد البعض لاجيئن في مدينة غزة. فرض التجنيد الإجباري في الجيش الإسرائيلي على من تبقى من أهلها ومن بقي حولها من بدو النقب. يذكر اسم "بئر السبع" في سفر التكوين كبئر حفرها إبراهيم: "وغرس إبراهيم اثلا في بئر سبع ودعا هناك باسم الرب الاله السرمدي" . يذكر الموقع ثانية في سفر يشوع كأحد المواقع التي حصل عليها سبط سمعون. في أيام الإمبراطورية البيزنطية صار الموقع مدينة تظهر في خريطة مادبا التي عثر عليها في مدينة مادبا الأردنية. في أيام الدولة الإسلامية ما قبل 1900 كانت المدينة مهجورة، أما في هذا العام فقررت السلطات العثمانية إعادة بنائها باستعانة مهندسين ألمانيين. بعد تدشين المدينة المجددة، سكنها 1000 نسمة، أغلبيتهم من المسلمين. خلال الحرب العالمية الأولى، في 31 أكتوبر 1917، احتلت القوات البريطانية المدينة. في أيام الانتداب البريطاني على فلسطين بلغ عدد سكانها 3000 نسمة، أغلبيتهم من العرب.

http://lw.palestineremembered.com/Beersheba/Beersheba/Picture3215.jpg
يظهر في الصورة بعض المنازل الفلسطينية المسلوبة

في خطة تقسيم فلسطين الظالمة التي أقرتها الأمم المتحدة في 29 نوفمبر 1947 وقعت بئر السبع على الحدود بين الدولتين العربية و دولة الاحتلال اليهودية من جانبه العربي. خلال حرب 1948، في 21 أكتوبر 1948، احتلت قوات الجيش الاحتلال الإسرائيلي المدينة بما يسمى "عملية يؤاڤ"، وهجر المدينة معظم سكانها العرب إثر هذه العملية. في الخمسينيات بدأت دولة الاحتلال الصهيوني توسيع المدينة حيث أصبحت مركزا إقليميا. في 1960 أقيم فيها مستشفى سوروكا وفي 1970 أقيمت جامعة بئر السبع التي تسمى اليوم "جامعة بن غوريون في النقب". في 1979 زار المدينة الرئيس المصري أنور السادات بعد التوقيع على معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية.

http://lw.palestineremembered.com/Beersheba/Beersheba/Picture3231.jpg
منازل ومحلات الفلسطينين المسلوبة في مركز المدينة

معالم المدينة
تل بئر السبع (أو باسمه البديل: تل أبو محفوظ) - أطلال المدينة القديمة
بئر إبراهيم
السوق البدوي - السوق الذي يستخدمه سكان القرى البدوية المجاورة
المسجد الكبير - بناه العثمانيون في 1906 وكان مصلى حتى 1948. في 1953 بدأ استخدامه متحفا لتأريخ المدينة. تم إغلاق المبنى مؤخرا خشية من انهياره.
السراية - دار الحاكم العثماني
محطة القطار العثمانية
المقبرة العسكرية البريطانية - قبور الجنود البريطانيين
مسرح بئر السبع - أقيم في 1973 وفيه فرقة من الممثلين وفرقة موسيقية.
جامعة بن غوريون في النقب (جامعة بئر السبع سابقا)
مستشفى سوروكا

http://lw.palestineremembered.com/Beersheba/Beersheba/Picture3223.jpg
مئذنة المسجد الكبير في مركز المدينة

eljebory
20-02-2009, 02:05 PM
عكا (قاهرة نابليون)

http://www.lovely0smile.com/g-img/aka/aka-08.jpg

الموقع والتسمية
تقع مدينة عكا على ساحل البحر الأبيض المتوسط في نهاية الرأس الشمالي لخليج عكا، وقد كان لهذا الموقع أهمية جعل مدينة عكا تتعرض لأحداث عظيمة حيث ظهر الكثير من القادة التاريخيين على مسرحها مثل: تحتمس، سرجون، بختنصر، قمبيز، الاسكندر، انطيوخوس ، وبومبي ثم معاوية و صلاح الدين الأيوبي، ربكاردوس ،ابن طولون- نابليون- إبراهيم باشا واليهود وغيرهم.

الاسم وتطوره
حملت مدينة عكا عدة أسماء عبر عصورها التاريخية ، ففي العصر الكنعاني أطلق عليها مؤسسوها اسم عكو وهي كلمة تعني الرمل الحار وسماها المصريون عكا أو عك، وفي رسائل تل العمارنة وردت باسم عكا ، ونقلها العبريون بالاسم نفسه، ذكرها يوسيفوس فلافيوس باسم عكي، ووردت في النصوص اللاتينية باسم عكي، وفي النصوص اليونانية باسم عكي .

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/01/Akkon_hafen_altstadt_israel_datafox.jpg
ميناء عكا في المدينة القديمة

أخذت المدينة اسم ACKON عكون إبان حكم الفرنجة لها، كما سميت d’acre -Saint - Jean وقبل ذلك في العهدين الكلاسيكي والبيزنطي حملت اسم بتوليمايس، وظلت تحمله من القرن الثالث حتى القرن السابع الميلادي. وعندما جاء العرب سموها عكا معيدين لها اسمها الكنعاني القديم بتحريف بسيط ، وبعد أن أتى اليهود إلى فلسطين أعادوا اسمها الكنعاني من دون تحريف وسموها مرة أخرى "عكو" وهو متداول إلى يومنا هذا .

عكا عبر التاريخ
مر على مدينة عكا الغزاة من العصور القديمة حتى العهد العثماني .

سنة 16 هـ، فتحها شرحبيل بن حسنة .
سنة 20 هـ، أنشأ فيها معاوية بن أبي سفيان داراً لصناعة السفن الحربية " ترسانة بحرية"
سنة 28 هـ ، انطلقت السفن الحربية العربية من عكا إلى جزيرة قبرص .
حكمها الشيخ ظاهر العمر الزيداني فترة من الزمن هو وأبناؤه خلال القرن الثامن عشر، وهو من بنى أسوار عكا .
حكمها أحمد باشا الجزار فترة من الزمن في نهاية القرن الثامن عشر .

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/c/c9/Jazaar.jpg
مسجد جزار باشا في عكا

سنة 1799م أوقفت عكا زحف نابليون بونابرت وجيشه الفرنسي الذي وصل إليها بعد أن احتل مصر وساحل فلسطين ، فقد حاصرها مدة طويلة، وفشل في اقتحام أسوارها ودخولها، حيث رمى قبعته من فوق سور عكا داخلها، لأنه لم يستطع دخولها، وماتت أحلامه في الاستيلاء على الشرق وعاد بجيوشه .
4-2-1918م احتلها البريطانيون .
احتلتها العصابات الصهيونية المسلحة بتاريخ 18-5-1948م بعد قتال عنيف، وبقى عدد كبير من الفلسطينيين في عكا حتى الآن .

http://www.lovely0smile.com/g-img/aka/aka-01.jpg

معالم المدينة
1 ـ الأسوار: ما زالت بقايا أسوار ظاهر العمر وأحمد باشا الجزار ظاهرة للعيان إلى يومنا هذا، وهذه الأسوار تحيط بالمدينة القديمة إحاطة السوار بالمعصم ويبلغ محيطها 2580 م .
2 ـ القلعة: تقع في شمال المدينة القديمة وتتألف من ثلاثة أقسام: برج الخزانة، الجبخانة (كلمة تركية تعني دار الأسلحة) والثكنة العثمانية .
3 ـ السراي القديمة .
4 ـ جامع الرمل .
5 ـ جامع الجزار .
6 ـ جامع الزيتونة .
7 ـ خان العمران .
8 ـ خان الفرنج .
9 ـ خان الشواردة .
10 ـ حمام الباشا .
11 ـ تل الفخار أو ( تل نابليون ) .
12 ـ قناطر مياه الكابري وأفنيتها .
13 ـ مقام النبي صالح عليه السلام

eljebory
20-02-2009, 02:10 PM
الرملة (عاصمة فلسطين المنسية)

http://lw.palestineremembered.com/al-Ramla/al-Ramla/Picture2299.jpg

مدينة يسكنها يهود وعرب. تأسست المدينة سنة 716 م على يد الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك، وسميت نسبة إلى الرمال التي كانت تحيطها. بلغ عدد سكان الرملة عام 2004 (64200) نسمة وامتدت المدينة على مساحة 11854 دونما (11.9 كم2). وترتفع الرملة 108م عن سطح البحر. وسميت الرملة لبنائها على ارض من الرمال

ثلث من سكان المدينة تقريبا هم من عرب 48 ويسكن أغلبيتهم في حارات البلدة القديمة. قبل 1948 كانت أغلبية سكان الرملة من العرب الفلسطينيين، وهجر الكثير منهم بعد احتلال المدينة من قبل الجيش الإسرائيلي في يوليو 1948 ضمن حرب 1948. اليوم أغلبية السكان من اليهود. ثلث سكان الرملة حاليا هم من اليهود الروس الذين توطنوا في إسرائيل في التسعينات.

http://lw.palestineremembered.com/al-Ramla/al-Ramla/Picture2303.jpg
منظر نادر للرملة عام 1962

تقع الرملة على الطريق القديمة بين يافا والقدس ولذلك كانت موقعا استراتيجيا مهما وأصبحت مركزا إداريا للمنطقة بعد تأسيسها بقليل. بين 1949 و1967 كانت طريق الرملة الطريق الوحيدة بين المركز التجاري في تل أبيب والمؤسسات الحكومية الإسرائيلية في القدس. في 1967 بنيت طريق جديدة عبر موقع لطرون الذي احتلته إسرائيل من الأردن في حرب 1967، وتقلصت أهمية الرملة والطريق العابرة فيها.

وتحتوي الرملة على العديد من المواقع الأثرية الهامة، منها : بقايا قصر سليمان بن عبد الملك ، والجامع الكبير، وبركة العنزية شمال غرب الرملة بحوالي 1كم، والجامع الابيض ومئذنته، وقبر الفضل بن العباس، ومقام النبي صالح.

تعرضت المدينة لزلزالين في 1033 و1067. أدى الثاني منهما إلى مقتل 25,000 من سكانها. في 1099 احتلها الصليبيين. أعاد صلاح الدين الأيوبي احتلالها في 1177 ولكنه لم يقدر على التمسك بها. بعد معركة حطين في 1187 دخلها المسلمين عليها دون أية مناهضة. شهدت المدينة معارك أخرى بين المسلمين والصليبيين حتى استولى عليها المماليك في 1266.
في 1 مارس 1799 وصل نابليون بونابرت مع جيشه إلى الرملة واحتلها لمدة قصيرة دون مقاومة تذكر.

http://lw.palestineremembered.com/al-Ramla/al-Ramla/Picture2786.jpg
الجامع الكبير في الرملة

الرملة هي إحدى المدن التي أقيمت في العصر الإسلامي الأموي، والفضل في إقامتها يعود إلى "سليمان بن عبد الملك" الذي أنشأها عام 715هـ وجعلها مقر خلافته. والرملة ذات ميزة تجارية وحربية إذ تعتبر الممر الذي يصل يافا (الساحل) بالقدس (الجبل) وتصل شمال السهل الساحلي بجنوبه.

كان أهل الرملة أول تأسيسها أخلاطاً من العرب والعجم والسامريين ثم أخذت القبائل العربية تنزلها وأخذت الرملة تتقدم في مختلف الميادين حتى غدت من مدن الشام الكبرى ومركزاً لمقاطعة فلسطين ومن أعمالها بيت المقدس وبيت جبرين وغزة وعسقلان وأرسوف ويافا وقيسارية ونابلس وأريحا وعمان. وقد بقيت الرملة عاصمة لفلسطين نحو 400 سنة إلى أن احتلها الفرنجة عام 1099هـ. ودخلت الرملة كغيرها من المدن تحت الحكم العثماني ثم الحكم البريطاني، بعد أن احتلتها القوات البريطانية في 15 نوفمبر 1917.

http://www.pls48.net/Web/Data/2008/6/1/GG29454/21636.jpg
اثار قناة المياه من الفترة الاسلامية الاولى في الرملة

الرملة في حرب 1948
في بداية فترة الانتداب البريطاني على فلسطين (عام 1922) بلغت مساحة أراضيها 38983 دونماً، وقُدر عدد سكان الرملة 7312 نسمة. وفي عام 1945 قدر عدد السكان 15160 نسمة، وفي عام 1948 - 17586 نسمة.
في خطة تقسيم فلسطين وقعت الرملة على الحدود بين الدولتين المقترح إقامتهما من جانب الدولة العربية. بعد إعلان دولة إسرائيل في 14 مايو 1948 تدخلت جيوش الدول العربية في الحرب ودخلت قوات عراقية في مدينة الرملة.
احتل الجيش الإسرائيلي مدينة اللد القريبة من الرملة في 11 يوليو 1948 واتجه نحو الرملة، إذ قام حوالي 500 من مشاة الجيش الإسرائيلي بهجوم على المدينة تؤازرهم المصفحات وقد تمكن القوات لعربية، من بينها قوات عراقية، من صدهم وقتل عدد من الجنود الإسرائيليين وحرق 4 من مصفحاتهم. وفي 12 يوليو 1948 احتل الجيش الإسرائيلي القرى المحيطة بالرملة وبذلك تم تطويق الرملة وانتهى الأمر باحتلال المدينة.

وقد تم الاتفاق مع إسرائيل عند احتلال الرملة بقاء السكان في منازلهم إلا أن القوات الإسرائيلية اعتقلت حوالي 3000 شاب. هجر المدينة معظم السكان العرب، ولم يبق فيها في 14 يوليو 1948 سوى 400 نسمة. قُدر عدد النازحين من الرملة وأنسابهم المسجلين لدى وكالة الغوث عام 1997 69937 نسمة. بعد التوقيع على اتفاقيات رودس (اتفاقيات الهدنة) في 1949 أصبحت الرملة مدينة إسرائيلية وأصبحت السكان الباقين في المدينة مواطنين إسرائيليين. كذلك أسكنت إسرائيل العديد من المهاجرين اليهود إليها في المدينة، ولكن نسبة السكان العرب فيها ما زالت كبيرة


http://www.mo3afa.com/fasel/f3.gif

هنا أنتهي من المدن المختلطة في فلسطين المحتلة
وسيليها أن شاء الله المدن العربية

eljebory
20-02-2009, 11:31 PM
الناصرة

http://www.arab-album.net/d/6769-1/nazareh+_1_.JPG

هي أكبر مدن منطقة الجليل في فلسطين. تعتبر المدينة مركزا إداريا وثقافيا والمركز الرئيسي لعرب 48. في الناصرة، بحسب الإنجيل، بشر الملاك جبرائيل السيدة مريم العذراء بولادة يسوع المسيح فنشأ السيد المسيح فيها وعاش غالبية سنين حياته فنُسِبَ إليها ودعي يسوع الناصري ويدعو البعض اتباعه نصارى.

اسم مدينة الناصرة
أن اسم مدينة الناصرة الكنعاني القديم هو "آبل" وسميت العبن أيضاً قديما بعين آبل وهي اليوم عين العذراء التي تعني أيضاً عين الحياة. لقد ذكر اسم الناصرة في العهد الجديد 29 مرة وهذا يعني بأنها كانت مدينة مهمة في تلك الفترة بالرغم من عدم ذكر اسمها ولا مرة في العهد القديم . وهنالك تعليل آخر لاسم الناصرة التاريخي معناه مركز أو برج الحراسة . كما قبل بان اسمها يعني الجبل المرتفع أو منحدر الماء إلى مجراه, وليس هذا بعيدا عن شكل جبالها المشرفة على جميع الأنحاء. لقد تشعبت الأبحاث عن اصل ومصدر اسم الناصرة وبعضهم يقول بأنها آرامية والآخر يقول بأنها سيرانية أو عبرية أو عربية ولكن معانيها حصرت في بضع مضامين :
1- الزهرة أو البرعم المتفتح أو باقة الأزهار أو بستان الشجيرات أو الزنبقة أو رونق الشيء وإشراقه .
2- التنسك , الصوامع , مغاور النساك , مغاور وبيوت التنك .
3- الجبل , المركز , برج الحراسة , الجبل المرتفع , منحدر الماء .
النصر , فاعلة النصر . لقد ذكر المؤرخ ميريل في كتابه " الجليل في أيام المسيح " أن اسم الناصرة مأخوذ من جبل النبي سعين حسب رأي الأب عيسى اسكندر المعلوف ذلك الجبل المنتصب فوق المدينة كالحارس , والذي جاء في الأناجيل بان مدينتهم أي الناصرة كانت مبنية عليه عندما هرب وقفز المسيح عنه . ويقول أيضاً الأب عيسى المعلوف بان معناها المنفصلة أو المختبئة وهذا بعيد عن الأصل . أما صاحب معجم البلدان فقال عن معناها : الناصرة - فاعلة من النصر ومنها اشتق اسم النصارى وهنالك قول آخر يقول بان معنى كلمة الناصرة النذير أو البشير

http://www.arab-album.net/d/6816-1/nazareth6.jpg
المسجد الأبيض في الناصرة

التاريخ
مدينة الناصرة مدينة قديمة ، عرفت وسكنت منذ القدم على الرغم من مرورها بفترات زمنية لم تكن فيها ذات أهمية كبيرة ، ولم يرد ذكر لها في كتب العهد القديم أو المصادر الأدبية ، ولكن هذا لا يعني أنها عرفت وسكنت فقط في العهد الجديد وبعد ميلاد السيد المسيح . إذ أن الحفريات الأثرية دلت على أن الناصرة كانت مسكونة في العصر البرونزي المتوسط وفي العصر الحديدي . ورد أول ذكر للناصرة في الإنجيل ، ففيها ولدت مريم العذراء وبشرت بالمسيح ، وفيها نشأ السيد المسيح وقضى معظم حياته ، ومن هنا بدأت أهمية هذه المدينة في التاريخ ، وأصبح اسمها يرد كثيرا بعد ذلك في الكتب والمؤلفات ، أما دخولها الأحداث التاريخية بعد السيد المسيح ، فكان في الفترة التي أعقبت عام 136 للميلاد ، فبعد أن خرب " نيطس " مدينة القدس في العام الميلادي السبعين ، عاد اليهود فعصوا ثانية، على عهد الإمبراطور " هدريان" فأرسل إلى القدس جيشا عظيما أخضعهم ودمر القدس عام 131 للميلاد ، ثم جدد بناءها في العام 136 م ، وحكم بالموت على كل يهودي يدخل القدس ، عند ذلك وجه اليهود قواهم وأنظارهم نحو الجليل ، وحصلوا على امتياز من الإمبراطور بأن لا يدخل غير اليهود إلى بعض المدن ومن ضمنها الناصرة . فاحتجبت هذه البلدة وظلت هكذا حتى عام 250م ، وبعد ذلك أخذت الناصرة تنمو وتزدهر ، وكان ذلك ابتداء من الفترة الواقعة بين عامي 306 و 337م ، حيث بنيت فيها الكنائس والأديرة ، وفي عام 404م زارت القديسة الغنية ( باولا ) مدينة الناصرة وقالت عنها " ذهبنا إلى الناصرة التي هي كاسمها زهرة الجليل " وتشير الحفريات إلى أن أول كنيسة في الناصرة هي كنيسة البشارة ، وكان ذلك عام 450 م .

http://www.arab-album.net/d/6806-1/nazareth1.jpg

دخلت المدينة في حوزة العرب المسلمين عام 634م ، على يد القائد شرحبيل بن حسنة فاتح شمال فلسطين ، وكانت تابعة لجند الأردن الذي كانت قاعدته طبرية ، ويذكر البعض أن الناصرة لم يرد لها أي ذكر بعد الفتوحات الإسلامية ، فلم تذكر في الكتب الأدبية والمؤلفات، ولكن الصحيح غير ذلك ، فقد ذكرت كثيرا عند الجغرافيين والمؤرخين العرب ، إذ ذكرها اليعقوبي في القرن التاسع الميلادي ، والمسعودي في الحادي عشر ، والهروي في الثاني عشر ، كما ذكرها أيضا ابن شداد في القرن الميلادي الثالث عشر ، وياقوت في الرابع عشر، والقلقشندي في الخامس عشر . وقد لمع اسم هذه المدينة أيام إبراهيم باشا وظاهر العمر وأحمد باشا الجزار وسليمان باشا وعبد الله باشا . وعندما بدأت الحملات الصليبية على المنطقة ، كانت الناصرة من ضمن المدن التي شهدت نزاعات كثيرة بين الفرنجة والمسلمين ، فبعد أن استولى الفرنجة على القدس دفعوا بجيوشهم إلى منطقة الجليل شمالا ، واستولوا عليها ، ووضعوا حاميات لهم في بعض بقاعها ومن ضمنها الناصرة ، وشرع قائد الفرنجة في بناء الكنائس في المدينة ، ونقل إليها أسقفية بيسان . ثم استولى عليها المسلمون قسرا بعد معركة حطين الشهيرة ، وبقيت بحوزتهم إلى أن عقدت معاهدة عام 1229 م – 626 هـ بين ملك الفرنجة والملك الكامل ، وبموجب هذه المعاهدة عادت الناصرة إلى الفرنجة ، بعد ذلك تناوب عليها الطرفان ، فهي تارة بحوزة المسلمين وتارة أخرى تحت سيطرة الفرنجة ، وعلى سبيل المثال هاجمها الظاهر بيبرس عام 1263 م – 661 هـ واستولى عليها ، وبعد ذلك بثمان سنوات احتلها الفرنجة مرة أخرى ، وبقيت تحت سيطرتهم حتى عام 1291م –690 هـ حين استولى عليها المسلمون على يد خليل بن قلاوون . دخلت الناصرة بحوزة العثمانيين عام 1517 م – 923 هـ . وأول من استقر بها العرب المسلمون ، وفي النصف الأول من القرن السابع عشر نزلها بعض العرب المسيحيين ، حيث قدم بعضهم من موارنة لبنان للسكنى فيها . وكان ذلك في عام 1630 م – 1040 هـ أما اليهود فلم يجرؤوا على دخولها حتى أوائل القرن التاسع عشر .
أثناء حصار نابليون لمدينة عكا عام 1179م – 1214هـ ، بلغه أن العثمانيين جهزوا جيشا كبيرا لنجدة الجزار ، بالإضافة إلى 7000 مقاتل من جبال نابلس ، تجمعوا في الجليل للالتحاق بالجيش العثماني ، فأرسل حملة لصد العثمانيين قبل وصولهم عكا ، التقى الجيشان ثم استولت على الناصرة في اليوم التالي ، وفيما بعد ، اتخذها الأمير ظاهر العمر دار مستقر له مدة من الزمن ، فبعد أن استقام له الوضع في المنطقة ، عين أولاده جميعا كل واحد في مدينة ، اختار مدينة الناصرة مسكنا ومقرا له .

بني أول مسجد في الناصرة في الفترة الواقعة بين عامي 1805 و 1808 إذ لم يكن للمسلمين مسجد في الناصرة يصلون فيه أيام سليمان باشا ، وكانوا يصلون في بيت من بيوت الأمير ظاهر العمر ، وفي تقويم آخر يقال بأن هذا المسجد بني عام 1814م – 1229هـ ، أما الرأي الثالث فيقول انه بوشر ببناء جامع الناصرة والذي يدعى بالجامع الأبيض ، على يد على باشا مساعد والي عكا . وكان ذلك في عام 1812م – 1227هـ . بدأت الويلات والمخاطر تحدق بالشعب العربي في فلسطين بشكل عام وفي الناصرة ومنطقتها بشكل خاص عام 1869م – 1286هـ ، حيث بدأت المراحل الأولى من مخطط إقامة " الوطن القومي " لليهود على أرض فلسطين

http://www.arab-album.net/d/6840-1/nazareth+009.jpg

الجغرافيا
تقع الناصرة في قلب الجليل الأدنى على سفح جبل يرتفع عن سطح البحر نحو 400م. تحيط بها سلسلة جبال مرتفعة هي جزء من جبال الجليل الأدنى فتطل على مرج ابن عامر من الشمال. تبعد حوالي 24كم عن بحيرة طبريا و 9كم عن جبل الطور. وقد كان لموقعها الجغرافي أهمية منذ القدم فكانت طرق فرعية تصلها بالطرق الرئيسية التي تربط بين سورية ومصر من جهة وبين الأردن وفلسطين من جهة أخرى. وكانت القوافل التجارية تعرّج عليها أثناء مرورها في مرج ابن عامر.

السكان
يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 65 ألف نسمة جلّهم من العرب الفلسطينيين ذوي الجنسية الإسرائيلية. تشير التقديرات إلى أن 70% منهم مسلمون والباقي مسيحيون. تعتبر الناصرة مركزا تجاريا هاما لمدن وقرى منطقة الجليل.

نشاط السكان
اعتمد سكان القضاء قديما وحديثا على مدينة الناصرة في تلبية احتياجاتهم ، وكان لا بد لهذه المدينة من توفير مثل تلك الاحتياجات ، فنمت وازدهرت وجد أهلها في العمل ، حيث اشتغل قسم منهم بزراعة الأشجار المثمرة والخضراوات ، كما راجت أعمال التجارة فيها وكانت تمثل السوق الرئيس لعشرات القرى ، التي تبيع ما تنتجه فيها وتبتاع منها كل ما تحتاجه ، كما ازدهرت كذلك الصناعات الخفيفة ، مثل أعمال التجارة والحدادة والدباغة والخياطة والصباغة وأعمال البناء والهدايا التذكارية من سجاد ونحاس وخشب محفور ، كما اشتهرت نساء الناصرة بأشغال الإبرة . وفي الناصرة معاصر للزيتون والسمسم لاستخراج الزيت والطحينة ، وفيها مصانع للصابون. و قامت الناصرة منذ القدم بالوظيفة الاقتصادية لمجموعة كبيرة من القرى والتجمعات السكانية. ولا زالت المدينة تؤدي هذه الوظيفة لعشرات الآلاف من السكان العرب في المنطقة.
كان يوجد في مدينة الناصرة في بداية القرن العشرين ثلاث مدارس، واحدة في قرية سولم والثانية في قرية اندور بالاشتراك مع قرية نين أما الثالثة فكانت في قرية الناعورة بالاشتراك مع قرية تمرة، وارتفع عدد المدارس ليصل إلى 14 مدرسة في العام 1937 / 1938 ، منها مدرسة للبنين ومدرستان للبنات، كما وجد دار المعلمين الروسية ، وازدهرت الحياة العلمية بعد إنشاء المدارس، وقد دخلت أول مطبعة لمدينة الناصرة عام 1923 ، مما ساعد على ازدهار الحركة الثقافية فيها.

http://www.arabs48.com/article-images/b071127133634.jpg
صورة للناصرة قبل 100 عام

أزياء أهل الناصرة
بعد اختلاط أهل فلسطين بالأمم الأخرى ، تنوعت أزياؤهم واختلفت من منطقة إلى أخرى ، وبشكل عام فقد امتاز لباس الرجل والمرأة في فلسطين عامة وفي الناصرة بشكل خاص ، بكثرة القطع التي يرتديها كل من الرجل والمرأة ، كما أمتاز لباس أهل الناصرة وخاصة لباس المرأة بطوله ، إذ كان يغطي جسمها بالكامل باستثناء الوجه واليدين ، ومن الأسماء المألوفة والتي كانت منشرة في زي المرأة الناصرية : الصمادة : وهي كيس أسطواني محشو بالقطن كانت توضع على الرأس . الزربند : شقة من الحرير مخططة بألوان مختلفة تطوى من الأعلى وتوضع فوق الصمادة وتعصب بمنديل طويل يرسل على الظهر ويربط الوسط بزنار . العصبة : منديل يطوي ويكسو أعلى الصمادة . الجلابة : وهي جبة طويلة مفتوحة من الأمام . الدامر : عبارة عن جبة قصيرة . القنباز : استعمل بدل الجلابة وله فتحتان على الجانبين وله ألوان كثيرة . العباءة : وبه جلباب قصير الأكمام من الجوخ المطرز ، مع مرور الزمن أخذ استعمال هذه الألبسة يقل فانتقلت النساء إلى اللباس الحديث ، وألغيت الصمادة والدامر والعباءة والعصبة وغيرها ، أما لباس الرجل فكان العمامة البيضاء للمسلم والسوداء للمسيحي ، ثم الطربوش والحطة والعقال والقنباز والسروال والعباءة وغيرها ، وقد قل لبس العمامة باستثناء رجال الدين المسلمين ، وشاع لبس الطربوش الأحمر كما قل استعمال القنباز ، ثم حدثت النقلة من القديم إلى الحديث وشاع اللباس الحديث مثل ( الجاكيت والقميص والبنطلون ) ، أما الشيء المتبقي من الزي القديم فهو الحطة والعقال والذي لا زالت قطاعات كبيرة من الأهالي ترتديه.

http://www.arab-album.net/d/6790-1/nazareh+_11_.JPG
كنيسة البشارة في الناصرة

معالم المدينة
كنيسة البشارة في الناصرة مدينة الناصرة شأنها شأن جميع مدن فلسطين ، تقسم إلى حارات أو أحياء تحمل أسماء مختلفة، وعادة ما تنسب هذه التسميات إلى عائلات من سكان المدينة نفسها تعيش في تلك الحارة أو في ذلك الحي ، وكانت كلمة ( محلة ) والتي تعني حارة شائعة جداً في الناصرة ، إضافة إلى ذلك كانت بعض تسميات الحارات ترتبط بموقعها بالنسبة للبلدة نفسها ، فيقال مثلاً الحارة الغربية ، وأحياناً أخرى تسمى الحارة لموقعها الطبوغرافي في البلدة ، فيقال الحارة الفوقا والحارة التحتا ، ومن حارات ومحلات الناصرة : محلة الجامع ، محلة عبيد ، محلة الشرقية ، محلة الجرنة ، محلة فرح ، محلة يمانية ، محلة اللاتين ، محلة الشوافنة ، محلة البيادر ، محلة العديني وغيرها . أما الأسواق في الناصرة فقد أخذت تسميتها من المهنة التي تمارس فيها مثل : سوق الصباغين ، سوق القهاوي ، سوق الخضرة ، سوق الصياغ ، سوق السكافية ، سوق المواستية والحدادين ، سوق النجارين وغيرها من التسميات.

http://www.majalisna.com/gallery/160/160_5454_1065728645.jpg

eljebory
20-02-2009, 11:33 PM
أم الفحم

http://wikimapia.org/p/00/00/34/46/34_big.jpg
مدخل مدينة أم الفحم

من أجمل المدن العربية في إسرائيل أم الفحم وكما يدعوها أهلها أيضا بأم النور مدينه في فلسطين المحتلة ما يسمى داخل الخط الأخضر ، وقد تم تسليمها لدولة إسرائيل بموجب اتفاقية الهدنة مع الأردن أو ما يعرف باتفاقية رودوس في العام 1949 ، ودخلتها القوات الإسرائيلية في 22\5\1949 ، وبقي أهلها فيها أي لم يفروا منها . أسست ما قبل سنة 1265م حينما ورد اسمها لأول مرة في وثيقة توزيع الممتلكات التي أجراها السلطان الظاهر بيبرس بين جنوده وكانت أم الفحم من نصيب الأمير جمال الدين اقوش النجيبي نائب السلطنة . واعترف بها كمدينة في 11-11-1985 وجميع سكانها هم عرب مسلمون ، وقد سكنت بها حتى سنوات الخمسين الأولى من القرن الفائت بعض العائلات المسيحية اشهرها عائلة الحداد . وتُعرف مدينة أم الفحم لدى الوسط اليهودي بكونها بالمدينة العربية الأكثر تطرفاً ولا تخلو أم الفحم من أي مكونات المدينة فهي تملك القاعدة الاقتصادية والتجارية الأكبر تعيش حاليا أم الفحم تطورات مهمة في المجالات الاقتصادية، التربوية والتعليمية، والرياضية. ذا الاسم نسبة إلى الفحم الكثير الذي كان يتم إنتاجه في هذه البلدة على مر العصور , ونسبة إلى اتجار أهلها بالفحم طوال عصورها التاريخية المعروفة ولغاية بدايات المنتصف الثاني من هذا القرن , حيث كان الفحم مصدر المعيشة الأول والأساسي للأهالي على مدار أجيال طويلة ويلاحظ الزائر لمدينة أم الفحم أن الغابات والأشجار ما زالت وبكميات كبيرة منتشرة حولها وعلى كافة الجهات , إذا كانت المنطقة مغطاة بالإحراج والغابات والأشجار , ومن هنا فإن العديد من قرى المنطقة وبالذات القريبة من أم الفحم , تحمل أسماء تدل على صناعة الفحم والخشب والحطب , مثل قرية فحمة , باقة الحطب , ودير الحطب

http://www.aljazeeratalk.net/forum/upload/6/1225530313.jpg

الموقع الجغرافي
قد يكون من الخطأ تحديد الموقع الجغرافي ل أم الفحم دون التطرق إلى الفترة التاريخية المناسبة وذلك لأن حدود البلدة تغيرت باختلاف المراحل التاريخية التي مرت فيها إلى ما قبل عام 1948 كان مسطح أراضي أم الفحم يصل إلى 145 ألف دونم , جعلها تقع في عدة مناطق جغرافية لكل واحدة منها خصوصياتها ومميزاتها الخاصة أم الفحم تقع في منطقة المثلث الشمالي - أو ما كان يسمى حتى نهاية القرن التاسع عشر ببلاد حارثة , نسبة إلى القبيلة العربية - حارثة - التي سكنت هذه المنطقة وحكمتها طوال فترة طويلة من الزمن . وتقع أم الفحم على الشارع الرئيسي المؤدي من مدينة الخضيرة إلى مدينة العفولة - شارع وادي عارة - حيث تبعد عن الخضيرة مسافة 32كم وعن العفولة 30 كم وعن جنين 25كم وعن حيفا 42كم

http://www.pls48.net/uploads/image/aqsa7-9-07/6/1.jpg

حدود أم الفحم حتى عام 1948
من الشمال - بلدة العفولة من الشمال الشرقي - بلدة رمانة من الشمال الغربي - قرية لد العرب أو لد العوادين من الشرق - قرية عانين من الجنوب الشرقي - قرية عرعرة من الجنوب الغربي - قرية الكفرين وقرية المنسي أما سلسلة جبال أم الفحم فهي امتداد لسلسلة جبال نابلس التي تمتد شمالا حتى مرج بن عامر ومن الجنوب حتى جبال القدس , و سلسلة جبال أم الفحم مكونة من العديد من المرتفعات والتلال المحيطة بالبلدة من كل جوانبها , ولعل أهمها وأشهرها هو جبل إسكندر , حيث يصل ارتفاعه إلى 521 فوق سطح البحر , وهو بهذا يشكل أعلى قمة في منطقة المثلث الشمالي وأعلى قمة من قمم جبال نابلس المحيطة بمرج بن عامر , وهو بالتالي يشرف على مناطق واسعة الأرجاء وممتدة المسافات , سواء كان ذلك في مرج بن عامر أو جبال نابلس ومناطق وقرى الضفة الغربية لنهر الأردن , أو جبال الكرمل وحتى الشاطئ عند قيساريا , مما كان له الأثر والدور الأساسي والتاريخي والعسكري لهذه المنطقة وتتميز أم الفحم بوفرة مياهها وعيون الماء المنتشرة في كافة أرجائها وأطرافها المترامية على الجهات الأربع

لمحة تاريخية
من المكتشفات الأثرية التي تم العثور عليها في أم الفحم وضواحيها يستدل على أن هذه البلدة قائمة منذ آلاف السنين , منذ العصر الكنعاني أو ربما قبل ذلك مع الاعتقاد انه كان لها اسم آخر غير المتعارف عليه اليوم لقد كان العثور على المقابر من العصر الكنعاني في منطقتي , خربة الغطسة وعين الشعرة أول إثبات رسمي على أن تاريخ هذا البلد يعود إلى ما يقارب 5000 سنة.

http://www.pls48.net/uploads/image/aqsa7-9-07/6/9.jpg

أحداث هامة من تاريخ أم الفحم على مر العصور
عام 3000 قبل الميلاد - بداية الاستيطان البشري الكنعاني في أم الفحم وضواحيها
عام 1805 قبل الميلاد - إبراهيم عليه السلام يمر ويستقر لفترة قصيرة في أراضي أم الفحم
عام 1486 قبل الميلاد - الفرعون تحتمس يحاصر منطقة مجيدو - اللجون
عام 1100 قبل الميلاد - العبرانيون يحتلون أم الفحم ويزدهر الاستيطان في منطقة عين الزيتونة
عام 538 قبل الميلاد - إنشاء خربة المونس أبان حكم الفرس للمنطقة
عام 332 قبل الميلاد - إقامة حصن يوناني , مكان مسجد المحاجنة , أبان حكم الاسكندر الأكبر
عام 636 ميلادي - الفتح الإسلامي لفلسطين وبضمنها أم الفحم
أيار 1101 - الصليبيون يحتلون أم الفحم ومنطقتها
عام 1187 - أم الفحم تعود للحكم العربي الإسلامي بعد معركة حطين
عام 1265 - ورود أول ذكر لإسم " أم الفحم " بالتاريخ حين اقطعها الظاهر بيبرس للأمير الهمام جمال الدين أقوش النجيبي , حيث وصلت حدودها بلدة قيساريا
عام 1516 - السلطان العثماني , سليم الأول ينزل في خان اللجون في طريقه لاحتلال مصر
عام 1538 - بداية الاستيطان البشري الحديث في أم الفحم , حيث بلغ عدد سكانها 50 فردا
عام 1596 - أم الفحم تحت حكم آل طراباي الحارثيين , حيث بلغ عدد السكن حينها 140 فردا
عام 1859 - معركة الأقواس بين أهالي أم الفحم وأهالي يعبد , ضمن فتنة ما عرف بحرب الصفوف بين القيسيين واليمنيين
عام 1844 - أول رحالة أجنبي - ادوارد روبنسون - يزور أم الفحم ويكتب عنها
عام 1914 - سنة الطبلة , تجنيد أبناء أم الفحم في صفوف الأتراك أبان الحرب العالمية الأولى
في 19-9-1918 وقعت معركة عين الزيتونة بين الثوار الفحماويين والقوات الاستعمارية الإنجليزية
في 30-1-1930 وقعت معركة " المدرسة " الدامية بين الثوار الفحماويين والقوات الاستعمارية الإنجليزية
في 14-5-1948 القوات العراقية تدخل أم الفحم اثر إعلان قيام دولة إسرائيل
في 30-5-1948 القوات اليهودية تحتل اللجون وتطرد الأهالي من المنطقة
في 20-5-1949 تسليم أم الفحم لدولة إسرائيل وفق اتفاقية رودوس مع الأردن
في 1-5-1958 أحداث أول أيار الدامية في أم الفحم
في 20-4-1960 إقامة أول مجلس محلي في أم الفحم
عام 1965 أول انتخابات للمجلس المحلي في أم الفحم
في 30-3-1976 أحداث يوم الأرض الخالد في أم الفحم
في 29-8-1984 جماهير أم الفحم تتصدى للمأفون كهانا وتمنعه من دخول أراضيها
في 11-11-1985 إعلان أم الفحم مدينة
في 27-9-1998 أحداث الروحة والاعتداء الغاشم والآثم على طلاب وأهالي أم الفحم
في 1-10-2000 أم الفحم تهب في انتفاضة الأقصى استنكارا للجريمة والمجزرة التي ارتكبتها يد الاحتلال في الحرم القدسي الشريف وتقدم شهيد انتفاضة الأقصى الأول

eljebory
20-02-2009, 11:36 PM
الطيرة

http://adamnet.net/images/12-08/11.jpg

مدينة تقع في لواء المركز في إسرائيل حالياً. اسمها بالإنجليزية Tira. مساحتها 10،000 دونم. تم الاعتراف بها كمدينة عام 1991. وفق معطيات الهيئة المركزية للإحصاء فانه حتى شهر كانون أول 2005 وصل تعداد أهالي المدينة إلى نحو 20،700 نسمة. النمو الطبيعي للسكان بلغ 2%. الغالبية العظمى لسكان الطيرة هم من المسلمون. أما عن نسبة الذكور والإناث فمقابل كل 1،000 ذكر هناك 971 أنثى. وفق معطيات الهيئة المركزية للإحصاء لعام 2004، المدينة تندرج من حيث المستوى الاجتماعي-اقتصادي في المستوى المتوسط . نسبة مستحقي شهادة البجروت من طلاب صفوف الثواني عشر في السنة الدراسية 2003/2004 كان 50.2%. الاجر المتوسط للاجيرون في عام 2003 كان 3،807 شاقل

الموقع الجغرافي للطيرة
تقع الطيرة في الطرف الشرقي من مركز السهل الساحلي، على مجموعة من التلال المرتفعة حوالي 70 مترا عن سطح البحر. وهي تطل على سهل منبسط يمتد شرقا قرابة 4 كيلومترات حتى بلدة كوخاف يئير الواقعة على الحدود مع السلطة الفلسطينية، ويمتد غربا نحو عشرة كيلومترات ، ينتهي بمشارف شاطئ البحر الأبيض المتوسط. تحيط الطيرة مجموعة من القرى والمدن اليهودية والعربية، منها "موشاب حيروت" في الغرب و"كفار هيس" في الشمال الغربي وكيبوتس "رمات هكوفيش" في الجنوب و"قلقيلية" في الجنوب الشرقي و"كوخاف يئير" و"تسور-نتان" في الشرق و"كفار يعبس" و"قلنسوة" في الشمال، و"الطيبة" في الشمال الشرقي.

تاريخ الطيرة
الشيخ صبره- حيث تناقل الأباء والأجداد حكايا حول كونه أحد أولياء الله فكانت النساء تخرج في سنوات المحل إلى قبر الشيخ صبري طالبات لشفاعته.

بئر المحجرة- هي بئر مربعة الشكل، يتراوح عمقها بين 30-40 مترا وتقع شمال شرق الطيرة. كانت هذه البئر مصدرا يسقي المسافرين على درب السلطان، وقد استعملها العثمانيون في أواخر القرن ال-19 وأوائل القرن ال-20 لسقي مواشيهم.

الجسر- وهو مبني من الحجارة القوية فوق واد فكان يسهل مرور القوافل والعجلات السائرة على درب السلطان، وقد ظلت جدرانه قائمة حتى الستينات.

بئر الأتراك- هي البئر الرئيسية في الطيرة التي كان يشرب منها الناس حتى عام 1955. وقد حفرها الأتراك العثمانيون في النصف الثاني من القرن ال18، وقد طمرت عام 1975.

المسجد القديم- أسس هذا المسجد قبل حوالي 200 سنة أشهر العائلات فيها ( الحاج ذنذن - الخطيب - سرور - العدوان - حرب - الحاوي - المستحي - بني حسن - مي -عبد الله - حمدان - عيسى - وهذان - الكسبه )

eljebory
21-02-2009, 07:09 AM
الطيبة

http://www.mo5ayyam.com/vb/imgcache/4190.imgcache

مدينة عربية فلسطينية داخل الخط الأخضر في إسرائيل ، مساحة أراضيها حوالي 19,000 دونم ويبلغ عدد سكانها حوالي 37,000 نسمة كلهم من العرب (99% مسلمين ) وهي جزء من المثلث العربي شمال فلسطين المحتلة ، حيث كانت تتبع قضاء طولكرم أيام الانتداب البريطاني . أما ألان فتقع ضمن المقاطعة الوسطى (حسب التقسيم الإسرائيلي بعد الاحتلال عام 1948) .

وصف المدينة
الطيبة مدينة عربية خالصة ، كما ذكر أعلاه يعيش سكانها في ظروف صعبة نتيجة لإهمال السلطات الإسرائيلية لها ، حيث تعاني من ربط شبه منقطع بباقي مدن وبلدات البلاد ، وبالكاد مربوطة بشبكات النقل مع المدن المجاورة . كما تعاني من مشاكل إمدادات الصرف الصحي حيث لا تتواجد في مناطق كثيرة منها ، وهذا ما لم يكن موجود قبل الاحتلال .

تاريخ
خلال الحرب العربية - الإسرائيلية الأولى عام 1948 ، تمكنت القوات الإسرائيلية من الاستيلاء على أراضي البلده ، ولكنها لم تتمكن من الاستيلاء على المدينة نفسها . مع انه سادت بشائر خير بين سكانها في لم شملهم في أراضيهم مقابل إعلان الهدنة بين الملك عبد الله واليهود فحسب ، بل كان من المفهوم أن بالارتياح لأنها لم شملهم مع أراضيهم. أو هكذا كانوا يظنون. ومع ذلك ، فإن قانون الاستيلاء على أملاك الغائبين ، الذي صدر في عام 1950 كان له أثار رجعية و سلبية ، وقد وضعت خصيصا لرعاية مثل هذه الحالات. بالرغم من أن اغلبهم لم يتحرك من قريتهم ، فان إسرائيل أعلنت أن السكان هم "الغائبين" (أو المشردين داخليا الفلسطينيون) وأرضهم "الممتلكات المتروكة". لاهل القرية ، وأنها فقدت 8000 من اصل 11000 دونم (45 كيلومتر مربع).
اليوم مدينة الطيبة هي من أكبر المدن العربية في إسرائيل وثاني أكبر مدينة في منطقة المثلث.

معالم
من ابرز معالم المدينة شجرة سنديان تعد الأكبر في فلسطين حيث يبلغ قطرها 690 سم وتبلغ من العمر 1,400 سنة حسب إحصاءات محلية لكن غير مؤكدة



http://www.mo3afa.com/fasel/f3.gif

وهناك عدد من المدن الذي كانت أغلبية سكانها من العرب الفلسطينيين وأصبحت مدن يهودية بعد تهجير السكان العرب منها خلال حرب 1948 .. وسليها الدور أن شاء الله

eljebory
21-02-2009, 07:28 AM
طبريا أو طبرية

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/e/e6/Tiberias-location.png

هي مدينة في منطقة الجليل الشرقي في فلسطين داخل الخط الأخضر، تقع على الشاطئ الجنوبي الغربي من البحيرة التي تحمل أسمها - بحيرة طبريا. تأسست مدينة طبريا في سنة 20 للميلاد قرب بقايا مدينة الرقة الكنعانية على يد هيرودس أنتيباس الذي كان من أنجال هيرودس الكبير والحاكم اليهودي لمنطقتي الجليل والجولان في آخر أيام مملكة يهودا قبل انهيارها في منتصف القرن الأول للميلاد. وسمى هيرودس أنتيباس المدينة على اسم الإمبراطور الروماني طيباريوس قيصر (الأول) إذ كانت مملكة يهودا في ذلك الحين خاضعة لرعاية الإمبراطورية الرومانية. أصبحت المدينة مشتى يؤمه الكثيرون لخصوبة أرضها وينابيعها الساخنة. عند اندلاع التمرد اليهودي بالحكم الروماني في 66 ميلاديا امتنع يهود طبريا من الانضمام إلى القوات المتمردة. بعد فشل التمرد وتدمير أورشليم، أي مدينة القدس، من قبل الجيش الروماني أصبحت طبريا أحد المراكز اليهودية المهمة من ناحية دينية وثقافية. في طبريا تألف جزء كبير من الميشناه التلمود ومؤلفات يهودية دينية أخرى.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/5a/Sea_of_Galilee.jpg/200px-Sea_of_Galilee.jpg
تصوير لبحيرة طبريا التقطها قمر صناعي تابع لوكالة ناسا

اكتسبت المدينة شهرة خاصة لدى المسيحيين من خلال القصة الإنجيلية التي تقول بأن المسيح سار على مياه البحيرة وهدأ العاصفة الهوجاء.
في بداية القرن السابع ميلاديا استقر في المدينة قبائل عربية.
أيام الانتداب البريطاني على فلسطين كانت طبريا مدينة مختلطة شكل العرب المسلمين نصفا من سكانها بينما شكل اليهود النصف الآخر. في حرب 1948 هجر منها معظم سكانها العرب. اليوم يشكل اليهود الأغلبية الساحقة من سكان المدينة ولكن ما زالت بقايا الوجود العربي الإسلامي فيها قائمة، ومن أشهر معالمها مسجد طبريا

شهدت طبرية مثل مدن فلسطين الأخرى، كل الغزاة الذين مروا على احتلال فلسطين، وقد قاومتهم بكل بسالة حتى استطاعت دحرهم، كما سوف تدحر الاحتلال الصهيوني.

تبلغ مساحة قضا طبرية (440969) دونماً.
وتبلغ مساحة أراضي مدينة طبرية (12624) دونماً.
وقُدر عدد سكان قضاء طبرية في عام 1922 (20721) نسمة، وفي عام 1945 (39200) نسمة.
وقُدر عدد سكان مدينة طبريا في عام 1922 حوالي (6950) نسمة، وفي عام 1945 حوالي (1131) نسمة.

http://www.arabs48.com/article-images/b0811772058.jpg
صورة لفندق في طبريا التقطت عام 1935

تُعتبر طبرية ذات موقع أثري تحتوي على العديد من المعالم الأثرية التاريخية من عصور مختلفة، ومن أهم هذه المعالم:
قلعة الحمام، وحمامات طبرية، والسور، وحصن معون، وغيرها
مدينة كنعانية تعني (بيت الآلهه) يعود تاريخها إلى أكثر من 6000 عام، تقع على أرض مرتفعة في الجانب الغربي من الغور الفلسطيني. على بعد خمسة أميال شرق نهر الأردن، بين أقضية طبرية والناصرة ونابلس وجنين.
أول من استوطنها هم العرب الكنعانيون، وهي مدينة ذات أهمية بيئية واقتصادية وإستراتيجية نظراً لوقوعها في غور خصيب على الطريق التجاري بين مصر والشام.
كما كشفت الحفريات عن وجو ثلاث تماثيل فرعونية : للفرعون سيتي الأول، والفرعون رمسيس الثاني، والفرعون رمسيس الثالث. وكذلك مسرح روماني وجدران وأعمدة.
وهناك أيضاً (تل الجسر) و(خان الأحمر) و(تل المصطبة) وهي مواقع أثرية تحتوي على آثار هامة.

eljebory
21-02-2009, 07:50 AM
صفد

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/ac/Safed1.jpg/800px-Safed1.jpg

هي مدينة في الجليل الشرقي ، وتعتبر من أقدم مدن فلسطين التاريخية. تطل المدينة على بحيرة طبريا ومرج بيسان الواقعان شرقا جنوبا لها وإلى جبل الجرمق (جبل ميرون) غربا لها.

موقع المدينة
تقع في الجليل الأعلى، عند التقاء دائرة العرض 32,58 شمالا وخط طول 35.29 شرقا، تبعد 29 كم عن الحدود اللبنانية، وهي ذات موقع استراتيجي. حرصت جميع الغزوات الأجنبية على السيطرة عليها، نظرا لوقوعها على الطريق المواصلة شمالا حتى دمشق، ولكونها، في بعض الأحيان، عاصمة للجليل، بالإضافة إلى أهميتها التجارية، فقد كانت في الماضي محطة من محطات البريد بين الشام ومصر.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/2c/Safed1908.jpg/800px-Safed1908.jpg
صورة قديمة ونادرة لمدينة صفد

تاريخ المدينة
في الحفريات الأثرية حول قلعة صفد (برج اليتيم) تم العثور على بقايا عمرانية من العصر الحديدي وعلى مدافن من العصر البرونزي. لا تذكر المدينة في المصادر القديمة، فلذلك يبدو أنها كانت بلدة صغيرة في العهود ما قبل الميلاد. يذكر سفر القضاة مدينة كنعانية اسمها "صفاة" ولكنه يبدو من وصف مكانها أنها وقعت في النقب ولا علاقة لها بمدينة صفد المعاصرة. ترد أول إشارة لا شك فيها إلى مدينة صفد في كتب المؤرخ يوسيفوس فلافيوس، إذ يذكرها كأحد المواقع التي حصنت استعدادا للتمرد اليهودي الفاشل على الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول للميلاد.

سنة 1140م احتلها الصليبيون وأقاموا فيها قلعة صفد الشهيرة، التي كانت تسيطر على شمال الجليل، وطريق عكا، وطريق دمشق. سنة 1188م استولى عليها صلاح الدين الأيوبي. سنة 1240م تنازل عنها الصالح إسماعيل صاحب دمشق، إلى الصليبيين ك"عربون صداقة"، وتحالف ضد الصالح أيوب في مصر، والناصر داوود بالأردن. سنة 1266م استردها الظاهر بيبرس المملوكي. أعاد الصليبيون تحصين المدينة في القرن ال12 للميلاد وسقطت في أيادي بيبرس في 1266.

http://www.mo5ayyam.com/vb/imgcache/1213.imgcache

في العهد العثماني كان لصفد قضاء يضم 78 قرية عربية. أما المدينة نفسها فأصبحت في ذلك الحين مركزا لليهود الذين هاجروا إلى الدولة العثمانية بعد طرد اليهود والمسلمين من إسبانيا. في القرن ال16 سكن المدينة من كبار الحاخامين اليهود وكتب فيها من أهم الكتب الدينية اليهودية في العصر الحديث. في ذلك الحين أخذ اليهود يعتبرونها إحدى "المدن المقدسة الأربع" (إلى جانب القدس، الخليل وطبريا التي كان اليهود قد قدسوها من قبل).

في العهد البريطاني كان قضاء صفد يضم 69 قرية، والعديد من العشائر.

شهدت مدينة صفد زلازيل مدمرة على طول تاريخها، كانت أقواها في 1759 وفي 1 يناير 1837. أسفرت زلزال 1759 عن مصرع مئات من سكان صفد، بينما أسفرت زلزال 1837 عن مصرع 2000 نسمة تقريبا وإلحاق أضرار كثيرة في مباني المدينة، وكذلك عن اندلاع أوبئة أوقعت المزيد من الضحايا.

http://www.mo5ayyam.com/vb/imgcache/1212.imgcache

السكان والنشاط الاقتصادي
بلغ عدد سكان مدينة صفد في عام 1922، 8761 نسمة، وبهذا ينخفض هذا العدد عما كان عليه في عام 1908 حوالي 10000 نسمة، يرجع ذلك إلى الظروف السيئة التي تعرض لها سكان المدينة من الأوبئة والمجاعات، وفي عام 1931 وصل عدد سكان المدينة إلى 9441 نسمة، وفي عام1945 قدر عددهم 11930 نسمة، وفي أواخر عهد الانتداب البريطاني وصل عددهم إلى 13386 نسمة، أما في عام 1948 فقد اجبر سكان المدينة على الهجرة حيث بلغ عدد سكان المدينة 2317 نسمة، بسبب تدفق اليهود 1949 ليرتفع عددهم في عام 1954 على المدينة، حيث بلغ عددهم 4000 يهودي ثم ارتفع إلى 5500 نسمة عام 1950 ثم إلى 15000 نسمة عام 1966، وقد مارست مدينة صفد العديد من النشاطات الاقتصادية مثل:
الزراعة: حيث زرعت الأراضي الجبلية المحيطة بمدينة صفد بأشجار الزيتون والعنب والتبغ والأشجار المثمرة الأخرى والخضر والحبوب، وأهم المحاصيل التي تنتجها صفد الزيتون والعنب والتين والبطيخ والمشمش والبرقوق والخوخ والكمثرى والبرتقال . الصناعة: توجد في المدينة الصناعات الغذائية والسجائر والدراجات والمطابخ . التجارة: نظرا للموقع الجغرافي الهام التي تتمتع به مدينة صفد فإن الحركة التجارية قد نشطت بسبب كونها مركزا سياحيا ومصيفاً مشهورا من مصايف فلسطين، فهي غنية بالمعوقات السياحية، كالمناظر الطبيعية الجميلة والأشجار الباسقة والأماكن التي تروج الحركة وتنشط المواصلات، وتعج صفد بالأسواق التي يأتي إليها السكان من المناطق المجاورة للبيع والشراء في زمن المماليك، أصبحت صفد إحدى النيابات في بلاد الشام، ومحطة بريد بين مصر والشام، ويصل إليها الحمام الزاجل في مصر . سنة 1516م انتصر السلطان سليم الأول العثماني على السلطان قنصوة الغوري المملوكي في موقعة مرج دابق، وخضعت صفد سنة 1517م للعثمانيين . بتاريخ
24/4/1948م احتلتها العصابات الصهيونية المسلحة وطردت أهلها الفلسطينيين إلى لبنان وسوريا

http://lw.palestineremembered.com/Safad/Safad/Picture2719.jpg
صورة لصفد بعد الاحتلال 1953

معالم المدينة
توجد الكثير من المعالم التي تظهر الهوية العربية والإسلامية لهذه المدينة مثل الجوامع والزوايا ومنها :
الجوامع
1. جامع الظاهر بيبرس أو الجامع الأحمر
2. جامع الجوكنداري
3. الجامع اليوسفي الكبير أو جامع السوق ، اتخذه اليهود معرضا للصور
4. الصواوين وهدمه اليهود وبقيت مئذنته ( وهو في ايضا يسمى جمع الخفاجة او الخفاجي حيث المأذنة التي تنتصب وحدها دون جامعها في وسط المدينة إنما هي تعود لجامع الخفاجي او الخفاجة والذي يعود بالأصل إلى الشيخ شهاب الدين احمد بن موسى بن خفاجة الصفدي والمتوفي في صفد سنة 750هـ،وهو الفقيه وعالم الدين واللغة،المفتي والقاضي في صفد، وهو الجد الأعلى لعائلة النحوي المعروفة في صفد ،والتي ايضا لها جامع بجوار بيت الشيخ احمد حامد النحوي في حارة الأكراد بصفد ويعرف بجامع الشيخ احمد النحوي وهو القاضي الشرعي المعروف في صفد ولدى عائلاتها، أو جامع النحوي، والذي هدمه المحتلون بعد نكبة عام 1948 )
5. جامع سيدنا يعقوب ، جعله اليهود مخزنا للأخشاب .

http://lw.palestineremembered.com/Safad/Safad/Picture2689.jpg
منظر نادر لأحد شوارع المدينة المغتصبة عام 1948

الزوايا
1. زاوية الشيخ العثماني
2. زاوية حسام الدين بن عبد الله الصفدي
3. زاوية الشيخ شمس الدين

eljebory
21-02-2009, 12:23 PM
بيسان أو بيت شان

http://www.akherkhabar.net/components/com_datsogallery/img_pictures/ED927C046717-44.jpg
منظر لمدينة بيسان التقطت عام 1937

تقع شمالي شرقي إسرائيل، وهي من أقدم المدن في فلسطين التاريخية. تمتد المدينة على مساحة 7330 دوناما
(7،33 كم2)، وعدد سكانها 16200 نسمة (في ديسمبر 2005) أغلبيتهم من اليهود.
تقع مدينة بيسان في قلب مرج بيسان الذي يواصل غور الأردن بمرج ابن عامر. وتبعد 33 كم من مدينة جنين الفلسطينية إلى الشمال الشرقي.

http://arab-album.com/album/d/15109-7/Beth+Shean+_13_.JPG
منظر عام إلى آثار مدينة بيسان الرومانية

تاريخ المدينة
تذكر المدينة في الرسائل الفرعونية من القرن ال14 قبل الميلاد في قائمة انتصارات تحوتمس الثالث. وأكدت الحفريات الأثرية في المدينة أنها كانت مركزا إداريا للمملكة المصرية الفرعونية في عصر الأسرتين المصريتين الثامنة عشر والتاسعة عشر، عندما خضعت بلاد الشام للسيطرة الفراعنة.
كذلك تذكر المدينة في سفر يشوع بين المواقع التي احتلتها بني إسرائيل من الكنعانيين وفي سفر الملوك الأول بين المدن التي سيطر عليها الملك سليمان ومعاونيه.

http://www.palestineremembered.com/Baysan/Baysan/Picture15083.jpg

في العصر الهيليني، بعد انتصارات الإسكندر الأكبر، أطلق اليونانيين اسم سكيثوبوليس على المدينة، بينما أشار اليهود المحليين إليها باسم "بيشان". وفي تلك الفترة كان سكان المدينة من اليونان واليهود. في التلمود الأورشاليمي يذكر أن سكان بيشان كانوا يختلفون في لفظ العبرية عن اللفظ العادي ولذلك لم يصلحوا لدلالة المصلين في الكنس إذا تمسكوا بلفظهم الأصلي.

قي العصر الروماني كانت سكيثوبوليس، أي بيسان، إحدى مدن حلف الديكابولس العشرة. كشفت الحفريات الآثرية المعالم المركزية للمدينة الرومانية: المسرح، الهيبودروم وال"كاردو" (الشارع الرئيسي).

http://www.palestineremembered.com/Baysan/Baysan/Picture18863.jpg
محلات فلسطينية مغتصبة

بنى البيزنطيين ديرا في المدينة وجعلوها في 409م عاصمة المحافظة الشمالية من فلسطين. في 749 دمرت المدينة بزلزال فهجر منها أغلبية سكانها.

معبد روماني في المدينة في عصر المماليك ازدهرت المدينة من جديد.

في أيام الانتداب البريطاني على فلسطين سكن مدينة بيسان حوالي 5000 ساكن من العرب الفلسطينيين أغلبيتهم مسلمين والباقي مسيحيين. هجر جميعهم المدينة إثر حرب 1948.

http://www.palestineremembered.com/Baysan/Baysan/Picture19033.jpg

eljebory
21-02-2009, 12:33 PM
المجدل (دمرها الكيان الصهيوني وأقام بدلها عسقلان)

http://www.myschool.co.il/msroot/Almotanabi//UF1LHSWOFIC.JPG

تاريخ المجدل عسقلان
مدينة مجدل عسقلان كانت أحد موانئ الفلسطينيين القدماء على ساحل البحر المتوسط . المجدل كلمة ارامية بمعنى البرج والقلعة والمكان العالي المشرف، وهي بلدة كنعانية قديمة كانت تسمى (مجدل جاد) و(جاد) اله الحظ عند الكنعانيين، تقع إلى الشمال الشرقي من غزة، وتبعد عنها 25كم قريبة من الشاطئ على الطريق بين غزة ويافا. تبلغ مساحة أراضيها 42334 دونما بما فيها مساحة المدينة 1346دونما. قد بنيت المدينة في المكان الذي وقعت فيه عدة مدن وقرى عربية فلسطينية مهجورة منها الجوره والمجدل وحمامة، وسميت بعسقلان نسبة إلى الميناء القديم الذي توجد آثاره بالقرب منها. اليوم يكون المعظم الساحق من سكان المدينة من اليهود.اشتهرت المجدل بصناعة الأقمشة وكان فيها نحو 800 نول لحياكة الأقمشة القطنية والحريرية التي كانت تباع في أسواق فلسطين وتعتبر من أهم مدن فلسطين في صناعة النسيج أو الوحيدة. ويعتبر الجامع الكبير من ابرز أثار المجدل بناه "سيف الدين سلار" من أمراء المماليك عام 1300م. وكان في المجدل عسقلان مدارس للبنين وللبنات منذ بداية الاحتلال البريطاني وكان لها مجلس بلدي ابتداء من 1920. قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم المدينة وتشريد أهلها البالغ عددهم 48 (11496) نسمة ، وكان ذلك في 4/ 11/ 1948 ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه المدينة في عام 1996 حوالي ( 70595) ، وأقام الصهاينة على أراضيها مدينة (اشكلون).

http://www.maktoobblog.com/userFiles/f/i/fire_rose/images/dfwpicture8996.jpg

تكون مدينة مجدل عسقلان من أقدم مدن العالم وقد بنيت على طريق السهل الساحلي ("طريق البحر") الواصلة بين شمالي سيناء ومنطقة الجليل. من معثورات الحفريات الأثرية التي قام بها لورنس ستاغهار من جامعة هارفرد الأمريكية في 1985 يبدو أن أول ما أسس المدينة كان الكنعانيين 3000 سنة قبل الميلاد تقريبا. وقد عثر على بقايا المدينة الكنعانية في عمق 15 مترا ويقدر حسبها أن عدد سكان المدينة في ذلك الحين بلغ 15 ألف نسمة، وأن المدينة كانت محاطة بسور عريضة.

http://www.maktoobblog.com/userFiles/f/i/fire_rose/images/picture9000.jpg

المجدل عسقلان في صدر الإسلام
كانت فلسطين في صدر الإسلام تعني الجزء الجنوبي من فلسطين والأردن اليوم، والأردن تعني شمال الأردن وفلسطين اليوم، وقد فتح فلسطين القائد عمرو بن العاص، وكانت مدينة عسقلان مركزها.وقال عبد الله ابن عمر بن الخطاب (لكل شي دروتها و دروة الشام عسقلان ). وقيل أنة تم جلب راس الحسين ابن على كرم الله وجهة إلى المجدل عسقلان.

eljebory
21-02-2009, 12:55 PM
إسدود

http://www.usp1.ps/up//uploads/images/usp1-blla3ae5457768f2.jpg

الموقع والتسمية
تقع اسدود شمال غزة على الطريق بين يافا وغزة، تبعد عن مدينة غزة 42 كيلومتراً ، ترتفع 42 متراً فوق مستوى سطح البحر وعن شاطئ البحر المتوسط حوالي5 كليومتر، والى الجنوب من نهر صقرير بـ 6 كيلومتر، وترتبط بمدينة القدس بطرق معبدة، وبها محطة للسكة الحديد الذي يمتد من القنطرة إلى حيفا.
وقد جاءت كلمة اسدود من الكلمة الكنعانية اشدود التي تعني الحصن أو القوة، وقد عرفت بأسماء أخرى فقد أطلق عليها اليونانيون في عهد الاسكندر المقدوني باسم أزوتوس وعرفت عند كتاب المسلمين باسم اسدود.

المدينة عبر التاريخ
يرجع تاريخ المدينة إلى القرن السابع عشر قبل الميلاد ويعتبر العناقيون من أقدم من سكن المدينة.
في القرن الثاني عشر قبل الميلاد وقعت اسدود تحت سيطرة الفلسطينيين القادمين من جزيرة كريت، وأصبحت إحدى مدنهم الخمس الرئيسية وجعلوها مركزاً لعبادة الههم داجون، وفي العام 1050 ق.م. تمكن الفلسطينيون من الانتصار على اليهود الذين هاجموا المدينة في معركة رأس العين قرب يافا واستولوا على تابوت العهد الذي كان يحفظ فيه اليهود شرائعهم ووضعوه في هيكل داجون، وقد دلت الحفريات الأثرية أن مدينة اسدود كانت على جانب كبير من الحضارة والغني المادي إلا أن وقوعها على الطريق الساحلي جعلها تقاسي كثيراً من الحروب التي نشبت بين الفراعنة المصريين والآشوريين.

http://www.alsairafy.com/picpal/data/media/55/__2.jpg

وفي سنة 715 ق.م، أثار شبانا الفرعون المصري ثورة ضد الآشوريين واستمال اليه ملك اسدود "آسوري" إلا أن الملك سرجون الثاني استولى على المدينة عام 711 ق.م، واخضع ملكها إليه.
بعد ذلك هوجمت اسدود من قبل الملك المصري ابسمتيك الأول 663-609 ق.م. وتعرضت لأطول حصار عرفه التاريخ، حيث استمر لمدة 29 عاماً .
وفي القرن السادس كانت اسدود عاصمة للفلسطينيين مدينة مزدهرة،إذ دفعت هيرودوتس بإطلاق سوريا الكبرى عليها، وفي أواخر هذا القرن خضعت اسدود لسيطرة الفرس.
وفي القرن الرابع قبل الميلاد خضعت لسيطرة الاسكندر المقدوني.
وفي عام 165 ق.م. استولى المكابيون على المدينة وقاموا بتدميرها وهدم أسوارها.
في عام 63 ق.م. دخلت مدينة اسدود تحت الحكم الروماني، حيث استولى عليها القائد الروماني بومبي وجعلها جزءاً من ولاية سوريا، وقد وجدها الرومان مدينة مهدمة فأمر القائد الروماني غابينوس ببنائها عام 55 ق.م.

http://www3.0zz0.com/2009/01/14/19/654357609.jpg
صورة لميناء إسدود يحترق بفعل قصف الفصائل الفلسطينية له

في عام 38 ق.م. دخلت المسيحية مدينة اسدود و تنصر سكانها مع غيرهم من سكان الساحل من اسدود الى قيسارية ، وفي القرن الرابع الميلادي كانت مركزاً لابرشيه واشترك أسقفها الأول سيلفانوس في مجمع نيفيه عام 325 م ، وفي عام 400 م أصبحت اسدود مركزاً لعدد من القرى حولها وهي عامر وقطرة وأدنبة.

في القرن السابع الميلادي دخلت اسدود في حوزة المسلمين وكانت محطة للبريد بين مصر والشام. وذكرها المقدسي في كتابه أحسن التقاسيم."ازدود بين البلدان التي كان فيها ربط للمسلمين، محصنة بالأبراج على الشواطئ الفلسطينية في القرن الرابع الهجري".
ثم فقدت المدينة أهميتها بعد ذلك،وعندما احتلها الصليبيون عام 1118م وجدوها قرية صغيرة فعسكروا فيها مدة ثلاثة أشهر .
أما الآن و في أعقاب حرب 1948، وأقاموا بدلاً منها مدينة وميناء اشدود.

http://www.usp1.ps/up//uploads/images/usp1-blla3a1824444506.jpg

السكان والنشاط الاقتصادي
جذب موقع مدينة اسدود الكثير من السكان للإقامة فيها فبلغ ، عدد سكانها عام 1922م، 2566 نسمة، ارتفع إلى 3138 نسمة عام 1931، وقد قدر عدد سكانها بـ 4630 نسمة.
وقد مارس السكان فيها عدة أنشطة اقتصادية منها:
الزراعة: حيث توفرت التربة الخصبة والمياه وأهم منتجاتها الزراعية الحمضيات والعنب والتين والحبوب.
التجارة: وهي الحرفة الثانية التي مارسها السكان وكان سوق اسدود يعقد يوم الأربعاء من كل أسبوع وكان يرتاده سكان القرى المجاورة.

معالم المدينة
لقد دمر اليهود المدينة ليقيموا بدلا منها مدينة وميناء اشدود، إلا أنهم عثروا مكان المدينة القديمة على أثار مكونة من أسوار وأبراج ومعابد وتماثيل تشير إلى أن أهل اسدود العناقيين الكنعانيين كانوا يعبدون الإله عنات ، إله الحب والجمال والحرب.
وكان يوجد في مدينة اسدود مسجدان و العديد من المزارات مثل:
1- مزار سلمان الفارسي الذي أقيم في عهد الظاهر بيبرس، وهو مسجد يقال أنه لسلمان الفارسي الصحابي المعروف.
2- مزار الميتولي ويقع إلى الشرق من عزبة سلمان الفارسي وهو من الأولياء الصالحين.

http://www.usp1.ps/up//uploads/images/usp1-blla3a475fdd512c.jpg

وكان هناك العديد من الخرب والآبار وصهاريج الماء مثل
1- بئر الجو خدار جنوب شرق اسدود
2- خربة الداويات أو أم رباح.
3- خربة ياسين
4- مبنه اسدود
5- جسر اسدود
6- تل مرة أو الاخيضر
7- أبو جويعد


http://www.mo3afa.com/fasel/f3.gif

بمدينة إسدود تنتهي المدن الفلسطينية الواقعة داخل إسرائل وسيعقبها المدن التي في الضفة الغربية وغزة .. وسأبدأ بمدن الضفة الغربية إن شاء الله

eljebory
22-02-2009, 12:49 PM
القدس

http://www.majdah.com/vb/images/usersimages/10859_1144600280jpg

أو أور سالم اسم عربي قديم سماه العرب اليبوسيون النازحين من الجنوب أو بيت المقدس أو أورشليم . أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية القدس عاصمة لدولة فلسطين ضمن وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطينية التي تمت في الجزائر دون أن يكون لهذا الإعلان تداعيات عملية فيما أعلنت إسرائيل القدس عاصمة لدولة إسرائيل في 1949 ونقلت معظم مؤسساتها إلى القدس (الجزء المسيطر عليه من المدينة)، دون أن يعترف دوليا بهذا الإعلان الإسرائيلي، ما عدا اعتراف جزئي من قبل الولايات المتحدة في 1995. اليوم توجد في القدس جميع المؤسسات الحكومية الإسرائيلية باستثناء وزارة الدفاع الموجودة في تل أبيب. وأدارت منظمة التحرير الفلسطينية مركزا لها في بيت الشرق بالقدس إلا أنه أغلق في 2001 بأمر من وزارة الداخلية الإسرائيلية.

http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2007/09/29-09-07/10_2.jpg

يبلغ تعداد سكان القدس 724,000 نسمة (حسب إحصاءات 24 مايو, 2006)
ضمن مساحة 123 كم²
وتعتبر القدس مدينة مقدسة بالنسبة للديانات التوحيدية الثلاث: الإسلام، المسيحية، اليهودية، بالنسبة للمسلمين فهي تحوي المسجد الأقصى ثالث أقدس مسجد عند المسلمين وأولى القبلتين قبل الصلاة باتجاه الكعبة، أيضا من القدس عرج الرسول محمد إلى السماء حسب المعتقد الإسلامي، أما بالنسبة للمسيحية فهي مكان كنيسة القيامة فهي المدينة التي شهدت صلب المسيح وقيامته بحسب المعتقدات المسيحية، كذلك الأمر أورشليم مدينة مقدسة لليهود منذ القرن الرابع قبل الميلاد، حسب تقديرات بعض المؤرخين، أو من القرن التاسع قبل الميلاد حسب المعتقد اليهودي الشائع، وتقول الشريعة اليهودية بأن أهم صلواتهم يجب أن تكون بالتوجه نحو القدس. وتذكر في تاريخ اليهود والمسيحيين باعتبارها المركز الملكي والديني لمملكة يهوذا التاريخية حيث تذكر في الكتاب المقدس وفي مصادر أخرى مثل كتب يوسيفوس فلافيوس أنه فيها أو بجوارها أقيم هيكل سليمان. أما هذه الأهمية والقدسية الثلاثية الجوانب تجعل هذه المدينة دوما عبر التاريخ مركز اهتمام كبير لجميع أتباع الديانات التوحيدية وهي طالما جمعت اتباع هذه الديانات في ظلها، وطالما شهدت حروبا مختلفة للسيطرة عليها غالبا ما كانت تأخذ طابعا دينيا.

http://www.bildungsservice.at/faecher/geo/Staaten%20und%20Landschaften/Israel/Israel%202/Israel%201982%200006%20Jerusalem.JPG

التسمية
أول اسم ثابت لمدينة القدس هو (أورسالم) اورشليم قبل خمسة آلاف عام، ويعنى (أسسها سالم) و قيل (مدينة السلام)، ثم ما لبثت تلك المدينة أن أخذت اسم يبوس نسبة إلى يبوسيون المتفرعين من الكنعانيين، وقد بنوا قلعتها (صهيون) والتي تعنى بالكنعانية (مرتفع) كما بنوا هيكلا لإلههم (سالم) فكان بيتا للعبادة. تذكر مصادر تاريخية عن الملك اليبوسى (ملكى صادق) هو أول من بنى يبوس أو القدس، وكان محبا للسلام، حتى أطلق عليه ملك السلام ومن هنا جاء اسم المدينة و قد قيل أنه هو من سماها بأورسالم أي (مدينة سالم).

في رسائل إسلامية باللغة العربية من القرون الوسطى، وبخصوص في العهدة العمرية، تذكر المدينة باسم "إيلياء" أو "إيليا" وهو على ما يبدو اختصار اسم "كولونيا إيليا كابيتولينا"
(Colonia Aelia Capitolina) الذي أطلق على المدينة سلطات الإمبراطورية الرومانية سنة 131 للميلاد. في فترة لاحقة من القرون الوسطى تذكر المدينة باسم "بيت المقدس" الذي يشابه عبارة "بيت همقداش بالعبرية والتي تشير لدى اليهود إلى هيكل سليمان. ما زال هذا الاسم يستخدم في اللغة الفارسية، وهو مصدر لقب "مقدسي" الذي يطلق على سكان المدينة.

أما اسم القدس الشائع اليوم في العربية وخاصة لدى المسلمين فقد يكون اختصارا لاسم "بيت المقدس" أو لعبارة "مدينة القدس" وكثيرا ما يقال "القدس الشريف" لتأكيد قدسية المدينة. أما الصهاينة فيشيرون في إعلاناتها إلى المدينة باسم "أورشليم القدس".

http://www.khayma.com/alquds/photo/q06.jpg
المتحف الإسلامي في القدس

تاريخ القدس
العصر القديم
يرد أول ذكر لتجمع سكاني في موقع القدس في رسائل اللعنة الفرعونية من القرن ال18 قبل الميلاد. ويذكر موقع القدس فيها باسم "أشمام" كأحد تجمعات العدو الذي يجب لعنه كي لا يضر بالجيوش المصرية.
في القرن ال14 ق.م. كان التجمع في هذا الموقع مدينة كنعانية حصينة يرد اسمها في سجلات الفراعنة كـ"رشلمم"، وفي رسائل تل العمارنة المكتوبة باللغة الأكادية كـ"أروسليما".

وحسب المكتوب في التوراة/العهد القديم كانت تسمى في ذلك الحين "يبوس" نسبة إلى شعب اليبوسيين الذي سكنها . ازدهرت المدينة في عهد ملكي صادق وهو أحد ملوكهم خلال فترة بعثة إبراهيم. من المحتمل أنه كان في المدينة في ذلك الحين معبدا للإله الكنعاني "شاليم". سيطر الملك داود على المدينة نحو 1000 ق.م. بعد أن احتلها من اليبوسيين، وجعل منها عاصمة لمملكته، من بعده بنى فيها سليمان هيكله الشهير وأصبحت تسمى بالمدينة المقدسة في عام 975 ق.م. بعد وفاة سليمان عام 970 ق.م انقسمت المملكة إلى قسمين شمالي وجتوبي وذلك بعد تمرد الأسباط العبرية الشمالية بسبط يهوذا الجنوبي الذي كان بيت داود ينتمي إليه. سمي القسم الجنوبي بـمملكة يهوذا في الجنوب وعاصمتها القدس بقيادة رحبعام بن سليمان. وسمي القسم الشمالي بمملكة إسرائيل في الشمال أو "مملكة إفرايم" (نسبة إلى أكبر سبط فيها) وعاصمتها السامرة (نابلس الحالية) بقيادة يربعام .

القرون الأولى بعد الميلاد والقرون الوسطى
شن نبوخذ نصر الكلداني هجوماً على فلسطين عام 597 ق.م واستولى على القدس عاصمة يهوذا، وفي عام 586 ق.م دمر نبوخذ نصر القدس ثانية، وسبا اليهود إلى ارض بابل. دمّرها الرومان بقيادة مطانيوس عام 70م ثم اعيد بنائها في عهد الامبراطور هادريان وأطلق عليها اسم ايليا كابيتولينا عام 135م. أحرقها الفرس العام 614م وأشترك اليهود في تدميرها مع الفرس وقتلوا مايزيد عن 90000 من أهلها، وسيطر عليها المسلمون العام 638م في عصر الخليفة عمر بن الخطاب حيث قام بطريركها صفرونيوس بتسليم مفاتيحها للخليفة طالباً منه حمايتها من عبث الفرس واليهود، وأسماها العرب القدس. سيطر عليها الصليبيون العام 1099م واسترجعها المسلمون بقيادة صلاح الدين الايوبي بعد معركة حطين العام 1187م. من القرن الـ15 وحتى بداية القرن الـ20 خضعت القدس لسيطرة العثمانيين الأتراك. وفي بداية القرن الـ15 قام السلطان العثماني بترميم المدينة وإعادة بناء سورها الذي لا تزال تحيط البلدة القديمة.

http://www.3z.cc/gal/data/media/253/QUDS%20080.JPG

معالم القدس الجغرافية
تبلغ مساحة مدينة القدس بحدودها الحالية 125 كيلومتر مربع تقريبا، وتحيط بها عدة جبال أسماؤها كالتالي:

جبل الزيتون أو جبل الطور.
جبل المشارف ويقع إلى الشمال الغربي للمدينة، ويقال له أيضا (جبل المشهد) وهو الذي أطلق عليه غير العرب اسم (جبل سكوبس)، حيث أقيمت فوقه في 1925 الجامعة العبرية، ومستشفى هداسا الجامعي في 1939. بين 1949 و1967 كان الجبل جيبا إسرائيليا داخل الأراضي التي خضعت للسلطة الأردنية، ولكن الحرم الجامعي كان مهجورا حتى ترميمه في السبعينات.
جبل صهيون ويقع إلى الجنوب الغربي وتكون جزءا كبيرا منه البلدة القديمة والتي يمر أسوارها من فوقه.
جبل المكبر: سمي بهذا الاسم عندما دخل عمر بن الخطاب القدس وكبر، ثم تسلم مفاتيحها من بطرياركها صفرونيوس عام 15 هجري، الموافق 637 ميلادي.
جبل النبي صمويل.
بالإضافة إلى جبال القدس فان هناك ثلاثة أودية تحيط بها وهي:
وادي سلوان أو وادي جهنم واسمه القديم وادي قدرون.
الوادي أو الواد.
وادي الجوز

http://www.moveed.com/data/media/141/nevenpalestaine2.jpg

تهويد القدس
قامت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بالعديد من الإجراءات لرفع نسبة السكان اليهود في الجزء الشرقي من مدينة القدس، وهذا من خلال بناء أحياء يهودية جديدة بين الأحياء والقرى العربية الموجودة داخل "حدود بلدية القدس الكبرى" وتشجيع المواطنين الإسرائيليين ليستقروا فيها. كذلك فقد استخدمت بلدية القدس المخطط الحضري للمدينة كأحد الأدوات لمنع التوسع العمراني للأحياء العربية عن طريق تحديد المناطق التي يمكنهم فيها البناء وفرز مساحات كبيرة مرشحة للامتداد العمراني الطبيعي للمقدسيين لتكون "مساحات خضراء" يمنع البناء فيها، وتقنين منح رخص البناء والترميم، وهدم البيوت التي تقام دون الحصول على التراخيص اللازمة من السلطات الإسرائيلية.

قرى القدس
قرى القدس عديدة وكثيرة فقد اختلف التحاق بعض القرى لمدينة القدس وفقا للتغيرات التاريخية التي مرت بها المدينة. كان آخر تغيير لحدود مدينة القدس الإدارية في يونيو 1967 بموجب قرار أصدرته حكومة إسرائيل بعد احتلال الضفة الغربية من الأردن. نص هذا القرار على ضم 70،4 كم مربعا إلى منطقة البلدية المقدسية الإسرائيلية وفرض القانون الإسرائيلي عليها. كانت 6،4 كم مربع من المساحة المضمومة تابعة للبلدية المقدسية الأردنية قبل حرب 1967، أما الباقي فكان من أراضي بعض القرى المجاورة للقدس. حاز سكان المنطقة المضمومة على مكانة "مقيم دائم" في إسرائيل (دون مواطنة)، أما القرى التي بقيت خارج حدود القدس الإداري وسكانها فيخضعون لسيطرة الحكم العسكري أو لسيطرة السلطة الوطنية الفلسطينية. من القرى العربية التي كانت بجوار القدس من جانبها الغربي قبل حرب 1948 لم تبق إلا ثلاثا: أبو غوش (أكبرها)، عين رافه وعين نقوبا. تعتبر هذه القرى الثلاثة اليوم تجمعات عربية إسرائيلية وسكانها ذوي جنسية إسرائيلية.

http://www.p-s-news.com/upload/up/11443544525321.jpg

من هذه القرى

جنوبي القدس
الولجة
بيت صفافا
أم طوبا
صور باهر

شمالي القدس والشمال الغربي
قلنديا - خارج الحدود الحالية للقدس (ما عدا المطار بجوارها)
الرام - خارج الحدود الحالية للقدس
بيت حنينا - جزء منها خارج الحدود الحالية للقدس
حزما
جبع
شعفاط
الجيب خارج الحدود الحالية للقدس
بيت اكسا خارج الحدود الحالية للقدس
بيت عنان خارج الحدود الحالية للقدس
بدو خارج الحدود الحالية للقدس
الفبيبة خارج الحدود الحالية للقدس
قطنة خارج الحدود الحالية للقدس
بيت دقو خارج الحدود الحالية للقدس
بيت سوريك خارج الحدود الحالية للقدس

http://www.3z.cc/gal/data/media/253/QUDS%20116.JPG

شرقي القدس
العيساوية
سلوان
بير نبالاخارج الحدود الحالية للقدس
عناتا - خارج الحدود الحالية للقدس
العيزرية
أبو ديس - جزء منها خارج الحدود الحالية للقدس
السواحرة الشرقية
السواحرة الغربية
لِفتا
بيت محسير
دير أيوب- خارج الحدود الحالية للقدس
أشوع- تقع عند باب الواد

http://www.3z.cc/gal/data/media/253/QUDS%20112.jpg

غربي القدس
صوبا - و يعد اهالي قرية صوبا المقدسية من الأشراف حيث يعود اصل اهاليها إلى (بنو حسن ) وهي قبيلة تعود بنسبها إلى الأشراف من الحسينيين الجعافرة ( نسبة إلى جعفر الصادق ) وهو أبو عبد الله جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب وام الامام جعفر الصادق هي فاطمة بنت القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق . وكان قدومهم مع صلاح الدين الأيوبي إلى القدس الشريف مع جيشة حيث أقطعهم بعض القرى في جبال القدس الغربية والتي اصبحت تسمى بإسمهم ( ناحية بني حسن ) وهي ( صوبا ، المالحة ، سطاف ، الجورة ، بتير ، بيت صفافا, خربة اللوز . الولجة ) والباقي ارتحل إلى شمال الأردن إلى منطقة عين الزرقا وجرش وما حولها والمفرق وشرق السكة الحديد الحجازية فيما بعد وتعتبر هذه القبيلة أكبر القبائل عددا في الجزء الجنوبي من بلاد الشام (فلسطين والأردن).
ومن عائلات قرية صوبا المعروف بنسبها إلى الأشراف حاليا آل رمان وآل نصرالله وغيرهم واغلبهم يقطن حاليا في الأردن ويحملون الجنسية الأردنية حيث انهم انتقلوا للعيش فيها بعد أحتلال قريتهم عام 1948 وتطهيرها عرقيا بالكامل من قبل عصابات الهاجانا الأسرائيلية.

أبو غوش - خارج الحدود الحالية للقدس، على الطريق الواصلة إليها من الغرب واصل أبو غوش من بنى بكر بن وائل ومتفرع منهم ايضا ال ابوبكر في جنين وقرها وفى الأردن في اربد ال البطاينه وفى لبنان ومصر ال الحوت وتد قبيله بنى بكر من كبرى قبائل العرب بالجزيرة العربية والشام وهى التى هزمت الفرس ووحدت العرب بجميع راياتها .
عين رافه - خارج الحدود الحالية للقدس، على الطريق الواصلة إليها من الغرب
عين نقوبا - خارج الحدود الحالية للقدس، على الطريق الواصلة إليها من الغرب

http://graphics8.nytimes.com/images/2006/04/16/travel/16jerusalem.600.jpg

معالم القدس الأثرية
المسجد الأقصى.
مسجد قبة الصخرة.
كنيسة القيامة.
حائط البراق .
حارة المغاربة.

سور القدس
سور القدس يحيط بالجزء القديم من المدينة المسماة بالبلدة القديمة ، فيه عدّة أبواب هي:

باب الأسباط
باب الساهرة
باب العامود
باب الجديد
باب الخليل
باب النبي داود
باب المغاربة
باب السلسلة
باب القطانين
باب الحديد
باب المجلس
باب الغوانمة
باب العتم/ باب فيصل
باب حطة
الباب الذهبي وهو باب مغلق

eljebory
22-02-2009, 12:53 PM
بيت لحم

http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2008/09/10-09-08/8_13.jpg

هي مدينة فلسطينية تقع جنوب الضفة الغربية وهي مركز محافظة بيت لحم، عدد سكانها 16,000 نسمة بدون سكان مخيمات اللاجئين فيها، وهي مهد المسيح، ففيها كنيسة المهد التي ولد فيها السيد المسيح.معنى بيت لحم في اللغة الكنعانيه بيت الخبز.

تقع بيت لحم على بعد حوالي 10 كم جنوب القدس الشرقية، على ارتفاع حوالي 765م فوق سطح البحر، أي أعلى من القدس بثلاثين مترا. وتحوي منطقة بيت لحم بلدات أرطاس وبيت جالا وبيت ساحور، قرى التعامرة كما أن في بيت لحم جامعة تحمل اسمها.

http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2008/09/10-09-08/2_34.jpg

لبيت لحم أهمية عظيمة لدى المسيحيين لكونها مسقط رأس المسيح الناصري. كما أن المناطق المأهولة والضواحي تلاصق مبنى قديم يؤكد اليهود أنه قبر راحيل.

في بيت لحم العديد من الكنائس، ولعل أهمها كنيسة المهد، التي بنيت على يد قسطنطين الأكبر (330 م). وذلك فوق كهف أو مغارة، والتي يعتقد أنها الإسطبل الذي ولد فيه المسيح. يعتقد أن هذه الكنيسة هي أقدم الكنائس الموجودة في العالم. كما أن هناك سرداب آخر قريب يعتقد أن جيروم قد قضى ثلاثين عاما من حياته فيه يترجم الكتاب المقدس.

وفقا لاتفاقيات أوسلو، تم نقل السلطات المدنية والأمنية في المدينة إلى يد السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1995.

http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2008/09/10-09-08/9_10.jpg

eljebory
22-02-2009, 12:56 PM
الخليل أو حبرون

http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/Hebron_534/Hebron-11295.jpg

مدينة فلسطينية تقع إلى الجنوب من القدس في الضفة الغربية وتبعد عن القدس حوالي 35 كم، وتعتبر أكبر المدن الفلسطينية مساحة. وهي مركز محافظة الخليل. ..

أسباب تسميتها
سميت مدينة الخليل بهذا الاسم نسبة إلى نبي الله إبراهيم الخليل،الذي يعتقد أتباع الديانات السماوية بأنه أبو الأنبياء. حيث يعتقد انه سكن مدينة الخليل في منطقة الحرم الإبراهيمي. تشتهر مدينة الخليل بكروم العنب وصناعة الخزف و الزجاج و الحجر والتجارة، كانت تسمى بقرية أربع نسبة إلى ملك كنعاني أسمه أربع، سميت بعدها بحبرون قبل أن تسمى فيما بعد بالخليل يبلغ عدد سكانها 500,000 نسمة. ويتحدثون اللهجة العامية الفلسطينية.

http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/Hebron_534/Hebron-11296.jpg

الخليل تحت الاحتلال
بنيت مستعمرة إسرائيلية "كريات أربع" بجانب الخليل. و من الجدير بالذكر أن مسجد الخليل الحرم الإبراهيمي سيطر عليه الجيش الإسرائيلي مانعاً الكثير من المسلمين من الدخول، و بانياً كنيساً يهودياً فيه. و المسجد الإبراهيمي الآن مقسّم إلى قسمين، قسم للمسلمين و قسم أكبر لليهود. كما تم تقسيم المدينة إلى قسمين : H1 و H2، أحدهم تابع للسيطرة الأمنية الفلسطينية والآخر يتبع للسيطرة الأمنية الإسرائيلية.

التواجد الدولي في الخليل
التواجد الدولي المؤقت في الخليل (بالإنجليزية: Temporary International Presence in the City of Hebron) منذ 1994 وبعد مذبحة الحرم الإبراهيمي التي وقعت داخل المسجد الإبراهيمي صباح 25 فبراير 1994 والتي قام بها اليهودي باروخ جولدشتاين، تم إرسال ما سمي بالتواجد الدولي المؤقت في الخليل (بالإنجليزية: TIPH) إلى المدينة لاعمال المراقبة والمتابعة وكتابة التقارير. وقد قام التواجد الدولي في الخليل بنشاطات اجتماعية وثقافية كثيرة جدا وقام أيضا بدعم العديد من المؤسسات الخاصة والحكومية في المدينة.

http://aljazeeratalk.net/upload/6/1170766416.jpg

معالم دينية واثرية في المدينة
الحرم الإبراهيمي الشريف
بئر حرم الرامة
كنيسة المسكوبية
بلوطة سيدنا إبراهيم
تكية سيدنا إبراهيم (عليه السلام)

http://img398.imageshack.us/img398/8904/alkhaleeluh7.jpg
البلدة القديمة

البلدة القديمة
تقع البلدة القديمة بمحاذاة المسجد الإبراهيمي الشريف. وهي عبارة عن أزقة وبيوت ودكاكين قديمة، وتحتوى على العديد من الأسواق. في العام 1996 تم إنشاء لجنة أعمار الخليل بموجب مرسوم رئاسي من الرئيس الراحل ياسر عرفات، بتاريخ : 12 أغسطس 1996. وقد قامت اللجنة بترميم المباني السكنية القديمة والمحلات وإعادة ترميم البنية التحتية للبلدة القديمة.

eljebory
22-02-2009, 12:59 PM
أريحا

http://www.jeninnet.net/vb/imgjenincache/6626.imgcache

هي مدينة فلسطينية تاريخية قديمة تقع علي الضفة الغربية لنهر الأردن وعند شمال البحر الميت . مدينة أريحا القديمة تبعد حوالي ميل من الغرب ومكانها يعرف بتلال أبي العلايق شماله تل السلطان ويرجع تاريخها إلي 6800 ق.م. وكانت مبنية من الطوب اللبن وكان حولها خندق عرضه 28 قدم وعمقه 8قدم ومنحوت من الصخر . أكتشف في موقعها فخار ومصنوعات برونزية وعظام وأدوات منزلية خشبية وسلال وأقمشة . وقد دمرت في أواخر العصر البرونزي وتعتبر أقدم مدينة اكتشفت حتى الآن .

تاريخ المدينة
أريحا مدينة كنعانية قديمة، يعدها الخبراء الأثريون أقدم مدن فلسطين إن لم تكن أقدم المدن على الإطلاق يرجع تاريخها إلى العصر الحجري ما قبل 7 آلاف سنة ، أصل تسمية أريحا يعود إلى أصل سامي، وأريحا عند الكنعانيين تعني القمر والكلمة مشتقة من فعل (يرحو) أو (اليرح) في لغة جنوبي الجزيرة العربية تعني شهر أو قمر . وفي العبرانية (يريحو) أقدم مدينة معروفة في التوراة اليهودية , و(أريحا) في السريانية معناها الرائحة أو الأريج . ازدهرت أريحا في عهد الرومان ويظهر ذلك في آثار الأبنية التي شقوها فيها والتي تظهر على نهر القلط وفي هذا العهد صارت تصدر التمر . أفل نجم أريحا وتراجعت مكانتها وظلت في حجم قرية أو أقل حتى عام 1908 إذا ارتفعت درجتها الإدارية من قرية إلى مركز ناحية وفي عهد الانتداب البريطاني أصبحت أريحا مركزاً لقضاء يحمل أسمها.

http://www.jeninnet.net/vb/imgjenincache/6625.imgcache

جغرافيا المدينة
تعتبر أريحا البوابة الشرقية لفلسطين وترتبط بالضفة الشرقية بشبكة طرق معبدة وتتصل بطريق القدس -عمان ، وتقع إلى الشمال من مدينة القدس ، وتبعد عنها 38كم.

الوضع السكاني والاقتصادي
وتنخفض إلى 2840 نسمة عام 1945 . وفي عام 1965 بلغ عدد سكانها (75000) نسمة ، معظمهم من اللاجئين وانخفض عدد سكانها بعد حزيران عام 1967 وذلك بفعل الهجرة ليصل إلى (5300) نسمة ، ارتفع إلى (15000) نسمة عام 1987. بلغت مساحة أراضيها 137500 دونم تشتهر بالزراعة خصوصاً المحاصيل التي تنمو في المناطق الحارة الرطبة مثل الحمضيات والموز والنخيل والحبوب . يقام على أراضيها ثلاثة مخيمات للاجئين هي السلطات ومخيم عقبة جبر ومخيم النويعمة.

http://images.alwatanvoice.com/images/topics/4496971258/2.jpg

السياحة
في الوقت الحاضر تعد مدينة أريحا من أهم المدن الفلسطينية في مجال السياحة حيث تتمتع بخصائص سياحية فهي تمتاز بشتائها الدافئ، حيث الشمس الساطعة والسماء الصافية والجو الرطب، كما تمتاز بكثرة فواكهها وأشجارها، وفيها خمس منتزهات وسبع فنادق إحداهما على البحر الميت، بالإضافة إلى البحر الميت الذي يعتبر أشد بحار العالم ملوحة ويمكن الاستحمام فيه بأمان، حيث لا توجد فيه أمواج أو حيوانات مائية مفترسة.

معالم المدينة
أريحا المدينة الأقدم في التاريخ تعتبر مدينة أريحا من مدن المراكز المناخية، لدفء مناخها في فصل الشتاء وانخفاضها الكبير تحت مستوى سطح البحر، ولذلك يأتي إليها الكثير من الزائرين في فصل الشتاء للاستشفاء ويحتفظ الشكل العمراني في المدينة بالشكل الإشعاعي، ويتفرع من مركز المدينة العديد من الشوارع في جميع الاتجاهات، ولهذا النمط مزايا هامة، منها إضافة مساحات من الأراضي داخل المدينة، وهذا يجعلها تحتفظ بمزايا صحية .

http://images.alwatanvoice.com/images/topics/4496971258/3.jpg

وتضم أريحا الكثير من المعالم الأثرية مثل:
تل عين السلطان: وهي نبع ماء قديم جداً يبعد عن أريحا مسافة كيلو مترين.
قصر هشام: وهو قصر عربي رائع بناه هشام بن عبد الملك الذي حكم عام 105-125 هـ (724 – 743م) على خربة المفجر.
دير قرنطل
تل فريك أريحا السياحي دير قرنطل أو جبل الأربعين: تأسس هذا الدير على يد الارشمندريت افراميوس سنة 1892 وهذا المكان قديم منذ زمن السيد المسيح، وقد جدد عدة مرات، وأول من فكر في المحافظة على قدسيته الملكة هيلانة، حيث أقامت عليه تشييداً قديماً منذ عام 325 م.
دير مار يوحنا أو دير القديس يوحنا المعمداني: وهو تابع للطائفة الأرثوذكسية، يقع على نهر الأردن .
دير اللاتين: بنى هذا الدير جماعة الفرنسيسكان سنة 1925 على مقربة من مساحة المدينة، وبه كنيسة الراعي صالح، وبها عدة أيقونات جميلة ومروحة ونوافذ مزخرفة وتمثال للسيدة العذراء والطفل يسوع وتمثال للسيد المسيح وبعض اللوحات الزيتية، وفي الكنيسة مكان لتعميد الأطفال وآخر للاعتراف أمام الكاهن.
وهناك مجموعة من الأديرة الأخرى، مثل دير الروم، در الحبش، دير المسكوب ، المغطس، دير القبط، دير القلط، قصر حجلة أو دير حجلة.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/41/Jerycho6.jpg/800px-Jerycho6.jpg

المساجد في أريحا
مسجد أريحا القديم: بني عام 1331 هـ، تبلغ مساحته 3 دونمات، به 11 صنبوراً مفروش بالحصير، وله بابان شمالي وغربي و 11 نافذة خشبية ومنبر خشبي على الطراز القديم.
مسجد صالح عبده: وبناه صالح طاهر عبده عام 1952على مساحة 3 دونمات وله بابان و15 نافذة زجاجية ومنبر خشبي .
وهناك مساجد أخرى مثل: مساجد عين السلطان – مساجد عقبة جبر – مساجد النويعمة – مسجد غور نمرين – مسجد قصر هشام – مسجد النبي موسى.

eljebory
22-02-2009, 09:30 PM
رام الله

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/f/f5/Ramallah_Residential.JPG

بمعنى (قضى الله أو أراد الله أو جبل الله) هي مدينة مهمة في الضفة الغربية، تقع شمالي القدس وتبعد عنها 15 كم تقريبا، ويقدر عدد سكانها ب 118,000 نسمة. تحتل مركزا سياسيا يجعلها قريبة من العاصمة لوجود معظم مكاتب السلطة الوطنية الفلسطينية فيها بالإضافة إلى المقر الرئيسي للرئيس. ويوجد في المدينة المقر العام لجهاز الأمن الفلسطيني في الضفة الغربية. كما تعتبر العاصمة الثقافية لوجود عدد من المراكز الثقافية الفلسطينية النشطة فيها.

http://p.vtourist.com/793431-Travel_Picture-Ramallah.jpg

تاريخ رام الله
تأسست مدينة رام الله على يد مهاجر أردني من الكرك يدعى راشد الحدادين، قرر الرحيل عن موطنه بسبب تعقيدات عادات العشائر هناك. ويحكى أن راشد هذا اشترى خربة رام الله من عائلات البيرة القدامى، دون أن يعلم انه كان يؤسس لمدينة سيكون لها دور هام في تاريخ الفلسطينيين. وتجسد تماثيل الأسود الخمسة الواقعة في ساحة المنارة وسط مدينة رام الله تاريخ المدينة، حيث أقام هذا المهاجر من الكرك هذه الأسود الخمسة رمزا لأبناءه، وتعطي صورة لأصول العائلات. وتعتزم بلدية رام الله تشييد نصب تذكاري لمؤسس المدينة بهدف تكريمه ولتعريف الأجيال القادمة بفضله في تأسيس مدينة الحكايات والكفاح.

http://www.maktoobblog.com/userFiles/j/a/jafarkh/images/1226472453.jpg

وفي القرن العشرين خضعت رام الله للحكم الأردني بين حربي 1948 و1967 من النزاع العربي الإسرائيلي. بعدها سقطت في يد إسرائيل لتظل تحت الاحتلال لمدة 27 سنة وتعاني من الإهمال الإسرائيلي لها كباقي المدن العربية الفلسطينية المحتلة. في 1994 تم نقل الحكم فيها للسلطة الوطنية الفلسطينية بموجب اتفاق أوسلو الموقع عام 1993،التي أعلن عنها إنها ارض ألف؛ وهذه الأرض تخضع لسيطرة شبه كاملة من السلطة الفلسطينية.

http://www.maktoobblog.com/userFiles/j/a/jafarkh/images/1226472772.jpg

السكان والمعالم
يعد مسرح وسينمات القصبة من المؤسسات الثقافية التي لها دور كبير في توعية النشء الفلسطيني بقضايا شعبه. من أعمال المسرح إنتاج العروض المسرحية واستضافة الأعمال الفنية العالمية، بالإضافة إلى عرض الأفلام الثقافية واقامة الندوات التعليمية التي تهتم بالفنون. كما أن مؤسسة سرية رام الله الأولى تهتم بالفنون والثقافة وتنمية القيم الوطنية عند أبناء الشعب الفلسطيني. ومن الملاحظ أن مستوى الحياة الاقتصادي لأهالي مدينة رام الله هو مستوى مرتفع بنسب كبيرة تفوق نظيراتها في محافظات فلسطين، ويمكن إرجاع السبب إلى عدة عوامل أهمها القوة الشرائية العالية والرفاهية لأهالي مدينة رام الله وقراها الشرقية على حد سواء وخاصة عند ملاحظة أن معظم أفرادها مغتربين في الولايات المتحدة الأمريكية، وهنالك أمثلة صارخة للقرى الشرقية للمدينة التي حققت أعلى النسب في اغتراب أفرادها إلى الولايات المتحدة الأمريكية مثل قرى"ترمسعيا ،سلواد، رمون، دير دبوان، عين يبرود، بيتين، المزرعة الشرقية، الطيبة".

eljebory
22-02-2009, 10:03 PM
طولكرم

http://rebal25.jeeran.com/002.jpg

مدينة في فلسطين تقع في منتصف السهل الساحلي وترتفع عن سطح البحر من 55-125 م، وتبلغ مساحة أراضيها 32,610 دونمات. تقع مدينة طولكرم في الجزء الشرقي من السهل الساحلي لفلسطين وتبعد نحو 15 كم عن ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث يلتقي السهل بأقدام جبال نابلس. وفيها مركز محافظة طولكرم.

أهمية الموقع
وكان لهذا الموقع أهمية تجارية وعسكرية كان له اثر كبير في نمو المدينة فهي ملتقى الطرق التجارية وممراً للغزوات الحربية بين مصر والشام. وقد أعطيت خاصية الموقع هذه خاصية دفاعية مميزة، كما أنها مركز للمواصلات البرية بين الساحل والداخل وبين الشمال والجنوب، وسهل الوصول إليها شبكة من الطرق المعبدة وخط السكة الحديدية المار منها، كما تميز هذا الموقع بخصوبة التربة ووفرة المياه بشكل كبير سواء أكان مطرياً أو جوفياً، وهذه الظروف ساعدت بشكل كبير على نمو المدينة وتطورها.

http://www.hitham.net/21_01191928385.jpg

انتعاش اقتصادها
تعرضت محافظة طولكرم للاحتلال الإسرائيلي عام 1967 وظلت تحت قبضة الاحتلال حتى توقيع اتفاقيات اوسلو عام 1993 حيث كانت طولكرم أخر مدينة سلمت للسلطة الفلسطينية عام 1995 وأصبحت المدينة من أنشط المدن اقتصاديا في الضفة الغربية لمحاذاتها من الخط الأخضر وشكلت مدينة طولكرم المكان الترفيهي الذي يقصده الفلسطينيون حتى بدء الانتفاضة الثانية، حيث كانت تقام فيها المهرجانات السنوية ومعارض الصناعات الوطنية ومراكز اللهو الكثيرة إلى أن تم إغلاقها جميعا مع بدء الانتفاضة الثانية.

تاريخ المدينة
أقدم تاريخ عثر عليه لهذه البلدة يعود إلى القرن 13 الميلادي، حيث كانت تقوم على بقعتها في العهد الروماني قرية تُعرف باسم بيرات سورقا، وبيرات مثل بيروت والبيرة بمعنى (البئر)، وسورق بمعنى (مختار)؛ ويبدو أنه حلت كلمة (كرم) محل كلمة سورق وكلمة (طول) محل كلمة بيرات. وذكرتها مصادر الفرنجة باسم طولكرمى. والطور بمعنى الجبل الذي ينبت الشجر عليه، ويكون المعنى جبل الكرم. وذكرها المقريزي باسم طوركرم، وبقيت معروفة باسم طوركرم حتى القرن الثاني عشر الهجري، حيث حرف الطور إلى طول ودعيت باسم طولكرم.
علما بأن مدينة طول كرم تلعب دورا حساسا ومهما بموقعها الجغرافي وتاريخها العريق سواء في حربي 1948 و1967

http://www.mo5ayyam.com/vb/imgcache/5311.imgcache

مناطق طولكرم و القرى التابعة لها
يحيط بها أراضي قرى: شويكة و اكتابا و الشعراوية و فرعون وشوفة و دير الغصون و كـفـر رمـان وصيدا (فلسطين) و باقة الشرقية و زيتاو علار و قفين، و النزلات ( نزلة عيسى و النزلة الوسطى و نزلة أبو نار) و ارتاح ورامين و بيت ليد و كفر اللبد و أم خالد و بلعا و قاقون و خربة بيت ليد و قلنسوة و عنبتا و ذنابة و شويكة و شوفة. وتعتبر بلدة عتيل الواقعة شمال المدينة من أكبر البلدات المحيطة بالمدينة، بالاضافةإلي كفرزيباد و كور و كفرصور من قرى المنطقة الجنوبية.

http://rebal25.jeeran.com/006.jpg

الخرب الأثرية
خربة البرج (برج العطعوط): تحتوي على بقايا برج وعقود وآثار أساسات وصهاريج وبركة.
خربة أم صور: تحتوي على بقايا سور وأبنية وأعمدة وصهاريج وخزان.
خربة بورين: تحتوي على تل من الأنقاض وأساسات.
نور شمس: اشتهرت بمعركتها التي حدثت بين المقاومين بقيادة عبد الرحيم الحاج محمدال سيف البرقاوي والجنود البريطانيين والتي قتل فيها 25 من المقاومين.وكذلك خربة بير السكة وبثان والجاروشية.
ابيجابل موقع قديم عثر فيه على شقف فخار على وجه الأرض، صخور منحوتة.
بير العبد، شقف عثر فيه على فخار على سطح الأرض وحجارة ، بئر مبنية بالحجارة .
تل الشقاف تل أنقاض حجارة وشقف فخار على سطح الأرض، صهريج، جدار مبني بالدبش سقف تاج عمود من الحجز الكلسي.
تل مسعود، عثر فيه على شقف فخار على كثبان الرمال .
خربة أبي بلة ( خربة اسكندر) عثر فيه على أنقاض صهريج.
خربة جمين : عثر فيه على أنقاض ممتدة ، جدران لثلاثة أبراج، صهاريج، محاجر قبايا جدران خطيرة.
خربة دير سرور عثر فيه على اساسات أكوام حجارة ،صهاريج متعددة في الصخر.
خربة الخريجة، عثر فيه على آثار أنقاض، صهاريج.
خربة الرزازة،عثر فيه على أسس ، أكوام حجارة ، صهريج منقور في الصخر.
خربة الزعينة، عثر فيه على شقف فخار صهاريج منقورة في الصخر ومبنية.
خربة القمقم عثر فيه على أكوام حجارة .
خربة قيسومة عثر فيه على آثار أنقاض .
دير سرورعثر فيه على أنقاض مدينة جدران حجارتها مدقوقة، تيجان أعمدة خزانات أراض مرصوفة بالفسيفساء وصهاريج .
خربة مساعد عثر فيه على فسيفساء شقف فخار حجارة.
رأس أبي لوقا عثر فيه على مدافن منقورة في الصخر على جانب تل صغير.
ظهر أم الحية عثر فيه على قبور ومغر منقورة في الصخر ( مغارة أبي سماحة) .
ظهر المناسف عثر فيه على حجارة مبعثرة وصهاريج منقورة في الصخـر ويقـال لهـا أيضا "تل المناسف".
كفر سا عثر فيه على أساسات صهاريج أكوام حجارة.
كفير، عثر فيه على مدافن وصهاريج.
كلوديا عثر فيه على أساسيات صهريج مبني بالدبش وحجارة أبنية مبعثرة، شقف فخار على سطح الأرض.
ميتة أبي زابورة عثر فيه على آثار محلة شقف فخار وفسيفساء مدافن منقورة في الصخر إلى الشمال .

http://rebal25.jeeran.com/009.jpg

المستعمرات في أراضي طولكرم
وتشكل المستعمرات الصهيونية الملتفة حول طولكرم السوار الحديدي الذي تحاول به إسرائيل خنق المدينة وأهلها، فعلى أراضيها أقامت إسرائيل أكثر من 25 مستعمرة، أغلبها مستعمرات سكنية وتعاونية زمن أهمها.

يادحنا تقع في ظاهر طولكرم الشمال الغربي.
عولش غرب يادمنا.
بورجتا تقع في ظاهر عولش الجنوبي.
نيتساني عوز بجانب طولكرم الغربي .
تونوبوت تقع في الجهة الغربية .
يانوب تقع في ظاهر تنوبوت الغربي.
بيرونانيم وتقع بجانب خربة بورين.
كفار يوناز عند خربة البرج (برج العطعوط).
افني حيفتس غرب قرية كفر اللبد جنوب مدينة طولكرم
عناب شرق مدية طولكرم وشرق قرية كفر اللبد

eljebory
23-02-2009, 12:27 PM
نابلس (جبل النار)

http://www.moveed.com/data/media/141/Nablus_FromJerzim.jpg

إحدى أكبر المدن الفلسطينية سكانا وأهمها موقعا، و يقدر عدد سكانها ب 135,000 نسمة عام (2006)، والمدينة مركز لمحافظة نابلس وقراها. بلغ عدد قراها 56 قرية ويقدر عدد سكانها ب 336,380 نسمة حسب إحصاءات عام (2006). وقد سقطت تحت الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 حين سقطت الضفة الغربية بأكملها.

http://www.balata-albalad.org/gallery/Ebal1.jpg

المدينة
تضم مدينة نابلس جامعة النجاح الوطنية، أكبر الجامعات الفلسطينية. كما أنها سوق الأسهم الفلسطيني وفيها مراكز رئيسية تابعة لشركة الاتصالات الفلسطينية، تعتبر نابلس مركز تبادل زراعي واقتصادي، كما تشتهر بصناعة الصابون، إنتاج زيت الزيتون والمصنوعات اليدوية. كما تنتج المدينة الأثاث، البلاط، وتشتهر بمهارة حجّاريها، ومصانع النسيج ودباغة الجلود. كما تعتبر المدينة مركزا لتبادل البضائع الحيّة كالمواشي. في المدينة عدة مخيمات للاجئين الفلسطينيين، هم عين بيت الما، بلاطة، عسكر القديم وعسكر الجديد، يسكنهم ما يفوق مجموعه ال34,000 نسمة.
تشتهر نابلس كذلك بعمارة أسواقها، وحي القصبة في المدينة القديمة، كما تشتهر بحلوياتها وخاصة "الكنافة" التي تنسب أجودها إلى المدينة.

http://www.balata-albalad.org/gallery/General.jpg

الجغرافيا
تقع المدينة في شمال الضفة الغربية بين جبلي جبل جرزيم وجبل عيبال عند التقاء دائرة عرض 32.13 شمالاً وخط طول 35.16 شرقا، وتبعد عن القدس 69 كم شمالا، 114 كم إلى الغرب من عمّان، و42 كم شرقي البحر الأبيض المتوسط. وترتفع عن مستوى سطح البحر بـ 500 مترا تقريبا. وهي تتمتع بموقع جغرافي هام، فهي تتوسط إقليم المرتفعات الجبلية الفلسطينية وجبال نابلس وتعد حلقة في سلسلة المدن الجبلية من الشمال إلى الجنوب وتقع على مفترق الطرق الرئيسية التي تمتد من العفولة وجنين شمالاً حتى الخليل جنوباً ومن نتانيا وطولكرم غرباً حتى جسر دامية شرقاً. تربطها بمدنها وقراها شبكة جيدة من الطرق.

نشأت نابلس القديمة في واد طويل مفتوح الجانبين من الشرق والغرب محصور بين جبلي عيبال شمالا وجرزيم جنوبا، أما الجزء الحديث من عمران المدينة فإمتد إلى قمة الجبلين.

http://www.balata-albalad.org/gallery/Gerzem4.jpg

التاريخ
نابلس عام 1898عُدَّ لواء نابلس قلب فلسطين، إذ وقع في منتصف البلاد فاصلاً شمالها عن جنوبها. وضم هذا اللواء وحتى عام 1965 مدينة نابلس و130 قرية صغيرة مقسومة إلى مجاميع. أصبحت نابلس محافظة شمال الضفة الغربية لتضم جنين وطولكرم وطوباس وسلفيت وقلقيلية. ولكن وبعد حرب 1967 بدأ تقسيم أوصالها، حتى وصلت اليوم وفي عهد السلطة الوطنية الفلسطينية، إلى أن تصبح جميع المدن التابعة لها محافظات مستقلة، وبالتالي تأثر اقتصادها سلبا بهذا التقسيم.
تعد نابلس بلدة كنعانية عربية من اقدم مدن العالم حيث يعود تاريخها إلى ما قبل 9000 سنة وقد دعاها بُناتها الأوائل باسم "شكيم " وتعني نجد أو الأرض المرتفعة.

نابلس في الفترة العثمانية
كانت مدينة نابلس، خلال القرن الثامن عشر ومعظم القرن التاسع عشر المركز الرئيسي لتجارة فلسطين وصناعتها، كما كانت مركز للقرى الجبلية الممتدة من جبال الخليل إلى جبال الجليل، وفي الفترة اللاحقة للحملة العسكرية العثمانية سنة 1657 والتي هدفت إلى إعادة السيطرة المركزية على جنوب الشام حكمت نابلس عائلات دخلت وهيمنت على الحياة السياسية، وذلك حتى الجزء الأخير من القرن التاسع عشر، وفي عامي 1771 و 1773، شن الظاهر عمر حملة حاصر فيها نابلس، مبرزا عكا على حساب نابلس كعاصمة فلسطين السياسية في مرحلة تراجع السلطة العثمانية المركزية، ومهيئا لفترة صعود نجم آل طوقان للسيادة على جبل نابلس، وفي 1831، سيطر محمد علي باشا حاكم مصر على سوريا الكبرى عسكريا، ومن ضمنها نابلس، مدخلا تغييرات على ملامح القوى السياسية ومفسحا المجال لعائلة حاكم جديدة هي آل عبد الهادي، بعد فشل ثورة قادها شيوخ نواحي نابلس عام 1834، وفي عام 1859 عادت الحكومة العثماني المركزية للسيطرة معلنة سيطرتها بالقضاء على آل عبد الهادي وتدمير مركز عرابة منهية سيطرة العائلات المحلية

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/f/f0/Shchem_clock.jpg

تسميتها بجبل النار
سميت جبال نابلس (جبل النار ) لضروب البطولات والبسالة التي بدت من أهل نابلس خلال جميع الثورات التي كانت تنطلق لمقاومة المحتلين . اخذت المدينة بالاتساع عرضا بعد عام 1945 في عهد تأسس بلدتيها ، حيث وصلت مساحتها نحو 5571 دونما . وقد شهدت نابلس نموا غير طبيعي بعد أحداث عام 1948 واغتصاب فلسطين فزاد عدد سكانها ومبانيها وذلك نظرا لتدفق أعداد من اللاجئين الذين أقاموا فيها أو في مخيمات حولها حيث امتدت المباني حتى وصلت إلى قمتي جبل جرزيم وعيبال. وصارت المدينة تتكون من قسمين هما" البلدة القديمة " في الوسط والمدينة الجديدة على الأطراف المميزة بشوارعها وابنيتها الحديثة . في عام 1967 نزحت أعداد كبيرة من سكان المدينة فقد كان عدد سكانها عام 1966 نحو (53ألف ) نسمة انخفض إلى (44) ألفاً عام 1967 م . ثم عاد وارتفع حتى وصل 80 الفا عام 1983 م ، وفي عام 1987 بلغ حوالي ( 106900) نسمة ، وفي عام 1996 قدروا حوالي (102,462) نسمة ظلت نابلس رغم سياسة الاحتلال مركزا اقتصاديا هاما ، اشتهرت بصناعة النسيج والجلود والكيماويات والصناعات المعدنية . تعرضت نابلس وقراها مثل بقية مناطق فلسطين إلى هجمة استيطانية واسعة وقاسية فقد بلغ عدد المستعمرات التي أنشئت في مناطق نابلس وجنين وطولكرم 50 مستعمرة وبلغت مساحة الأراضي التي صادرتها إسرائيل لصالح هذه المستعمرات حوالي ( 233,254 ) دونما .

http://www.balata-albalad.org/gallery/Ebal1.jpg

الثقافة
أطلق على المدينة لقب دمشق الصغرى لتشابه عادات أهل المدينة مع عادات أهل دمشق. وتشتهر المدينة:
الصابون النابلسي: ازدهرت صناعة الصابون في نابلس واشتهر صابونها الذي يصنع من زيت الزيتون حتى أصبحت مصابنها جزءا من تراث المدينة.
الحلويات النابلسية: من أهم حلوياتها الكنافة والحلاوة المصنوعة من السمسم والكلاج
في المدينة طائفة دينية يهودية هي طائفة السامرة، ويسمى أفرادها بالسمرة أو السامريين والتي يقول أبناؤها بأنهم القبيلة اليهودية التائهة. وقد عاشو قبل حرب 1967 في نابلس كمواطنين أردنيين يتمتعون بكافة حريات المواطنة مثلهم مثل مسلمي ومسيحيي المدينة. وقيل أن مدينه نابلس لقبت بثاني أقدم مدينة في العالم بعد أريحا.

http://www.balata-albalad.org/photos/Yousef2.jpg

آثار ومعالم
في مدينة نابلس العديد من الآثار والمعالم القديمة، منها 9 مساجد (4 كنائس بيزنطية حولت إلى مساجد و5 مساجد بنيت في بداية العهد الإسلامي) وضريح يعود إلى الفترة الأيوبية ، وكنيسة من القرن السابع عشر ولكن أغلب المباني في المدينة القديمة هي من العهد العثماني مثل خانين، 10 حمامات تركية، 30 صبانة ، بها 2850 بناء تاريخي ومنازل وقصور عائلية. 18 معلم إسلامي و17 سبيل، الآثار الرومانية تظهر على أطراف البلدة القديمة وبعض المعالم في البلدة القديمة ترجع إلى العهد البيزنطي والصليبي. شبكة مياه للشرب تعود للعصر الروماني موجودة تحت أقسام من المدينة، وجزء منها تم ترميمه وفتحه للزوار من قبل بلدية المدينة. 149 معلما من هذه المعالم تم تدميرها بالكامل و2000 تعرضت لإضرار متنوعة أثناء عمليات الجيش الإسرائيلي في المدينة منذ بداية الانتفاضة الثانية عام 2000.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/f/f3/Nablus_1898.jpg
نابلس عام 1898

قرى نابلس
يحيط بنابلس عدد كبير من القرى ولكنها محاصرة بالحواجز العسكرية مثل حاجز حوارة وحاجز بيت ايبا ومن بعض القرى تل الشهداء, كفر قدوم، حجة، حوارة ، قبلان ، تلفيت، جالود، قريوت، بلاطة البلد، عصيره الشمالية، عورتا، برقة، زواتا، بيت ايبا، دير شرف، بزاريا، سبسطية، سبسطية الجديدة، الناقورة الجنوبية، اجنسنيا، نص اجبيل، بيت امرين، ياصيد، سالم ، عصيرة القبلية، طلوزة، بيتا، عزموط، عينابوس.

eljebory
23-02-2009, 12:34 PM
قلقيلية

http://www.palestineonly.com/Bilder/K/qaliqilya/G/F%20(64).jpg

هي مدينة تقع في غرب الضفة الغربية على مقربة من الخط الأخضر في فلسطين. وهي مركز محافظة قلقيلية تقع أراضيها عند التقاء الساحل مع الجبل وتعتبر خط الدفاع الأول نظرًا لقربها من الخط الأخضر.

المدينة الأسيرة
قلقيلية وقراها الأخرى نحت حصار الجدار العازل في كل كارثة تحلّ بفلسطين كان لها نصيب الأسد ففي 1948 م هي الآن ترتفع عن سطح البحر من 60 إلى 75 متراً حيث فقدت جميع أراضيها السهلية الزراعية في اتفاقية رودوس. مما جعل أهل قلقيلية يستصلحون الجبل و يحولوا الصخر إلى تراب و يزرعوا فيه و شهد لهم بذلك قائد الجيش الأردني آنذاك جلوب باشا و كتب عنهم في كتابه جندي بين العرب، ولكن لم تدوم طويلا لهم تلك الأراضي ففي حرب 1967 استولت إسرائيل على بقية أراضيها و حولوها إلى مستعمرات، وجاءت نكبة قلقيلية الثالثة في انتفاضة الأقصى حيث حول قامت إسرائيل بإحاطة مدينة قلقيلية من جميع الجهات بالجدار العازل. يبلغ عدد سكانها 44,700 نسمة كلهم في الأسر ولا اتصال مع العالم الخارجي إلا عبر بوابة واحدة تستخدم للدخول والخروج معا تحت رقابة مشددة، كما حوصرت بعض القرى الأخرى كقرية حبلة ضمن الجدار العازل، وأخرى بين الجدار العازل والخط الأخضر مثل عزون عتمة وغيرها. هذا تطلب اقتطاع الكثير من الأراضي العربية كما أثر على الحياة الاقتصادية والاجتماعية، إذ أثر على العلاقة الاقتصادية والاجتماعية المتبادلة بين المدينة وقراها.

http://www.m-azba.com/pic-%20qalqilia/Qalqilia%20(2).jpg

معالم مدينة قلقيلية
قلقيلية اسم كنعاني بمعنى الجلجالات. وكلمة جلجال تعني في المعجم الكنعاني الحجارة المستديرة وقد تحولت الجيم مع الزمن إلى قاف. كما أطلق على قلعة يونانية اسم " قلقاليا". كانت محط القوافل بين الشام ومصر وبين الشام ومكة في طريق الحج والعمرة. للاستراحة والتزود بالماء والمؤونة. تقع عند السفوح الغربية لسلسلة جبال نابلس والطرف الشرقي للساحل البحر الأبيض المتوسط وعلى خط العرض 32.2 شمالاً وخط الطول 35.1 جنوبا". وكان فيها محطة للقطار تابعة لسكة حديد الحجاز على الكيلو 82 تصل بين الشام ومصر. وينسب إلى قلقيلية العديد من العلماء. وجميع أهلها محافظين مسلمين عرب.

http://www.m-azba.com/pic-%20qalqilia/Qalqilia%20(16).jpg

وهناك بعض المعالم الأثرية التي تدل على الجذور التاريخية لهذه المدينة تعود إلى العهد الروماني والعهود الإسلامية من أهمها:
1. صوفين: وهي منطقة شرق قلقيلية امتد إليها العمران وهي أعلى منطقة في قلقيلية .
2. خربة حانوتا: شمال قلقيلية تحتوي على صهاريج منقورة في الصخر وشقف فخارية ومدافن محفورة ومنها منحوت.
3. خربة النبي يامين: تقع جنوب غرب قلقيلية وتنسب إلى أحد أسباط بني إسرائيل .
4. النبي شمعون: شمال غرب المدينة وبها تلال أثرية وبقايا أبنية وبئر ماء .
5. الجامع العمري (مسجد عمر بن الخطاب): وبناء هذا المسجد من الأقواس الأثرية

http://www.m-azba.com/pic-%20qalqilia/Qalqilia%20(3).jpg

محافظة قلقيلية
في بدايات 1996 استقلت قلقيلية عن محافظة طولكرم أصبحت قلقيلية مركز محافظة تتبعها (34) بلدة وقرية وعزبة وهي:
قلقيلية، عزون، عزون عتمة، كفر لاقف، النبي إلياس، عسلة، صير، جيوس، فلامية، حبلة، راس عطية، راس طيرة، عزبة سلمان، المدور، عزبة الأشقر، عزبة الطبيب، مغارة الضبعة، حجة، باقة الحطب، إماتين، فرعطة، كفر ثلث، كفر جمال، كفر عبوش، كفر قدوم، كفر زيباد، جيت، عزبة جلعود، جينصافوط، سنيريا، عزون عتمة، بيت أمين، واد الرشا، الفندق، الرماضين الجنوبي، الرماضين الشمالي.

eljebory
23-02-2009, 12:37 PM
جنين

http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/Jinin_524/Jinin-10541.jpg

مدينة فلسطينية تقع شمالي مدينة نابلس ، و هي مركز محافظة جنين في الضفة الغربية التابعة للسلطة الفلسطينية. تبلغ مساحة محافظة جنين 583 كم وتشكل ما نسبته 9,7 % من مساحة الضفة الغربية الإجمالية . وقد ورد الاسم في آثار المصريين القدماء والبابليين والآشوريون، ووفقا لعلماء الآثار فالمدينة أسسها الكنعانيون في حدود 2450 ق.م. وكانت تسمى «عين جانيم» . سميت بهذا الاسم بسبب الجنائن التي تحيط بها، تقع في سهل مرج ابن عامر والذي يعتبر من أخصب أراضي فلسطين.

يبلغ عدد سكانه جنين حوالي 46,000 نسمة ، منهم 12000 في مخيم جنين فقط . و يعتبر غالبية سكانها من المتعلمين والمثقفين وذوي الخبرات والشهادات العالية في الداخل والخارج. وتوجد في مدينة جنين أقلية مسيحية، حيث تجد في مركز المدينة دير للراهبات و كنيسة جميلة. و يعتبر مسيحيوا جنين من التجار المعروفين في المنطقة.

http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/Jinin_524/Jinin-21072.jpg

المقاومة
تعتبر جنين اليوم من أكثر المدن الفلسطينية التي تؤرق الاحتلال الإسرائيلي، فمنها خرج الكثير من الشبان الذين قاموا بعمليات فدائية كثيرة داخل العمق الإسرائيلي رداً على القمع والاغتيالات والاعتقالات للقادة والشبان الفلسطينيين خلال الانتفاضة وما قبلها.

قرى جنين
يتبع جنين عدد ليس بقليل من القرى ومخيم يقع إلى الغرب من المدينة، والذي تعرض للاجتياح الإسرائيلي في أبريل عام 2002. يبلغ عددها 53 قرية .

http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/Jinin_524/Jinin-11030.jpg
مدخل مدينة جنين الغربي

تاريخ
تقوم مدينة جنين على البقعة التي كانت تقوم عليها مدينة (عين جنيم) العربية الكنعانية؛ وتعني " عين الجنائن". لذلك سُميت بهذا الإسم بسبب الجنائن التي تحيط بها.

وفي عهد الرومان كان في بقعتها قرية ذكرت باسم "جيناي" من قرى سَبَسْطية. فتحها العرب المسلمون في القرن السابع الميلادي وعُرفت بهذا الاسم ( جنين) حتى يومنا هذا حيث بقت تحت مظلة الحكم العثماني لمدة أربعة قرون ابتداء من بداية القرن السادس عشر، إلى أن احتلت بريطانيا فلسطين سنة 1917 .

التاريخ المعاصر
في التاريخ المعاصر، خاضت جنين بمدنها وقراها معركة الدفاع عن الوجود ضد المنظمات الصهيونية المسلحة، التي استولت في أواخر مايو 1948 على قرى زرعين، والمزار، ونورس، وصندلة، والجملة، والمقيبلة، وفقوعة، وعرانة، وحاولت الإستيلاء على مدينة جنين حيث تم تطويقها في 3 يونيو 1948 وكان عدد الصهاينة مقاتل؛ فاستولوا على معظم أحياء المدينة وتحصن المجاهدون في عمارة الشرطة في المدخل الغربي لجنين. حتى وصلت نجدة للمحاصرين قوامها 500 جندي عراقي بقيادة عمر علي وحوالي 100 من المجاهدين الفلسطينيين من القرى المجاورة.
وبعد معارك دامية في خارج البلدة وفي شوارعها وأزقتها اندحر الصهاينة، وتطهرت المدينة منهم في 4 يونيو 1948. ومع باقي الضفة الغربية دخلوا في اتحاد مع المملكة الأردنية الهاشمية، وبقيت تحت الحكم الأردني حتى احتلالها في حرب 1967.

http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/Jinin_524/Jinin-11035.jpg
صورة للمسجد الكبير في مدينة جنين والذي يعود تاريخه الى ما قبل 1500 ميلادية تحياتي ويعرف باسم مسجد فاطمة خاتون ابنة السلطان العثماني التي قامت ببناءه

معالم أثرية في جنين
جامع جنين الكبير
كنيسة برقين
تل تعنك
دير اللاتين
((النفق المائي الأثري ( نفق بلعمه) في مدينة جنين حيث وجدت أثار تعود للعصري الحديدي)).
(( التذكار الألماني لجنود ألمانيين طيارين قتلوا في الحرب العالمية الأولى))
وهناك عشرات الخرب التي هي عبارة عن كومة من الحجارة التي كانت أما مستعمرات رومانية أو إسلامية .
مقبرة شهداء الجيش العراقي الذين استشهدوا عام 48 دفاعا عن فلسطين تقع غرب قرية مثلث الشهداء القرية التي سميت باسمهم




http://www.mo3afa.com/fasel/f3.gif


انتهت المدن الفلسطينية في الضفة الغربية وسيليها أن شاء الله المدن الفلسطينية في غزة

eljebory
24-02-2009, 12:25 PM
غزة

http://www.majdah.maktoob.com/vb/up/14414845771514635975.jpg

هي ثاني أكبر مدينة فلسطينية بعد القدس ، تقع شمال قطاع غزة، في الجنوب الغربي لفلسطين على شاطئ البحر الأبيض المتوسط على مساحة تقدر ب 45 كم² ، يقدر عدد سكان قطاع غزة بـ 1.500.000 نسمة منهم 400,000 نسمة في مدينة غزة وحدها ، حتى عام 2006. تولت السلطة الفلسطينية إدارة المدينة تطبيقا لاتفاق أوسلو سنة 1993 بعد أن كانت تتخذها قوات الجيش الإسرائيلي مقرا لها أثناء احتلال قطاع غزة ما بين 1967 و1994.

http://www.majdah.maktoob.com/vb/up/21190636941352030493.jpg

التاريخ
تَدلّ المصادر التاريخية على قدم استيطان الإنسان في مدينة غزة على مدار أكثر من 3000 عام، كانت أول مرة ذكر فيها في مخطوطة للفرعون تحتمس الثالث (القرن 15 ق.م)، وكذلك ورد اسمها في ألواح تل العمارنة. بعد 300 سنة من الاحتلال الفرعوني للمدينة نزلت قبيلة من الفلسطينيين وسكنت المدينة والمنطقة المجاورة لها، عام 635 م دخل المسلمون العرب المدينة وأصبحت مركزا إسلامياً مهما وخاصة إنها مشهورة بوجود قبر الجد الثاني للنبي محمد صلى الله عليه وسلم هاشم بن عبد مناف فيها ولذلك أحيانا تسمى غزة هاشم. وكانت المدينة مسقط رأس الشافعي (767-820) الذي هو أحد الأئمة الأربعة عن المسلمين السنة. سيطر الأوروبيون على المدينة في فترة الحملات الصليبية، لكنها رجعت تحت حكم المسلمين بعد أن انتصر صلاح الدين الأيوبي عليهم في معركة حطين عام 1187.

http://www.arabs48.com/article-images/b061111161617.jpg

دخلت تحت حكم الخلافة العثمانية الإسلامية في القرن السادس عشر وبقيت تحت حكمهم حتى سنة 1917 عندما استولت عليها القوات البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى بعد ثلاثة معارك ضارية راح ضحيتها الآلاف من كلا الجانبين . يذكر أنه في الحرب العالمية الأولى عندما صمد لواء واحد من الجيش العثماني مؤلف من أقل من ثلاثة آلف جندي فلسطيني في وجه فرقتين بريطانيتين أمام غزة وكبدهما خسائر فادحة وأرغمهما على التقهقر حتى العريش عام 1917 م ، أصدر أحمد جمال باشا القائد التركي الذي اشتهر بخصومته للعرب، بيانا رسميا أشاد فيه بالشجاعة الفذة التي أبداها أولئك الجنود الفلسطينيون في غزة أمام أضعاف إضعافهم من جنود العداء، وأنها بسالة خارقة تذكر بالشجاعة التي أبداها آباؤهم من قبل عندما حموا هذه البقاع المقدسة بقيادة صلاح الدين الأيوبي.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/7/79/%D8%BA%D8%B2%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%D8%A9_1918.jpg
صورة قديمة لمدينة غزة 1918

لكن بعدها أصبحت غزة جزءا من فلسطين في فترة الاحتلال البريطاني وتم أضافتها إلى الدولة الفلسطينية عندما أصدرت الأمم المتحدة قرار تقسيم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية عام 1947، ولكن قامت مصر بدخول المدينة عام 1948. في فبراير عام 1949 وقعت كل من مصر وإسرائيل هدنة تقضي باحتفاظ مصر بالمدينة ولذلك كانت مأوى لكثير من اللاجئين الفلسطينيين عند خروجهم من ديارهم.
في فترة الحملة الثلاثية على مصر سنة 1956 قامت إسرائيل باحتلال المدينة والسيطرة على شبه جزيرة سيناء المصرية، لكن الضغط العالمي على إسرائيل اضطرها للانسحاب منها. تم إعادة احتلالها في حرب الستة أيام (5 يونيو 1967 - 10 يونيو 1970). بقيت المدينة تحت الاحتلال الإسرائيلي حتى عام 1994 بعد الاتفاق بين السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/8/8a/Gaza31-full.jpg
ساحة جامعة الازهر

المدينة
تعتبر مدينة غزة ثاني أكبر المدن الفلسطينية بعد القدس والمقر المؤقت للسلطة الوطنية الفلسطينية. بعد سنوات طويلة من الاحتلال الإسرائيلي حرمت فيها مدينة غزة من هويتها التاريخية ، بدأت المدينة تستعيد ماضيها المجيد ، فلقد أثبتت الأبحاث التاريخية والكتابات القديمة بأن غزة تعد من أقدم مدن العالم . ونظراً لموقعها الجغرافي الفريد بين آسيا وأفريقيا ، وبين الصحراء جنوباً و البحر المتوسط شمالاً ، فإن مدينة غزة كانت وما زالت تعتبر أرضاً خصبة ومكاناً ينشده المسافرون براً و بحراً . كانت غزة دائماً مكاناً تجارياً غنياً ، و ذلك كان سبباً كافياً لتعاقب احتلال المدينة من قبل جيوش كثيرة على مر التاريخ . و بعد سنوات طوال من الاحتلال الإسرائيلي للمدينة ، يمضي الغزيون قدماً نحو بناء مدينتهم العريقة . ولقد تم في الآونة الأخيرة تحقيق الكثير من الإنجازات ، ويستطيع الزائر للمدينة أن يستمتع بشاطئها الجميل وبحسن ضيافة أهلها . وكما هو طائر العنقاء " شعار مدينة غزة " ، فإن المدينة قد ولدت من جديد من بين الرماد وبدأت مرحلةً جديدةً من حياتها .

http://www.majdah.maktoob.com/vb/up/4323253551835855509.jpg

معلومات عن غزة
تقع مدينـة غـزة عـلى خـط طول 34 وخط عرض 31 .
مساحة المدينة تـــبلغ 45 كم2 .
عدد سكان المدينة يقارب 400,000 نسمة .
يوجد في المدينة ثلاثة جامعات تضم حوالي 28.500 طالباً .
العملات المختلفة المستخدمة : الدينار الأردني ، الدولار الأمريكي والشيكل الإسرائيلي .
معدل الناتج المحلي للفرد يبلغ 1.763 دولار أمـريـكي ( طبـقاً لإحصائية 1997) .
معدل درجة الحرارة السنوي 20.3 درجة مئوية .
أعلى درجة حرارة في الصيف 32 درجة مئوية ، وأقل درجة في الشتاء تصل إلى 6 درجات مئوية .
معدل سرعة الرياح السنوي 19 عقـدة .
أعلى معدل لسرعة الرياح في الشتاء، وتصل إلى 60 عقدة .
المعدل السنوي لسقوط الأمطار يتراوح بين 350 إلى 400 مم .
الرياح تهب على المدينة من الناحية الجنوبية الغربية .

http://www.majdah.maktoob.com/vb/up/882582265587032974.jpg

التركيبة السكانية
سكان مدينة غزة وفلسطين عامة ينحدرون من أصول سامية, وكجميع سكان البحر الأبيض المتوسط لهم ملامح عربية سمراء ومتنوعة لا تخلو من تأثيرات متوسطية.
التركيبة السكانية في غزة لا تخلو من تنوع ففي لجوء 1948 تكون غزة قد استقدمت بعض سكان منطقة يافا ومنطقة المجدل مع اختلاف السكان بالطبائع والعادات.

التجارة في غزة
كانت المدينة ولا زالت مركزا مهما من حيث موقعها الاستراتيجي بين القارتين الآسيوية والافريقية ووقوعها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط الذي يجعل منها ميناء مهما للتجارة وأعمال الصيد، ولكن صعوبة نقل البضائع عبر المعابر مع إسرائيل وعدم سلاسة النقل مع مصر يجعل حجم التبادل التجاري ضئيلا مع الحجم المفترض بسبب الموقع الجغرافي.

http://www.majdah.maktoob.com/vb/up/3999149481092436903.jpg
المسجد العمري في غزة

أماكن عبادة
تحتوي غزة على العديد من مباني العبادة القديمة من أبرزها الجامع العمري و مسجد السيد هاشم حيث يرقد قبر جد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام و يوجد الكنيسة اليونانية الأورثدوكسية التي تعود إلى القرن الخامس الميلادي.

أحياء مدينة غزة
حي الشجاعية من أكبر أحياء مدينة غزة، وينقسم إلى قسمين الشجاعية الجنوبية (التركمان) والشجاعية الشمالية (الجديدة) يسكنه أكثر من 100 ألف نسمة، ويعمل معظم
سكانه بصناعات خفيفة مثل الخياطة والزراعة وغيرها كما أنه يمتاز بأنه منطقة تجارية فيها كل الأشكال التجارية والورش، به مقبرتان القديمة، ومقبرة الشهداء، وبه أكبر منطقة صناعية في غزة، وبه معبر المنطار التجاري.
حي الكرامة
حي التفاح:تعود هذه التسمية لكثرة أشجار التفاح التي كانت تنتشر في هذا الحي حي الصحابة
حي الرمال وهو حي راقي وينقسم إلي الرمال الشمالي والجنوبي.
حي النصر:أعلن الحاج راغب العلمي نائب رئيس البلدية عام 1959 بأنه يتبرع بثلاثين ألف جنيه لإقامة مستشفى ومسجد ومدرسة في هذه المنطقة أو الحي الجديد الذي أطلق
عليه وقتها " مدينة نصر لأبناء الشهداء " الذي خصص لإسكان أسر الشهداء .
حي الزيتون
حارة الدرج:و كان يسمى سابقاً " حي بني عامر " نسبة لقبيلة بني عامر العربية التي سكنته مع بداية الفتح الإسلامي ثم حي "البرجلية " نسبة للمحاربين المدافعين عن أبراج المدينة في العصر المملوكي .
حي الصبرة
حي الشيخ رضوان
تل الهوا .

http://www.majdah.maktoob.com/vb/up/1364031841929486872.jpg

مخيمات مدينة غزة
يوجد مخيم جباليا شمال مدينة غزة و يعتبر أكبر المخيمات ولكنه يتبع لمحافظة شمال غزة وليس لمحافظة غزة. و يوجد في مدينة غزة مخيم إلى غرب المدينة مقابلاً للساحل وهو مخيم الشاطئ سنجر

eljebory
25-02-2009, 12:47 AM
رفح

http://news.bbc.co.uk/media/images/40167000/jpg/_40167839_1.jpg
السور الفاصل بين الحدود المصرية (إلى اليمين) وجزء من مدينة رفح ومخيم اللاجئين

تقع مدينة رفح في أقصى الجنوب وتبعد عن مدينة غزة حوالي 35كم وعن خان يونس 10كم، يحدها من الغرب البحر المتوسط ومن الشرق خط الهدنة عام 48 ومن الجنوب الحدود المصرية الفلسطينية .

تعتبر مدينة رفح من المدن التاريخية القديمة فقد أنشأت قبل خمس آلاف سنة وعرفت بأسماء عدة، عرفها الفراعنة باسم (روبيهوي) وأطلق عليها الآشوريون اسم (رفيحو) وأطلق عليها الرومان واليونان اسم (رافيا) وأطلق عليها العرب اسم رفح، ومما زاد من أهميتها عبر التاريخ مرور خط السكة الحديدية الواصل بين القاهرة وحيفا في أراضيها وقد اقتلع هذا الخط بعد عام 1967.

http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/Rafah_1500/Rafah-11252.jpg

قسمت مدينة رفح إلى شطرين بعد اتفاقية كامب ديفيد حيث استعادت مصر سيناء وحسب الاتفاقية وضعت الأسلاك الشائكة لتفتت الوحدة الاقتصادية والاجتماعية للمدينة، وإثر هذه الاتفاقية انفصلت رفح سيناء عن رفح الأم، وتقدر مساحة ما ضم إلى الجانب المصري حوالي 4000 دونم وبقي من مساحة أراضيها 15500 دونم اقتطع منها حوالي 3500 دونم للمستوطنات .

تقدر المساحة المزروعة في رفح حوالي 7500 دونم تزرع مختلف أنواع المزروعات كالحمضيات واللوزيات والخضراوات ويعمل في هذا المجال ما يزيد عن ألف مواطن، تطورت الزراعة فيها وأخذت تستخدم الوسائل الحديثة والطرق العلمية في الزراعة، وازدهرت الحركة التجارية في رفح نتيجة لتدفق رؤوس الأموال من أبنائها العاملين في الخارج، تقتصر الصناعة على الصناعات البسيطة كصناعة الألبان والألبسة والحلوى بالإضافة إلى العديد من الورش الصغيرة .
ويوجد في مدينة رفح لجنة زكاة رفح والتي تكفل مئات الأيتام وتعمل على مساعدة الفقراء وتشرف على عدد من مراكز تحفيظ القرآن .

http://filaty.com/i/710/b3b7713.Copy%20of%20eid%20002.jpg

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 599 نسمة وعام 1945م حوالي 1700 نسمة وبلغ عدد سكانها عام 1967م بعد الاحتلال حوالي 10800 نسمة من السكان الأصليين، أما عدد سكان مخيم رفح حوالي 39000 نسمة، تأسست في المدينة أول مدرسة ابتدائية في عام 1936م، وتطورت الحركة التعليمية بشكل ملحوظ وفتحت العديد من المدارس لجميع المراحل الدراسية منها 4 مدارس ثانوية و8 مدارس إعدادية وابتدائية و 8 مدارس إعدادية وابتدائية تابعة للتربية والتعليم و 8 مدارس إعدادية و21 مدرسة ابتدائية تابعة لوكالة الغوث .
في المدينة فرع للاتحاد النسائي الفلسطيني الذي مقره الرئيسي مدينة غزة ويشرف على مراكز تعليمية للخياطة والتطريز وعلى دور للحضانة ومركز لمحو الأمية .
صادرت سلطات الاحتلال من أراضيها، وأقامت عليها مستوطنة (رفيح بام) تقع غربي رفح وهي قرية تعاونية مساحتها حوالي 1000 دونم ويقطنها 25 عائلة .

http://3.bp.blogspot.com/_MHZLmW-0obk/R6GdWbgCMMI/AAAAAAAAAaY/j-TCJWC9vQA/s400/%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%AF+%D9%84%D9%84%D8%B0%D9%87%D8%A7%D8%A8+%D9%84%D8%B1%D9%81%D8%AD.jpg

مخيمات رفح:
1. مخيم الشابورة
2. مخيم البرازيل
3. المخيم الغربي

قرى رفح:
1. شوكة الصوفي قرية بدوية تقع شرق مدينة رفح
2. البيوك حجر يقع في أقصى الشمال الشرقي لمدينة رفح لا اعرف بالضبط سبب التسمية
3. مصبح منطقة تقع على طريق رفح خان يونس معظم سكانها من مواطني رفح
4. غربة العدس
5. البحر
6. تل السلطان
7. البرازيل
8. حي كندا وهو في الأصل مخيم فلسطيني أنشئ في أراضي عائلة أغا المجاورة لأراضي الزعاربة ولكن تم ضمه للأراضي المصرية أثر تحديد الحدود بين الجانبين في بداية الثمانينات. بعد مفاوضات مريرة ومعارك قضائية قاسية بين أهالي المخيم يمثلهم أبو حكمت والسلطات المصرية والإسرائيلية تم التوصل لتسوية على مراحل لاعادة السكان لمدينة رفح وأخيرا وصلت آخر دفعة من أهالي المخيم عام 1989 تم نعويض السكان ونقلهم إلى تل السلطان حيث سمي الحي الذي سكنوا فية بحي كندا. وقد سمي المخيم بكندا على اسم الوحدة الدولية الكندية
9. النحاحلة والشعور
10.القشوط
11.سوق المهاجرين
12.سوق المواطنين

http://www.alsairafy.com/picpal/data/media/41/rafah_2aaaaaaaaaaaa.jpg

رفح المدينة:
1. حارة النور
2. الشعوت
3. الزعاربة
4. عريبة
5. الجوازات
6. حي الجنينه
7. اليهودية
8. حي الامل
9. أم الكلاب : ام الكلاب تقع على طرف رفح بين خان يونس ورفح وهي من ضمن أراضي رفح. يتناقل البدو عن سبب تسميتها أنه في في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين سكنت قبيلة بدوية المنطقة فأصابهم وباء وبدأو يموتون الواحد تلو الأخر وفي النهاية توفى جميعهم ولم يتبقى إلا الكلاب تنبح وتعوي في العرب لذلك سميت أم الكلاب وظل البدو لفترة طويلة من الزمن يخافون سكنى هذه المنطقة.

eljebory
25-02-2009, 01:42 AM
دير البلح

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/3/36/%D8%AF%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%AD.jpg

يعود أصل تسمية دير البلح بهذا الاسم لإقامة أول دير في فلسطين على أراضيها حيث أقامه القديس (هيلاريوس) المدفون في الحي الشرقي من المدينة, وسميت أيضا بالبلح لكثرة أشجار النخيل التي تحيط بها وكانت في القديم تعرف باسم (داروم) وهي كلمة سامية بمعنى الجنوب، وما زال مدخل غزة الجنوبي يعرف باسم باب الداروم, و يبلغ عدد سكان المدينة 62,000 نسمة .

خصائص جغرافية
المساحة 27 كم²
الأرض 27 كم²
المياه كم²
التعداد السكاني 62,000 نسمة
اجمالي السكان (2006) 62,000 نسمة
الكثافة السكانية 2296/كم²
خط العرض 38° 25′ 8.38″ n
خط الطول 34° 21′ 5.77″ e
التوقيت clt +2 غرينتش
التوقيت الصيفي (3+ غرينتش)

الموقع
تقع مدينة دير البلح في جنوب فلسطين على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتبعد عن القدس مسافة 90 كم وعن تل أبيب مسافة 78 كم كما وتبعد عن القاهرة مسافة 340 كم و تصل مساحة المدينة إلى نحو 27 كيلو متر مربع.

http://cache.daylife.com/imageserve/0cXI4tAbfo2g7/610x.jpg

تاريخ المدينة
خضعت المدينة الي الحكم المصري فترة زمنية ومن ثم انتقلت إلى الحكم الإسرائيلي حتي عام 1994, وجائت بعد ذلك السلطة الوطنية بقيادة أبو عمار, في عام 2007 انتقل الحكم الي سلطة حماس. كما و كان يمر في المدينة قبل عام 1948 خط السكك الحديدية القديم في الجزء الشرقي منها وكان يصل بين مدينة حيفا ومدينة رفح ، ويصل إلى القاهرة عبر صحراء سيناء. و بعد عام 1948 أصبح يمر في المدينة خط السكك الحديدية الذي يصل مدينة غزة بالقاهرة عبر صحراء سيناء ،وقد توقف العمل بهذا الخط بعد احتلال إسرائيل لقطاع غزة عام 1967 وتم تخريبة وإزالتة و تم استخدام مسار هذا الخط كطريق بري عبر المناطق التي يمر بها.

مناطق أثرية
آثار وجدت في مدينة دير البلحوجدت السلطات الإسرائيلة قبور اثرية في مدينة دير البلح تعود إلى العصر البرونزي واستحوذت سلطات الاحتلال على هذه الآثار ووضعتها في متحف تل أبيب.
و من المناطق الأثرية ايضاً مقام الخضر, ويقع في مركز البلدة القديمة وهو يعود إلى الطائفة المسيحية حيث كان هذا المكان يسمى دير القديس هيلاريوس.

http://cache.daylife.com/imageserve/0bym49S5VDc7r/340x.jpg

معالم المدينة
توجد في المدينة العديد من الاشكال الحضارية مثل النواحي الصحية والتعليمية منها نقسم ما يلي:

مستشفيات
يوجد في المدينة عدة مشافي منها مستشفى شهداء الأقصى و مشفى الهلال الاحمر ويوجد بها ايضا العديد من العيادات على سبيل المثال عيادة البلد الحكومية وعيادة المعسكر الوكالة وعيادة الصلاح حماس.

الجامعات
توجد في المدينة عدة كليات منها الكلية التقنية او البولي تكنيك, والكلية الزراعية.

المدارس
كما ويوجد في المدينة عدد لا بأس به من المدارس الثانوية والاعدادية والابتدائية, ونذكر منها مدرسة سكينة حبيبة القلب والمنفلوطي.

النوادي
نادي خدمات الدير ونادي البلدية ونادي الجمعية كما وان المدينة قد وهبت فلسطين العديد من محترفي كرة القدم ونذكر في هذا المقام زياد الزريعي

اقتصاد المدينة
يعتمد الإقتصاد في مدينة دير البلح بشكل شبه كامل على الزراعة وصيد الأسماك والتربية الحيوانية.

http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/Dayr_al_Balah_958/Dayr_al_Balah-24607.jpg

أقسام المدينة
منطقة البلد وسط المدينة
منطقة المحطة
منطقة البركة
منطقة الزوايدة
منطقة البصة
منطقة المصدر
منطقة القرعان
منطقة الحكر
منطقة المعسكر
منطقة المعنيَ

أحياء المدينة
حي السلام
حي بشارة
حي قاعود
حي العكلوك
حي المشاعلة
حي المطاين يقع حي المطاين في الشمال الشرقي لمدينة دير البلح ويعيش في هذا الحي حوالي 3000 نسمة اغلبهم من المواطنين الاصليين للبلدة ومن اشهر العائلات الموجودة في هذاالحي : ال ابو عبيد ال ابو منسي ال بشير ال الديراوي ال زيدان وفي الحي مسجدان هما : مسجد الزاوية (الديراوي) وامامه الشيخ ابو انور الديراوي ومسجد الابرار وتشرف عليه حركة الجهاد الاسلامي وامامه الشيخ حسن بدوان
ويتصف الحي بالعلاقات الاجتماعية الممتازة حيث تظهر روح المحبة والمودة بين السكان ومشاركتهم بعضهم البعض في الافراح ولاحزان
كما يهتم الحي بالتراث الشعبي وخاصة اليرغول والدبكة والدحية ومن كبار القائمين على احياء التراث الفلسطيني الحاج ابو عوني ابو عبيد والحاج ابو ادهم ابو عزيزة

eljebory
26-02-2009, 11:52 PM
خان يونس

http://img216.imageshack.us/img216/8783/c4dfc98838bq1.jpg

هي مدينة فلسطينية تقع في الجزء الجنوبي من قطاع غزة وهي مركز محافظة خان يونس. يحدها من الجنوب مدينة رفح ومن الشمال مدينة دير البلح، و وهي مدينة ساحلية تطل على البحر الأبيض المتوسط من جهة الغرب ومن الشرق فلسطين المحتلة. وتعتبر ثاني اكبر مدينة في قطاع غزة من حيث السكان والمساحة بعد مدينة غزة.

http://img158.imageshack.us/img158/939/65ab16e0a5uu2.jpg

تاريخ المدينة
هي مدينة تاريخية حيث يرجع بناؤها إلى أكثر من خمسة آلاف سنة وكان اسمها الأصلي جينيس ، حيث كانت تستعمل كممر تجاري للقوافل التجارية من وإلى شمال أفريقيا وقد أوعز السلطان برقوق للأمير يونس بن عبد الله النورزي الداودار ببناء قلعة فيها سميت باسمه قلعة برقوق، ولكن المدينة سميت باسم الأمير يونس. ثم بنى العثمانيون مدينة خان يونس على أنقاض المدينة القديمة وبها كثيراً من الآثار التي تدل على ذلك.
تذكر الوثائق العثمانية أن سبب تسمية خان يونس بهذا الاسم نسبة للوزير الأعظم يونس باشا الذي أعدمه السلطان سليم بهذه المنطقة بعيد فتحه لمصر وعند رجوعه للشام

http://img523.imageshack.us/img523/9171/43bc727222uu0.jpg

قراها
وتوجد بها بلدة عبسان الكبيرة والتي توجد في شرقي المدينة، وتعتبر بلدة بني سهيلا من اكبر بلداتها وهي من إحدى البلدات التابعة للمنطقة الشرقية والتي تضم بلدة بني سهيلا وعبسان الكبيرة و عبسان الصغيرة و بلدة خزاعة و معن. تتمتع بموقع جغرافي هام فهي بوابة فلسطين الجنوبية. وتعتبر المدينة مركزاً إدارياً وتعليمياً لجنوب قطاع غزة, تتركز فيها الكثير من الدوائر الحكومية، وعشرات المدارس لمختلف المراحل الدراسية للبنين والبنات .

http://img523.imageshack.us/img523/6625/46c87274e6ci7.jpg

خان يونس والاحتلال
استولت سلطات الاحتلال على جزء كبير من أراضيها لبناء المستوطنات عليها، وتشكل مجمعة مستعمرات غوش قطيف التي تمتد بطول الساحل ابتداءً من حدود دير البلح إلى الحدود الدولية في رفح أكبر تجمع استيطاني في قطاع غزة، وهي تستولي على معظم أراضي خان يونس الغربية، وتفصل المدينة والمخيم عن شاطئ البحر. وقد تحررت من الاحتلال في شهر سبتمبر 2005 يبلغ عدد سكان المدينة 332,166 نسمة.

eljebory
27-02-2009, 12:08 AM
جباليا

http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/Gaza_526/Gaza-11231.jpg

الموقع والتسمية
تقع جباليا على بعد 2 كم إلى الشمال الشرقي من غزة فوق رقعة منبسطة من ارض السهل الساحلي الجنوبي ترتفع نحو 35م فوق سطح البحر، تبلغ مساحة جباليا 11500 دونم منها 133 دونم للطرقات والأودية. تتميز أرضها بأنها رملية وترتبط بطريق محلي معبد بالطريق الرئيسي غزة - يافا. وتشرب جباليا من بئرين عمقيهما من 20 - 25 متر.

ويرجع أصل التسمية إلى كلمة "أزليا" وهي بلدة رومانية قديمة كانت قائمة على الأرض التي تقوم عليها "النزلة" اليوم. قيل أنها قد تكون تحريف لكلمة جبالاية" السريانية بمعنى الجبلي أو الفخاري. ويقال أيضاً أنها نسبة إلى "الجبالية" وهم أخلاط من اروام ومصريين سكنوها أواخر العهد البيزنطي. "أرسلهم يوستينا نوس في أوائل القرن السادس الميلادي، لحماية الدير الذي بناه لرهبان طور سيناء. وقد عرفوا بالاسم المذكور نسبة إلى جبل الطور.

http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/Jabaliya_1203/Jabaliya-27969.jpg

وقال مصطفى مراد الدباغ: من المتفق عليه ان الجبالية التي تعيش حول الدير الآن: هم سلاله هؤلاء الحراس، وقد أسلموا جميعاً ومازال بدو سيناء يعتبرون الجبالية دخلاء عليهم بل أقل مرتبة منهم.

ومن المعروف أن سنجر علم الدين الجاولي، الذي تولى نيابة غزة عام 711هـ، امتلك أرض جباليا وأوقفها على جامعه الذي أنشأه بغزة وانزل فيها مماليك الشراكس. كما قد زارها الشيخ عبد الغني النابلسى ، وقال عنها بلده لطيفة الهواء ، عذبة الماء في أهلها الصلاحة ومحاسن الملاحة .

المدينة عبر التاريخ
اتسعت مساحة جباليا من 100 دونم في أواخر عهد الانتداب البريطاني إلى أكثر من 700 دونم عام 1980 بسبب أنشاء مخيم جباليا للاجئين في شمال شرق البلدة على بعد كيلو متر واحد منها مما جعل البلدة تمتد نحو المخيم وتكاد تلتحم مع جباليا اللاجئين في شمال شرق البلدة، كما أن جباليا الآن تكاد تلتحم مع جارتها قرية النزلة، وقد ذاع صيت جباليا عالمياً بعد أن انطلقت من مخيمها الشرارة الأولى للانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987. ويعتبر مخيم جباليا الآن من أكبر مخيمات قطاع غزة وأكثرها ازدحاماً بالسكان.

السكان والنشاط الاقتصادي
بلغ عدد سكان جباليا في عام 1922 نحو 1775 نسمة، ارتفع عددهم عام 1931 إلى 2425 نسمة، أما عام 1945 قدر عدد سكانها بنحو 3520 نسمة وقد زاد عددهم في عام 1967 إلى 10508 نسمة بالإضافة إلى وجود 36786 لاجىء فلسطيني.
وفي عام 1980 قدر عدد سكان جباليا بنحو 90000 نسمة بالإضافة إلى وجود 50000 لاجىء في مخيم جباليا. أما عدد سكان قرية النزلة بلغ 3800 نسمة. يعتمد اقتصاد جباليا على الزراعة حيث أن مساحة جباليا البالغة 11500 دونم تغلب عليها التربة الرملية ويوجد فيها عدة آبار مياه محيطة بالأراضي الزراعية لذا تكثر فيها زراعة الحمضيات والفواكه بمختلف أنواعها المعروفة بفلسطين وخاصة الجميز. كما تشتهر جباليا بزراعة الخضار المختلفة والبطيخ والشمام، بالإضافة إلى تربية المواشي والطيور الداجنة وصيد السمك.

النشاط الثقافي
يوجد في جباليا عدد من المدارس للذكور والإناث لمختلف المراحل الدراسية الابتدائية والإعدادية والثانوية.

http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/Jabaliya_1203/Jabaliya-27967.jpg

معالم المدينة
يأخذ المخطط العمراني لبلدة جباليا شكل نجمة تنمو فيه البلدة في محاور بمحاذاة الطرق الفرعية المؤدية إلى الخارج، يتوسطها جامع بجوار الشيخ محمد المغربي المشيش وبعض المحلات التجارية والمدارس. وتتألف بيوت جباليا من اللّبن. أما مخيم جباليا فيتخذ مخططه شكل مستطيل وتتألف بيوته من الحجر الأسمنتي. توجد في المدينة كثيرا من الآثار القديمة أهمها المقبرة الرومانية البيزنطية تقع شرق شارع صلاح الدين. وهي عبارة عن تلة من الكركار وترتفع عن سطح البحر نحو 48م.

eljebory
27-02-2009, 12:15 AM
بيت لاهيا

http://www.baddawi-camp.com/forum/uploaded4/Beit_Lahiya_25.jpg

تقع بلدة بيت لاهيا الفلسطينية شمال مدينة غزة علي بعد حوالي 7 كم منها يحدها من الشمال قرية هربيا المحتلة ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب جباليا و النزلة ومن الشرق بيت حانون. مساحتها24500 دونم يخضع منها لنفوذ البلدية 14374 دونم علما بأنها كانت قبل نكبة عام 1948 ثاني قرية في المساحة والأملاك بعد بلدة برير في اللواء الجنوبي من فلسطين إذ كانت تمتد أرضيها عبر قرى بيت حانون –دير سنيد –دمرة و نجد وسمسم حتى حدود برير هذا من الشرق، أما من الشمال قرية هربيا ويبلغ عدد سكانها الحالي 65000 نسمة. وتحيط البلدة الكثبان الرملية، والتي يصل ارتفاع بعضها إلى 55 متراً فوق مستوى سطح البحر. ويكثر فيها شجر الجميز الضخم.

وتقع على مقربة من البلدة بعض المستوطنات الإسرائيلية السابقة وهي مستوطنات نيسانيت و دوغيت وإلي سيناي، وقد أخلت إسرائيل تلك المستوطنات من المستوطنين في أغسطس 2005.

ربحت حماس بلدية بيت لاهيا في انتخابات البلديات والمجالس المحلية عام 2005. بسبب القرب النسبي للبلدة وأراضيها من الخط الأخضر واستغلالها من قبل فصائل المقاومة الفلسطينية لإطلاق صورايخ القسام باتجاه إسرائيل خلال انتفاضة الأقصى فقد تعرضت البلدة وأراضيها لقدر كبير من القصف والتخريب والتجريف على يد الجيش الإسرائيلي. وقد استشهد العديد من سكانها في الانتفاضة على مدى السنوات القليلة الماضية.

http://www.baddawi-camp.com/forum/uploaded4/Beit_Lahiya_26.jpg

نبذة تاريخية
قرية قديمة جدا ذكرها العالم الروماني زمانوس في كتاباتة ويؤكد ذلك الآثار القديمة التي تعود إلي العصر الروماني والفارسي ثم الإسلامي ويعود اسم بيت لاهيا إلى تفسيرين. الأول: البعض من المؤرخين يرون أن الكلمة اشتقت من كلمة الآلهة حيث كانت بيتاً للآلهة و المعابد في العصور القديمة. الثاني: يرى البعض الأخر إنها كانت حديقة جميلة بها أماكن للتنزه واللهو قريبا من المعابد ، فأصبحت بيت للآلهة أو اللهو وفى الحالتين يظهر الارتباط بين الآلهة القديمة واللهو حولها، وهكذا سميت وعرفت بهذا الاسم " بيت لاهيا".

من الآثار القديمة والباقية في بيت لاهيا
خربة صقعب: في الشرق حيث عثر على أثار مساكن وقبور قديمة.
خربة اللقية: حيث يوجد بقايا مسجد ونفق وقد سميت بهذا الاسم لأنها كانت لالتقاء الأيوبيين بقيادة صلاح الدين الأيوبي ضد الصليبين وانتصر عليهم.
قبة أم النصر: وفيها انتصر الأيوبيون على الصليبيين وقد شيدت القبة لتكون رمزا لهذا النصر.
مسجد الشيخ سليم أبو مسلم بنى منذ نحو خمسة قرون.
مسجد الشيخ سعد بنى منذ أكثر من خمسة قرون.
سدرة العجمي والتي لا زالت موجودة منذ مئات السنين.

http://www.baddawi-camp.com/forum/uploaded4/Beit_Lahiya_15.jpg

الأحياء في بيت لاهيا
كانت بيت لاهيا محاطة بالكثبان الرملية من جميع الجهات وألان تنقسم إلى بعض الأحياء وأحيائها هي:
1 حي السلاطين في الجنوب الغربي .
2 حي العطاطرة في الغرب مباشرة
3 حي أصلان في الوسط.
4 الحارة الغربية
5 مدينة الشيخ زايد
6 الحارة الشرقية
7 حارة فدعوس
8 حي السلام بمشروع بيت لاهيا
9 حي أم الفحم
10 حي الفردوس(مشروع عامر)

وسائل الإنتاج
تشتهر مدينة بيت لاهيا بزراعة التوت الأرضي والزهور والخضراوات والحمضيات والتفاح،أما بالنسبة للصناعة فكانت مصانع الخياطة منتشرة وخاصة في مشروع بيت لاهيا حيث كان إنتاجها يصدر إلى الخارج وفى الفترة الأخيرة وإغلاق المعابر بدأت هجرة المصانع إلى الأردن ومصر.

eljebory
27-02-2009, 12:30 AM
بيت حانون

http://www.beithanoun.ps/images/map.jpg

بيت حانون هي بلدة في شمال شرق قطاع غزة، يبلغ عدد سكانها نحو 35000 نسمة،وهي تقع ضمن المناطق التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية وعلى بعد نحو 6 كيلومتر عن مستوطنة سديروت الواقعة داخل أراضي 48. وبسبب موقع البلدة فقد اعتادت الفصائل الفلسطينية استخدام الأراضي المجاورة لبيت حانون لإطلاق صواريخها محلية الصنع من قبيل صواريخ القسام. وقد تعرضت بلدة بيت حانون لقدر كبير من التدمير على يد الجيش الإسرائيلي خلال سنوات الانتفاضة الثانية، حيث قام الجيش الإسرائيلي باجتياح البلدة مرات كثيرة، فضلاً عن تجريفه لمساحات كبيرة من أراضيها الزراعية وقصفه المتكرر للمنطقة. وكان من أشهر عمليات القصف تلك القصف الذي قامت به المدفعية الإسرائيلية في 8 نوفمبر 2006 والذي أحدث مجزرةً وقع فيها 19 شهيد مدني منهم 13 من نفس العائلة فضلاً عن 40 جريح. إسرائيل من جانبها زعمت أن القصف جاء رداً على إطلاق صواريخ فلسطينية من المنطقة، وأن الضحايا المدنيين وقعوا نتيجة خطأ في نظام توجيه المدفعية. الأمم المتحدة شكلت لجنة تقصي حقائق يرأسها ديزموند توتو، لكن إسرائيل رفضت السماح لأعضاء اللجنة بالقدوم وتم إلغاء التحقيق.

نبذة تاريخية عن مدينة بيت حانون
بيت حانون قرية قديمة كان بها بيت لعبادة الآلهة والأصنام أسسها ملك وثنى هو الملك حانون وكانت مصيفاً له جرت بينه وبين الملك اليافى حروب طويلة حتى أهلكا بعضهما فعملوا له تمثالاً على حسب عاداتهم تذكاراً لعظمائهم ووضعوه في بيت العبادة فاشتهرت القرية ببيت حانون و ورد في تاريخ بئر السبع في سنة 720 ق.م مشى سرجون بجيوشه إلى جنوب فلسطين فأخضع الفلسطينيين وبنى يهوذا . دخل أهلها الإسلام منذ الفتح الإسلامي وقد جرت فيها وقائع وحصلت نواحيها معارك دموية لأنها باب غزة الشمالي وفي الأحد الرابع عشر الأول من عام 637هـ وقعت حرب بين الفرنجة والمسلمين انكسر فيها الفرنج كما تذكر البلاطة المثبتة فوق مسجد القرية الذي بنى خصيصاً لذكرى هذه الموقعة وسمي مسجد النصر إحياء لذكرى هذه الوقعة.

http://aljazeeratalk.net/upload/1/1163088879.jpg

الموقع الجغرافي
تقع مدينة بيت حانون في شمال قطاع غزة وترتفع 50مترعن سطح البحر حيث يحدها من الشرق والشمال الحدود الفاصلة بين القطاع والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 ويحدها من الغرب والجنوب أراضي مدينة بيت لاهيا. ويعتبر موقع بيت حانون موقعاً متميزاً لوجود أكبر معبر برى يربط قطاع غزة بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 ( معبر بيت حانون ) .

السكان
تعتبر مدينة بيت حانون من المدن عالية الكثافة السكانية حيث بلغ عدد سكانها 40 ألف نسمة منهم 32.597 يقطنون داخل المدينة ، 7400 يسكنون في منطقة العزبة والأبراج ويسكنون في مساحة لا تتجاوز ربع مساحة المدينة (3040) دونم من أصل 12.500 دونم ونجد أن سكان بيت حانون كجزء من سكان فلسطين ينتمون إلى مجموعة الدول النامية ذات القاعدة العريضة , حيث يزداد عدد السكان في الفئات تحت سن 14 سنة وتبلغ نسبتهم 54.6% حسب دائرة الإحصاء المركزي. ويبلغ عدد الطلاب 13224 طالب وطالبة , وعدد الأيتام 450 يتيم ,وعدد الأرامل 250 أرملة , وعدد عمال الداخل 220 , وعدد المعاقين حوالي نسبة 2.7% .

المرافق السياحية في مدينة بيت حانون
يمكن القول أنه لا توجد بقعة على وجه الأرض إلا ولها طبيعتها وجمالها وسحرها الخاص الذي تعتمد عليه في جذب السياح إليها من كل أنحاء المعمورة. وتمتلك مدينة بيت حانون من المقومات السياحية ما يجعلها مركز جذب سياحي حيث تبرز أهمية موقعها الجغرافي في أنها تقع على الثغر الشمالي بالإضافة إلى مناخها المعتدل وما تتمتع به من مناظر طبيعية جذابة كما أن المواقع الأثرية تشكل عاملاً هاماً في تنشيط هذا القطاع إذ تعتبر شاهداً حياً على الحضارات المتعاقبة ودليلاً مرئياً على التطور في فن العمارة خلال الحقب التاريخية المتعاقبة ويوجد في المدينة مسجد النصر الذي يرجع تاريخة إلى 637هـ وكذلك قبة أم النصر التي أنتصر فيها المسلمون على الفرنجة. بالرغم أن المدينة تتميز من حيث أنها غير مستوية ويقع فيها مناطق منخفضة ومناطق مرتفعة وعدة وديان (وادي بيت حانون - وادي بريدعة - وادي الدوح) إلا أنه لم يتم استغلالها لصالح القطاع السياحي مثل محميات طبيعية . مسجد النصر التاريخي تأسس سنة 637هـ.




http://www.mo3afa.com/fasel/f3.gif


بمدينة بيت حانون أكون قد أكملت ما بدأت به من تصنيف للمدن الفلسطينية

وقد جمعت مادتها صورها من مواقع متفرقة

حنين محمد حيال
04-03-2009, 12:02 PM
النشيد الوطني الفلسطيني

http://yosi.jeeran.com/392.jpg

نشيد فدائي هو من أناشيد الثورة الفلسطينية. قامت بإستخدامه حركة فتح في إطار تحويل أسماء المؤسسات الفتحاوية إلى أسماء فلسطينية عامة وجاء لإستبدال نشيد "العاصفة". أصبح مستخدما رسميا في إطار منظمة التحرير الفلسطينية منذ عام 1972.


لحن نشيد "فدائي" الموسيقار المصري علي إسماعيل وكلماته ل "سعيد المزين" وعرف هذا النشيد بأنه نشيد الثورة الفلسطينية . وهو الذي كان نشيد منظمة التحرير الفلسطينية وأصبح فيما بعد النشيد الوطني الرسمي لدولة فلسطين.

اما نشيد "موطني"، فيُعتبر النشيد الوطني غير الرسمي للفلسطينيين منذ ثلاثينيات القرن العشرين عندما كانت فلسطين واقعة تحت الانتداب البريطاني، وهو من تأليف الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان عام 1936 وتلحين الموسيقار اللبناني محمد فليفل.

نص النشيد الوطني الفلسطيني الرسمي "فدائي" الذي تستخدمه السلطة الفلسطينية :

بلادي بلادي

بلادي يا أرضي يا أرض الجدود

فدائي فدائي

فدائي يا شعبي يا شعب الخلود


بعزمي وناري وبركان ثأري

وأشواق دمي لأرضي وداري

صعدت الجبالا وخضت النضالا

قهرت المحالا عبرت الحدود


بلادي بلادي

بلادي يا أرضي يا أرض الجدود

فدائي فدائي

فدائي يا شعبي يا شعب الخلود


بعزم الرياح ونار السلاح

وإصرار شعبي بأرض الكفاح

فلسطين داري فلسطين ناري

فلسطين ثاري وأرض الصمود


بلادي بلادي

بلادي يا أرضي يا أرض الجدود

فدائي فدائي

فدائي يا شعبي يا شعب الخلود


بحق القسم تحت ظل العلم

بأرضي وشعبي ونار الألم

سأحيا فدائي وأمضي فدائي

وأقضي فدائي إلى أن تعود


بلادي بلادي

بلادي يا أرضي يا أرض الجدود

فدائي فدائي

فدائي يا شعبي يا شعب الخلود

فدائي


أختكم
ملكة سامو

حنين محمد حيال
04-03-2009, 12:21 PM
بيت لحم _ مؤسسة فلسطين للثقافة

أثار هدم مسجد قديم في مدينة الخضر، جنوب القدس، النقاش حول أهمية الحفاظ على المعالم الدينية والأثرية الفلسطينية التي تكتسب أهمية خاصة.
وتم هدم المسجد الأثري الذي يختلف المهتمون في تقدير عمره، لبناء مسجد أكبر وأوسع يخدم سكان مدينة الخضر، وخصوصا البلدة القديمة منها، وهو هدف سامٍ، ولكن يعتقد بعض الناس أنه لا يبرر هدم المسجد الأثري.

http://www.thaqafa.org/Main/DataFiles/Contents/Files/Images/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF%20%D8%A8%D8%B9%D8%AF%20%D9%87%D8%AF%D9%85%D9%87.jpg

وأوقفت دائرة الآثار في بيت لحم، العمل في البناء الأسمنتي على أنقاض المسجد المهدم، وقال خالد البو مفتش آثار بيت لحم لمراسلنا "كان على القائمين على مشروع بناء المسجد الجديد مراجعتنا، لإيجاد الحلول المناسبة لبناء المسجد الجديد أو توسيع القديم مع الحفاظ على هذا الأثر التاريخي والديني الهام".

واعتبر البو أن الجهل والغفلة وعدم المبالاة هي سبب هدم المسجد الأثرى القديم الذي يقدر عمره بأكثر من 700 عام، وعرض البو قطعاً فخارية أبان عنها هدم المسجد، تعود إلى العصور البيزنطية والإسلامية.
وقدر الباحث طلحة درويش من مدينة الخضر عمر المسجد المهدم بنحو 200 عاما، قائلا كان يجب قبل هدمه العودة إلى البلدية، حيث يوجد مهندس مختص، وكان بالإمكان إيجاد حلول معقولة ترضي جميع الأطراف.

http://www.thaqafa.org/Main/DataFiles/Contents/Files/Images/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%20%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A9%20%D8%AF%D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%B4.jpg

وبرر القائمون على بناء المسجد الجديد هدم المسجد القديم، بحرصهم على توفير مساحة أوسع لأعداد المصلين المتزايد.
ويقع المسجد في البلدة القديمة من الخضر، التي تقع على طريق القوافل التاريخي بين شمال وجنوب فلسطين.

http://www.thaqafa.org/Main/DataFiles/Contents/Files/Images/%D8%A2%D8%AB%D8%A7%D8%B1%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D9%82% D8%AF%D9%8A%D9%85.jpg

ودعا البو المواطنين والمهتمين والمعنيين مراجعة دائرة الآثار قبل هدم أي مبنى قديم، حاثاً الجميع على تقدير الأهمية التاريخية والثقافية والدينية التي تكمن في المعالم الأثرية والتاريخية.

وليس بعيدا عن المسجد، يقع مبنى قديم يطلق عليه (البوبرية) والذي استخدم كنزل وخان للقوافل المنطلقة من عسقلان على ساحل البحر الأبيض المتوسط إلى مدينة القدس وبالعكس.

والمبنى رغم أهميته التاريخية إلا أنه في حالة مزرية، ومن المتوقع أن تعيد اتفاقية لترميم المبنى ألقه وتسلط الضوء على تاريخه غير المعروف للمجتمع المحلي.

ووقع الاتفاقية، في 4 نيسان (ابريل) 2006، مركز حفظ التراث الثقافي في بيت لحم وبلدية الخضر وأصحاب العقار.
وقالت الدكتورة خلود دعيبس، مدير مركز حفظ التراث الثقافي بأن مشروع ترميم مبنى (البوبرية) يأتي ضمن مجموعة من المشاريع التي يعمل المركز على تنفيذها في مواقع مختلفة في محافظة بيت لحم، بتمويل من وكالة التنمية السويدية (سيدا).

http://www.thaqafa.org/Main/DataFiles/Contents/Files/Images/%D8%AC%D8%B2%D8%A1%20%D9%85%D9%86%20%D9%85%D8%A8%D9%86%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D8%A8%D8%B1% D9%8A%D8%A9.jpg

وأشارت دعيبس إلى آلية التعامل مع مشاريع الترميم، كونها تختلف عن آلية مشاريع البناء العادية، موضحة أن هناك عدة أسباب لاختيار مبنى البوبرية، من بينها ما يتمتع به من مزايا تاريخية ومعمارية، ولكونه آيل للسقوط ولوقوعه في قلب البلدة القديمة، الأمر الذي من شأنه أن يستفيد منه جمهور واسع من المواطنين الذين يسكنون في المنطقة.
وقالت نهاية الجيوسي مسؤولة الإعلام في المركز، بان عمليات الترميم التي يشرف عليها المركز تهدف إلى تعزيز الوعي لدى الرأي العام بأهمية التراث الثقافي، خصوصا عندما يلمسوا على أرض الواقع أن مشاريع الترميم تلبي حاجاتهم وأولوياتهم لضمان جدوى واستدامة هذه المشاريع.

http://www.thaqafa.org/Main/DataFiles/Contents/Files/Images/%D8%A8%D8%B9%D8%AF%20%D9%87%D8%AF%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF.jpg


أختكم
ملكة سامو

حنين محمد حيال
04-03-2009, 12:35 PM
السياحة الدينية والتاريخية

فلسطين

تأتي فلسطين في مقدمة مناطق الجذب السياحي والتاريخي في العالم فهي مهوى افئدة المؤمنين الموحدين وهي مثوى الانبياء والرسل، ففيها قبلة المسلمين الاولى ومسرى الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم وفيها مولد وقبر السيد المسيح عليه الصلاة والسلام وآخرين من الانبياء الكرام عليهم جميعا السلام، وعلى ارض فلسطين قامت الحضارات وعبرت الامم وخلفت وراءها شواهد ومعالم ومقدسات غنية عن التعريف نوجزها في ما يأتي من الصفحات:

القدس

الأماكن الدينية والتاريخية في القدس
-أسوار المدينة وأبوابها:
شيد السور الحالي لمدينة القدس على يد السلطان العثماني سليمان القانوني (1566-1520م).وله سبعة ابواب باب العمود وباب الساهرة وباب الخليل وباب الاسباط وباب داوود وباب المغاربة والباب الجديد.

الحرم القدسي الشريف
تبلغ مساحته نحو 144 دونما ويضم المصليات الآتية:

1- المسجد الاقصى المبارك :
ويقع في الواجهة الجنوبية من ساحة الحرم القدسي وجداره الجنوبي يطل على بلدة سلوان التاريخية وعلى وادي قدرون . أما جداره الغربي فهو المعروف بحائط البراق.

2- المسجد الأقصى القديم:
ويقع أسفل المسجد الاقصى وتم تجديده وفرشه ويتسع لآلاف المصلين.

3- المصلى المرواني:
ويقع بمحاذاة الاقصى القديم إلى الشرق منه وهو مصلى قديم تم تجديده وفرشه واضاءته وتهويته ومساحته شاسعة تستوعب آلاف المصلين.

4- مسجد قبة الصخرة المشرفة:
ويقع بمواجهة المسجد الاقصى الى الشمال منه ويصعد اليه بدرجات تنتهي إلى ساحة فسيحة يقوم عليها هذا المسجد وهو بناء هندسي مثمن غاية في الروعة والجمال ودقة الزخرفة والعمران، وقبته معلم شهير من اجمل واكبر قباب المساجد في العالم الاسلامي، ويقال ان المسجد بني فوق الصخرة التي عرج منها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى السموات العلى بعد ان أسري به ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي بارك الله حوله.

إلى جانب هذه المصليات تزخر ساحة الحرم القدسي الشريف بالعديد من المصليات الاخرى المكشوفة (المصاطب) والاروقة والقباب وسبل المياه العذبة والمدارس التاريخية والمحاريب والابنية الاثرية القديمة وفيها مساحات خضراء ومزروعة باشجار الزيتون وترتفع فوق اسوار الحرم المآذن الجميلة التاريخية.

وتعرض المسجد الاقصى عبر التاريخ الى محن كثيرة بعضها طبيعي بفعل الزلازل وبعضها بفعل أطماع الغزاة كما فعل الصليبيون وكما يتعرض له حاليا وهو اسير تحت الاحتلال الاسرائيلي منذ عام 1967.

منبر صلاح الدين:
في الحادي والعشرين من اغسطس عام 1969 أقدم متشدد استرالي يهودي اتهمته سلطات التحقيق الاسرائيلية بالجنون على ارتكاب جريمة احراق المسجد الاقصى مما اسفر عن اضرار كبيرة لحقت به وأفدحها كان احراق منبر المسجد وهو الذي امر ببنائه السلطان الايوبي نور الدين زنكي واحضره السلطان صلاح الدين الايوبي عندما حرر القدس من ايدي الصليبيين.

المتحف الإسلامي:
هو مبنى صغير، غربي قبة الصخرة، يحتوي على مجموعة رائعة من الأدوات والمصاحف المهداة للحرم على مر العصور، وفيه مخطوطات قرآنية من حقب تاريخية مختلفة. المعروضات في المتحف فريدة من نوعها وتستحق الزيارة.

كنيسة القيامة
تعد كنيسة القيامة البناء الأهم والأكثر قدسية لدى العالم المسيحي، والتي بنيت على قبر السيد المسيح وتعد أهم واكثر كنيسة تبجيلا لدى العالم المسيحي. يعود تاريخ بناء كنيسة القيامة إلى القرن الرابع بعد الميلاد حين قامت الملكة هيلانة، أم الإمبراطور الروماني الشهير قسطنطين، بزيارة حج إلى الأرض المقدسة وأمرت بتشييد كنيسة في هذا المكان الذي يعتقد أنه شهد حادثة صلب السيد المسيح، ومن ثم قيامه من بين الأموات. (حسب المعتقدات المسيحية)، ولقد تعرضت الكنيسة الأصلية للدمار اكثر من مرة، وكانت في الأصل اكبر من الكنيسة القائمة اليوم، التي لم تأخذ شكلها الحالي حتى سنة 1959م والغرفة الرخامية التي تضم قبر يسوع المسيح صغيرة جدا، ولا تتسع لأكثر من أربعة أشخاص في كل زيارة.

حي الأرمن
هو اصغر أحياء المدينة المقدسة، واهم أبنيته كاتدرائية الأرمن وما يعرف بقلعة أو برج الملك داوود بمآذنها وأبراجها الجميلةومنطقة القلعة نفسها كانت في يوم من الأيام قصرا للملك هيرودوس.

لقدس خارج الاسوار : ويقع فيها كثير من الأماكن المهمة مثل: مغارة سليمان التي تمتد لمسافة 200 متر تحت سور المدينة بين باب العمود، وباب الزاهرة.

المتحف الفلسطيني
ويحتوي المتحف على عدد من الكنوز الأثرية التي جمعت بفضل سنوات عده من الحفريات في الأراضي المقدسة. المواد المعروضة فيها مرتبة تبعا للزمن، وهي تعود بالزوار إلى اكثر من 200.000 سنة من الآن وصولا إلى القرن الثامن عشر الميلادي..

جبل الزيتون
يطل على المدينة القديمة من الشرق، وهو الجبل الذي كان يسوع المسيح يصعد له بشكل دائم للتأمل والصلاة، ويمكن للزوار الاستمتاع بمنظر رائع لمدينة القدس القديمة وقبة الصخرة من نقطة على سفحه الغربي.

الجثمانية:
بنيت هذه الكنيسة فوق صخرة الآلام التي يعتقد أن السيد المسيح صلى وبكى عليها قبل أن يعتقله الجنود الرومان.
وتعرف باسم "كنيسة كل الأمم". وتضم حديقتها ثماني أشجار زيتون من الفترة الرومانية.

نابلس

ومن ابرز معالمها:
جبل جرز ريم
إلى الجنوب من مدينة نابلس يقع جبل جرزيم بارتفاع 881م والذي يسمى جبل الطور، وتوجد في قمة الجبل منازل الطائفة السامرية. بنى السامريون على هذا الجبل معبدهم حوالي سنة 332ق.م ولقد أظهرت التنقيبات بقايا تتعلق بمعبد زيوس من عهد هدريان.

بئر يعقوب
موقع سياحي هام وهو عبارة عن كنيسة بنيت في القرن الرابع الميلادي، ثم رممت وأضيفت إليها أبنية مختلفة بالقرن السادس والقرن الثاني عشر وأخيرا عام 1908م.

تل بلاطة
يقع تل بلاطة على مدخل مدينة نابلس الشرقي، ولا يبعد كثيرا عن مخيم بلاطة، والموقع يغطي ما مساحته (230-120م)، وتضم آثار نابلس القديمة(شكيم) وما زال سور المدينة في العصر البرونزي ظاهراً بارتفاع 10-12م.

قصبة نابلس (البلدة القديمة)
تعود في بعض حجارتها إلى 400عام خلت، وتمتد فيها الأسواق القديمة والبيوتات (القصور) العتيقة والطرقات المسقوفة وغير المسقوفة وتنتشر فيها مساجد ومقامات وحمامات تعود إلى العهدين التركي والمملوكي.

سبسطية
يرجع تاريخ القرية إلى العصر البرونزي عندما سكنها أقوام بدائيون، ويعتقد انهم من قبائل الكنعانيين .

بيت لحم

تقوم الاهمية الكبرى التاريخية والدينية لمدينة بيت لحم باعتبارها مسقط رأس سيدنا عيسى عليه السلام ولذلك فهي نقطة جذب سياحية رئيسية في فلسطين وتهفو اليها سنويا انظار المؤمنين الوافدين اليها من شتى بقاع الارض.
ومن أبرز المعالم السياحية الدينية في المحافظة :

كنيسة المهد
هي أقدم كنيسة في الاراضي المقدسة ولا تزال بيتا للعبادة. وهي بنيت في الأصل برعاية الامبراطورة هيلانة التي جاءت للحج الى الاراضي المقدسة في عام 325م، وفي بيت لحم معالم اثرية اخرى لا يتسع المجال لذكرها.

الخليل

ومن أبرز المعالم السياحية والأثرية الدينية في المدينة الحرم الإبراهيمي الذي يعتبر أيضاً من أهم المنشآت المعمارية التي ارتبطت باسم مدينة الخليل، ويقع إلى الجنوب الشرقي من المدينة الحديثة، ويحيط بالمسجد سور ضخم يعرف بالحير، ويرجح أن السور من بقايا بناء أقامه هيرودوس الأدومي في فترة حكمه للمدينة (37 ق.م- 9 م)، وشيد السور فوق مغارة المكفيلة التي اشتراها ابراهيم عليه السلام من عفرون بن صوحر الحثي، والتي هي مرقد الأنبياء ابراهيم ويعقوب وأزواجهم عليهم السلام .
تعرض المسجد ولا يزال يتعرض للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة من قبل الجنود والمستوطنين، بهدف تحويله إلى معبد يهودي، ومن أفظع ما تعرض إليه المجزرة البشعة التي ارتكبت في الخامس عشر من رمضان 25/2/1999 وعلى أثر المذبحة تم تقسيم المسجد بين المسلمين واليهود كسابقة في تاريخ المساجد الإسلامية من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

اريحا

ومن أهم المعالم الأثرية السياحية فيها:

وادي القلط:
وهو عبارة عن معلم روماني، بيزنطي، عربي إسلامي ويحتوي على قنوات مياه ودير وكهوف ومحمية طبيعية.
تلول أبو العلايق (قصر هيرود الشتوي):
وهو عبارة عن قصور إغريقية ورومانية

دير قرنطل
يقع على جبل التجربة الواقع شمال شرق أريحا وهو عبارة عن دير بيزنطي

رام الله والبيرة

ومن أهم الأماكن السياحية الأثرية في رام الله والبيرة.
خان اللبن وهو معلم عربي إسلامي حيث كان محطة عثمانية للقوافل التجارية .
و تل سيلون وهو عبارة عن تل، ومدينة كنعانية، ومعلم عربي إسلامي .

جنين

أهم المعالم السياحية و الأثرية في جنين

تل تعنك
يقع المعلم الأثري على تل تعنك الكائن في الطرف الشمالي الغربي لقرية تعنك الحالية وهو عبارة عن تل ومدينة كنعانية عربية إسلامية، ويبعد 8 كم تقريباً شمال غرب مدينة جنين.

المواقع السياحية و الأثرية في طولكرم
خربة ارتاح: وهي عبارة عن خرائب وآثار رومانية وبيزنطية وعربية وإسلامية، ومقام إسلامي (مقام بنات يعقوب).

قلقيلية

المسجد القديم
وهو معلم ديني أثري ، يقع في وسط مدينة قلقيلية ، أعيد ترميمه سنة 1842م تقريباً ، وليس هناك ما يشير إلى التاريخ الحقيقي للبناء

مقام النبي الياس
معلم ديني وأثري يقع في وسط قرية النبي الياس شرقي مدينة قلقيلية ، ويحتوي المقام على ضريح النبي الياس وقد بناه السلطان الظاهر "جقمق" سنة 890هـ
والمسجد يعتبر أحد المعالم الأثرية، وهو عبارة عن جامع يعود للفترة المملوكية.

البرك الرومانية:
وهي عبارة عن معلم أثري يعود إلى العهد الروماني ، ويقع في وسط قرية سنيريا ويتكون من ثلاث برك رومانية متوسطة الحجم.

قطاع غزة

المقبرة الرومانية البيزنطية:
مسجد النصر: بني في العصر الأيوبي، وفي سنة 637 هـ وقعت معركة بين الفرنجة والمسلمين في بيت حانون، أنهزم فيها الفرنجة كما تذكر البلاطة المثبتة فوق المسجد" وقد بني خصيصاً لذكرى هذه الموقعة.
أهم المعالم التاريخية في غزة

مسجد السيد هاشم:
يقع بحي الدرج "مدينة غزة القديمة" ، ويعد من أجمل جوامع غزة الأثرية وأكبرها وفي الغرفة التي تفتح على الظلة الغربية ضريح السيد هاشم بن عبد مناف جد رسول الله محمد"صلى الله عليه وسلم" الذي توفى في غزة أثناء رحلته التجارية «رحلة الصيف».
وقد أنشئ المسجد على يد المماليك، وجدده السلطان عبد الحميد سنة 1850م-1268هـ، وسميت مدينة غزة "بغزة هاشم" نسبة إليه. الجامع العمري الكبير:
يقع في حي الدرج ويعتبر هذا الجامع بمئذنته الرشيقة أكبر المساجد الأثرية وأهمها قطاع غزة.

-قصر الباشا:
وتعود أبنية هذا القصر إلى العصر المملوكي ، وكان مقراً لنائب غزة في العصرين المملوكي والعثماني .

- الزاوية الأحمدية :
تقع في حي الدرج، وقد أنشأها أتباع السيد أحمد البدوي في القرن 6هـ/14م، المتوفى بطنطا عام 657هـ، 1276م.

-حمام السمرة:
يقع بحي الزيتون ، ويعتبر أحد النماذج الرائعة للحمامات العثمانية في فلسطين وهو الحمام الوحيد الباقي لغاية الآن في مدينة غزة.

-جامع الشيخ زكريا:
يقع بحي الدرج ، وأنشئ في القرن الثامن الهجري.

-جامع كاتب الولاية:
يقع في حي الزيتون، ويعود إلى العصر المملوكي 735هـ/1334م

- كنيسة الروم الأرثوذكس:
تقع بحي الزيتون ، ويعود تاريخ بنائها إلى بداية القرن الخامس الميلادي أما الأبنية الحالية فتعود إلى القرن 12م.

-جامع على بن مروان
يقع في حي التفاح خارج سور مدينة غزة القديمة الشرقي ، وهو من جوامع غزة المشهورة و يعود إلى العصر المملوكي.

-جامع ابن عثمان
يقع في حي الشجاعية، ويعتبر هذا الجامع أحد أكبر المساجد الأثرية ونموذج رائع للعمارة المملوكية بعناصرها المعمارية والزخرفية .

-أرضيات فسيفسائية
تقع قرب ميناء غزة، اكتشفت سنة 1966م، تزينها رسوم حيوانية وطيور وكتابات ، يرجع تاريخها الى بداية القرن السادس الميلادي.

أهم المعالم السياحية في دير البلح
1-تلة أم عامر :
تقع إلى الجنوب من معسكر النصيرات، وهي تلة أثرية عثر فيها على أرضية فسيفسائية ملونة تعود إلى العصر البيزنطي.
2-مقام الخضر :
يقع هذا المقام في وسط مدينة دير البلح وأسفل هذا الجامع يوجد دير القديس هيلاريون أو "هيلاريوس" 278 - 372م الذي يعود إلى القرن الثالث الميلادي وهو أقدم دير لا يزال قائماً في فلسطين.

خان يونس

ومن أهم المعالم الاثرية في خان يونس
- قلعة خان يونس أو (قلعة برقوق):
شيدها الأمير يونس بن عبد الله النوروزي دوادار (كاتب أو سكرتير) السلطان المملوكي الظاهر برقوق، وذلك في العام 789هـ. - 1387م.

حيفا

مدينة قديمة كانت حصنا من حصون ساحل بحر الشام، اي البحر المتوسط، وكانت في ايدي المسلمين الى أن تغلب عليهم الفرنجة سنة 494هـ، وبقيت حيفا في أيديهم حتى استعادها صلاح الدين الأيوبي في سنة 573هـ.

الناصرة

من أشهر مدن فلسطين لأن المسيح عليه السلام قضى فيها شطرا من حياته، ومنها اشتق اسم الناصري والنصارى، وذلك بعد ان حملته أمه اليها هربا من هيرودوت، وهي تقع عند حافة سهل ابن عامر، وتتميز بطابعها الديني السياحي، وفيها عدد من الصناعات التقليدية، والكنائس الأثرية.

يافا

كانت يافا قديما بيد الفرنجة حتى جاء صلاح الدين الأيوبي فاستعادها منهم في سنه 583هـ. ثم استولى عليها الفرنجة مجددا سنة 587هـ، فاستعادها منهم ثانية الملك العادل ابوبكر بن ايوب، وذلك في سنة 593هـ.

عـــكــــا

تعتبر عكا من اشهر مدن فلسطين، وتقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط الى الشمال من حيفا ، واشهر معالمها جامع الجزار الشهير،وهي مدينة قديمة، واسمها يعني «الرمل الحار»، ووصفها الأقدمون بأنها مدينة عامرة على ساحل بحر الشام، عرفت بحصنها الشهير، وجامعها الكبير، ومينائها العميق، وسورها المتين.

عسقلان

وهي مدينة قديمة كان يقال لها عروس الشام، نزلها جماعة من الصحابة والتابعين، استولى عليها الفرنجة سنة 548هـ، وبقيت في ايديهم خمسا وثلاثين سنة الى ان استنقذها صلاح الدين الأيوبي، وكانت عسقلان قد افتتحت على يد معاوية بن ابي سفيان في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ونسب الى النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «أبشركم بالعروسين غزة وعسقلان». ونسب الى عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قوله: «لكل شيء ذروة، وذروة الشام عسقلان».

الرمـــــلــة

تقع الرملة الى الجنوب الغربي من اللد، وتكاد تلتصق به فهما كالتوأمين، لا يذكر احدهما إلا ويذكر معه الآخر. وتقع في سهل منبسط فسيح على الطريق الرئيسية الآتية من حيفا وتل أبيب باتجاه بيت جيرين فبئر السبع، وباتجاه عين كارم فالقدس، وقديما كانت الرملة من اكبر مدن فلسطين، وكانت رباطا للمسلمين. وفي عهد الوليد بن عبدالملك، تولى أخوه سليمان جند فلسطين ونزل اللد ثم الرملة، وكان اول ما بنى فيها مسجدا وقصرا ودارا تعرف بدار الصباغين.

بــيـــســان

بيسان مدينة قديمة كان يطلق عليها اسم لسان الأرض، وبها عين الفلوس. وكانت تعرف بنخيلها وطقسها الحار، كما عرفت في عهد الرومان باسم سقيتوبوليس، وهي إحدى المدن العشر في ذلك الزمان.

طبرية

وهي مدينة قديمة جدا سميت باسم بانيها طبارا، الملك الرومي. ووصفت على ألسنة القدامى بأنها ذات عيون ملحية حارة، وبقربها حمّة ذات مياه حارة، فهي تعرف بحماماتها التي يقال انها من عجائب الدنيا. وبطبرية عين ماء منسوبة الى عيسى عليه السلام، وفي اسفل طبرية جسر تمر عليه طريق دمشق، ويسمى بجسر بنات يعقوب.
ومن مزارات طبرية ومعالمها قبر سليمان على ما يزعمون، وقبر لقمان الحكيم وابنه. وزعموا ان بها قبر ابي عبيدة بن الجراح، وقبر زوجته، وقبر عبيدالله بن العباس بن علي بن ابي طالب، وفي طبرية كنيسة الشجرة، وفيها جرت معجزات للسيد المسيح عليه السلام.



المصدر:مدونة فلسطين معالمها وتاريخها


أختكم
ملكة سامو

eljebory
06-03-2009, 08:41 PM
دائرة التوثيق والمخطوطات والآثار

للتراث أهمية كبيرة في حياة الأمم والشعوب ، ولا يمكن لأمة من الأمم أن تتسنم ذرى الحضارة والمدنية إلا إذا كانت لها جذورها العميقة ، وتراثها المجيد وتاريخها العريق ، فالتراث هو المحصلة التراكمية للواقع التاريخي الذي تعيشه الأمة عبر تاريخها الطويل وعن طريق التراث نستطيع أن نكتشف القيم القادرة على توجيه السلوك وتنظيم العمل . وإن الأمم المتحضرة تضع تراثها الفكري والعلمي في حبات العيون : تجمعه وتنسقه وتدققه وتصدر منه طبعات أنيقة تتداول بالملايين ...، تماما كما تصون تاريخها وتراثها وآثارها ومخلفات عظمائها ... ولذلك فهي تتجدد ، ولذلك فهي تنجب العظماء والعبقريين . ومن هذا المنطلق وإدراكا للمسئولية الحضارية والثقافية انبثقت فكرة إنشاء وتأسيس دائرة التوثيق والمخطوطات والآثار.

أقسام الدائرة
1- قسـم التـوثيـق .
2- قسـم الأرشيـف .
3- قسم المخطوطات .
4- قسم الآثار .
5- قسم التحرير والنشر والطباعة .

أهداف الدائرة :
1- جمع الوثائق عن مدن وقرى فلسطين .
2- جمع المخطوطات أو صور عنها وحفظها وتوثيقها وعمل دراسات وأبحاث عنها .
3- جمع الروايات الشفوية عن تاريخ البلاد والمدن الفلسطينية .
4- فهرسة المخطوطات الموجودة ودراسة محتوياتها .
5- جمع الصور والخرائط التاريخية والآثار العمرانية ليتسنى بعد ذلك للباحثين الإطلاع عليها ودراستها .
6- تحقيق المخطوطات الهامة والنادرة وذلك لربط الماضي بالحاضر والعودة للجذور الحضارية .
7- المساهمة البناءة بإضافة بعض اللمسات في ثقافتنا العربية الإسلامية وذلك من خلال الأبحاث والدراسات والخدمات التي تقدمها .
8- تقديم خدمات معلوماتية للوزارة بشكل خاص ولجمهور الباحثين بشكل عام حيث إنه يستفيد من هذه الدائرة العشرات من الباحثين الذين يعدون دراسات وكتباً عن تاريخ فلسطين .
9- تكوين مكتبة متخصصة في علم الوثائق والمخطوطات والآثار حتى يتم الاستفادة منها والاعتماد عليها في المستقبل .
10- الاهتمام بالآثار الإسلامية من جوامع ومزارات ومقابر، ومتابعتها .
11- إعداد نشرات توضيحية عن المخطوطات والآثار للسائحين الأجانب
12- أخذت هذه الدائرة على عاتقها توثيق وأرشفة كل ما يختص بفلسطين وتاريخها وحضارتها وذلك ضمن أرشيف خاص موجود في الدائرة .
13- ترجمة وتعريب المواد التاريخية التي تتعلق بتاريخ مدن وقرى فلسطين .

إنجازات دائرة التوثيق والمخطوطات والآثار :
1- إصدار كتاب المساجد الأثرية في قطاع غزة .
2- إعداد دليل سياحي للآثار الإسلامية في مدينة غزة : تم إنجاز دليل سياحي للآثار الإسلامية في مدينة غزة حيث غطى معظم الآثار الإسلامية من جوامع ومساجد ومزارات وقبور ومدارس قائمة ومندرسة، وجاء هذا الدليل في مائتين وخمسين صفحة من القطع الكبير.
3- إعداد فهرس للمخطوطات الموجودة بحيث يتم من خلاله إعطاء فكرة أولية أو تقرير عن جميع المخطوطات ، وقد تم عمل تقرير مفصل عن كل مخطوط . وهذا الفهرس ضخم ويحتمل أن يتوزع على عدة أجزاء لضخامته حيث إنه من الممكن أن يزيد على 800 صفحة من الحجم المتوسط .
4- عمل دليل باللغة الإنجليزية عن الجامع العمري الكبير بمدينة غزة بعنوان: Omary’s Historical Guidebook .
5- إعداد مستدرك على كتب التراجم ، حيث تم تجميع أكثر من خمسة آلاف بطاقة وطباعتها حسب الحروف الهجائية .
6- تفريغ بعض المخطوطات النادرة على الحاسوب مثل : مجموع نفيس في فضائل بيت المقدس لابن المرجا وهو مصور من مكتبة جامعة توبنغن في ألمانيا.
7- نسخ ومقابلة مخطوط (أحكام الأوقاف للخصاف).
8- تحضير موسوعة على هيئة موسوعة (س و ج) وقد استعان الباحث بالعشرات من المصادر والمراجع ، وتحتوي هذه الموسوعة على العلوم الإسلامية والأدبية والسياسية والفلسطينية والجغرافية . ويستفيد منها الصغار والكبار على حد سواء وتساعد في إعداد المسابقات .
9- ترجمة بعض المقالات إلى اللغة العربية .
10- إعداد دليل لمدينة القدس .
11- إعداد أجنده إسلامية غطت معظم الحوادث الهامة في التاريخ العربي والإسلامي .
12- استقبال الوفود الزائرة للآثار الإسلامية وإعطائهم فكرة عن المساجد والمزارات وغيرها من الآثار الإسلامية

eljebory
06-03-2009, 08:49 PM
رمضان في فلسطين

http://cache.daylife.com/imageserve/0c3X7z4614diO/610x.jpg

رمضان هو أهم شهر من شهور السنة بالنسبة لجميع المسلمين . وهو يعني الامتناع من تناول المآكل والمشارب من طلوع الشمس حتى مغيبها ولكنه لا يعني فقط عدم الأكل ولكنه صيام روحي وتطهير للنفس من الذنوب والانغماس في الملذات . وهو صيام أخلاقي بحيث يمتنع جميع الصائمون عن القيام بأي أذى أو ضرر مادي أو أخلاقي لأي كان وهو سؤال للنفس وتقرب من المولى عز وجل ورمضان أيضا هو إحساس بالفقراء والمساكين حيث أنه لزام على كل رب أسرة أن يعطي أسرة أو عدة أسر فقيرة" فطرة "رمضان عن كل فرد من أفراد عائلته كما تقوم المؤسسات الدينية والاجتماعية توزيع ما هو ضروري من المواد الغذائية للفقراء والمحتاجين

http://i535.photobucket.com/albums/ee359/ahmedphoto/RamdanKh/RamdanKh14.jpg

وفي رمضان ترى الأسواق غارقة بشت أنواع المأكل وتسارع الناس قبل قدوم هذا الشهر لتخزين ما يلزم من مواد غذائية لذيذة ومفيدة بحيث تساعدهم على الحفاظ على حيويتهم . وأكثر ما يثير اهتمام الناس في رمضان هي الحلويات التي يتلقفها الأطفال بسعادة بالغة وكأنما مكافئتهم لصبرهم ونجاحهم في صيام رمضان اليوم وتساعد الحلويات الكبار أيضا في الحفاظ على حيويتهم بما فيه من سكر بالرغم من أن الصيام في حد ذاته هو حمية غذائية مفيدة وغير عسيرة خصوصاَ إذا صادف قدومه في أيام الشتاء القصيرة . وفانوس رمضان له معزة خاصة في قلوب الأطفال الذين يسارعون لشرائه ليجوبوا الطرقات مرددين أغنيات رمضان .

http://i493.photobucket.com/albums/rr294/aboalbara2009/gaza/1.jpg

في رمضان النهار للعمل والليل للعبادة من صلاة وقراءة قرآن وجلسات ذكر وتسبيح ويتسابق المتسابقون في ضم القرآن ، ويذهب الناس للنوم ليستيقظوا قبل أذان الفجر بقليل على صوت المسحر ليتناولوا السحور ، يصلون الفجر حاضرَا ويقرءون القرآن ومن ثم يبدأ يوم جديد من أيام رمضان الجميلة

العيد

http://web.alquds.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1222753858753179300.jpg
حلويات العيد في فلسطين

بالطبع بعد صوم رمضان هناك العيد ليحتفل الناس ويفرحوا بفطرهم . وتجهيزات العيد تبدأ من الأسبوع الأول في رمضان حيث يشتري الآباء والأمهات الملابس والأحذية والألعاب الجديدة للأطفال ويشترون لأنفسهم أيضاَ ملابس جديدة إذا كان الأمر يسيراَ.
ويحضر الملبس والشوكولا للعيد ولكن أهم ما يحضر للعيد هو كعك العيد ذو المزاق الخاص .
وإذا كان لزاماَ على الوالد تأمين المال لشراء الملابس والمآكل فهو لزام على الأم لتجهيز المنزل لاستقبال الزوار في العيد فالمنزل يجب أن يكون بأبهى حله من النظافة والترتيب

http://www.islamonline.net/arabic/adam/2003/02/images/pic06.jpg

وتجتمع الأخوات والجارات والصديقات في سهرات رمضان لتخبز كعك العيد حيث تساعد كل واحدة الأخرى وكل في دوره وفي آخر ليلة من ليالي رمضان يبدأ التهليل لاستقبال العيد . ومنذ الصباح الباكر يسارع الناس إلى المقبرة لزيارة موتاهم وتذكرهم حيث يوزعون المال والحلوى والكعك ويقرءون القرآن لأرواحهم
والعيد الآخر هو عيد الأضحى الذي لا تختلف مراسيمه عن عيد الفطر كثيرَا الا ان عيد الأضحى يستمر لأربعة أيام حيث يستمر عيد الفطر لثلاثة وفي عيد الأضحى يقدم الحجاج الأضاحي ويقدم الناس أيضاَ الأضاحي ويفرقونها على الفقراء والأصحاب والجيران

eljebory
06-03-2009, 08:52 PM
الخطوبة

http://img443.imageshack.us/img443/897/64820963hl2.jpg

نادرا ما كان العريس ينتقي عروسه فقد كانت تتولى هذه العملية آلام والأخوات أو القريبات أحيانا وقد جرت العادة أن يوجه أهل العريس وفد (جاهه) لأهل العروس وهذا يؤكد المكانة الرفيقة والمقام العالي الأهل العروس حتى ولو كانوا من العامة

وكانت الجاهة تتألف من أعيان البلد المشهود لهم بالمواقف النبيلة والمروءة والإقدام ويتولون مهمة طلب يد العروس وتحديد المهر (المعجل والمؤجل) ويحددون موعد الخطبة الرسمي

وعندما يحين وقت الخطبة يأتي الشيخ ليكتب الكتاب بحضور الآهل والمعارف والمعازيم وتتم الخطبة ويوزع الحلو وتلبس العروس مصاغها المقدم من العريس ويغني آهل العريس بهذه المناسبة وبعد كتب الكتاب يخلف عليكو وكتر الله خيرك ولا عجبنا من النسايب غيرك

العرس

http://img443.imageshack.us/img443/865/25685770lt7.jpg

وهو الحلقة الأقوى في مجال الاحتفالات , حيث يشتمل على حشودات كثيرة وتهيأ له برامج طويلة تمتد 7 أيام مثل:
ليلة الحناء: وهي عملية صبغ الشعر واليدين والرجلين للعروس و صديقاتها

التجلاية: وهي حفلة خاصة بالعروس وصديقاتها وجاراتها يرقصن ويغنين وتقوم النساء من أهل العريس بزيارة العروس في هذه الليلة لمشاركتها فرحتها. و ترقص العروس بحركات مغناج على إيقاعات جميلة تقليدية

حلاقة العريس: وهي فقرة من فقرات العرس الرائعة حيث تجتمع الصبايا والشباب للدبكة والرقص بثياب العريس خلال فترة الحلق

الحمام: وبعدها يغتسل العريس عند أحد أقربائه أو أصدقاؤه فقد كان الناس يتسابقون في عزم العريس ليكون لهم نصيب المشاركة في إحدى فقرات العرس وبعد انتهاءه يخرج العريس بلباس عرسه الأنيق

http://img443.imageshack.us/img443/8692/14775272un0.jpg

فترة الغذاء: ويبدأ الطبخ عند أهل العريس منذ الفجر ويتألف غذاء العرس من الطبق الرئيسي ألا وهو المنسف بالإضافة إالفاصوليا والفقاعية و الكبة النية.... وتجتمع نساء الحي لدى أهل العريس باكرا َحاملات معهن القدور الكبيرة والمغارف والأطباق لأجل المنسف وذلك لمساعدة أم العريس ومشاركتها فرحتها بولدها حاملين معهم أيضا َمساعدة تموين مثل الأرز والبرغل والسمنة والزيت واللحم وبعد الأكل مباشرة تساعد النساء في الجلي والتنظيف لتبدأ فترة الزفة وفيها يكون الموعد الرئيسي المحدد للعرس، حيث تبدأ الوفود الغريبة بالوصول من القرى المجاورة والأماكن البعيدة وتفرح الصبايا ويفرح أكثر الشباب... تعم دائرة الغناء والسحجة والدبكات والسير بين البيوت في أزقة البلد ويستقر العريس على كرسيه المخصص المزين فوقه وتحته فتعمر الرقصات والدبكات على أنواعها وعندما يحين موعد الذهاب إلى بيت العروس تشتد العزايم للمباراه والزغاريد

eljebory
06-03-2009, 08:54 PM
الأمثال الشعبية الفلسطينية

إبطي ولا تخطي
ابعت العاقل ولا توصي
إبليس بيعرف ربه لكن بيتخابث
ابن غيرك ما بينفعك و كلب غيرك ما يتبعك
ابنك على ما ربتيه و جوزيك على ما عودتيه
أبو بالين كذاب
اتغدي وتمدي وتعشي و تمشى
اتقن شغلتك ولو كانت سخرة
اجر لورا واجر لقدام
الأخ اللي ما بينفع أخو متل قلتور
الأدب فضلوه على العلم
إذا كان جاري بخيرو انا بخير
اذا كثرت الطباخين بتشوه الطبخةر
المال السايب بعلم الناس السرقة
الأسى ما بينتسى
اسأل مجرب ولا تسأل حكيم
أصابعك مش متل بعض
أطول من ليالي الشتا
أعطى خبزك للخباز لو أكل نصفه
اللي بيتو من قزاز ما بيرمي الناس حجارة
اللي ماله حظ لا يروح ولا ييجي اللي ماله كبير ماله تدبير
الأيد البطالة نجسة
بحبك يا اسوارة بس مش قد زندي
البخيل عدو ربه
بصلة المحب خروف
بيت الضيق بيسع ألف صديق
بيموت الغني من التخمة والفقير من قلة اللقمة
البيوت أسرار
تلتين الولد للخال
ثوب العيرة ما بيدفي
الجاجة بتاكل و بتطلع لربها
الجار قبل الدار
جبل ع جبل ما بيلتقو بس بني أدم لبني آدم بيلتقي
جلده متمسح
الجواب الحلو بيطير الغضب
الحب أعمى
مراية الحب عمية
حب حبيبك لو كان عبد اسود
حبل الكذب قصير
حتى المصارين بالبطن بتخانق
ما حدا بيشتري سمك بالبحر
الحذر ما بيمنع قدر
خلي العسل بجرارو حتى تيجي اسعارو
حق الجار واجب

eljebory
06-03-2009, 08:59 PM
الفلكلور الفلسطيني

http://up.g4z4.com/uploads/2180814f0b.jpg

الموسيقى
ليس غريبا إذا قلنا بأن أجمل الموسيقى بكل التي تأتي من الحرمان الملموس مثل النظر والسمع ، فقد كان بيتهوفن أصم ومع ذلك عزف وأدمى القلوب وكذلك كان سيد مكاوي أعمى فعزف و حرك مشاعر الكثيرين، وكانت هيلين ليلى " صماء عمياء وبكماء وعزفت وأبكت وأثارت احاسيس الكثيرين.

فما بال الناس بعازف ليس له وطن أي فقد كل اتصالاته بأهله وعالمه وأرضه وحرم صفة المواطن
له أوتارا حنونة
تعزف ثورة مجنونة
يدمي قلوبا مكنونة
فلعل أجمل الأغاني التي عزفتها أنامل الموسيقيين الفلسطينيين هي ككل المعزوفة التي يرددها بكل مكان
هدهدة فوق رأس طفل ليغفو يحلم بوطنه يتدلى وترويدة أم مفارقة لأحبائها في العالم ليس بعيد واهزوجة أطفال في أزقات المنفى المترامي واناشيد الصباح الأولى في باصات المدرسة وتنهيد الرجال الحارهة في معمعة الضياع والتشرد الهادفة إلى تحقيق المأول … ولعل الصبغة الفلسطينية البحتة واللتي طفت على اللحن في الأغنية الفلسطينية جعلتها تتربع عرش الأغني الشامية والتي شملت ( فلسطين - سوريا ولبنان ) وقسم من شرق الأردن
وهو وان كل على شيء انما يدل على العمق الملموس لغنى هذه المناطق باللون المتعارف عليه في في بلاد الشام والذي استخوذ على نفس اللحن على نفس اللحن وتداول في جميع البلدان وانما مصدرة . والأساسي هو منطقة الجليل الفلسطينية والتي عرفت كنبع الصالة العربية من حيث العادات والتقاليد - الأغاني والأناشيد - واللباس

اللحن المتعارف عليه مثل
يا زيف الطول - الدلعونا - جفرا - سكابا - العتابا والميجنا - يا غزيل - يا علا
كل هذه اللحان مستقاة من النغم الفلسطيني المشدود بحبل وثيق بالأرض.
وقد لمع بالغربة وداخل فلسطين موسيقيون لهم وزنهم وذاع صيتهم في أرجاء البلاد العربية. فكما اسعمرت فلسطين فقد استعمرت الموهبة واحتكر الحسن الفلسطيني واذيبت في انامله المحزوفة الحالمه

الأغاني
إذا كان لكل شعب خصائصه المؤكدة التي تتجسد حتمًا في ثقافته فلابد من التأكيد أيضًا على أن الظروف التاريخية تضع بصماتها دائمًا على مزاج شعب ما في مرحلة تاريخية معينة، فإذا عاش شعب ما مثلاً مرحلة تهديد خارجي فترة من الزمن فإنه من الطبيعي أن ينطبع مزاجه العام بحوافز البقاء والدفاع عن النفس كعنصر أول في هذا المزاج.
وإذا كانت المحنة التي مَرَّ بها شعب فلسطين منذ بدايات هذا القرن وحتى يومنا هذا قد أثرت تأثيرًا واضحًا في ثقافته وفي أغانيه كجزء من هذه الثقافة، إلا أن هذا لم يمنع الشعب الفلسطيني أن يصرِّح بأغنيات تعبر عن أحواله المختلفة في الأفراح والأعياد وحتى أثناء العمل والتجارة.

مناسبات الغناء الشعبي
تتعدد أغراض الغناء الشعبي في فلسطين بين الأعياد والاحتفالات الدينية والأفراح والحماسة، والعمل وكذلك أغاني الروايات والأقاصيص والسير الشعبية.

http://www.kufrrai-cul.ps/file.php?fileID=24

أغاني الأعراس
أول التقاليد المتبعة في الأعراس الخِطْبَة، فيجتمع الرجال من أهل العريس والعروس لإعلان القبول، وعندها يتجه إلى بيت العروس موكب كبير من قريبات العروسين والجارات ونساء القرية ويحمل القريبات أطباق القشِّ التي تحمِل عليها السكر والقهوة والكعك.
ويأتي الرجال والنساء من القرى المجاورة للمشاركة، يرحب بهم أهل القرية المضيفة:
ومرحبا يا ضيوف
ميت أهلاً وسهلاً
والغدا خروف
والعشاء علينا
ومرحبا يا أحباب
ميت أهلاً وسهلاً
والغدا كباب
والعشاء علينا

وإذا كانت المحنة التي مَرَّ بها شعب فلسطين منذ بدايات هذا القرن وحتى يومنا هذا قد أثرت تأثيرًا واضحًا في ثقافته وفي أغانيه كجزء من هذه الثقافة، إلا أن هذا لم يمنع الشعب الفلسطيني أن يصرِّح بأغنيات تعبر عن أحواله المختلفة في الأفراح والأعياد وحتى أثناء العمل والتجارة. وإذا كانت المحنة التي مَرَّ بها شعب فلسطين منذ بدايات هذا القرن وحتى يومنا هذا قد أثرت تأثيرًا واضحًا في ثقافته وفي أغانيه كجزء من هذه الثقافة، إلا أن هذا لم يمنع الشعب الفلسطيني أن يصرِّح بأغنيات تعبر عن أحواله المختلفة في الأفراح والأعياد وحتى أثناء العمل والتجارة.

مناسبات الغناء الشعبي
تتعدد أغراض الغناء الشعبي في فلسطين بين الأعياد والاحتفالات الدينية والأفراح والحماسة، والعمل وكذلك أغاني الروايات والأقاصيص والسير الشعبية.

أغاني الاحتفالات الدينية
لا تخلو الاحتفالات الدينية المختلفة من ألوان الغناء الشعبي كالاحتفالات بالعيدين وشهر رمضان الذي يغنون فيه:
لولا فلان ما جينا
حلوا الكيس واعطونا
واعطونا حلا وأنّا
صحنين بقلاوة

أغاني العمل
تُعَدُّ أغاني العمل مثل أغاني الأعراس والاحتفالات الدينية مجالاً يشير إلى شمول التعبير الغنائي كل مجالات النشاط الإنساني للشعب الفلسطيني أو معظمها، فتكاد لا توجد مهنة إلا يعبر عنها بالغناء.

أغاني الأرض
كأغنية استسقاء المطر
بنطلب منك مطر يا رب ما هو بطر
بنطلب منك مَيَّه يا رب ما هو غيًّة
تنسقي حلق القطة يا رب نقطة نقطة
حتى نسقي هالبقر يا رب مطر مطر
حتى نسقي هالجحاش يا رب رشاش رشاش

أغاني البنَّائين
عندما تضرب الضربة الأولى في حفر أُسُسِ البيت في المناطق الريفية يندفع الجميع إلى العمل والغناء:
صلي عَ الزِّين الهادي ومعانا مدوا الأيادي
تتنوع الأغاني الشعبية الفلسطينية في مضامينها ومناسباتها وأغراضها، وكذلك في أشكالها الفنية، ولعل أبرز الأغاني الشعبية تنحصر في الأشكال الآتية
الموال بقِسْمَيه: العتابا، والميجانا.
القصائد الشعبية أو الشروقيات.

أغاني الدَّبكة.
الحداء.
أغاني الزفة ومنها ما هو خاص بالرجال، ومنها ما هو خاص بالنساء.
الزَّجل بأنواعه:

http://www.alkul.com/online/2008/10/29/DSC_0430.jpg

أولاً: الموَّال
وهو لون من ألوان الغناء الشعبي واسع الانتشار في فلسطين وفي بلاد الشام وينتشر في الأرياف، حيث يتغنى به الرعاة والحرَّاثون والحصَّادون.

وينقسم الموال من حيث أشكاله إلى قسمين:
أ- العتابا: كلمة مشتقة من العتاب الذي يكثر في هذا النوع من الغناء، ويشكل بيت العتابا وحدة معنوية كاملة، ويعتمد على فن بديعي جميل هو الجناس، وهو أخف لغة وتراكيب من الميجانا، ويقال: إنه نشأ زمن العباسيين حيث أطلق على بعض الأشعار التي غنتها جارية البرامكة عندما نكل بهم هارون الرشيد، بينما يُرْجِع البعض هذا الاسم إلى أن العتاب كان في يوم ما أبرز موضوعات هذه الأغنية. ويتركب بيت العتابا من بيتين أو من أربعة أشطر على أن تكون أعاريض، الأشطر الأول والثاني والثالث قائمة على جناس واحد وتلاعب لفظي، ولعل هذا الأمر من أهم القواعد التي يسير عليها هذا اللون من الغناء، بينما يلتزم الشطر الرابع قافية أخرى مغايرة، ويمهد الموال العتابا بكلمة (أوف)، ويتفنن المغني في تمديد وتمويج صوته حسب قدراته الفنية.

نماذج للعتابا:
وعد بلفور هالْمشؤوم جاير
على الرهبان والإسلام جاير
ملوك الغرب ما فيهم حساب
تناسى العدل وأضحى الظلم جاير

وفي عتابا أخرى:
ولا عيشة الاستعباد ما أحلى الموت والجهاد
نموت وتحيا فلسطين جاوبه رجاله الأمجاد

وفي عتابا ثالثة:
على روح شهدا الأوطان اقروا الفاتحة يا إخوان
كل واحد منا عز الدين* وسجل عندك يا زمان

ب - الميجانا:
وهي الشكل الثاني من أشكال الموال وهو لازمة (للعتابا) ويعني في اجتماع أو سهرة كإجراء يهدف إلى تشجيع مغنٍّ خجول ومساعدته في التغلب على خجله فيندفع بعد ذلك للعتابا، وينتشر هذا اللون من الأغاني الشعبية في الريف انتشارًا واسعًا، بحيث نجد أن الرجال والفتيان يحسنون تأدية هذا اللون، وقد يتنافس اثنان أو أكثر في الهجاء أو المحاورة، ويكون دور الجمهور في التصفيق وإظهار الاستحسان للجيد منهما، ويتألف الميجانا من بيت شعر واحد، شطره الأول "يا ميجانا" مكررة ثلاث مرات، بينما يكون شطره الثاني من أية كلمات بشرط أن تتفق مع الشطر الأول في الوزن والقافية.
الله معاهم وين ماراحوا حبايبنا يا ميجانا يا ميجانا يا ميجانا
ويكثر في حروف الميجانا التسكين، بينما يكثر في حروف العتابا، المد والتموج وما عدا ذلك، فالميجانا كالعتابا له قواعد خاصة من حيث التزام فنِّ الجناس، كما نرى في هذا الموال من الميجانا:
قلبي من الأعماق والله حبك يا شجرة الزيتون ما أحلا حَبِّك
لاحظي لجبالك يا شجرة بلادنا مدي غصوني على جسمي وحَبِّك

http://www.jame3a.com/home/control/uploading/alsamooa.jpg

ثانيًا: القصائد الشعبية (الشروقي)
الشروقي أو القصيد البدوي نوع من القصائد الشعبية الطويلة يلتزم وزنًا شعريًّا واحدًا من أول القصيدة حتى آخرها، ويمتاز هذا اللون بانتشاره الواسع في فلسطين، وتحتوي قصيدة الشروقي على أبيات كثيرة تصل إلى المائة، ولها موضوع واحد يمهِّد له المغني بلفت انتباه السامعين بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو غير ذلك من المقدمات:
الهاشمي ولد سيد عدنان أول كلامي في مديح محمدا
نهار الإثنين وكنت أنا فرحان ليلة الثاني من ربيع الأمجدا

ثالثًا: الحُداء
والحداء أو الحدو يعني سَوْق الإبل وزجرها للمشي، فمن عادة أهل البادية في رحلاتهم حدو الإبل بالغناء ويعني في مناسبات مختلفة وخاصة الأعراس، ويقترب من الزجل والموشح وترافقه (سَحْجَة) - أي تصفيق على إيقاع معين، فيجتمع الرجال والنساء وينقسمون إلى صفين متقابلين في ساحة القرية والنار في الوسط، فيتحاور حدَّاءان حول موضوع معين ويصفق الجمهور في المضافة أو في ساحة أخرى، ويردد لازمة (يا حلالي يا مالي).

رابعًا: أغاني الدَّبْكة
وينافس هذا اللون من الغناء الأنواع السابقة من حيث شعبيته وشيوعه على أَلْسنة الناس وخاصة (الدلعونا).
والدلعونا عبارة عن لفظة صارت تدل على هذا اللون من الغناء، وربما اشتقت الكلمة من الدلع الذي يلازمها ترافقها الدبكة، ولعل سهولتها وقلة مقاطعها وارتباطها بالأعراس ومناسبات الفرح جعلت الجمهور يتقنها ويؤديها بمهارة.

خامسًا: أغاني الزَّفَّة
وهذه الألوان قديمة العهد، وهي أهازيج جماعية بعضها يؤديه النساء وبعضها الآخر يؤديها الرجال، ويمتاز بالإثارة وتحريك المشاعر
. زين الشباب عريسنا عريسنا زين الشباب
فعندما يخرج العريس في ثيابه الجميلة يحمله رفاقه وينشدون بحماسة هذه الأغاني.

سادسًا: الزَّجل
والزجل أنواع عديدة منها المعنَّى والقرازة والموشح، ولكن هذه الأنواع غزيرة ومتنوعة في لبنان ويصل انتشارها في فلسطين، ولكنها تنتشر في شماله، والزجل ليس معقدًا فكل قول فيه يتكون من أربعة أشطر يتجانس الشطر الأول والثاني والرابع في كلماته الأخيرة، بينما تختلف الأخيرة في الشطر الثالث كما نرى في هذا المثال:
ما بدنا حكي طبول بدنا نحكي وبدنا نقول
وهذا الكلام المعقول بدنا نحرر بلدنا

الثياب
الثوب المجدلاوي من أشهر الأثواب الشعبية
مصنوع من قماش القطن الأسود ومطرز بوحدات زخرفية مؤداة بالغرزة الفلاحية الكاملة
على كل جانب من جوانب الثوب توجد أشرطة من الساتان أو الحرير تمتد من أعلى منطقة الحزام ، حتى نهياة الثوب الى الأسفل
أما الجزء الخلفي فهو مطرز من الأسفل بخيوط حريرية زخرفية بعدة ألوان.

الثوب السبعاوي أي من بئر السبع
يتميز الثوب بالألوان ذات الجاذبية وبفتحة الرقبة المربعة والتي تعرف شعبيا بقبة الكرسي
يأخذ التطريز في الثوب السبعاوي أشكال الورد والريش والوحدات الهندسية وسعف النخيل
وقد وزّع هذا التطريز على كامل الثوب من الأمام والخلف بشكل كثيف وأخاذ..



http://www.mo3afa.com/fasel/f3.gif

المعلومات والصور التي قدمت في المواضيع السابقة

تم تجميعها من عدة مواقع

eljebory
12-03-2009, 09:49 PM
أماكن مقدسة في فلسطين

المسجد الأقصى - مسجد قبة الصخرة

http://www.palestinehistory.com/arabic/sights/images/holysite02.jpg
قبة الصخرة

لأكثر من ألف وثلاثمائة سنة أمتلك المسجد الأقصى مكانة مقدسة في العالم الإسلامي كثالث الحرمين و أولى القبلتين . هو المكان الذي أسرى إلية سيدنا محمد صلى الله علية و سلم ليلة الإسراء و المعراج من الحرم المكي و هو المكان الذي أعرج به منة إلى السماء.
لأكثر من ثلاثة عشر قرن المسجد الأقصى كان مركز حجّ للمسلمين من جميع أنحاء العالم. و خلال كل تلك السنوات كان مهدّدا من الشعوب الأخرى.
في سنة 638 أنهى الفتح الإسلامي للقدس الألف السنين من الاضطهاد الديني والتعصّب والظلم، كان الفتح على يد الخليفة عمر بن الخطاب.
متشوّقين للتخلّص من سيادة البيزنطيين و مدركين لتراثهم المشترك مع العرب، بالإضافة إلى سمعة المسلمون بالرحمة والشفقة، سلّم سكان المدينة القدس للمسلمين بعد حصار قصير.
فرضوا فقط شرط واحد: وهو أن يتم التفاوض مباشرة مع الخليفة عمر شخصيا.
عمر دخل القدس مشيا على الأقدام. ولم يكن هناك إراقة دماء ولم يكن هناك مذابح.
أولئك الذين أرادوا البقاء سمح لهم بذلك مع كلّ ممتلكاتهم. كان لهم الحماية على حياتهم وأملاكهم وأماكن العبادة الخاصة بهم.
قام الخليفة عمر بالتفاوض مع صوفرونيوس، بطريرك المدينة على شروط الاستسلام.

الأقصى وقبة الصخرة
عندما وصل سيدنا عمر ومن معه لمنطقة الحرم الشريف وجدوه مغطّى بالقمامة. ذهب عمر إلى غرب المكان وفرد العباءة و ملأها بالحطام، ففعل الذين معه نفس العمل. تخلّصوا من كل الأوساخ في موقع المسجد الأقصى.
منطقة الحرم القدسي الشريف، تضمّ أكثر من 35 هكتار وتضمّ كذلك الصخرة العظيمة، موقع صعود النبي إلى السماء في ليلة الإسراء و المعراج. وقد كان المكان القبلة الأول للمسلمين.
بنى مسجد خشبي ضخم يتسع لثلاثة ألف مصلى في هذا الموقع، موقع المسجد الأقصى الحالي.
بعد ذلك بخمسين سنة، قرب نهاية القرن السابع، أمر الخليفة عبد الملك بن مروان، ببناء واحد من أجمل المساجد في العالم حتى الآن فوق الصخرة نفسها و سمى مسجد قبة الصخرة.
بعد إكمال قبة الصخرة، بدأ بتجديد المسجد الأقصى على الموقع الأصلي في الطرف الجنوبي من الحرم. المسجد الجديد يتسع لاكثر من 5,000 مصلى. أصبح معروفا بالمسجد الأقصى، بالرغم من أن كلّ الحرم القدسي يعتبر المسجد الأقصى.
القرون التالية للدولة الإسلامية كانت ميّزه بالسلام والعدالة والازدهار. أصبح الحرم الشريف مركز عظيم للعلّم، جاء العلماء من جميع أنحاء العالم للعبادة في الأقصى وللدراسة والتعليم ضمن مدارسة وأروقته.

http://www.palestinehistory.com/arabic/style/line.gif

الحائط الغربي - اليهود يدعون قدسية هذا الموقع في القدس

http://www.palestinehistory.com/arabic/sights/images/holysite03.jpg

هو الحائط الغربي للمسجد الأقصى، اليهود وإسرائيل يدعون بأنّة كلّ ما تبقي من المعبد اليهودي القديم المسمى بهيكل سليمان الذي حطّمه الروم قبل 2,000 سنة تقريبا.
كلّ البحوث و الحفريات الأثرية تأكد بأنّ هذا الحائط من الآثار الإسلامية وهو لا يمت بصلة بشيء للمعبد اليهودي المزعوم.
هناك عدد من بحوث الأثرية نشرت في أجهزة الإعلام والجامعات الإسرائيلية من قبل يهود تأكد هذه الحقائق.

http://www.palestinehistory.com/arabic/style/line.gif

كنيسة القيامة - موقع مسيحي في القدس

http://www.palestinehistory.com/arabic/sights/images/holysite05.jpg

بنيت الكنيسة فوق الموقع الذي صلب و دفن فيه عيسى علية السلام (وفق الاعتقاد المسيحي). طبقا للتوراة، القبر كان قريبا من موقع الصلب، لذا خطط للكنيسة أن تغطي الموقعين.
كنيسة القيامة المقدسة تقع في القسم الشمالي الغربي من المدينة القديمة للقدس. بنا قسطنتين العظيم الكنيسة على الموقع.
هذا الموقع أعتبر بشكل مستمر منذ القرن الرابع على أنة المكان الذي صلب فية سيدنا عيسى علية السلام، حيث دفن، ونهض من الموت.

http://www.palestinehistory.com/arabic/style/line.gif

كهف الحرم الإبراهيمي - موقع إسلامي في الخليل

أشترى سيدنا إبراهيم علية السلام كهف في مدينة الخليل كمكان لدفنه مع زوجته ساره، وقد أصبح قبر للعائلة. سيدنا إبراهيم، إسحاق، ويعقوب عليهم السلام مع زوجاتهم ساره، ريبيكا، وليا، دفنوا في هذا الكهف.

http://www.palestinehistory.com/arabic/style/line.gif

مسجد الحرم الإبراهيمي - موقع إسلامي في الخليل

http://www.palestinehistory.com/arabic/sights/images/holysite04.jpg

بني مسجد ضخم فوق الكهف الذي دفن فيه سيدنا إبراهيم وعائلته، وسمي مسجد الحرم الإبراهيمي.
بعد حرب الستّة أيام (1967)، تم تقسيم المسجد بالقوة الإسرائيلية إلى مسجد إسلامي وكنيس يهودي، منذ ذلك تقام الصلوات اليهودية في الكهف و الصلاة للمسلمين في المسجد أعلى الكهف.

http://www.palestinehistory.com/arabic/style/line.gif

كنيسة المهد - موقع مسيحي في بيت لحم

http://www.palestinehistory.com/arabic/sights/images/holysite06.jpg

في موقع ميلاد سيدنا عيسى علية السلام، بنت الإمبراطورة سنت هيلينا
(أمّ الإمبراطور الروماني المسيحي قسطنتين الأول) من عام 248 إلى 328 ميلادي الكنيسة فوق الكهف.

eljebory
12-03-2009, 09:59 PM
نكبة فلسطين بالأرقام

1.4 مليون فلسطيني أقاموا في فلسطين التاريخية قبل نكبة فلسطين في العام 1948.

605,000 يهودي أقاموا في نفس الفترة وشكلوا 30% من مجمل سكان فلسطين.

93% من مساحة فلسطين التاريخية تبعت للفلسطينيين مع بداية حقبة الانتداب البريطاني على فلسطين.

7% من مساحة فلسطين التاريخية، خضعت للصهاينة عند صدور قرار التقسيم في تشرين ثاني 1947.

56% من مساحة فلسطين التاريخية منحت "للدولة اليهودية" بموجب قرار التقسيم في تشرين ثاني 1947.

50% تقريباً (نحو 497,000 عربي فلسطيني) من سكان "الدولة اليهودية" المقترحة كانوا من العرب الفلسطينيين.

80% تقريباً من ملكية الأراضي في "الدولة اليهودية" المقترحة كانت تتبع للفلسطينيين.

725,000 عربي فلسطيني مقابل 10,000 يهودي هم سكان "الدولة العربية" المقترحة بموجب قرار التقسيم.

531 قرية ومدينة فلسطينية طهرت عرقياً ودمرت بالكامل خلال نكبة فلسطين.

85% من سكان المناطق الفلسطينية التي قامت عليها إسرائيل (أكثر من 840,000نسمة) هجروا خلال النكبة.

93% من مجمل مساحة إسرائيل تعود إلى اللاجئين الفلسطينيين.

78% من مجمل مساحة فلسطين التاريخية، قامت عليها إسرائيل في العام 1948.

17,178,000 دونم صادرتها إسرائيل من الفلسطينيين في العام 1948.

150,000 فلسطيني فقط بقوا في المناطق التي قامت عليها إسرائيل.

30,000-40,000 فلسطيني طهروا عرقياً داخليا خلال نكبة فلسطين.

400,000 فلسطيني أو ثلث تعداد الشعب الفلسطيني طهروا عرقياً من دياره حتى ربيع 1948.

199 قرية فلسطينية ممتدة على ,3363,964 دونم هجرت حتى ربيع 1948

15,000 فلسطيني قتل خلال النكبة.

أكثر من 50 مذبحة "موثقة" وقعت بحق الفلسطينيين في العام 1948.

700,000 دونم صادرتها إسرائيل من الفلسطينيين بين أعوام 1948-1967.

70% من الأراضي التابعة للسكان الفلسطينيين تحولت للأيدي الصهيونية بين 1948 وأوائل الخمسينيات.

50% من الأراضي التابعة للفلسطينيين الذين بقوا في أراضيهم داخل إسرائيل تحولت للأيدي الصهيونية بين الأعوام 1948 و 2000.

75% تقريباً من مجمل الفلسطينيين اليوم هم لاجئون ومطهرون عرقياً.

50% تقريباً من مجمل تعداد الفلسطينيين يقيمون قسرا خارج حدود فلسطين التاريخية.

10% تقريباً من مجمل أراضي فلسطين التاريخية تتبع اليوم للفلسطينيين

eljebory
15-03-2009, 09:24 PM
قائمة بمساجد فلسطين المحولة إلى أندية ليلية وحظائر للمواشي وغيرها؟؟

http://cache.daylife.com/imageserve/0dVhcMTeGLej9/340x.jpg

أشارت إحصائيات أعدتها عدة مؤسسات وشخصيات، وخاصة "جمعية الأقصى لرعاية الأوقاف الإسلامية" داخل "فلسطين المحتلة"، إلى أن العديد من المساجد والمقامات الفلسطينية، حُوّلت منذ تهجير الشعب الفلسطيني في 1948 إلى استخدامات تجارية وحظائر ماشية ومعابد ومقابر يهودية، في الوقت الذي لا زال العديد من المساجد والمقامات قائمة، ويصونها المواطنون بدمائهم وأرواحهم من التخريب.
ووفقًا لقائمة معدة بهذه المساجد المعتدى عليها تبين أن:

أ- المساجد المحولة إلى أندية ليلية وتجارية

1- مسجد عين حوض (قضاء حيفا)،
2- المسجد الجديد في قيسارية (قضاء حيفا)،
3- مسجد السكسك (يافا)،
4- مسجد مجدل (عسقلان)،
5- مسجد المالحة (قضاء القدس)،
6- مسجد الحمة (الجولان).

ب- المحولة إلى حظائر للمواشي

1- مسجد البصة (قضاء عكا)،
2- مسجد عين الزيتون (قضاء صفد)،
3- مسجد الزيت (قضاء عكا) مخزن للثمار والأعلاف.

جـ- المحولة إلى متاحف وبيوت للفنانين

1- المسجد الأحمر (صفد)،
2- مسجد السوق (صفد)،
3- المسجد الكبير (بئر السبع)،
4- مسجد الخالصة (قضاء صفد).

ء- المحولة إلى مكاتب وشركات

1- مسجد القلعة (صفد)،
2- مسجد البرج (عكا)،
3- المسجد الصغير (بئر السبع)،
4- المسجد القديم - قيسارية (قضاء حيفا)،
5- مسجد الدار البيضاء بقرية نين (قضاء الناصرة)،
6- مسجد الطابغة (قضاء طبريا).

هـ- المحولة إلى مقابر يهودية

1- مسجد مقام يعقوب (صفد)،
2- مقام ياقوت (قضاء طبريا)،
3- مقام الست سكنية (طبريا)،
4- مقام الشيخ دانيال بطمرة الزعبية (قضاء بيسان)،
5- مسجد العفولة (قضاء حيفا)،
6- مسجد كفريتا (قضاء حيفا)،
7- مقام سمعان (قضاء قلقيلية)،
8- مقام بنيامين (قضاء قلقيلية)،
9- مقام علي باليازور ( قضاء يافا)،
10- مقام أبي هريرة (قضاء الرملة)،
11- يبنا (قضاء الرملة)،
12- مسجد النبي روبين (يافا)،
13- مسجد الشيخ الغرباوي (المدية)،
14- مقام الشيخ شحادة

http://www.picamatic.com/show/2009/02/13/11/10/2151771_247x345.jpg

و- ا لمغلقة والمهملة والمهدمة جزئيًّا

1- مسجد أم الفرج (قضاء عكا)،
2- مسجد وادي الحورات (قضاء طولكرم)،
3- مسجد الشيخ نعمة (صفد)،
4- مقام الخضر (قضاء عكا)،
5- البصة (قضاء عكا)،
6- المسجد الزبداني (طبريا)،
7- مسجد البحر (طبريا)،
8- مسجد حطين (قضاء طبريا)،
9- مسجد عمقة (قضاء عكا)،
10- مقام يوشع (قضاء صفد)،
11- مسجدان في جب يوسف (قضاء صفد)،
12- مقام الشيخ بريك (قضاء حيفا)،
13- مقام الشيخ بريك – طبعون (قضاء حيفا)،
14- مسجد أبطن (قضاء حيفا)،
15- مسجد أحمد (عكا)،
16- مسجد حيفا الصغير (حيفا)،
17- مقام المنشية- مسجد المنشية (عكا)،
18- مقام السهيلي – بلد الشيخ (قضاء حيفا)،
19- مسجد اللجون (قضاء جنين)،
20- مسجد معلول (قضاء الناصرة)،
21- مسجد صرفند (قضاء حيفا)،
22- مقام في طيرة الكرمل (قضاء حيفا)،
23- مسجد أجزم (قضاء حيفا)،
24- مقام الشيخ علي جبع (قضاء جيفا)،
25- مسجد أم العلق (قضاء حيفا)،
26- مقام جمال الدين أقوس بير أسكة (قضاء حيفا)،
27- مسجد سيدنا علي الحرم (قضاء يافا)،
28- مقام الصادق – مجدل الصادق (قضاء الرملة)،
29- مقام النبي يحي – كفر قاسم (قضاء قلقيلية)،
30- مقام أبي العون (قضاء قلقيلية)،
31- مسجد مسكة – طيرة بني صعب (قضاء قليقلية)،
32- مقام اليازور – البازور (قضاء يافا)،
33- مقام أحمد إقبال – أسدود،
34- مسجد أسدود – ومقام الشيخ عوض (عسقلان)،
35- مقام تميم الداري – بيت جبرين (قضاء الخليل)،
36- مسجد زكريا (قضاء الخليل)،
37- مسجد دير الشيخ (قضاء القدس)،
38- مسجد عين كارم (قضاء القدس)،
39- مسجد لفتا (قضاء القدس)،
40- مقام المجيرمي – المجدل (قضاء طبريا)،
41- مقام محمد كويكات (قضاء حيفا).


المعلومات منقولة ومثبته لغاية 28/1/2006

eljebory
15-03-2009, 09:31 PM
الجغرافيا والمناخ في الضفة الغربية

الموقع: غرب الأردن.
المساحة الإجمالية: 5860كم٢
مساحة اليابسة: 5640كم٢
مساحة المياه: 220كم٢
المناخ: معتدل، درجة الحرارة وكثافة المطر تتفاوت حسب المرتفعات، دافئ إلى حار صيفاً.

الجغرافيا والمناخ في قطاع غزة

الموقع: يحده البحر المتوسط غرباً، يقع بين مصر وإسرائيل.
المساحة الإجمالية: 360 كم مربع
مساحة اليابسة: 360 كم مربع، مساحة
نسبة الأراضي الصالحة للزراعة: 24%
مساحة الأراضي المروية: 120كم مربع
المناخ: معتدل، لطيف شتاءً، جاف ودافئ إلى حار صيفاً،

السكان في الضفة العربية

التعداد: 3152361 (تقديرات سنة 2000)
التوزيع العمري
من 0-14 سنة: 45%
ذكور: 463644
إناث: 440211
15-64 سنة: 52%
ذكور: 531711
إناث: 511256
65 سنة فما فوق: 3%
ذكور: 32107
إناث: 41369
النمو السكاني: 3.38% (تقديرات سنة 2000)
التوزيع العرقي: فلسطينيون 83%، يهود 17%.% (تقديرات سنة 2000)
اللغة: العربية، العبرية، الانجليزية.
الدين: مسلمون سنة 75%، يهود 17%، مسيحيون وأُخر 8%.

السكان في قطاع غزة

التعداد: 1132063
التوزيع العمري: من 0-14: 50%
ذكور: 289954
إناث: 275628
من 15-64: 47%
ذكور: 271365
إناث: 263197
من65 فما فوق: 3%
ذكور: 13792
إناث: 18127
نسبة النمو السكاني: 3.97%
التوزيع العرقي: فلسطينيون 99.4%، يهود 0.6
الدين: مسلمون سُنة 98.7%، مسيحيون 0.7%، يهود 0.6%.
نسبة المواليد في الألف: 36.73%
نسبة الوفيات في الألف: 4.49%
نسبة وفيات الأطفال في الألف: 22.33%
العمر المتوقع عند الولادة: 72.08

الحكم والإدارة

النظام السياسي: جمهوري
رئيس الدولة: محمود عباس
التقسيم الإداري: 30 محافظة
آلية تداول السلطة: انتخاب

الاقتصاد

إجمالي الناتج القومي (بالمليون دولار): 3300$ بمعدل 2050 $ للفرد
الناتج القومي لقطاع غزة فهو: 1170 مليون دولار بمعدل 1060$ للفرد
حصة قطاع الزراعة من إجمالي الناتج القومي: 33%
حصة قطاع الصناعة من إجمالي الناتج القومي: 25%
حصة قطاع الخدمات من إجمالي الناتج القومي: 42%
نسبة التضخم: 5%
نسبة البطالة: 14.5%
إجمالي الصادرات (بالمليون دولار): 682$
إجمالي الواردات (بالمليون دولار): 2500$

الاتصالات

أجهزة الهاتف: 95729
شبكات خدمة الإنترنت:11

eljebory
15-03-2009, 09:45 PM
معلومات حول القدس

http://www.fustat.com/images/jerusalem_spher.jpg

أولاً: أسماء القدس عبر التاريخ

أسماء القدس كما وردت في السجلات والوثائق التاريخية عبر العصور:

إيفن ، مدينة الأنهار ، مدينة الوديان ، راشاليم ، يور شال ، ميور سلمايا ، يهوستك ، شهر شلايم ، نور مستك ، يبوس جلعاد ، نور السلام ، نور الغسق ، يارة ، كيلة ، إريانة ، جبستي ، يبوس ، أوفل ، ميلو ، أكر ، أنتوخيا ،.إيليا كابتولينا ،.إيليا كونستنبل ، إيليا ، بيت المقدس ، القدس.

والأسماء المذكورة هنا وردت في وثائق وسجلات وجدت في أنحاء كثيرة من العالم؛ وهو ما يدل على اختلاط القدس بالحضارات المختلفة عبر العصور، وهذه الأسماء إما أن تكون كنعانية أو فارسية أو يونانية أو رومانية أو بيزنطية أو إسلامية.

ثانيا: جريمة حرق الأقصى

قام بحرق الأقصى الشريف اليهودي مايكل دنيس روهان وحكمت عليه السلطات الإسرائيلية بالنفي إلى بلاده استراليا . وكان الدافع للجريمة"بموجب نبوءة في سفر زكريا مؤكدا أن ما فعله هو واجب ديني كان ينبغي عليه فعله" .
وأضاف " انه قد نفذ ما فعله كمبعوث من الله!!

http://www.alfalaq.com/images/aq2.jpg

ثالثاً: أرقام قياسية

دخلها الغزاة والفاتحون من شتى الأمم حوالي 17 مرة.

وتعرضت للهدم وإعادة البناء 18 مرة.

واستقرت على هيأتها في العهد العثماني

وادخل عليها الاحتلال الإسرائيلي زيادات كثيرة بهدف طمس معالمها الأثرية والتاريخية والتقليل من شان القدس القديمة.

ونلاحظ تغير الأسماء وتعددها للموقع الواحد فمثل:

جبل المشارف = جبل المشهد = جبل الصوانة = جبل سكوبس (يونانية تعني المراقب) = واسماه اليهود هار تسوفيم (ترجمة حرفية للاسم العربي)

وكذلك جبل الطور = جبل الزيتون = وتنتشر عليه الكثير من الأديرة والكنائس

جبل المكبر(دخل منه الخليفة عمر رضي الله عنه والمسلمون مكبرين حين استلمها من صفرونيوس وهو بداية العهد الإسلامي ويعرف بجبل صهيون

http://www.arab-album.com/album/d/44166-3/alkodsJerusalem+_8_.JPG

رابعاً: أسوار القدس

أقام اليبوسيون أسواراً حول مدنهم لحمايتها وتحصينها والقدس ليست استثناء:

السور الأول بناه اليبوسيون 2000ق.م

السور الثاني سليمان عليه السلام

السور الثالث شيد زمن الاشوريون وهدمه نبوخذ نصر.

السور الرابع بناه هيرودس وهدمه نيطس عام 70 ميلادي

السور الخامس شيده القائد صلاح الدين وحفر حوله خندقا.

السور الحالي جدد معظمه السلطان العثماني سليمان القانوني عام 1542م



المعلومات منقولة بتصرف

eljebory
24-03-2009, 10:33 PM
الآثار والمعالم السياحية في القدس

تشير الدراسات المختلفة حول مدينة القدس الى المكانة المهمة التي تبوأتها المدينة عبر تاريخها الطويل، فمن جهة، ترجع أهمية موقع القدس الجغرافي الى أنه يجمع بين ميزة الانغلاق وما يعطيه من حماية للمدينة، وميزة الانفتاح والقدرة على الاتصال بالمناطق والأقطار المجاورة. وتعود هذه الأهمية الى مركزية القدس بالنسبة الى فلسطين والعالم الخارجي، وهذا بدوره يؤكد أهمية القدس الدينية والعسكرية والتجارية والسياسية.

ولا يقل موضع المدينة أهمية عن موقعها، فهو موقع ديني دفاعي يجمع بين طهارة المكان وسهولة الدفاع عنه، وتعاقبت أمم كثيرة على هذا المكان منذ بداية التاريخ، وتعرضت لاحتلالات عدة وتم تدميرها وإعادة بنائها نحو ثماني عشرة مرة، لكن أخطر الاحتلالات كان الاحتلال الإسرائيلي الذي يحاول تغيير معالم المدينة لجهة تهويدها والإطباق عليها في نهاية المطاف، من خلال عملية طرد منهجية لأهل المدينة من عرب مسلمين ومسيحيين، والقيام بعملية إحلال يهودي لفرض الأمر الواقع الديموغرافي الإسرائيلي عليها.

ويعتبر وجود الآثار والمعالم المسيحية في القدس جنباً الى جنب مع المعالم والآثار الإسلامية ذا دلالة مهمة وكبيرة على مدى التسامح الإسلامي ونبذ الطائفية، الأمر الذي أدى الى تمكين الطائفة المسيحية في القدس وما حولها من مدن فلسطينية من ممارسة طقوسها وشعائرها الدينية، ويشار الى ان الخليفة العادل عمر بن الخطاب ذهب الى بيت المقدس سنة 15هـ/ 636م وأعطى الأمان لأهلها وتعهد لهم بأن تصان أرواحهم وأموالهم وكنائسهم، كما منح الخليفة العادل عمر بن الخطاب سكان المدينة الحرية الدينية، ورفض أن يصلي في كنيسة القيامة لئلا تتخذ صلاته سابقة لمن يأتي من بعده، حيث تميز الحكم العربي الإسلامي بالتسامح الديني، واحتفظ المسيحيون بكنائسهم وبحرية أداء شعائرهم الدينية، وبقيت المعالم المسيحية في مدينة القدس ماثلة للعيان حتى وقتنا الراهن، ومن بين تلك المعالم الموجودة في القدس، كنيسة القيامة، كنيسة المخلص، كنيسة يوحنا المعمدان، كنيسة المسيح، كنيسة مرقص، كنيسة القديس يعقوب، بطريركيات وأديرة للروم الأرثوذكس والأقباط واللاتين والأرمن، وجميع تلك المعالم تقع في الجهة الغربية للقدس القديمة المسوّرة. كما تنتشر كنائس ومواقع مسيحية أخرى في الشمال والشمال الغربي من منطقة الحرم القدسي، حيث أصبح في مدينة القدس حوالى عشرين كنيسة وديراً وبطريركية مسيحية.

وتزخر مدينة القدس بالآثار والمعالم الإسلامية التي تعكس هويتها العربية الإسلامية. وتشير الدراسات الى ان في القدس القديمة أكثر من مئتي أثر ومعلم إسلامي في المقدمة منها الحرم القدسي الشريف. وكذلك سور القدس الشامخ كما أهلها، حيث تم انشاؤه في عهد العرب اليبوسيين في عام 2500 قبل الميلاد وطرأت عليه تعديلات وعمليات ترميم في العهدين الأيوبي والمملوكي، وتمثل تلك الآثار والمعالم جزءاً من تاريخ الأمة وحضارتها الماثلة للعيان، كما تؤكد في الوقت نفسه أهمية القدس في حياة العرب والمسلمين حيث تربطهم بها روابط عقائدية وثقافية. ومن الآثار والمعالم الإسلامية البارزة في مدينة القدس أبواب الحرم والمسجد الأقصى ومسجد عمر ومسجد وقبة الصخرة المشرفة. فضلاً عن المتحف الإسلامي، والحمامات والزوايا والقباب.

ومن الأهمية بمكان الإشارة الى أن الجيش الإسرائيلي طرد تحت وطأة المجازر حوالى مئة ألف مقدسي في عام 1948 من بينهم الآلاف من المسيحيين، وتكررت عملية الترانسفير أثناء احتلال الجيش الإسرائيلي للجزء الشرقي من مدينة القدس في عام 1967، حيث تم طرد خمسة عشر ألف عربي من المقدسيين المسلمين والمسيحيين. وبعد احتلال القدس القديمة من قبل الجيش الإسرائيلي في حزيران (يونيو) من عام 1967، حاولت السلطات الإسرائيلية القضاء على التراثين الإسلامي والمسيحي في القدس للإطباق عليها وبالتالي تهويدها في شكل كامل: وتمثل النهج الإسرائيلي في عدد من الإجراءات التي تمت ضد الأماكن الإسلامية والمسيحية بهدف تدميرها وتشويه الطابع الحضاري لمدينة القدس وإزالة الأماكن المقدسة والقضاء بالتالي على ما تمثله هذه الأماكن من ارتباطات إسلامية ومسيحية في المدينة المقدسة. ففي 21-8-1969 دبرت السلطات الإسرائيلية عملية لإحراق المسجد الأقصى، كما قامت بمحاولة لنسفه في بداية عام 1980 على يد الحاخام المقتول مئير كاهان، وتكررت الاعتداءات منذ عام 1967 على الأماكن المقدسة والمسيحية، وجرت محاولات إسرائيلية لإقامة الصلوات في ساحة المسجد الأقصى. وسرقة بعض محتويات كنيسة القيامة، واستملاك الأراضي التابعة لبعض الأديرة المسيحية في القدس، ومنذ البدء في النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في مدينة القدس تمت مصادرة آلاف الدونمات والعقارات للعرب المقدسيين من مسلمين ومسيحيين على حد سواء.

مما تقدم يمكن القول إن المعالم والآثار الإسلامية والمسيحية المنتشرة في مدينة القدس لها دلالات واضحة على مدى التآخي والتعاضد الإسلامي – المسيحي في هذه البقعة الطاهرة من العالم، ولذلك رفض وقاوم المقدسيون من عرب ومسيحيين منذ البداية الاحتلال الإسرائيلي لمدينة القدس، وكذلك السياسات الإسرائيلية الرامية الى تهويد المدينة بمعالمها الإسلامية والمسيحية من جهة، والى تزوير حقائق التاريخ من جهة أخرى

eljebory
26-03-2009, 08:55 PM
معلومات فلسطينية

1. تعد فلسطين مهبطا للديانات السماوية الثلاث ، اليهودية والنصرانية والإسلام .
2. يبلغ طول ساحل فلسطين على البحر المتوسط من رأس الناقورة إلى رفح حوالي 224كم .
3. يبلغ أقصى عرض لفلسطين في الجنوب 117كم .
4. تبلغ مساحة فلسطين الكلية 27ألف كم مربع تقريبا ، وتفرض إسرائيل سيطرتها على 21 ألف كم مربع أي نسبة 77% من مساحة فلسطين الكلية وتشكل الضفة الغربية وقطاع غزة نحو 6% من مساحة فلسطين .
5. يعتبر أعلى قمة جبلية في فلسطين قمة جبل الجرمق ويبلغ ارتفاعها حوالي 1208م .
6. من جبال فلسطين جبل صموئيل في القدس وجبل المكبر في القدس وجبل عاصور في شمال شرق رام الله وجبل حلحول في الخليل وجبل عيبال في نابلس .
7. من هضاب فلسطين ، هضبة القدس والخليل وهضبة عبده في النقب وهضبة الجرافي في النقب .
8. الاسم الفلسطيني لمنطقة إيلات أم الرشراش .
9. من أنهار فلسطين نهر القرن ونهر المفشوخ ونهر النعامين ونهر المقطع ونهر الزرقاء ونهر خضيرة ونهر المفجر ونهر إسكندرونة ونهر الفالق ونهر العوجا .
10. من أشهر المعارك الإسلامية التي قامت على أرض فلسطين ، معركة أجنادين بالقرب من قرية بيت جبريل عام 13هـ بين خالد بن الوليد والجيش الروماني . ومعركة حطين ومعركة عين جالوت في غور بيسان .
11. سميت فلسطين بأرض كنعان نسبة إلى هجرة الشعوب العربية من شبه الجزيرة العربية منذ 3500 سنة ق. م . وكان الكنعانيون من أكبر الموجات التي خرجت من شبه الجزيرة العربية وسيطرت على فلسطين سيطرة كاملة حتى عرفت في التوراة باسم أرض كنعان .
12. ومن أهم المدن التي أسسها الكنعانيون في فلسطين مدينة القدس يبوس وشكيم " نابلس" وجازر أبو شوشة ومجدو وبيسان وعكا ويافا .
13. من أشهر الممالك اليهودية التي قامت في فلسطين قديما مملكة دواد وسليمان ولم تعمر سوى 80 عاما وبعد موت سليمان قسمت إلى دولتين الأولى في الشمال وعاصمتها السامرة والثانية في الجنوب واسمها يهودا وعاصمتها القدس .
14. من أشهر الأسماء التي سميت بها مدينة القدس ، يبوس أورسالم إيلياء ، القدس ، كابتولينا .
15. ولد المسيح عليه السلام في مدينة بيت لحم وقضى طفولته وصباه في مدينة الناصرة و اللغة التي تكلم بها في ذلك الوقت هي الللغة الآرامية .
16. من كنائس فلسطين كنيسة القيامة وكنيسة المهد في بيت لحم والذي بناهما هي الملكة هيلانة أم الأمبراطور قسطنطين .
17. كان مقر نابليون بونابرت عندما هاجم بلاد الشام عبر غزة في مدرسة الزهراء .
18. عقد أول مؤتمر للحركة الصهيونية في مدينة بال بسويسرا عام 1897م وأهم قراراته تشجيع الاستيطان في فلسطين .
19. من البلاد التي عرضت على اليهود لإقامة وطن قومي لهم فيها أوغندا ، الأرجنتين ، ليبيا ، الكنغو ، موزمبيق ، كينيا ، سيناء .
20. الذي أعطى وعدا بإقامة وطن لليهود في فلسطين هو جيمس بلفور وزير خارجية بريطانيا وكان ذلك في 2 نوفمبر 1917م . وقد قال جمال عبد الناصر يومها " أعطي من لا يستحق لمن لا يملك " وقصد بذلك وعد بلفور حيث تم إعطاء وعد بأرض فلسطين لليهود حيث أن بريطانيا ليست صاحبة الحق في فلسطين وتم إعطاؤها لليهود الذين لا يستحقون العيش في هذه الأرض الطيبة .
21. من المعالم الأثرية القديمة والحديثة في فلسطين المسجد الأقصى وقبة الصخرة وكنيسة القيامة وأسوار القدس ومسجد عمر بن الخطاب ومغارة سليمان وكنيسة المهد والحرم الإبراهيمي وسور عكا ومقام سيدنا يوسف في نابلس وقصر هشام بن عبد الملك في أريحا وقرية سبسطية في نابلس وحمامات الملح في طوباس .
22. سبب تسمية مدينة الرملة بهذا الاسم قيل نسبة إلى إمرأة وجدها سليمان بن عبد الملك في بيت شعر فأكرمته وأحسنت ضيافته فسألها عن اسمها فقالت رملة فأمر بإعادة بناء المدينة كرامة لها .
23. كانت مذبحة خانيونس عام 1956م وعدد الشهداء 257 شهيدا .
24. وكانت مذبحة صبرا وشاتيلا في لبنان عام 17/9/1982م الشهداء 4000 شهيد .
25. يطلق على مدينة يافا الساحلية عروس الساحل الفلسطيني .
26. يوجد جامع الجزار الكبير في عكا وهو من أكبر جوامع فلسطين وينسب إلى أحمد باشا الجزار .
27. من جامعات فلسطين جامعة النجاح في نابلس وجامعة بير زيت في رام الله وجامعة الخليل في الخليل وجامعة بيت لحم وجامعة القدس المفتوحة وجامعة الأزهر والجامعة الإسلامية.
28. قرية عمواس تقع جنوب غرب رام الله وفيها مقام الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح ومقام معاذ بن جبل .
29. تعتبر عموم حكومة فلسطين عام 1948م برئاسة أحمد حلمي عبد الباقي وهي أول حكومة فلسطينية بعد هزيمة 1948م وقد أقامتها الجامعة العربية وسرعان ما فشلت لأنها قامت في قطاع غزة صغيرة المساحة .
30. قرار تقسيم فلسطين عام 1947م أصدرته الأمم المتحدة في مساء 29 نوفمبر عام 1947م لتقسيم فلسطين إلى دولتين دولة عربية ودولة يهودية تضم نحو 56% / من أرض فلسطين وينص القرار على اتحاد اقتصادي يربط بين الدولتين وعلى تدويل منطقة القدس ووافق على القرار 33 دولة وصوت ضد القرار 13 دولة وامتنع عن التصويت 10 دول وقد رفض العرب قرار التقسيم .
31. انتهى الانتداب البريطاني على فلسطين في 15 مايو 1948م .
32. أعلنت عن قيام دولة إسرائيل في 15مايو 1948م وأول رئيس وزراء إسرائيلي هو دافيد بن غوريون .
33. وقعت مذبحة كفر قاسم في 29/10/1956م وراح ضحيتها 49 عربيا .
34. أحمد الشقيري هو أول رئيس لمنظمة التحرير الفلسطينية وتلاه يحيي حمودة ثم ياسر عرفات ولازال الأخير رئيسا للمنظمة .
35. انعقد المؤتمر الوطني الفلسطيني الأول في القدس في 28/5/1964م وأعلن المؤتمر عن قيام منظمة التحرير الفلسطينية .
36. وقعت معركة الكرامة في 21/3/1968م بين القوات الإسرائيلة والقوات الفلسطينية والأردنية في بلدة الكرامة في الأردن .
37. وقعت مذبحة أيلول الأسود عام 1970م وأقدمت الحكومة الأردنية بقواتها على مهاجمة الثورة الفلسطينية في منطقة أحراش عجلون وجرش واستشهد عدد كبير من مقاتلي الثورة الفلسطينية وبعد أحداث أيلول خرج رجال المقاومة إلى لبنان لمواصلة مسيرة الكفاح المسلح ضد العدو الصهيوني .
38. تم إحراق المسجد الأقصى من قبل المتطرفين اليهود بتاريخ 21 أغسطس 1969م .
39. وقعت اتفاقية كامب ديفد في 17/أيلول /1978م بين مصر وإسرائيل .
40. من مخيمات ومعسكرات فلسطين عسكر وبلاطة وعين بيت الماء في نابلس والأمعري والجلزون في رام الله والعروب والفوار في الخليل وجنين ونور شمس والدهيشة والعزة وعايدة يتبع بيت لحم ، ومخيمات القطاع ثمان مخيمات أكبرها جباليا والشاطي ورفح وخان يونس ودير البلح النصيرات والمغازي والبريج .
41. قد تم ضم القسم الشرقي من مدينة القدس إلى الكيان الصهيوني بعد حرب حزيران عام 1967م .
42. أول مندوب سامي بريطاني على فلسطين هو هربربت صموئيل .
43. ثورة البراق : قامت عام 1929م , ,وسميت بذلك نسبة إلى الحائط الغرب للحرم الشريف وفي داخله غرفة يعتقد أنها المكان الذي ربط فيه البراق مطية النبي صلى الله عليه وسلم ليل الإسراء والمعراج ويطلق اليهود على المكان حائط المبكى وسبب الثورة أن اليهود قاموا بمظاهرة صاخبة ورفعوا العلم الإسرائيلي الصهيوني وهتفوا الحائط حائطنا فقام المسلمون بمظاهرة مضادة ضد الصهاينة وكان من أهم نتائج هذه الثورة أن أصدرت المحاكم البريطانية حكما بالاعدام على العديد من الفلسطينيين الذين اتهموا باشتراكهم في المظاهرات ،كان منهم فؤاد حجازي وعطا الزير ومحمد جمجوم والذين شنقوا في عكا عا م1930م .
44. الشيخ عز الدين القسام :
هو شيخ سوري الأصل ولد في مدينة حبلة السورية سنة 1871م وردس في الأزهر واشترك في الثورة ضد الفرنسيين فحكم عليه بالاعدام غيابيا فهرب إلى حيفا في فلسطين وعمل مدرسا وإماما وخطيبا في جامع الاستقلال وكون مجموعة سرية قامت بعدة عمليات ضد الإنجليز واليهود واشتبك مع الإنجليز في أحراش يعبد قرب مدينة جنين واشتشهد في 20نوفمبر عام 1935م وكان استشهاده شرارة أولى لثورة 1936م .
45. مذبحة دير ياسين : وقعت في 9/4/1948م واشتشهد معظم سكان القرية أي ما يزيد عن 250 شخصا نصفهم من النساء والاطفال الشيوخ وتقع هذه القرية بالقرب من مدينة القدس .
46. معركة القسطل : وقعت في 4/8/1948م واشتشهد في البطل عبد القادر الحسيني وتقع القسطل بالقرب من القدس .
47. مآذن المسجد الأقصى :عددها أربعة وهي مئذنة باب الأسباط ومئذنة باب الغوانمة ومئذنة باب السلسلة ومئذنة باب المغاربة .
48. مساحة المسجد الأقصى تبلغ حوالي 143 دونما مربعا .
49. قباب المسجد الأقصى : من أشهرها قبة السلسلة وقبة المعراج وقبة موسى وقبة يوسف وقبة الخضر وقبة الأرواح .
50. من الذي شرع ببناء المسجد الأقصى .؟ أول من شرع في بنائه عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة 15هـ وكان يتكون من الطوب والخشب ثم شرع في بنائه ثانية في زمن عبد الملك بن مروان وتم البناء في عهد ابنه الوليد ، وقد تعرض المسجد لصاعقة قوية عام 154هـ ثم رمم ثم أصلحه الخلفاء العباسيون ورممه الخليفة المأمون سنة 407هـ وحصل زلزال فسقط جزء منه فأعاد الحاكم بأمر الله الفاطمي بإصلاحه . وقد استعمله الصليبيون لأمورهم الإدارية وفي سنة 583م حرره صلاح الدين الأيوبي وقام بإصلاحه إصلاحا جيدا ، وأمر صلاح الدين بإحضار المنبر الذي تم صنعه في عهد نور الدين زنكي ، في زمن المماليك قاموا باصلاح القبة وسكب الرصاص عليها وفتح الشبابيك وعمل الأبواب النحاسية وعرض المسجد 55م وطوله 50م وله 11 بابا و 137 عمودا وترتفع قبته عن الأرض 17م .
51. إحراق المنبر : في 21/8/1969م وقع حريق كبير في الواجهة الجنوبية للمسجد مما أدى إلى حرق جزء كبير منه وحرق المنبر والموجود على اليمين .
52. قبة الصخرة : عندما جاء عمر بن الخطاب سنة 15هـ فاتحا بيت المقدس طلب من صفرنيوس أن يري الصخرة المشرفة التي هي جزء من المسجد الأقصى فجاء به إليها وأزال عمر بيديه الشريفتين القاذورات عنها وأمر بتنظيفها وتركها سبع سنوات لماء المطر حتى تغسل ، ويعتبر الخليفة عبد الملك بن مروان هو باني قبة الصخرة إذ رصد لبنائها خراج مصر سبع سنوات وعهد بإدارة العمل إلى اثنين من رجاله هما رجاء بن حيرة الكندي وهو من بيسان والثاني يزيد بن سلام من بيت المقدس ، بدأ البناء فيه سنة 66هـ وانتهى سنة 72هـ ، وقد تعرضت القبة لكثير من التطوير والبناء والتعمير على مر العصور الإسلامية المختلفة وفي العهد الارني ما بين الخمسينات والستينات شكلت لجنة من أجل ترميم قبة الصخرة وتم الاتصال بالمهندسين المصريين مثل محمد عياش وحسين الشافعي وكامل صلاح وباشروا العمل كما هو عليه الآن ، ولقبة الصخرة أربعة أبواب و56 شباك ، وتم احتلال القدس والسجد الأقصى من قبل اليهود عام 1967م بعد حرب جزيران ومنذ ذلك الحين والمسجد يتعرض لاعتداءات متكررة من أجل إزالته عن الوجود وخاصة حادثة المجرم جودمان في 11/4/1982م , هناك حادث آخر لنسف المسجد في
17/1/1984م ويتعرض المسجد إلى العديد من الحفريات وحفر الأنفاق تحته .

eljebory
26-03-2009, 09:12 PM
الاسم : فلسطين بنت كنعان
الديانه: مسلمه عربيه
الحاله الشخصيه : مطلقه
عدد الابناء: اربعة
اسماء الابناء
نكبة :
وهي من مواليد 1948
نكسه:
مواليد 1967
انتفاضه:
مواليد 1987
ثورة :
مواليد 2000

نبذه عن حياتي

انا ارض الديانات الاسلام، المسيحيه، اليهوديه. مسلوبه، يتيمه منذ الصغر
تبرأ عني ابي واسمه (عربي؟) وامي اسمها (شام) لاحول لها ولا قوه
اخوتي 23 لا احد منهم يعرفني اكبرهم مات سنة 2003 واسمه عراق رحمه الله.
طموحي بسيط ان اتحرر من اسرائيل

اوصافي

انا في منتهى الجمال، متدينه من اسره عريقه (جزيرة العرب)
احب الحياة كباقي البلاد لكن بعزه اهوى البحر الذي يلامس قدماي واعشق نشيد الثوار في احضاني
لون شعري اخضر ولون عيوني ازرق لي عشاق كثر اكثر من كل البلاد
مهري الشهاده، ويوم عرسي تحريري

العلاقات الأسرية

كما تعلمون لي 23 اخ لا احد منهم يزورني كلهم خائفون من زوج امهم (امريكا)
فبعد موت اخي العراق بت وحيده ليس لي الا الله واحفادي الذين يقاتلون..
اخى قطر يريد تزويجي من اسرائيل ابن امريكا وانا ارفض هذا الزواج
وضعي المادي تعيس مع ان اخوتي في حين منهم ماديا مرتاح
رغم كل شيئ سأبقى فلسطين
ولو تخلت عني الارض بأسرها
عـمر أبـي و أبو الـملوك
فهل لكم يا أهل الخليل أب كأبينا

eljebory
26-03-2009, 09:27 PM
وعد بلفور المشؤوم وخلفياته

نص وعد بلفور

وزارة الخارجية
2 من نوفمبر 1917م
عزيزي اللورد 'روتشلد'

يسرني جدًّا أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة صاحب الجلالة التصريح التالي الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود والصهيونية، وقد عرض على الوزارة وأقرّته:

'إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يكون مفهومًا بشكل واضح أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين، ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى'.
وسأكون ممتنًا إذا ما أحطتم اتحاد الهيئات الصهيونية علمًا بهذا التصريح.

المخلص..آرثر بلفور

http://www.palestinehistory.com/arabic/style/line.gif

في تشرين الثاني من عام 1917 صدر وعد بلفور، وهو الوعد الذي تعهدت الحكومة البريطانية من خلاله أمرين اثنين:

1- بذل افضل المساعي والجهود من اجل اقامة وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين.

2- عدم السماح بأي اجرء يلحق الضرر بالحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة في فلسطين نتيجة انشاء الكيان الجديد.

غير انه سرعان ما بدت استحالة التوفيق بين هذين الامرين: انشاء دولة للكيان الصهيوني على الارض الفلسطينية، والوصول الى اهداف هذه الدولة وغاياتها، بما تتضمنه من استيطان وتهويد، والمحافظة في الوقت عينه على الحقوق المدنية والدينية للعرب الفلسطينيين المقيمين على ارضهم، كما نص الوعد المذكور.

ومع تسارع الاحداث، وصولاً الى حرب عام 1948 وما ترتب على هذه الحرب من نتائج خطيرة، برزت قضية اللاجئين الفلسطينيين كإحدى اهم نتائج اعلان الكيان الصهيوني قيام دولته. واعتبرت هذه القضية، مع مرور الزمن، بأبعادها السياسية والانسانية واحدة من اهم مفاصل النزاع العربي مع الكيان الصهيوني، نتيجة الاضرار البالغة التي نجمت منها، سواء على الانسان او الارض الفلسطينيين، وعلى امتداد حقبة زمنية طويلة تقارب نصف قرن.

فاللاجئون، الذين كانوا بضع مئات من الالوف عام ،1948 اصبح عددهم اليوم اكثر من اربعة ملايين، مشتتين في مختلف اصقاع الارض، تجمع بعضهم في مخيمات، وتأقلم بعضهم الآخر في المجتمعات التي عاشوا فيها. ورغم ادعاءات السياسيين والمؤرخين الصهاينة بأن مسؤولية تشريد الفلسطينيين في حرب 1948 تقع على عاتق الدول العربية، لأن اللاجئين تركوا وطنهم بناء على طلب من هذه الدول، الا ان القادة الصهاينة حاولوا البحث دائماً عن مخرج لهذه الازمة من دون الاعتراف بذنب تشريد شعب من ارضه، اضافة الى التأكيد على عدم السماح بعودة هذا الشعب الى موطنه الذي اخرج منه.

وتوافق الموقف الغربي من ايجاد حل لهذه المشكلة مع الموقف الاسرائيلي وسرعان ما بدأت تظهر على الساحة السياسية سيناريوهات ومشاريع هادفة الى ايجاد حل لهذه المشكلة بما يتفق مع الموقف الصهيوني الثابت، وهو عدم عودة اللاجئين.

ومما كتبه الرئيس الاميركي ريتشارد نيكسون الى غولدا مائير، رئيسة وزراء الكيان الصهيوني، في تموز 1970 في هذا الموضوع: "ان بلادي لن تضغط لحمل اسرائيل على قبول حل لمشكلة اللاجئين". ومنذ ذلك التاريخ وقبله والادارات الاميركية المتعاقبة، ومعها الدول الغربية، تتجاهل حق العودة الذي اقرته الامم المتحدة في قرارها الرقم 194 في عام 1947 والذي كان اعتراف اسرائيل به شرطاً عالمياً كأساس للسماح للكيان الصهيوني بالانضمام الى الامم المتحدة.

كما تبين ميل الدول العربية او خارجها، اذا اقتضت الضرورة في شكل يتناقض مع القرار .194 وتجدر الاشارة هنا الى ان عدداً من هذه المشاريع والافكار المتعلقة بهذه القضية تم بحثها وتداولها حتى قبل قيام دولة الكيان الصهيوني ونشوء مشكلة اللاجئين اصلاً. فقد ادرك المشروع الصهيوني في وقت مبكر من تعامله مع القضية الفلسطينية، اهمية تجزئة القضية والشعب الفلسطيني وتفتيتهما من اجل الوصول الى اهدافه وغاياته في الاستيطان والتهويد. وتضمنت هذه المشاريع مبادئ اساسية مثل: توطين الفلسطينيين في اماكن يفضل ان تكون بعيدة عن موطنهم الاصلي، تقديم قروض لتعويضهم، وايجاد فرص عمل امامهم، ودمجهم في البنية الاجتماعية والاقتصادية للدول المضيفة. وتم التخطيط لذلك كله في اطار عملية "الترانسفير" او الترحيل. وكانت الدول المجاورة (سوريا، الاردن، لبنان، والعراق) هي التي تم طرحها في مشاريع اعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين. ونبدأ بالملف العراقي الذي بذل الكيان الصهيوني وحلفاؤه الجهود تلو الاخرى لتطبيق هذا المشروع هناك.

العراق كوطن بديل

من جملة المشاريع التي طرحت لاستيعاب اللاجئين، مشروع توطين الفلسطينيين المهجرين جميعهم او بعضهم في العراق، اذ ما لبثت هذه الفكرة التي تداولها عدد من زعماء الحركة الصهيونية، ان تحولت الى مشروع، ومن ثم الى مطلب يتقدم به الكيان الصهيوني الى قادة الدول الغربية: بريطانيا وفرنسا في مرحلة مبكرة، والولايات المتحدة لاحقاً، بهدف تلقي المساعدات والدعم من هذه الدول لتنفيذ الترحيل.

ومن الوثائق المتعلقة بهذا الموضوع، المذكرة التي بعث بها بن غوريون، وزير الكيان الصهيوني، الى اجتماع لجنة الاعمال الصهيونية المنعقدة في بريطانيا بتاريخ 17/12/1937 والتي ناشد خلالها البريطانيين، الذين كانوا يستعمرون العراق، المساعدة على ترحيل الفلسطينيين الى هناك.

ومما جاء في المذكرة:

"سنعرض على العراق عشرة ملايين جنيه فلسطيني في مقابل توطين 100 الف عائلة عربية من فلسطين. لا نعلم ما اذا كان العراق سيقبل هذا الاقتراح، لو كانت المسألة تختص بالعراق وحده فقد يصغي الينا، يحتاج العراق الى استيطان عربي اوسع...".

ومن الوثائق السياسية للكيان الصهيوني التي عبّرت عن المشروع، ما ورد في يوميات يوسف فايتس مدير دائرة الاراضي التابعة للصندوق القومي للكيان الصهيوني، واحد زعماء الاستيطان اليهودي الناشطين، اذ ذكر في يومياته في تاريخ 20/12/1940 ما يأتي:

"يجب ان يكون واضحاً لنا تماماً انه لا توجد هناك حلول وسط، ولا توجد طريقة اخرى سوى ترحيل العرب من هنا الى البلدان المجاورة. يجب ترحيلهم جميعاً، يجب ان لا نبقي على اي قرية او قبيلة، يجب ان يكون الترحيل الى العراق وسوريا وشرق الاردن، يجب رصد الاموال لهذا الغرض... ستكون البلاد قادرة على استيعاب الملايين من اخواننا وتحل بذلك المسألة اليهودية".

تعاظمت مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بعد حرب ،1948 التي نجم عنها تشريد حوالى 940 الف فلسطيني، كما ورد في تقرير الامين العام للامم المتحدة الموجّه الى الدورة الرابعة للجمعية العامة في حزيران ،1949 نتيجة العمليات الارهابية، وقد استمرت عملية اخراج الفلسطينيين مدة عشرين شهراً، ابتداءً من كانون الاول ،1947 نتيجة العمليات الارهابية، وحتى تموز .1949 وكان الاعتقاد السائد لدى المهجّرين ان رحيلهم مؤقت، وانهم سيعودون الي بيوتهم وارضهم خلال اسابيع، خاصة بعد الجهود التي بذلتها الامم المتحدة والهيئات الدولية وضغوطها المتواصلة على الكيان الصهيوني لحمله على السماح بعودة كل اللاجئين او قسم كبير منهم. وتوّجت الجهود الدولية بإصدار القرار 194 عن الامم المتحدة في 11/12/.1948 ويتضمن هذا القرار الحق القانوني للاجئين في العودة. غير ان الكيان الصهيوني اوضح للمجتمع الدولي، وفي شكل قاطع ونهائي، ان عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ارضهم لن تتحقق ابداً.

بعد حرب 1948 نشط الكيان الصهيوني، مدعوماً من عدد كبير من الدبلوماسيين الغربيين في الشرق الاوسط، في ابراز البدائل والمشاريع الهادفة الى حل قضية اللاجئين وتوطينهم في الدول العربية وبصورة منتظمة، وتقديم العديد من الخيارات، من ضمنها التوطين في العراق. واوضح رئيس البعثة الدبلوماسية الاميركية في جدة، في تقريره الذي رفعه الى حكومته، رأيه في حل هذه المشكلة، ومما جاء في التقرير:

"... نظراً الى ضرورة استبعاد امكان اعادة اللاجئين الى الكيان الصهيوني، يجب التخطيط لاعادة توطينهم في الدول العربية وبخاصة العراق، وربما في سوريا".

ورأى ديبلوماسيون بريطانيون كبار، ان العراق اولاً، ومن ثم سوريا، هما افضل دولتين عربيتين لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في صورة دائمة ونهائية، اذ قال احد المسؤولين في دائرة شؤون الشرق الأوسط البريطانية في القاهرة: "توجد في العراق وسوريا موارد كافية لتغطية حاجات عدد من السكان يبلغ اضعاف السكان الحاليين في هاتين الدولتين، كما ان سرعة تطوير العراق مرهونة بزيادة عدد سكانه".

غير ان المشاريع والافكار التي قالت باعتبار العراق المكان الامثل لاستقبال اللاجئين وتوطينهم لم تنجح، كما كان يأمل الكيان الصهيوني والديبلوماسيون الغربيون. واقتصر تمركز الاعداد الكبيرة منهم في: الضفة الغربية، الاردن، سوريا، لبنان، لاسباب عدة بينها: قرب هذه المناطق من موطنهم الاصلي، اعتقاد اللاجئين بقرب عودتهم الى موطنهم، اضافة الى الصلات الاجتماعية التي تربط اهالي هذه المناطق بجزء كبير من اللاجئين المشردين، ومبادرات حكومات هذه الدول الهادفة الى التخفيف عن اللاجئين الوافدين اليهم وتقديم المساعدات العاجلة لهم الى ان يتم ايجاد حل لهذه المشكلة وفي شكل عادل.

اما العراق، فلم يصل اليه في البداية سوى عدد قليل من اللاجئين. ففي نهاية شهر تموز 1948 كان يوجد فيه حوالي 200 لاجئ، ومع نهاية شهر تشرين الثاني من العام اياه بلغ عددهم نحو خمسة آلاف. وكان معظم هؤلاء من لاجئي منطقة الكرمل، والتي تضم قرى: جبا، عين غزال، اجزم، وهي مناطق كانت تحت سيطرة الجيش العراقي قبل احتلالها من قوات الكيان الصهيوني خلال مرحلة الهدنة.

بن غوريون وتقسيم المنطقة

لم يتردد الموقف الصهيوني الرسمي في طرح مشاريع تهدف الى اعاددة ترتيب المنطقة وتعديل حدود الدول وتغيير جغرافيتها وتركيبتها الديموغرافية، لغايات من ضمنها البحث عن آليات وبدائل جديدة يتم من خلالها الوصول الى حل دائم لمشكلة اللاجئين، وابعادهم الى بلد عربي غير متاخم لحدود فلسطين، ومن ضمن هذه المشاريع الفكرة التي تقدم بها بن غوريون، وعرضها على رئيس الوزراء الفرنسي غي موليه في 22/10/.1956

وتطرق موشي دايان، وزير الدفاع الاسرائيلي، الى تفاصيل هذا المشروع في مذكراته "قصة حياتي"، فيما عرضه بن غوريون بالصيغة التالية: "ان الاردن لا يملك مقومات الدولة المستقلة القابلة للحياة، لذلك يقتضي تقسيمه، ويجب الحاق المناطق الواقعة شرقي نهر الاردن بالعراق، مقابل تعهده باستقبال اللاجئين الفلسطينيين وتوطينهم في وسط البلاد، بينما يصبح القسم الغربي من الاردن تابعاً لاسرائيل.

وكان بن غوريون يهدف من وراء هذا المشروع، بالاضافة الى تطبيق الذهنية الاستعمارية الشبيهة بذهنية سايكس - بيكو القادرة على تغيير جغرافية الدول وحدودها، الى ايجاد حل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في الاردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية، وترحيلهم الى بلد عربي غير مجاور لفلسطين، وتوطينهم وسط العراق لا في اطرافه، باعتبار ان مساحة العراق وثروته النفطية وبعده عن حدود الكيان الصهيوني تسمح باستيعاب اعداد كبيرة من اللاجئين. غير ان هذا المشروع لم ينجح لتعارضه مع مشروع الرئيس الاميركي ايزنهاور، الذي اعتبر اعادة الجزء الاكبر من اللاجئين الفلسطينيين الى مناطقهم التي هجروا منها عام ،1948 هي الحل العادل لقضيتهم، واعتمد بذلك على دراسة ريتشارد كراوت، التي تضمنت النقاط التالية:

المرحلة الأولى: اعادة 100 الف لاجئ من عام 1956-.1957

المرحلة الثانية: اعادة 100 الف لاجئ من عام 1959 وحتى عام .1960

توطين 160 الفاً في الجزيرة السورية.

توطين 125 الفاً في الاردن.

ونتيجة ضغط ايزنهاور، وافق الكيان الصهيوني مبدئياً على عودة 100 الف لاجئ، غير انه ما لبث ان اعلن رفضه هذا المشروع وكل مشروع يتضمن عودة اللاجئين او قسم منهم الى اماكنهم التي اخرجوا منها.

وثائق بريطانية سرية

افرجت وزارة الخارجية البريطانية عام 1986 عن وثائقها السرية العائدة الى عام ،1955 وتتضمن هذه الوثائق المراسلات التي اجرتها الحكومة البريطانية مع سفاراتها في منطقة الشرق الأوسط، وفي شكل خاص مع سفارتها في بغداد، وقسم التطوير في المكتب البريطاني في بيروت، وتبودلت في هذه المراسلات الاقتراحات المتعلقة باستيعاب العراق لمزيد من اللاجئين الفلسطينيين وتوطينهم. ومن ابرز هذه الوثائق الرسالة التي بعث بها قسم التطوير في المكتب البريطاني في بيروت الى السفارة البريطانية في بغداد في 25/4/1955 في شأن امكان ايجاد عمل للاجئين الفلسطينيين في العراق. وقد بعثت السفارة في بغداد برسالة جوابية في هذا الموضوع جاء فيها:

"لقد ناقشنا مع السيد بيغوت، ممثل وكالة الغوث في العراق، وجهة النظر المتعلقة بامكان ايجاد عمل للاجئين في العراق، وخرجنا بما يأتي:

- ان الامكانات العراقية في هذا المجال جيدة ومحبذة، فهناك اعمال تطويرية كثيرة قيد التنفيذ، كما ان هناك مجالاً كبيراً في فرص العمل. ومن المحتمل ان تزداد هذه الفرص خلال السنين المقبلة. صحيح ان الاجور ليست مرتفعة جداً، وانها لا تجذب العمالة من الخارج، الا انه يمكن تعديلها لان هناك ميلاً كبيراً الى حدوث ارتفاع في الاجور نظراً الى النقص في اليد العاملة.

- بالرغم من ان احتمالات فرص العمل للاجئين جيدة، الا ان هنااك مشكلة نابعة من وضع اللاجئين الفلسطينيين في العراق. فالحكومة العراقية، كغيرها من الحكومات العربية الاخرى، التزمت علناً معارضة التوطين الدائم للاجئين خارج فلسطين. وما زالت هذه المعارضة قوية جداً لدى بعض السياسيين. ومن الممكن ان يؤدي اي تطبيق للتوطين الى اضطراب عام. لذلك، فان اي حكومة عراقية ستتصرف بحذر حيال السماح للاجئين بالبقاء في العراق.

ولكن بالرغم من ذلك، فانه منذ ان الغيت تأشيرة الدخول، يستمر تدفق الفلسطينيين القادمين الى العراق، ولم تضع الحكومة العراقية اي عراقيل امامهم لايجاد العمل ووفرت لهم التقدم بطلب الجنسية اذا ما ارادوا ذلك.

صحيح ان العراق، ولاسباب سياسية، لن يكون قادراً في الوقت الحاضر على استيعاب الاعداد الكافية من اللاجئين، الا ان حاجته الى مزيد من العمال ستؤدي الى تزايد في تدفق اللاجئين. اننا لا ننظر الى العراق من زاوية ما يمكن ان يوفره في المدى القصير، وانما تطلعنا اليه سيكون على المدى البعيد، باعتباره المكان القادر على استيعاب اللاجئين اكثر وأكثر ودمجهم في الحياة، ومن المحتمل هضمهم وامتصاصهم الى الابد. وهذا ما يعتقده بيجوت. اما بالنسبة الى اقتراحكم قيام وكالة الغوث بتقديم النصح للاجئين في شأن فرص العمل فور وصولهم الى بغداد، فاننا نعتقد ان مثل هذا الاقتراح ليس حكيما، حتى لا تظهر وكالة الغوث وكأنها طرف في ذلك.

من هنا، فان اقامة وكالة خاصة ومدعومة من "الاونروا" يمكن ان تكون اكثر فائدة في هذا المجال.

لذلك لا بد من دراسة امكان تأسيس وكالة توظيف خاصة، تعمل في شكل تجاري من دون ان تظهر اي علاقة علنية مع "الاونروا". فمثل هذه الفكرة يمكن ان تكون ناجحة".

أميركا أفرغت المشكلة

يجمع مختلف الاطراف السياسية والدينية في اسرائيل على رفض مبدأ حق العودة للاجئين الفلسطينيين الى ارضهم. وتنظر الحكومة الاسرائيلية الى هذا الملف على انه قنبلة بشرية موقوتة، وعامل تهديد لديموغرافية المجتمع الصهيوني. ومنذ انطلاق عملية السلام والحكومات الاسرائيلية المتعاقبة، مدعومة من الولايات المتحدة، تمارس سياسة ضغط تهدف الى حمل الدول العربية على قبول اللاجئين كمواطنين دائمين عندها.

وتنبه المراقبون الى حملة الترويج لمشاريع وسيناريوات متعددة تقودها اسرائيل والولايات المتحدة لايجاد حل دائم لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين.

ويتم عرض هذه المشاريع في مختلف وسائل الاعلام اضافة الى اوراق العمل التي تقدم في مؤتمرات وندوات دولية او اقليمية، او من خلال تصريحات لمسؤولين سياسيين، او باحثين اكاديميين.

ومن جملة المشاريع التي تم احياؤها مجددا المشروع الصهيوني القديم الجديد، المتعلق بتوطين الفلسطينيين في العراق، بعد دمج الاخير وادخاله في مشروع اعادة تأهيل العراق وفك الحصار عنه مقابل الموافقة على هذا المشروع.

وعادت أخيرا الى الواجهة الاعلامية انباء عن لقاءات سرية عبر تقرير نشرته صحيفة "الاوبزرفر" البريطانية الصادرة في 21/5/2000 عن المفاوضات السرية الجارية بين العراق والكيان الصهيوني، جاء فيه: "ان الرئيس صدام حسين اتخذ خطوة مذهلة للسلام مع الغرب بعد 15 شهرا من المفاوضات السرية مع الحكومة الاسرائيلية".

وورد في التقرير تكرار عرض من ممثلي الرئيس صدام حسين للحكومة الاسرائيلية يتضمن استعداد العراق لاستضافة اكثر من 300 الف لاجئ فلسطيني من المقيمين في لبنان حاليا، مقابل ان تتعهد اسرائيل ببذل مساعيها لدى الولايات المتحدة الاميركية لانهاء الحصار المفروض على العراق، وان يعلن العراق من جانبه تأييده لمشروع السلام في الشرق الاوسط.

ومما أوردته الصحيفة، نقلا عن مصادر رفيعة في الادارة الاميركية: "نعلم ان هذا الامر كان موضع حديث مستمر، الا انه لم يتم التوصل الى اتفاق نهائي، ولكننا على ثقة ان هذا الامر سيتم". وقال مصدر في وزارة الخارجية الاميركية: "ان عملية نقل اللاجئين ستكلف مئة مليون دولار. وهذا ما سيتم تمويله من الدولة الاسرائيلية واصدقائها في العالم".

وجاء في التقرير ان اربعة لقاءات سرية عقدت بين مسؤولين عراقيين واسرائيليين، من بينها المحادثات التي اجراها وكيل وزارة الخارجية العراقية في الولايات المتحدة نزار حمدون مع المجموعات اليهودية وممثلي الحكومة الاسرائيلية في هذا الموضوع. ونشرت صحيفة "القدس العربي" في عددها (3363) الصادر في 3/3/2000 تحليلاً اخبارياً يتعلق بتصريحات نقلتها الصحيفة عن لسان سعدون حمادي رئيس البرلمان العراقي عند زيارته الاردن والجزائر، ومفادها ان اطرافاً سياسية في بغداد تجري اتصالات خاصة مع جهات دولية في شأن اوضاع الفلسطينيين في العراق وامكان توطينهم.

ويعلق صاحب التحليل على هذا التصريح بقوله: "ان الجانب الخفي من القصة يتعلق بصفقة حقيقية بين العراق والقوى الدولية التي تحاصره، تؤدي الى استيعاب عدد كبير من الفلسطينيين، مقابل فك الحصار المفروض عليه. وعن الدور الاردني ذكر صاحب التحليل: ان اطرافاً اردنية سياسية تحاول اقناع العراق بأن الولايات المتحدة واسرائيل لن تحاولا التخفيف من الحصار المفروض عليه ما دام متشدداً في ما يتعلق باستحقاقات المسيرة السلمية وبقية تفاصيلها، وفي مقدمها قضية اللاجئين الفلسطينيين التي تعتبر القضية الابرز والاكثر تعقيداً.

اللاجئون في الدول العربية

يبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في العراق اليوم قرابة 40 الف لاجئ، نصفهم من الاطفال، ويسكن معظمهم في العاصمة بغداد. وهذا الرقم يعتبر متواضعاً اذا ما قورن بمليون ونصف المليون لاجئ في الاردن، او 573 الفاً في لبنان ، و378 الفاً في سوريا، او 576 الفاً في الضفة الغربية، او 808 آلاف في غزة او حتى في السعودية التي يبلغ عدد اللاجئين فيها قرابة 250 الفاً، ليبلغ بذلك مجموع اللاجئين في هذه الدولة مجتمعة، وفق التقرير الصادر عن الاونروا عام 1999 قرابة اربعة ملايين نسمة.

غير انه يجدر التفريق بين اللاجئين الذين انخرطوا في المجتمعات التي عاشوا فيها ومارسوا حياتهم في شكل طبيعي، وبين اللاجئين المقيمين في المخيمات في شكل دائم، والذين بلغ عددهم وفق تقرير الاونروا 1.194.512 نسمة.

ومن خلال المعلومات التي تناقلتها التقارير والتحاليل الصحافية في معرض تناولها موضوع التوطين في العراق، برز رقمان: الاول يتعلق بتوطين نحو 573 الف لاجئ وهو مجموع اللاجئين في لبنان، علماً بأن الموقف اللبناني من قضية اللاجئين واضح تماماً، وفق الفقرة ط من مقدمة الدستور، وهو موقف الرفض لهذه العملية. اما الرقم الثاني المذكور في وسائل الاعلام العربية والاجنبية فهو توطين ما بين: مليون ونصف المليون الى مليوني لاجئ، وهو اجمالي عدد اللاجئين المقيمين في المخيمات، مضافاً اليهم اعداد اللاجئين في لبنان.

الموقف الفلسطيني المعلن من مشروع التوطين هو موقف الرفض لكل مشروع يسعى الى توطين الفلسطينيين بعيداً عن وطنهم، ولا بديل عن تطبيق قرار الامم المتحدة رقم 194 القاضي بعودة اللاجئين الى ارضهم.

وعن موضوع توطين الفلسطينيين في العراق تحديداً، قال السفير الفلسطيني لدى العراق عزام الاحمد في تصريح صحافي: "ان قضية توطين آلاف اللاجئين الفلسطينيين في العراق لم تطرح على القيادتين الفلسطينية والعراقية في شكل رسمي من اي طرف، وان ما اشيع في شأن هذا الامر مغالطات، ولا اساس له من الصحة"، واعتبر ما تتداوله الصحافة "فبركة" اعلامية هدفها وضع عراقيل امام المسار التفاوضي الفلسطيني.

اما الموقف العراقي الرسمي فقد اكد وفي اكثر من مناسبة، رفضه كل مشروع يتعلق بتوطين الفلسطينيين على ارضه. وكان آخر هذه التأكيدات تصريح مندوب العراق الدائم لدى الجامعة العربية، سلطان الشاوي، الذي اكد ان بلاده لن تقبل اي صفقات مشبوهة لرفع الحصار، وان العراق لن يكافئ الكيان الصهيوني بالموافقة على توطين اللاجئين الفلسطينيين، حتى لو امتد امد الحصار المفروض على العراق منذ عام .1990 واعتبر الشاوي السيناريو الاميركي لحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين عراقياً هو سيناريو محكوم عليه بالفشل.

الخلاصة

ادرك المشروع الصهيوني في وقت مبكر من تعامله مع القضية الفلسطينية، اهمية تجزيء القضية والشعب الفلسطينيين، من اجل الوصول الى اهدافه في الاستيطان والتهويد. ومن جملة المشاريع التي تم تداولها، بدعم من الغرب، توطين اللاجئين الفلسطينيين في العراق، لاسباب عدة ابرزها:

1- مساحة العراق الكبيرة التي من شأنها ان تستوعب اكبر عدد من اللاجئين الفلسطينيين.

2- العراق بعيد نسبياً عن فلسطين نقطة الصراع والاحتكاك، فضلاً عن انه يتمتع بخيرات وثروات كبيرة.

وتشير المعطيات الحالية الى ان ملف مشروع التوطين في العراق، والذي حدد معالمه بن غوريون، عاد الى الواجهة السياسية من جديد، وذلك من خلال ادخال هذا المشروع في خطة ما يصطلح عليه باعادة تأهيل العراق لفك الحصار المفروض عليه منذ عشرة اعوام مقابل استقبال اعداد كبيرة من اللاجئين.

ومع الحرب التي تقودها اليوم الولايات المتحدة ضد الارهاب في العالم بعد فاجعتي نيويورك وواشنطن، عادت الضغوط على العراق والسلطة الفلسطينية في شكل مركز، لحملهما على القبول بحيثيات هذا المشروع الهادف الى تجاهل حق العودة للفلسطينيين والتحايل على القرارات التي اصدرتها الشرعية الدولية في هذا الخصوص.

المطلوب اليوم، واكثر من كل يوم، ان تتبنى الولايات المتحدة سياسة واحدة وواضحة، تقوم على خطة محددة، للوصول الى الحل العادل والشامل للصراع العربي الاسرائيلي، تستوفي متطلبات الشرعية الدولية وقراراتها، ولا سيما القرارين 242 و338 وتنفيذ ما تبقى من القرار ،425 فضلاً عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الكريمة الى ديارهم وفق القرار ،194 وعلى ما تم التوافق عليه في مؤتمر مدريد و"مبدأ الارض مقابل السلام الذي طرحه الرئيس الراحل حافظ الاسد، والمتمسك به اليوم الرئيس الدكتور بشار الاسد، ومعه الرئيس اميل لحود، وكل شعوب المنطقة المحبة للسلام، لعله بذلك نكون قد خطونا خطوة متقدمة على طريق الاستئصال الفعلي للارهاب في العالم.






المقال منقول بتصرف

eljebory
26-03-2009, 11:48 PM
وصف كامل للمسجد الأقصى


http://www.elislam.net/images/aqsa_map.jpg

1 - مبنى المسجد الاقصى المبارك :-
هذا البناء الحالي بني في زمن الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان وتحت الرواق
الاوسط يقع مبنى المسجد الاقصى القديم , والذي قامت مؤسسة الاقصى لاعمار
المقدسات الاسلامية بترميمه وافتتاحه لمصلين بعد عشرات السنوات من الاغلاق.

2 - الزاوية الجنوبية الشرقية للمسجد الاقصى المبارك :-
وهي اعلى منطقة في سور المسجد وهي تعتبر الحد الجنوبي الشرقي للمسجد
الاقصى المبارك

3 - المصلى المرواني :-
وما يظهر في الصورة هو سطح المصلى المرواني الذي قامت مؤسسة الاقصى لاعمار
المقدسات الاسلامية المنبثقة عن الحركة الاسلامية برئاسة الشيخ رائد صلاح بتبليطها ,
بعد ان كانت قد نظفت المصلى المرواني ورممته , وافتتح في صيف 1998 للصلاة , وهو
اعظم مشروع عمراني في المسجد الاقصى منذ مئات السنين .
وقد حاول اليهود بمساعدة عناصر سلطوية الاستيلاء على المصلى المرواني وبناء
هيكلهم به ليكون لهم المدخل لهيكلهم المزعوم , الا ان تنظيفه وترميمه وافتتاحه
للصلاة حالا دون الاستيلاء عليه , وزيارة شارون الاستفزازية للمسجد الاقصى المبارك
كانت مخصصة بزيارة المصلى المرواني والدرج العظيم الذي بني كمدخل اساسي له
( للاسف لا يظهر في الصورة لان العمل تم بعد التصوير, انظر رقم 4 ) .

4 - درج المصلى المرواني :-
في هذا المكان قامت مؤسسة الاقصى بالحفر والكشف عن سبعة اروقة للمصلى
المرواني , وقد اخرجت الاف الاطنان من التراب وبني درج عظيم عريض يليق بهذا
المصلى الكبير.

5 - قبة الصخرة المشرفة :-
والذي يظنه الكثير من المسلمين بانه المسجد الاقصى , وهذا خطأ , اذ ان المسجد
الاقصى هو كل شيء داخل الاسوار , ومبنى قبة الصخرة ما هو الا مسجد من كثير من
المساجد والمصليات والمعالم الكثيرة ... الخ التي تكون المسجد الاقصى المبارك , وقد
بني هذا البناء الذي يعتبر اجمل المساجد والعمارة قاطبة بزمن الخليفة الاموي عبد
الملك بن مروان الذي خصص خراج مصر لسبع سنوات لهذا الغرض , وهذا البناء يحيط
بالصخرة المشرفة التي عرج بالرسول الاعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم منها
الى السموات العلى.

6 - قصور اموية :-
هذه الاثار لقصور اموية بدأت الحفريات من تحتها باتجاه المسجد الاقصى المبارك وتحت
ساحاته وابنيته , وفي سنة 1999م قامت حكومة باراك ببناء درج حتى السور الذي هو
حائط المصلى المرواني والحد الجنوبي للمسجد الاقصى المبارك , وقد افتتحه باراك
نفسه وادعى كذباً ان هذا كان مدخل الهيكل المزعوم.

7- الزاوية الخنثنية :-
وهي اقصى الجنوب من المسجد الاقصى المبارك كانت مدخلاً للامراء والخلفاء من
قصورهم للمسجد الاقصى المبارك.

8 - الزاوية الجنوبية الغربية :-
هذه الزاوية تعتبر الحد الجنوبي الغربي للمسجد الاقصى المبارك .

9 - كلية الدعوة واصول الدين :-
مبنى من مباني المسجد الاقصى في الجهة الجنوبية وقد استعمل في السابق
كمدرسة , واخر استعمال له كان كلية الدعوة واصةل الدين , وقد اغلق بزمن الانتفاضة
على ايدي السلطات الاسرائيلية .

10 - المتحف الاسلامي :-
وهو بناء قديم جداً وبه مقر المتحف الاسلامي والذي يحوي اثار كثيرة من العهود
المختلفة للحكم الاسلامي لبيت المقدس , وبداخل المتحف ما تبقى من اثار منبر نور
الدين زنكي والذي احترق في سنة 1969م على يدي المجرم الصهيوني مايكل روهان .

11 - بوابة المغاربة :-
وتقع في الجهة الغربية للمسجد الاقصى المبارك بمحاذاة حائط البراق والذي يسميه
يهود زوراً وبهتانا بحائط المبكى , وكانت هذه البوابة المدخل لحارة ومن حارة المغاربة
والتي محيت عند احتلال القدس وطرد اهلها وقتلوا على ايدي يهود , والتي يقوم على
اثارها الان حارة اليهود .
وقد قام اليهود باغلاق باب المغاربة بعد مجزرة الاقصى الاولى في 8/10/1990م بادعاء
ان دخول المسلمين منه يشكل خطراً على حياة المصلين اليهود بحائط المبكى
المزعوم , وجدير بالذكر ان الاقتحامات البوليسية للاقصى المبارك تاتي منه دائماً.

12 - حائط البراق :-
والذي ربط به المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم دابة البراق عند دخوله المسجد
الاقصى المبارك , وهو ما يسميه اليهود بحائط المبكى بادعاء انه اخر ما تبقى من
هيكلهم المزعوم , وفي الساحة ترى طاولاتهم.

13 - باب السلسة :-
وهو واجد من اكبر مداخل المسجد الاقصى المبارك من جهة السوق , وتحته يمر نفق
( الحشمونائيم ) والذي يبدأ من الجهة الجنوبية لحائط البراق وحتى الحد الشمالي الغربي
من الاقصى المبارك .

14 - المدرسة العمرية :-
وتقع في الجهة الشمالية للمسجد الاقصى المبارك وتعتبر جزء لا يتجزأ منه , ويحاول
اليهود ان يستولوا عليها لينوا كنيس لهم بها ( انظر المدرسة العمرية ) .

15 - الحد الشمالي الغربي :-
ويقع في حارة المسلمين .

16 - الحد الشمالي الشرقي :-
ويقع بجانب باب الاسباط .

17 - باب الاسباط :-
ويقع في الجهة الشمالية للمسجد الاقصى المبارك , ويعتبر الان المدخل الاساسي
للمصلين وخاصة من خارج القدس بعد اغلاق باب المغاربة , لان الباصات والسيارات لا
تدخل الا من جهته .

18 - بوابة الرحمة :-
وهي احدى بوابات الاقصى المبارك والتي قام القائد البطل صلاح الدين الايوبي باغلاقها
لانها كانت تشكل خطراً لاقتحام الصليبيين الاقصى منها , وخارجها تقع مقبرة الرحمة .

19 - مقبرة الرحمة :-
وبها قبري الصحابيان شداد بن اوس , وعبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنهما , وهذه
المقبرة تستعمل حتى الان , وبها قبر شهداء مجزرة الاقصى .

20 - مقابر اسلامية

21 - الحي الاسلامي الغربي : -
وقد استولى اليهود على بعض الابنية فيه بالقوة وحولوها الى كنس ...

22 - الحي الاسلامي الشمالي : -
وقد استولى اليهود على بعض الابنية فيه بالقوة وحولوها الى كنس

eljebory
27-03-2009, 12:02 AM
مصطلحات فلسطينية قح
بنكيت = الرصيف في الشارع
البيارة = المزرعة
شمينت = نوع من انواع اللبن مفردة من مخلفات العدو الصهيوني
ككسة = كيكة
الكوربة = راس الشارع = لفة آخر الشارع
ضاوي = فاقد = ما بفهم اشي
براد = بكرج = إبريق بنقول براد الشاي أو بكرج الشاي
شُشْبَرك = طبيخ مرات وهي عجين محشي لحمة أو كفتة مفرومة وبنطبخ مع اللبن
بشكير = منشفة
فرشة = فراش
ابطيني = يعني الذي يأكل أكل كثير
بابور = مثل فرن الغاز لكن أصغر وله عين وحدة ويشتغل على الكاز
مخدة = وسادة
زرفيل = قفل الباب
اقلط الشارع = اقطع الشارع
عشرطعش = يقصد فيها الكثرة من الشيء
تخت = سرير
رمزون = إشارة مرور ضوئية
كلنس = محارم
سطل = جردل = دلو
هواية = مروحة
نونة = نونو= يعني شوي
نتفة = اقل من شوية
ونجك حالك = يعني ضبط حالك
روق يا ضاوي = يعني وحد الله يا مجنون
على بلاطة = يعني من الآخر
كوشي = يعني اسود
شكشوكه = اكلة بندوره وبيض
بابوج = شبشب
معصلج = مزرجن = بمعنى غير راضي أو بمعنى آخر راكب راسه
مقلمة = علبة الأقلام
فورسة = فسحة التي في نص الحصص في المدرسة
كنتين = كافتيريا المدرسة
صف = فصل المدرسة
الدالية = هي شجرة العنب
الزغيرة = الزغنونة = صغيرة
جمطة = يعنى ما بتنبلع = ما تنزل من زور
طشه = يعني فسحة او طلعة علي البر او علي البحر
اجنص = لنج =جديد
مواسرجي = السباك ... الرجل الذي يقوم بتصلح المجاري
حنفية = صنبور= مصورة
مية متلجة = مياة مثلجة
ورا الدار = خلف البيت
قاع الدار = الجزء الأمامي للدار
قزاز = زجاج
سيرج = زيت الذرة او زيت عباد الشمس
سقاطة = حصالة
قداحة = ولاعة
بربيج = خرطوم المياة
لنش = سفينه صيد اسماك كبير
حسكة = سفينة صيد صغيرة
شياطة = الاداة المستخدمة في التزحلق على امواج البحر
زمور = منبه السيارة
كوربة = التفاف الشارع .. تقاطع يعني
منقرز = محتاج الى سيجارة
مخرمن = محتاج شاي او قهوة
شخبطة = خرابيش الجاج
شقلب وجهك عني= يعني ما بدي اشوف خلقتك
سبهللة = يعني بدون مسؤولية
افتح مخك وطقطق = ركز معي الله لا يسيئك
تلقيحه = واحد رامي حالو علينا
دكانة = سوبر ماركت
نتخرف = ندردش مع بعض
قح = عالاخر
فرم الشاب = طحنه = خلاه زي الطحينه
فعص في بطن الشاب = خبط في بطنه هلكه
جلدة راسه خميله = عبيط أو لا يفهم بسرعه
بدكاش = ما بدك
شاكوش = مطرقة
فطبول = كرة قدم
طقية = قبعة
شمر = ارفع البنطلون او الجلبية
قرفان = واحد مش طايق حالو بالمرة
برقان = برتقال
بوزك = وجهك
زير = الاناء المصنوع من الفخار يوضع في الماء
قشاط = اللى بيكون على البنطلون
طنجره = بالمصرى حله هاى اللى بيكون فيها الطبيخ اسمها طنجره
الحين = الان بس احنا النا بعد تانى عن الحياه
حبيبى يا حج = حبيبى يا قلق = حبيبى يا لوز = حبيبى يا حوت
شقفه = حته قطعه
يع = يعنى قرفان من اشى
اوعى تتزحلق = يعنى تندب دير بالك فى صابون على البلاط
الخوصة = السكين
شرشف = ملاية
جربان = شراب ( في الرجل بلبسوه )
شاف = اللي بيحطو فيه الميّة
ليدن = علكة
احلقلو = طنشو = ماتعبرهوش
ترللي = مهوي = اهبل
يجاكر = يعاند
زبدية = صحن من الفخار لعمل الدقة الغزاوية
ورق دوالي: ورق عنب
قمباز = لباس فلسطيني يلبسه الختارية
سجرة = شجرة
اسكمو = يعني ايس كريم
الفرشوحه = يعني سندويش الشاورما بالغزاوي القح
ريحة = يعني عطر
قصافة = يعني مقص أظافر
هلأ = الان = هسا = الحين بالفلاحي
مستهلسكو = يعني مش معبركو
مطعوج = من الفعل انطعج
والمصدر تاعو انطعاج وهو الشء المعوج
فشكة = بيت الرصاصة الفارغه...
ازعق عليه = نادي عليه
ضلك كاوي = ضلك ماشي على طول (نفس الطريق )
يختي = اسلوب نداء للمؤنث
يخو= اسلوب نداء للمذكر
بعكش = فتش = ابحث = دور
بسكليت = يعني دراجة
بنكش راس= بمزح
أنطي = معلمه = أبلة
عرسة= فأر كبير

eljebory
27-03-2009, 12:50 PM
المأكولات الشعبية الفلسطينية

تعتبر مصادر الغذاء متشابهة في مختلف أنحاء العالم، لكن ما يختلف هو طريقة صنع الطعام أو تحضيره، فأهل فلسطين قبل حرب العام 1948 لم يكونوا يشترون المعلبات على الإطلاق، فمعظم حاجاتهم متوافرة، الخضروات والفواكه والحبوب يأخذونها من أراضيهم وبساتينهم، والحليب من ماشيتهم ويصنعون مشتقاته داخل بيوتهم، وكذلك المربّى (التطلي) ومن أنواعه مربى الخشخاش الملفوف (الزفر ويشبه البرتقال). لذلك نستطيع أن نقول أن الأسرة الفلسطينية كانت شبه مكتفية ذاتياً بالنسبة للغذاء، لأن جميع المستلزمات الأساسية كانت موجودة على مدار السنة لديهم، فالأسرة الفلسطينية نواة إيجابية لمجتمع يسعى لأن يأكل مما يزرع، لا لمجتمع يتّكل على غيره ليأكل مما لا يزرع.

وكما أن لكل شخص طعاماً مميزاً أو نوعاً يفضله على غيره، طعاماً مميزاً أو نوعاً يفضله على غيره، فإن لكل شعب أطعمة شعبية يفضّلها وتنسب إليه، وفيما يلي نقدم لكم أبرز الوجبات والحلويات الشعبية الفلسطينية :

الهريسة
المهلبية
الرز بحليب (البحتة)
العوامة أو لقمة القاضي
المعمول بالجوز والتمر
البقلاوة
القطايف بالجبنة
الكنافة
بطاطا محشية
الصفيحة
سمك بطحينية
فليفلة خضراء محشية
سلطة طحينية
الخبز
العجة
بيض بالبندورة
مناقيش الزعتر
الحمص
اللبن
شوربة العدس
المجدرة
مدردرة العدس بالرز
الفلافل
ساندويش الفلافل
التبولة
الفتوش
كوسا محشي
ورق الملفوف
كفتة بالطحينة
ورق العنب
المقلوبة
شيش كباب
رز مفلفل
البازيلاء باللحمة
الفاصوليا الخضراء باللحمة
البامية باللحمة
الفطاير باللحمة
المنسف
الدجاج المحشي
المسخن
الصينية

eljebory
27-03-2009, 07:14 PM
تنوع اللهجة الفلسطينية من منطقة لاخرى في فلسطين

تتميّز اللهجة الفلسطينية بالتنوع الواضح في نطق بعض الحروف بالانتقال من منطقة لأخرى في فلسطين و الامثلة على ذلك كثيرة و منها :


- الكشكشة : و هي الاكثر رواجاً ، و تصبغ لهجة الفلاّحين بطابع قروي صميم فالقروي الفلسطيني يقلب حرف الكاف الى شين معطشة (اي ما يُشبه حرف Ch باللغة الانجليزيّة) فيقول تشيف حالك (مثل فلاّحين طولكرم) تشيف حالتش (مثل فلاّحين رام الله) .
- العنعنة : عنعنة تميم ، و هي ابدال الهمزة عيناً ، ظاهرة ما زالت متفشيّة بين البدو شبه الرحّل ، و كذلك بين عدة قرى فلسطينية ، فهم يقولون (عن) بدلا من (ان)... مثل : (خطر في بالي عن ازور عمي) و يقولون (لع) بدلاً من (لا) .
- **ر الحروف الاولى : من افعال المضارعة و يرجع هذا الى قبيل (بهراء من قضلعة).
- ابدال حرف الضاد (ظ) مثل ظربني ، بدلاً من (ضربني)...(فظّه) بدلاً من فضة.
- قلب حرف القاف الى همزة : و ذلك في المدن فقط يقولون (اتل) بدلاً من (قتل)...
- قلب حرف القاف الى كاف : (و ذلك في القرى فيقولون كتل بدلاً من قتل).
- تضخيم حرف القاف : مثل الجيم المصرية او القاف البدوية الخليجية و ذلك في قطاع غزّة.
- قلب العين نوناً : فيقولون (انطيني) بدلاً من (اعطيني) ، و هي لهجة يمنية أصلاً و بدوية و يستخدم هذا اللفظ غالباً في شمال فلسطين.
- قلب الهمزة (واو) فيقولون (وين) بدلاً من (اين).
- زيادة شين في آخر الكلمة للنفي : فيقولون (ما لعبتش) بدلاً من (ما لعبت).
- زيادة صوت السين الى حرف التاء : فيقولون (انتسو) بدلاً من انتو و ذلك في الخليل فقط.
- اختصار بعض الكلمات و الاختزال : فيقولون (هسّاعه او هسّاع) بدلاً من (هذه السّاعة) و قد كثر استعمال هذا اللفظ بالذات في شمال فلسطين بينما يستخدم اهالي المناطق الوسطى للمعنى نفسه (هلّق) اختصار للعبارة (هذا الوقت).

eljebory
02-04-2009, 08:36 PM
الأزياء الشعبية الفلسطينية في صور

http://www.palestine-info.com/arabic/hertiage/clothes/images/aroos.jpg

زي لعروس مقدسية (1870) طراز تركي مؤلف من تنورة وجاكيت من المخمل الليلكي المطرز بالقصب على النمط التركي المعروف «بالصرمة» مع بلوزة من الحرير البيج. يظهر هذا الزي التأثير التركي على الأزياء الفلسطينية إبان حكم الدولة العثمانية.

http://www.palestine-info.com/arabic/hertiage/clothes/images/diryaseen.jpg

زي أفراح لفتا ودير ياسين وسلوان وأبو ديس وقرى أخرى في قضاء القدس. الثوب عرف باسم (ثوب غباني) نسبة للقماش الغباني المستورد من حمص وحلب (سوريا) وتطريزه على نمط بيت لحم «بقطبة التحريرة».

http://www.palestine-info.com/arabic/hertiage/clothes/images/forparty2.jpg http://www.palestine-info.com/arabic/hertiage/clothes/images/ramallahb.jpg

زي نسائي للأفراح في رام الله وقضائها.. يتميز بجماله وغزارة التطريز وبالرسمات التقليدية الأصيلة في الثوب والخرقة كوحدة (نخلة علي) الشهيرة مع بعض الرسومات الأوروبية الدخيلة منذ أواخر القرن التاسع عشر، كالأزهار، وتزيده جمالاً الوقاية أو الصفة المزدانة بالقطع النقدية الفضية والذهبية (عثملي) التي تكون قسطاً من مهر العروس ومدخراتها. وتعرف صفة المرأة المتزوجة «بالصمادة».

http://www.palestine-info.com/arabic/hertiage/clothes/images/areeha.jpg

أ- زي أريحا ومنطقة البحر الميت، ثوب تقليدي طويل جداً وفضفاض يثنى عند الخصر ليتدلى على طاقين بواسطة حزام حتى يصل الأرض أو أقل قليلاً. أكمامه أو أردانه متناهية الطول والسعة، دقيقة الأطراف، وقد شبهها البعض بالأجنحة. استعملت إحداهما كغطاء للرأس وربطت بعصبة من الحرير الملون. التطريز يختلف عن الفلاحي ويظهر كخطوط ملونة عمودية ومتعرجة تغطي القسم الأمامي والأكمام. والزي يشاهد حتى اليوم خاصة على عجائز المنطقة.
ب- ثوب أريحا: حديث من الحرير الأسود الستان طويل جداً حوالي 5 أذرع وفضفاض يلبس بنفس الطريقة كالتقليدي لكن تطريزه يختلف ومعظمه باللون الأحمر والقطبة الفلاحي على شكل أقلام عريضة من الأزهار وأردانه أقل طولاً وعرضاً.

http://www.palestine-info.com/arabic/hertiage/clothes/images/modern.jpg

زي نسائي حديث من قضاء القدس: ثوب مخملي أسود يشاهد مثله حتى اليوم. تطريزه يدوي بطريقة اللف ومعظم رسوماته أزهار متعددة الألوان.
(قروية تحمل جونة خضار قديمة 1936 على رأسها لتبيعها في السوق).

eljebory
02-04-2009, 08:39 PM
http://www.palestine-info.com/arabic/hertiage/clothes/images/bohirah.jpg

زي تقليدي لبدويات منطقة بحيرة الحولة مؤلف من ثوب قطني أسود مزين بخطوط عريضة من التطريز الأبيض حول الأطراف، وجاكيت من الجوخ الكحلي مزين بأشرطة وتطريز باللون الأحمر. يتميز الزي بغطاء رأس من الحرير الأحمر الملون والمبطن بقماش قطني أسود. يلبس مقفل من الأمام وأحياناً مع عصبة.

http://www.palestine-info.com/arabic/hertiage/clothes/images/alkhaleel.jpg

أزياء عائلة من قضاء الخليل:
أ- زي السموع أو يطا، لا يشاهد مثله هذه الأيام. ثوب كثير الترقيع ومطرز على الصدر فقط، وغطاء رأس مطرز (غدفة) قديم جداً وهو نصف الغطاء الأصلي.
ب- زي رجالي مؤلف من قمباز كحلي مائل إلى السكني وغطاء رأس مؤلف من طاقية لباد بيضاء «لبدة» وطربوش لباد أحمر مع لفة من الحرير البرتقالي والأحمر، وحزام قطني ملون ومطوي بالورب، تستعمله النساء أيضاً. وعباءة من الصوف البني السادة يزينها شريط من القصب حول الرقبة وفتحة الصدر.
ج- زي ولد للمناسبات مؤلف من قميص قطني أبيض مطرز وجاكيت قطني أسود مبطن وطربوش مزين بابليك من التفتا الحمراء والخضراء «هرمزي» ومغطى بطاسة فضية مزخرفة برسومات محفورة ومزينة بسلاسل وقطع نقدية متدلية حول الرأس وذلك الغطاء المعدني كان يستعمل لوقاية الصبي الوحيد من العين الشريرة.

http://www.palestine-info.com/arabic/hertiage/clothes/images/qarawi.jpg

زي رجالي قروي يشاهد حتى اليوم في معظم قرى فلسطين مؤلف من قمباز حريري مخطط «شقه المعروفة بسرتي» وسروال أبيض واسع وحطة عادية حديثة.
(حراث يحرث بمحراث بغل قديم جداً يعرف بـ فرد البغل).

http://www.palestine-info.com/arabic/hertiage/clothes/images/forparty.jpg

زي للمناسبات من بيت دجن قرب يافا يتميز بجمال وغزارة تطريز الثوب المصنوع من الكتان الخام الخشن وبوحدات بيت دجن التقليدية الأصلية، أهمها «الحجاب» أو المثلثان المتقابلان وبينهما حاجز + السرو المقلوب على جانبيه

http://www.palestine-info.com/arabic/hertiage/clothes/images/khanyounis.jpg

زي أفراح لبدوية من خان يونس يتميز بكثافة التطريز وبعض الرسومات الهندسية في الثوب القطني الأسود وبالبرقع وما يزينه من القطع الفضية والخرز، بالإضافة لقلادة القرنفل.
غطاء الرأس: وقاية من الحرير المخطط أحمر وأصفر، مزينة ببعض القطع النقدية ومغطاة بخرقة من القطن الأسود «قنة» مزينة بترقيع أحمر حول أطرافها الأربعة «مشرف»

http://www.palestine-info.com/arabic/hertiage/clothes/_derived/photo6.htm_txt_buelts.gif

مجموعة من الأحزمة النسائية:
أ- حزام بيت لحم وقضاء الخليل (قطعة مربعة من الصوف الليلكي) يلبس مطوي بالورب.
ب- حزام قضاء القدس «شملة» مصنوعة من قماش الغبائي السوري - قطعة مستطيلة بيضاء مشجرة بالأحمر مع شراشيب.
ج- حزام منطقة رام الله، قطعة مستطيلة من حرير الأطلس الأحمر المخطط بالأصفر يستعمل مطوي بالورب.
د- حزام صفصاف والجليل، مصنوع من الحرير الملون والمقلم طولا وعرضاً.
هـ- حزام قضاء القدس والخليل، نسائي ورجالي من نسيج قطني شبيه بالكشمير مقلم بعدة ألوان ومزهر -قطعة مربعة تستعمل مطوية بالورب.

eljebory
03-04-2009, 01:45 AM
هذه صور مأساوية لخطر يلاحق ثالث القبلتين وندم ربما يلاحقنا حين يتهاوى إلى يوم نبعث فيسألنا المولى ماذا قدمتم ...

الأقصى أقصاكم ؟!

صور تجرح قلب كل مؤمن و لعلها تحرك فينا إيماننا لنهب لنصرة الأقصى الحبيب !!


http://www8.0zz0.com/2009/03/09/20/389881375.jpg

http://www11.0zz0.com/2009/03/09/21/913466121.jpg

http://www11.0zz0.com/2009/03/09/21/639863785.jpg

http://www8.0zz0.com/2009/03/09/21/429579695.jpg

http://www11.0zz0.com/2009/03/09/21/725224334.jpg

http://www8.0zz0.com/2009/03/09/20/669232007.jpg

http://www8.0zz0.com/2009/03/09/20/270463833.jpg

http://www3.0zz0.com/2009/03/09/20/932463136.jpg

http://www11.0zz0.com/2009/03/09/21/736981153.jpg

http://www11.0zz0.com/2009/03/09/21/699932327.jpg




يتبع

eljebory
03-04-2009, 01:54 AM
http://www11.0zz0.com/2009/03/09/21/588826074.jpg

http://www3.0zz0.com/2009/03/09/21/448994161.jpg

نحن في الصور القادمة تحت المسجد الأقصى ... قد لا يصدق البعض ذلك !!

http://www11.0zz0.com/2009/03/09/21/743434629.jpg

http://www3.0zz0.com/2009/03/09/21/929553771.jpg

http://www11.0zz0.com/2009/03/09/21/660418094.jpg

http://www3.0zz0.com/2009/03/09/21/512508333.jpg

http://www11.0zz0.com/2009/03/09/21/257111796.jpg

http://www3.0zz0.com/2009/03/09/21/512508333.jpg




يتبع

eljebory
03-04-2009, 01:59 AM
والأن سنكون في مكتباتهم و قاعاتهم تحت أقصانا .... !!

http://www11.0zz0.com/2009/03/09/21/553839797.jpg

http://www11.0zz0.com/2009/03/09/21/105140003.jpg

http://www3.0zz0.com/2009/03/09/21/202532160.jpg

http://www11.0zz0.com/2009/03/09/21/635456902.jpg

http://www3.0zz0.com/2009/03/09/21/242782895.jpg

http://www11.0zz0.com/2009/03/09/21/844244908.jpg

http://www11.0zz0.com/2009/03/09/21/178053503.jpg


النتيجة مؤلمة بحق فماذا عسانا فاعلين ؟؟




~~~~~~~~~~

المواضيع المتقدمة

جمعت من هنا وهناك منها ما وضعته كما أراده صاحب الموضوع

ومنها ما وضعته بتصرف

amad01
13-04-2009, 12:22 PM
مشكورين اختي ملكة سامو والاخ الصديق الجبوري على ما قدمتما من موسوعة وجهد واضح وكبير للتعريف بفلسطين بارك الله بكما

the_ king
19-04-2009, 07:56 PM
شكرا لكم على جهدكم ربي يحفظكم اختي ملكة سامة واخي العزيز ابو عبد الله قدمتم لنا عملا كبيرا جزاكم الله خيرا

eljebory
11-05-2009, 09:01 PM
فلسطين في العهد العثماني:

ظلّت فلسطين تابعة للدولة العثمانية طيلة أربعة قرون، ولم تتغير الصورة الإدارية والعسكرية لفلسطين عما كانت عليه أيام المماليك.
وقد استطاع ظاهر العمر شيخ صفد أن يضم إليه طبرية ونابلس والناصرة وعكا سنة 1750 إلى أن ضم أحمد الجزار سورية كلها، واستطاع أن يرد حملة نابليون بونابرت عن عكا سنة 1799.
ثم حكم إبراهيم باشا (ابن محمد علي) فلسطين عشر سنوات إلى أن استعادتها الدولة العثمانية. وفي السنوات الأخيرة من العهد العثماني كانت فلسطين من الناحية الإدارية تقع في قسمين إداريين: الأول هو متصرفية القدس المستقلة المرتبطة بوزارة الداخلية في استانبول، وكانت أقضية بئر السبع والخليل وغزة ويافا تابعة لها بالإضافة إلى بيت لحم، والثاني: شمال فلسطين الذي كان يتبع لواءين: لواء نابلس ومن أعماله طولكرم وجنين وطوباس وبيسان، ولواء عكا، ومن أعماله صفد وطبرية والناصرة وحيفا. أما من الناحية العسكرية، فكانت فلسطين جزءًا من القيادة العسكرية العامة لسورية.

صور نادرة لفلسطين في العهد العثماني

الصورة الاولى:
السلطان مع مجموعة من حاشيته في مدينة القدس

http://www.kll2.com/upfiles/N5a39849.jpg

الصورة الثانية:
القدس في العهد العثماني

http://www.kll2.com/upfiles/xBt39849.jpg

الصورة الثالثة:
مدينة يافا

http://www.kll2.com/upfiles/GtT40138.jpg

الصورة الرابعة:
مدينة القدس

http://www10.0zz0.com/2009/02/20/14/590469233.jpg

الصورة الخامسة:
مدينة القدس

http://www3.0zz0.com/2009/02/20/14/575763242.jpg

الصورة السادسة:
اليهود يمارسون طقوسهم الدينة بحرية في القدس

http://www.kll2.com/upfiles/MNQ40547.jpg

الصورة السابعة:
المسيحيون يمارسون طقوسهم الدينة بحرية في القدس

http://www11.0zz0.com/2009/02/20/14/916617580.jpg

الصورة الثامنة:
فلسطيني في العهد العثماني عام 1877

http://www.kll2.com/upfiles/12r40973.jpg

الصورة التاسعة:
القدس عام 1898 وخارطة العهد العثماني

http://www.kll2.com/upfiles/AwX41427.jpg

الصورة العاشرة:
المسجد الاقصى بتاريخ 15/7/1891

http://www7.0zz0.com/2009/02/20/14/204924448.jpg





للصور بقية

eljebory
11-05-2009, 09:03 PM
الصورة الحادية عشر:
السلطان عبد الحميد الثاني

http://www.kll2.com/upfiles/kFT41822.jpg

الصورة الثانية عشر:
غضب السلطان الكبير عبد الحميد الثاني امام المنظمات اليهودية حينما طلبوا منه السماح للاستيطان اليهودي في فلسطين,حيث سجنهم السلطان في سجن مجلس الرابطة,ثم بعد ذلك اصدر اوامر مشدده في اعتقال المهاجرين اليهود غير القانونيين داخل الدولة العثمانية بتاريخ 7/9/1911 كما مدون في الوثائق العثمانية.

http://www10.0zz0.com/2009/02/20/14/666258518.jpg

الصورة الثالثة عشر:
مدينة عكا عام 1789 وتظهر فيها القلعة ومسجد احمد باشا الجزار العثماني

http://www12.0zz0.com/2009/02/20/15/850226681.jpg

الصورة الرابعة عشر:
بيت المقدس عام 1534

http://www.kll2.com/upfiles/hwt43332.jpg

الصورة الخامسة عشر:
العثمانيين في الحج من جنوب القدس عام 1534

http://www11.0zz0.com/2009/02/20/15/450489933.jpg

الصورة السادسة عشر:
مدينة القدس عام 1520 ميلادية 927 هجرية

http://www3.0zz0.com/2009/02/20/15/933245169.jpg

الصورة السابعة عشر:
العثمانيين في القدس عام 1530-1537 وهم يقومون باعمال اعادة بناء وبناء ابواب وقبب في بيت المقدس.

http://www11.0zz0.com/2009/02/20/15/111786294.jpg

الصورة الثامنة عشر:
العثمانيين في مدينة القدس:

http://www9.0zz0.com/2009/02/20/15/697371909.jpg

الصورة التاسعة عشر:
مدينة القدس:

http://www10.0zz0.com/2009/02/20/15/195573818.jpg

الصورة العشرون:
الاحتفال بمولد السلطان العثماني -مدينة القدس 1917

http://www11.0zz0.com/2009/02/20/15/541869299.jpg






للصور بقية

eljebory
11-05-2009, 09:05 PM
الصورة الحادي والعشرون:
مدفع رمضان -القدس

http://www12.0zz0.com/2009/02/20/15/345406589.jpg

الصورة الثانية والعشرون:
العسكر التركي -القدس

http://www4.0zz0.com/2009/02/20/16/304439578.jpg

الصورة الثالثة والعشرون:
شريف المدينة المنوره للوعظ لاجل الجهاد المقدس في المدينة المنوره قبل البدء القدس عام 1914

http://www11.0zz0.com/2009/02/20/16/520988010.jpg

الصورة الرابعة والعشرون:
جنود اتراك- فلسطين

http://www8.0zz0.com/2009/02/20/16/874991300.jpg

الصورة الخامسة والعشرون:
الشعب الفلسطيني والجنود الاتراك في غزة عام 1900

http://www3.0zz0.com/2009/02/20/16/177339341.jpg

الصورة السادسة والعشرون:
الشعب الفلسطيني والطائرات التركية

http://www10.0zz0.com/2009/02/20/16/346401775.jpg

الصورة السابعة والعشرون:
الجنود الاتراك يحتفلون مع الشعب الفلسطيني بعيد ميلاد موسى عام 1917

http://www7.0zz0.com/2009/02/20/16/477517456.jpg

الصورة الثامنة والعشرون:
جنود اتراك - فلسطين

http://www7.0zz0.com/2009/02/20/16/816952925.jpg

الصورة التاسعة والعشرون:
شريف سانلي والمؤسسة العسكرية التركية- غزة 1917

http://www8.0zz0.com/2009/02/20/16/500341043.jpg

الصورة الثلاثون:
نقل قارب الى شاطيء البحر الميت عام 1917

http://www7.0zz0.com/2009/02/20/16/905651267.jpg








للصور بقية

eljebory
11-05-2009, 09:06 PM
الصورة الحادية والثلاثون:
جنود اتراك-غزة 1917

http://www4.0zz0.com/2009/02/20/16/862937257.jpg

الصورة الثانية والثلاثون:
الجنود الاتراك-بئر السبع-فلسطين 1917

http://www11.0zz0.com/2009/02/20/16/482341418.jpg

الصورة الثالثة والثلاثون:
مجندين للجهاد قرب طبريا عام 1914-فلسطين

http://www12.0zz0.com/2009/02/20/16/160016116.jpg

الصورة الرابعة والثلاثون:
الهلال العثماني- فلسطين

http://www7.0zz0.com/2009/02/20/16/550380709.jpg

الصورة الخامسة والثلاثون:
طيارين اتراك- القدس

http://www4.0zz0.com/2009/02/20/16/510920136.jpg

الصورة السادسة والثلاثون:
الاتراك والفلسطينيين في شارع داوود في القدس عام 1898

http://www4.0zz0.com/2009/02/20/16/599592635.jpg

الصورة السابعة والثلاثون:
الشعب الفلسطيني في كل مكان يرفع العلم التركي جبنا الى جنب مع الجنود الاتراك في يافا

http://www11.0zz0.com/2009/02/20/16/620526515.jpg

الصورة الثامنة والثلاثون:
الجنود الاتراك- فلسطين

http://www11.0zz0.com/2009/02/20/16/439040092.jpg

الصورة التاسعة والثلاثون:
الجنود الاتراك-فلسطين

http://www12.0zz0.com/2009/02/20/16/819156592.jpg

الصورة الاربعون:
الجنود الاتراك-صحراء غزة

http://www6.0zz0.com/2009/02/20/16/319113512.jpg







للصور بقية

eljebory
11-05-2009, 09:07 PM
الصورة الحادية والأربعون:
اول قطار-بئر السبع-فلسطين

http://www8.0zz0.com/2009/02/20/17/316531461.jpg

الصورة الثانية والاربعون:
قارب على جانب البحر الميت

http://www3.0zz0.com/2009/02/20/17/440574436.jpg
ش
الصورة الثالثة والاربعون:
وثيقة تعود للسلطان الكبير عبد الحميد الثاني لوقف الاستيطان اليهودي في فلسطين

http://www11.0zz0.com/2009/02/20/17/290275368.jpg

الصورة الرابعة والاربعون:
بريد-فلسطين

http://www9.0zz0.com/2009/02/20/17/693540773.jpg

الصورة الخامسة والاربعون:
خريطة:تركيا والاراضي المقدسة تحت عنوان (تركيا-الاراضي المقدسة) كتبت الخريطة.

http://www12.0zz0.com/2009/02/20/17/718423140.jpg

الصورة السادسة والاربعون:
جمال باشا في القدس عام 1915

http://www.kll2.com/upfiles/K7q50711.jpg

الصورة السابعة والاربعون:
القوات العثمانية في المسير عام 1917 بغزة

http://www2.0zz0.com/2009/02/20/17/472901144.jpg

الصورة الثامنة والاربعون:
البريطانيين في القدس بتاريخ 9/11/1917

http://www12.0zz0.com/2009/02/20/17/337783636.jpg

الصورة التاسعة والاربعون:
حفل افتتاح محطة القطارات في القدس

http://www.kll2.com/upfiles/mmu53522.jpg

الصورة الخمسون:
محطة قطارات حيفا

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-6/42l53689.jpg







للصور بقية

eljebory
11-05-2009, 09:09 PM
الصورة الحادية والخمسون:
حفل افتتاح محطة قطارات حيفا مع دعاء عام 1905

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-6/Yxc53959.jpg

الصورة الثانية والخمسون:
خط القدس-يافا

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-6/v3D54055.jpg

الصورة الثالثة والخمسون:
صورة تذكارية لمحطة قطارات حيفا عام 1905 ويظهر فيها السلطان.

http://www.kll2.com/upfiles/81354333.jpg

الصورة الرابعة والخمسون:
حيفا ومحطة القطارات 1905

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-6/OM554447.jpg

الصورة الخامسة والخمسون:
ميناء حيفا وتحميل القاطرات

http://www.kll2.com/upfiles/zIT54573.jpg

الصورة السادسة والخمسون:
المهندسين الالمان في العهد العثماني في محطة قطارات حيفا

http://www.kll2.com/upfiles/y7E54815.jpg

الصورة السابعة والخمسون:
ثلاث جنود اتراك مقابل برج داود في القدس

http://www.kll2.com/upfiles/oYa78461.jpg

الصورة الثامنة والخمسون:
الخيام البيضاء عام 1915 ويعتقد انها خلال حملة السويس

http://www.kll2.com/upfiles/lB478673.jpg

الصورة التاسعة والخمسون:
الوجوه القادمة الى القدس من المدينة المنوره عام 1914

http://www.kll2.com/upfiles/cAU78868.jpg

الصورة الستون:
الجنود الاتراك في العرض

http://www.kll2.com/upfiles/MUy79036.jpg







للصور بقية

eljebory
11-05-2009, 09:11 PM
الصورة الحادية والستون:
جنود بريطانيون معتقلون في معركة غزة الاولى عام 1917

http://www.kll2.com/upfiles/3E179157.jpg

الصورة الثانية والستون:
جمل النقل عام 1915

http://www.kll2.com/upfiles/v7t79342.jpg

الصورة الثالثة والستون:
جمال باشا العظيم على شاطيء البحر الميت بتاريخ 3/5/1915

http://www.kll2.com/upfiles/2YT79456.jpg

الصورة الرابعة والستون:
الفرقة التركية على شواطيء حيفا عام 1898

http://www.kll2.com/upfiles/5p780301.jpg

الصورة الخامسة والستون:
وصول الحجاج الى القدس من المدينة المنوره بتاريخ 24/12/1914

http://www.kll2.com/upfiles/aQs80475.jpg

الصورة السادسة والستون:
المدرسة الصالحية في القدس عام 1916

http://www.kll2.com/upfiles/Wz980627.jpg

الصورة السابعة والستون:
قبة الصخرة (مسجد عمر) عام 1914

http://www.kll2.com/upfiles/0Pl82076.jpg

الصورة الثامنة والستون:
مطبعة لصحيفة الصحراء-بئر السبع-فلسطين عام 1917

http://www.kll2.com/upfiles/i3c82251.jpg

الصورة التاسعة والستون:
الهلال الاحمر للاغاثة-القدس-1917

http://www.kll2.com/upfiles/q2c82400.jpg

الصورة السبعون:
مسجد في يافا بناه حسن بيك-1917-فلسطين

http://www.kll2.com/upfiles/dKj82710.jpg






للصور بقية

eljebory
11-05-2009, 09:12 PM
الصورة الحادية والسبعون:
فلسطين

http://www.kll2.com/upfiles/ylU82812.jpg

الصورة الثانية والسبعون:
الخياطة العسكرية-بئر السبع-1917

http://www.kll2.com/upfiles/cuA82930.jpg

الصورة الثالثة والسبعون:
عزت باشا في جامع عمر (قبة الصخرة) عام 1917

http://www.kll2.com/upfiles/vof83065.jpg

الصورة الرابعة والسبعون:
مسجد عمر-القدس

http://www.kll2.com/upfiles/Kwz83206.jpg

الصورة الخامسة والسبعون:
مدفع مضاد للطائرات في تل الصحراء عام 1917-فلسطين

http://www.kll2.com/upfiles/VqD28475.jpg

الصورة السادسة والسبعون:
عثماني على الخيل-فلسطين

http://www.kll2.com/upfiles/qhC28569.jpg

الصورة الثامنة والسبعون:
انفر باشا متجها الى القدس عام 1916

http://www.kll2.com/upfiles/9rO30163.jpg

الصورة التاسعة والسبعون:
في الطريق الى قناة السويس عام 1914

http://www.kll2.com/upfiles/BUe30264.jpg

الصورة الثمانون:
الفلسطيينون على قرية التلة بوجود العلم العثماني

http://www.kll2.com/upfiles/J7S30527.jpg






للصور بقية

eljebory
11-05-2009, 09:14 PM
الصورة الحادية والثمانون:
رحيل جمال باشا -1917-القدس

http://www.kll2.com/upfiles/D6z30825.jpg

الصورة الثانية والثمانون:
الفرسان-1917-فلسطين

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-6/c3b30964.jpg

الصورة الثالثة والثمانون:
انفر باشا زائرا الى المسجد في القدس

http://www.kll2.com/upfiles/7SS31061.jpg

الصورة الرابعة والثمانون:
حمل العلم المقدس من المدينة الى القدس الشريف عام 1914 بواسطة الشريف

http://www.kll2.com/upfiles/hoI31334.jpg

الصورة الخامسة والثمانون:
انفر باشا في السيارة القادمة الى القدس عام 1916

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-6/7kw31448.jpg

الصورة السادسة والثمانون:
بئر السبع عام 1917-فلسطين

http://www.kll2.com/upfiles/avi31560.jpg

الصورة السابعة والثمانون:
الغزالون العسكريون في مدرسة سان جورج في القدس عام 1917

http://www.kll2.com/upfiles/lUE31690.jpg

الصورة الثامنة والثمانون:
تدمر .. بعيدة المنال لاجل القلعة التركية

http://www.kll2.com/upfiles/K3q31868.jpg

الصورة التاسعة والثمانون:
جمال باشا يفتتح بئر السبع للموارد العادية عام 1917

http://www.kll2.com/upfiles/QYt31999.jpg

الصورة التسعون:
الحادث الذي وقع في وادي سرار-بئر السبع-1917

http://www.kll2.com/upfiles/iNP32146.jpg








للصور بقية

eljebory
11-05-2009, 09:16 PM
الصورة الحادية والتسعون:
القدس عام 1917

http://www.kll2.com/upfiles/9rR32234.jpg

الصورة الثانية والتسعون:
المفتي والحاكم وغيرهم من مسؤولي الاتراك في القدس-فلسطين

http://www.kll2.com/upfiles/vQS32403.jpg

الصورة الثالثة والتسعون:
سراي في بئر السبع عام 1917-فلسطين

http://www.kll2.com/upfiles/KcH32504.jpg

الصورة الرابعة والتسعون:
ضباط اتراك يزورن قبة الصخرة

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-6/TwJ32636.jpg

الصورة الخامسة والتسعون:
رتب عليا من الضباط الاتراك يزورن مسجد القدس

http://www.kll2.com/upfiles/wZz32800.jpg

الصورة السادسة والتسعون:
مكتب تركي-فلسطين

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-6/fz032916.jpg

الصورة السابعة والتسعون:
تفريغ الحبوب على الشاطيء عام 1917

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-6/alz33020.jpg

الصورة الثامنة والتسعون:
الفيلق العربي المتطوع يغادرون الى الجبهة 1916

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-6/lzy33156.jpg

الصورة التاسعة والتسعون:
مركز اسعاف العريش عام 1916

http://www.kll2.com/upfiles/en033342.jpg

الصورة المائة:
كوفنتري يقود الى محطة القدس من الموارد العادية 1916

http://www.kll2.com/upfiles/PjP33458.jpg



المعلومات والصور منقولة

eljebory
13-05-2009, 12:17 AM
الـبـسـاط الـفـلـسـطـيـنـي مــن عـهـد داوود ..!

http://www.files.shabab.ps/vb/imagestore/2/9658.imgcache.gif

النول عزف الأصابع :
تعد صناعة البسط في فلسطين من أقدم الصناعات المنتشرة في أرجاء واسعة، وإن تركزت في القرن الأخير في قطاع غزة، وهذه الصناعة موجودة - كما يؤكد أصحابها - منذ عهد النبي داود عليه السلام، وتم تناقلها عبر الأجيال، وتم الحفاظ عليها رغم ظهور السجاد والموكيت والحصير.. فهي ما زالت موجودة حتى اليوم.
وهي من الصناعات اليدوية من ألفها إلى يائها، وكان يعيش عليها الآلاف من المواطنين.

مراحل الصناعة :
، حيث تبدأ من حلج صوف الأنعام من أغنام وخراف وإبل، وتجمع لتباع في الأسواق، ومنها تصل إلى أصحاب صناعة البُسط، وهم بدورهم يقومون بفصل ألوان الصوف الخام عن بعضها البعض، ثم يتم معالجتها بالتنشيف وإرسالها إلى البدويات لغزلها وتحويلها إلى خيوط ترسل للصباغة لتتحول إلى ألوان زاهية، ومن ثم تغسل بماء البحر لتثبيت الألوان ومن ثم تصنع على النول.
والنول آلة لحياكة البسط يتكون من حفرة في الأرض مساحتها 120سم في مترين وعمق 80سم. ويوضع داخل الحفرة أجزاء من النول وهي: الدواسات وما يسمى بالمعدبات، وهي أدوات تمسك أجزاء النول الخارجية.
: ثم يغرز ما يسمى "بالغرز" وهي أربع توضع في أركان الحفرة كانت تصنع من الخشب في الماضي والآن من الحديد، وهذه الغرز لتثبيت "المطواة" التي يلف عليها البساط أثناء الصنع، ويقابلها ما يسمى "المكلفة" وهي أيضا من الخشب وتستخدم لوضع "المسدية" المكونة من خيوط القطن التي ينسج عليها البساط.

لا مكان للطبيعي :
وصداً للمنافسة الحادة من السجاد والموكيت المستورد حاول أصحاب المهنة تطوير المادة المستخدمة سواء في النول أو الخيوط، فاستخدموا الخيوط المصنعة من مواد بترولية وغيرها بألوانها المتعددة وتوفيرًا للجهد الكبير الذي كانت تحتاجه الخيوط الطبيعية، وإن كانت أقل منها جودة وجمالا، فلم يعد في الحياة العصرية متسع للخيوط الطبيعية واستخداماتها، لذلك لجأ صناع البسط للخيوط الصناعية.
ومن أهم العائلات التي اشتُهرت بصناعة البسط: عائلة الصواف، مرتجى، اليازجي، وجميعها كان يقطن حي الشجاعية شرق مدينة غزة. وفي فترة الستينيات والسبعينيات توسعت هذه الصناعة وازداد عددها ليصبح مئات الأنوال، ولكن بعد عدة سنوات انكمشت هذه الصناعة وعادت سيرتها الأولى، بل تناقص عدد الأنوال إلى العشرين إن لم يكن أقل، وذلك يعود إلى أن هناك صناعات منافسة كثيرة وأصبحت هذه المهنة أو الصناعة تراثية أكثر من أي شيء آخر وهي في انقراض مستمر، ويتم تسويق البسط الآن للزوار الأجانب ولبعض السكان ممن يحبون اقتناء الصناعات اليدوية .






اسلام أون لاين

eljebory
13-05-2009, 12:24 AM
زغاريد فلسطينية


http://files.shabab.ps/vb/images_cash/up9/081219221145MnoG.jpg

آويها ... وهاي عكّا
ومين قدّها؟
آويها .. وكل الفلسطينية
واقفين حدها
آويها ... وكل جيوش نابليون
عجزت عن هدها
آويها .. لو ألف عربدة
وعربدة عكّا
بتصدها !

http://rooosana.ps/Down.php?d=4BCF

آويها ... شبابك يا عكّا
كلهم أسود
آويها ... وعين الحسود فيها
الف عود
آويها .. وللي قهر نابليون
رح يقهر الصهاينة اليهود !
آويها .. والقصة مش رمّانة
آويها .. القصة لقلوب
مليانة
آويها .. وقلوب أهل عكّا مقطوعه
من صوانه

http://rooosana.ps/Down.php?d=4BCF

آويها .. وعكّا في عيونهم
رح تضلي شوكة
آويها .. وأيادي أهلك وشعبك
كلها مشبوكة
آويها .. وكل العرب صلّوا عالنبي لما سمعوكي
وشافوكي
آويها .. وياعرسان القدس تسلم اياديكوا
آويها .. واللي سرى من اقصاها وربي بيحميكو
آويها .. وكل أحرار الأمة بتهني أهاليكو
وبتحط الغار على روسكم وبالحنّا بتحنيكو

eljebory
13-05-2009, 12:33 AM
الأصــل الكنعــاني لأسمـــاء المدن الفلسطينية


في بحثٍ طويل عنوانه العرب الكنعانيون بناة القدس ومدن فلسطين لمحمود عبد الحميد الزعبي استاذ التاريخ في كلية الاداب / جامعة دمشق والمقدم ضمن الندوة السابعة ليوم القدس المنعقدة في 5-8 تشرين اول 1996 قدم الباحث مجموعة من اسماء المدن الفلسطينية ذات الاصل الكنعاني وقمت بتلخيصها وترتيبها كالاتي لخصتها ورتبتها هنا :
1- أريحا : ويعني اسمها القمر " يرح " وهذه تسمية كنعانية ترد في كثير من اللغات الشرقية القديمة
2- بيسان : تتكون من كلمتين الأولى " بيت " بمعنى معبد او مركز والثانية " شان " هي اسم الاله الكنعاني اله السكون بمعنى الطمأنينة والسلام
3- بيت شمس : تل عين شمس الى الغرب من القدس الحالية اي معبد الاله شمس
4- بيت لحم : بسبب وفرة الطعام فيها وخصوبة أرضها كرسها بانوها الاول لاله القوت والطعام الاله الكنعاني " لحم "
5- بيت عنات : هي قرية البعنة الحالية وعنات هي اله كنعاني وقد لقبت بسيدة السماء وارتبط اسم هذه الالهة بمدينتين اخرتين في فلسطين الاولى في شمال الخليل " بيت عنوت " وعناتوت الحالية شمالي شرق القدس
6- بيت دجن : دجن هو اله الحبوب الكنعاني
7- بيت حورون : تقع الى الغرب من القدس وحورون اله كنعاني يمثل بعقاب عبد في فلسطين منذ حوالي النصف الثاني من الالف الثالث قبل الميلاد
8- بيت يرح او بيت يراح : كانت تقع في بقعة خربة الكرك اسمها يعني بيت الاله يرح اله القمر تدل الاثار المكتشفة على وجود القرية منذ العصر الحجري النحاسي المتاخر 3200 قبل الميلاد .
9- يافا : يعني اسمها " الجميلة " بالكنعانية
10- غزة : وتدل على الثبات والقوة تدل الاثار على وجودها منذ العصر الحجري النحاسي وقد وصل اليها تحوتمس الثالث يوم 28 نيسان 1466 قبل الميلاد
11- شكيم : المدينةالقديمة " تل بلاطة " ويعني اسمها الكتف الذي يفيد معنى السمو والارتفاع
12- مجدو : ربما اشتق اسمها من كلمة مجدل الكنعانية وتعني " الحصن " او من " Gadad " اي قطع وتدل الاثار على وجودها من 4500 قبل الميلاد

eljebory
13-05-2009, 12:37 AM
توضح الصورة التالية اكبر سرقة على مر التاريخ

هذهِ صوره تبين خسارة فلسطين لأراضيها منذ عام 1946 حتى عام 2000

http://www2.0zz0.com/2008/04/10/08/972500553.jpg

eljebory
21-05-2009, 10:22 PM
معاني اسماء بعض المدن الفلسطينية

مورة: هو الاسم القديم لفلسطين اطلقه الكنعانيون بالالف الرابع قبل الميلاد.

جنين: وردت بالتوراة معناها الماء والخضرة والوجه الحسن.

المجدل: كلمة ارامية معنى البرج وهي بلاد كنعانية كانت تسمى مجدل جاد اوجاد وهو اله الحظ عند الكنعانيين.

بيسان: مدينة كنعانية معناها "بيت الالهة" تقع بين طبريا والناصرة وجنيين ونابلس.

طولكرم: اقيمت على قرية اسمها "بيراتسورقا" بيرات او البيرة معناهه البئر

سورق: معناها المختار حلت كلمة كرم محل سورق وكلمة طول محل بيرات الفرنجة اطلقوا عليها طولكرمي"الطور" يعني الجبل وحرفو الطور لطول.

بيت لحم: تسمى "ايلو لاهاما" اي بيت الاله :لاهاما: او لاخاما تعني باللغة الارامية بيت الخبز اقدم اسم لها "افراتة"معناها الخصب.

حمامة: تقع شمال شرق غزة تبعد 24 كم عن مدينة غزة اقيمت على قرية يونانية عرفت باسم "باليا"اي الحمامة

عزون: هناك رأيان في سبب تسميتها:-

الأول: عين العز بكثرة الأشجار المثمرة المنتشرة حولها، وأصبحت تعرف بدل عز عزين، ثم حرفت إلى عزون.

الثاني: عزون من الأصل الآرامي عز يعز بمعنى صلب واشتد مراسة، فهو عزيز وهذه صفة أهلها - وهذا الرأي ورد في كتاب مصطفى الدباغ بلادنا فلسطين

نابلس : يقال ان سبب التسمية في قصة هدهد جاء جريح يخبر عن الامم الى نبي الله سليمان , فقال له سليمان : ماذا حصل لك . فقال : نزل غضب الله على مدينة (نابلس) من مدن كنعان (فلسطين) , فسلط الله عليهم أفعى اسمها (لس) , فأسقط ناب من نابيها السامين داخل البئر الذي تعتمد عليها المدينة كلها , فشرب منه الجميع فماتو. فسمية نسبة لناب الافعى

الطيبه: اول اسم اتخذته عفرته واليوم سميت بالطيبه نسبة الي رجل القبيله الذي كان يقطنها طيبة بني صعب فعرفت بطيبة اهلها وكرمهم لذا سميت هكذا

غزة: سميت بهذا الاسم عندما دخل جد الرسول عليه الصلاة والسلام غزه خر بسيفه على تلك الارض فسميت بغزة هاشم

صرفند العمار : قد تكون تحريفاً لكلمة (صرفه) السريانية التي تعني صهر المعادن، أما العمار فهي لتمييزها عن بلدة مجاورة لها تسمى صرفند الخراب

قلقيلية: اسم قلقيلية يعود إلى ذلك العهد الكنعاني الذي يتصدّر قائمة العصور التاريخية التي عمرها الإنسان في هذه المنطقة . فيذهب بعض المؤرخين إلى أنّ أسم قلقيلية يعود إلى تلك الجلجالات التي تناثرت في فلسطين عند ملتقى السهل الساحلي وسفوح الجبال الغربية. وكلمة جلجال تعني في المعجم الكنعاني الحجارة المستديرة . ولفظ الجيم سريعـاً ما يتحول وبسهولة إلى القاف فأخذ لفظ جلجاليا يلفظ قلقاليا وهو ما يؤكده المؤرخون حيث يقررون أن اسم قلقيلية يعود إلى القلعة اليونانية القديمة والتي أطلق عليها اسم " قلقاليا " . ومن المؤرخين من أشار إلى أن كلكيليا وهو ذات اللفظ الذي ينطق به الكثيرون من أبناء قلقيلية والمنطقة ، يعود إلى العهد الروماني . وهناك من تناقل التـــاريخ مشافهة . فذهب بعضهم إلى أنّ اسم قلقيلية من قال يقيل مقيلاً وقيلة وقيلولة وكلها في معنى الاستراحــة وقت الظهيرة " القيلولة "والتي أطلقت أيضاً على مواقع الاستراحة حيث الماء والأشجار على طريق القوافل. ويدعمون مذهبهم هذا أنّ قلقيلية تقع على طريق القوافل القادمة من الشام والمتجهة إلى مصر. وهي على طريق المحمل الشامي، حيث كانت قوافل الحجيج إلى بيت الله الحرام تنزل في موقع قلقيلية للتزود بالماء والطعام , ويؤكد هذا أيضاً أن أحياء مدينة قلقيلية القديمة تقع في منطقة حوض مائي غني كان يعج بعيون الماء التي نمت من حولها الأشجار مما شجع المسافرين على التوقف عندها للتزود بالماء أولاً وللتنعم بوارف ظلالها.

الرملة: والرملة البيضاء نسبة لمراة كانت تسكن فيها تدعى رملة

eljebory
21-05-2009, 10:27 PM
فلسطين في كل حرف دمعة تتلألأ تحت الأشعة في المدار... من أمي تفجرت ينابيع المعاناة..من قريتي رسم المسار...من كل حرف عرف التاريخ ...وخطت الأحداث على الجدار....من قلب الأرض ولدت فلسطين لتواجه أعاصير التيار... في كل حرف حكاية...تصف عروسا زفت الأبطال قبل زفافها...

أجمل أيام الحياة...لم يأت بعد...فرح أجهض من قبل المهد...لكنها خارطة الأقدار...

فلسطين نسج من ست عبرات ما افترقت يوما...

الفاء:

فاقدة الحرية الحمراء...فاقدة الأمان في كل الأرجاء...فارسة تمتطي صهوة الزمان...متأملة في سنابلها واثقة من صبيانها...ستأتي الحرية الحمراء..بكل يد مضرجة رفضت الظلماء...فافتحي لها الأحضان...

اللام:

جراح وآلام تواسي دموعها...أم أصبحت لأطفالها أحلام...الام...فتصرخ الأرض...لا للذل والهوان...لا مكان لأشواك الطغيان...هنا...لن تنام يا صهيون لن تنام ...فجذري ستزعزع لك الأقدام ...وإعصاري دوامات من عذاب لك على الدوام...وطيوري ترميك بسجيل وتحطم أعمدة الضباب والظلام...

السين:

سلاسل تكسرها أسنان الأبطال...لتحرر أسراها من قيد الاحتلال...فترسلهم أقوياء بغزة ووقار...رسمت على نواصيهم كلمات الحق القهار...شامخين كالجبال...تطل من وراء قممهم تهاليل الانتصار...

الطاء:

قصة تلك الأمواج تطرق باب الأسوار...تنتظر صلاحا في شغف...تواسي أهل الأعماق...فسيف العزة قادم من بعيد...تلمح بريقه يعصف في الهواء الصعيد ...قسما عهدا موعدا...سترجعين يا مهجة القلوب...يا نور الدروب...قسما عهدا وموعدا...

الياء:

تبكي الماس والياقوت...الذي فقدته في حطين وعين جالوت...فقدته وتفقده وستظل تفقده...تنادي أسيرا...شهيدا...فيسمع صدى من في التابوت...ويرسل المسك من الجنان ...ويبث العنبر من كبد الحوت....

النون:

نور يشع من عرض البحر...يشق المحار...يشق الصخر...يقص الحكاية من عمق القهر...حكاية شعب...فترسل الصرخات المتآكلة بالغضب...لن نركع...بل جاوز عنادنا تهكم المدفع...وغاية من أسمى الغايات...تشق طريقها من الغابات...نور يشع من الرايات ...تهاليل الأنتصارات...تزار في أرضيها...تحقق الوعد في الموعد...ترسل الأمانات إلى بارئها...فترتفع تلك النسمات في السماء...فتنتشر عبيرها يفوح بين السحابات...فتصعد إلى أعلى وأرفع المكانات...هناك إلى الأهل إلى الأحباء...هناك طابت اللقاءات...التي لا تجد لحظة دمع وفراق...هناك إلى أعلى الجنات...

eljebory
21-05-2009, 10:32 PM
اصول ومعاني كلمتي فلسطين والقدس

فلسطين . . هذا البلد الصامد صمود بشريتنا، الخالد خلود كوكبنا، لم تعرف البشرية والأرض بلداً أكثر منه عراقة، عاش فيه الإنسان الفلسطيني - كما تفيد آخر المكتشفات الأثرية - منذ ما يربو على المليون ونصف المليون سنة خلت، وقد وجدت هياكله العظيمة وآثاره الحجرية في عدة مواقع من فلسطين، ويطول بنا المجال إذا ما حاولنا تتبع هذه المسيرة عقب الحقب السحقية في القدم، ولذا سنترك تلك المراحل الأولى من تطوره ونقف عند الأخيرة من تلك المراحل .

في العصر الحديث الوسيط ما بين 10،000 - 8،000 سنة ق.م ظهر النطوفيون في فلسطين، وجاءت تسميتهم نسبة إلى وادي النطوف غربي القدس، وتعتبر الحضارة النطوفية الحضارة الأولى عن طريق تقدم الإنسان وارتقائه، فمن خلالها وصلت التحولات الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين قمتها، فبعد أن بلغ النطوفيون درجة عالية من التقدم وضع الأساس المادي والفكري ا لمباشر للانعطاف الجذري والأهم في تاريخ البشرية، إلا أن أهم ما امتازت به هذه الحضارة انتقالها بالإنسان من مرحلة الصيد وجمع الطعام إلى مرحلة الزراعة وتدجين الحيوان، وبذلك تحول من الاقتصاد الاستهلاكي إلى الاقتصاد الإنتاجي، وكان القمح والشعير أول ما زرع الإنسان .
وليس لدينا دليل على ممارسة أي شعب آخر غير النطوفي للزراعة في مثل هذا العصر البعيد .
وإذا أردنا تتبع أفضال الزراعة على الرقي البشري لاحتجنا إلى عدة دراسات، فرأينا الاكتفاء برأي "غولايف" في كتابه (المدن القديمة) حيث يذكر أن الزراعة وتدجين الحيوان والتبديلات المرتبطة بهما قد حولت بوضوح - أكثر من أي شيء آخر - ظروف تطور الحضارة البشرية وغيرت بيئة الإنسان الطبيعية وبيولوجيته، وغيرت كل كوكبنا إلى درجة معينة، وانطلاقاً من هذا يكون الإنسان النطوفي الفلسطيني قد قدم للبشرية خدمات جليلة هي الأساس الأول للحضارة الحديثة .

الدور العموري الكنعاني اليبوسي

ومرت الأيام والقرون والحقب منحنية الهامة أمام دور النطوفيين في ارتقاء البشرية، وظل الإنسان الفلسطيني يخترع الحضارة تلو الأخرى، كلها حضارات عريقة اتصلت مع غيرها من الحضارات الإنسانية.

وفي الألف الخامسة ق.م دخلت فلسطين في طور جديد من أطوارها حين وفد إليها من قلب الجزيرة العربية قبائل العموريين والكنعانيين ومعهم اليبوسيين الذين تفرعوا عنهم، وقد فرض الوافدون الجدد أنفسهم على سكان البلاد الذي ذابوا بهم على مر الزمن، وفيما بعد طبّعوا البلاد بطابعهم الخاص وحملت البلاد أسماءهم .

لا نملك حتى الآن وثائق تاريخية توضح لنا اسم فلسطين قبل الهجرات العربية - التي ذكرناها - إليها، أما بلاد الشام بأكملها فقد عرفت في النصوص الأكاديمية في الألف الثالث ق.م على أنها "أمورو" أو الأرض العربية، كما تطلق هذه النصوص على شرقي البحر الأبيض المتوسط (بحر أمورو) وتأتي هذه التسمية نسبة إلى الشعب الأموري أو العموري، وهو أول شعب سامي رئيس في سورية وفلسطين، وبعض الباحثين يرون أن الكنعانيين انبثقوا من العموريين انبثاق اليبوسيين من الكنعانيين . وقد ورد في الموسوعة الفلسطينية أن بعض الباحثين يرون أن اسم أرض الملوريا - وهو أحد مرتفعات القدس - صححه العلماء على أنه أرض العموريين أو الأموريين .

وقد عرفات بأسماء أخرى أطلقتها الشعوب المجاورة لها، وفي ذلك يقول "مظفر الإسلام خان" في كتابه - تاريخ فلسطين القديم - "إن الأرض الفلسطينية الواقعة جنوبي سورية هي أرض صنعت التاريخ وصنع فيها التاريخ، وقد أطلقت شعوب كثيرة على هذه الأرض أسماء كثيرة، ولعل أقدم هذه الأسماء أسماء "خارو" للجزء الجنوبي، و"رتينو" للجزء الشمالي، اللذين اطلقهما قدماء المصريين، وقد تكون كلمة "رتينو" تحريف كلمة سامية، أما خارو أو خورو فقد تكون تحريفاً لكلمة (حوري) وهم الحواريون المذكورون في التوارة.

أرض كنعان

ثم سميت البلاد "أرض كنعان" أو كنعان، كما نصت عليها تقارير قائد عسكري عند ملك - ماري- ووجدت بوضوح في مسألة "أدريمي" - ملك الالاح - تل العطشانة من منتصف القرن الخامس عشر ق.م. وأقدم ذكر لهذه التسمية في المصادر المسمارية من "توزي" يعود تقريباً إلى الفترة نفسها، وهذه الصيغة تقارب كثيراً إلى الفترة نفسها، وهذه الصيغة تقارب كثيراً الصيغة التي وردت في رسائل "تل العمارنة" ويذكر الدكتور فيليب حتى في كتابه (تاريخ سورية ولبنان وفلسطين) أنه قد أطلق كنعان في أول الأمر على الساحل وغربي فلسطين ثم أصبح الاسم الجغرافي المتعارف عليه لفلسطين وقسم كبير من سورية.

كما يذكر "البروفيسور روبنسون" في كتابه (تاريخ اسرائيل) أن الاسم كنعان يستخدم في بعض الأحيان كلفظ له طابع الشمول، يميز سكان فلسطين الذين سكنوها منذ القدم، ويبدو أنه يشمل "الفينقينين"، وهكذا فإن الاسم الذي سبق الاسم "فلسطين" بكل أشكالها اللفظية، أو الاسم الرئيس بين أسمائها السابقة هو الاسم كنعان وهذا الاسم أو الكلمة لا زال حياً حتى الآن .

ولما نزل الفلسطينيون وهم على ما يرى بعض ثقاة العلماء أقرباء الكنعانيين ومن نفس جنسهم - الساحل الكنعاني الجنوبي حوالي 1185 ف.م أدعى الساحل باسمهم "فلسطين" وأطلقت هذه التسمية من قبيل تسمية الكل باسم الجزء، وقد ورد ذكر اسم "الفلسطينيين" في عدد من المصادر المصرية، وخاصة على اللوحات الجدارية لمدينة "هابو" من أيام "رمسيس الثالث" سماهم المصريون باسم Pist .

كما ورد ذكرهم في المصادر الآشورية في صيغتين متقاربتين، فغالباً ما يكون أصل كلمة فلسطين - فلستينا- التي ترد في السجلات الأشورية في أيام الملك الآشوري "أددنيراري الثالث 800 ق.م" إذ يذكر هذا الملك على مسلته أنه في السنة الخامسة من حكمه أخضعت قواته "فلستو" وأجبرت أهلها على دفع الجزية، وفي عام 734 ق.م جعل الملك "تغلات بيلاسر الثالث" أرض فلستيا هدفاً له .

وعلى أية حال يستنج من النصوص المختلفة أن المقصود من هذا المصطلح "الساحل الفلسطيني" الأرض الفلسطينية الممتدة بين سيناء جنوباً وغور الأردن شرقاً، وقد استعمل الإغريق هذا اللفظ بادئ الأمر للدلالة على المنطقة الساحلية، وتتركز صيغة التسمية عند المؤرخ اليوناني "هيرودوتس 484 - 425 ق.م على أسس آرامية بالستاين ونجد عنده أحياناً أنه اسم يطلق على الجزء الجنوبي من سورية أو سورية الفلسطينية بجوار فينيقية وحتى حدود مصر .

وقد استعمل هذه التسمية الذين اتبعوه من كبار المؤرخين أمثال : سترابو وديودوروس وبطليموس وبليني، ومع مرور الزمن حل اسم بالتسين محل الاسم الشامل سورية الفلسطينية، وقد أصبح اسم فلسطين في العهد الروماني ينطبق على جميع الأرض المقدسة، وقد صك الإمبراطور فسباسيان هذا الاسم على نقوده التي أصدرها عقب قهره لليهود عام 70م، وبذلك أعطاها الصفة الرسمية، وورث البيزنطيون هذا الاسم عن الرومان، ومن بالستين انبثقت كلمة فلسطين العربية .

ومن خلال استقراء أسماء فلسطين طوال تاريخها العريق يتضح لنا بجلاء أن الإنسان الفلسطيني قد امتلك هذه البقعة من الأرض من حوالي المليون ونصف المليون سنة خلت، ولم ينقطع عنها في يوم من الأيام حتى يومنا هذا، إنه أقدم امتلاك على وجه الأرض باستنثاء الدليل الوحيد - الذي لا يركن له صدقه - وهو الدليل التوراتي الذي تدلل المكتشفات الأثرية على ضعف ووهن وانهيار حججه التاريخية، الأمر الذي جعل الكثيرين يعيدون النظر في إعادة كتابة تاريخ فلسطين، بحيث يكون لعلم الآثار دور أكثر أهمية في رسم الخطوط الموضوعية لهذه الكتابة .

عروبة القدس من خلال أسمائها

وعلى الرغم من أن استقراء أسماء فلسطين كاف تماماً للدلالة على عروبة "القدس" - روح فلسطين وقلبها - التي عرفها الزمن فصاغها قلادة علقت على صدر فلسطين. وكاف أيضاً للدلالة على انقطاع أي صلة لليهود بها ودحض أي حق لهم في تملكها إلا أنهم لم يتورعوا عن تبرير هذا الإثم في حق الجغرافيا بإثارة مسألة قداسة القدس بالنسبة لليهود وليفصلوا منها حججهم الرامية إلى امتلاك المدينة. وحرصاً منا على تفتيت وإزاحة الكتل الضخمة من الادعاءات المزيفة، رأينا أنه سيكون من الأهمية، بمكان خاص استقراء أسماء القدس منذ أقدم عصورها وحتى هذا اليوم الذي نعيش فيه .

وبغض النظر عن المسخ التوراتي وعلى ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة فإن أول اسم عرفت به القدس، هو الاسم الذي سماها به سكانها الأصليون "الكنعانيون" وهو "يرو-شاليم" أو "يرو -شلم" وشالم وشلم اسم لإله كنعاني معناه السلام .

وربما ورد أول ذكر لمدينة القدس كتابة في الوثائق التي عثر عليها في "عبلاء-تل مرديخ-في شمال سورية، وهي وثائق مكتوبة على ألواح من الآجر بالخط المسماري وبلغة سامية غربية، وترجع إلى أواسط الألف الثالث ق.م، وترد في الوثائق أسماء عدة مدن منها - سالم- التي يرجح البعض أنها تشير إلى القدس .

لكن أول اسم ثابت لمدينة القدس وهو "اوروسالم" أو "اوروشالم" إنما ورد فيما يسمى بنصوص اللعنة، وهي تتضمن أسماء البلدان والمدن والحكام الذين كانوا فيما زعم من أعداء مصر، وكانت العادة هي كتابة أسماء الأعداء على الأواني الفخارية ثم تحطيمها في أحد طقوس السحر التأثيري، أي الذي يرمي إلى التسبب في سقوط الأتباع العصاة، وثبت أن تاريخ تلك الأواني يرجع إلى فترة حكم الفرعون "سيزوسترس الثالث 1878-1842 ق.م" وكانت كلها أسماء تسع عشرة مدينة كنعانية من بينها اوروسالم .

وهناك من يذهب في أصل أوروسالم أو اوروشالم إلى أن الاسم مكون من مقطعين "سالم أو شالم" وهو إسم إله، وأورو: وهي كلمة تعني أسس أو أنشأ، فيكون معنى الاسم "اوروسالم" أسسها سالم، ويعتبر الاسم اسماً عمورياً، بدليل أن أول اسمين لأميرين تاريخيين من القدس هما: "باقر عمو" و"سزعمو" وهما اسماه عموريان، والعموريون كما أسلفنا هم سكان كنعان الأصليون، ولغة العموريين تدعى غالباً الكنعانية، كما أن اسم الكنعانيين يشمل العموريين أحياناً .

ويتضح مما تقدم أن التسمية أورشليم التي يحاول الصهيونيون اليوم عدها من الأسماء العبرية هي في الحقيقة كلمة كنعانية عربية أصيلة، وكيف تكون كلمة أورشليم عبرية واللغة العبرية لغة حديثة جداً ولدت في القرن الرابع ق.م وتبلورت في القرن الخامس الميلادي وبعده؟!

وبعد نصوص اللعنة بحوالي خمسمائة عام اسم اوروسالم مرة ثانية فيما يعرف بألواح تل العمارنة، وهي ست رسائل بعث بها "عبدي خيبا" - ملك أوروسالم في القرن الرابع عشر ق.م - إلى فرعون مصر "اختانون" يشكو فيها من الخطر الذي تتعرض له مدينته من جرّاء هجمات ما يعرف بالعبيرو .

كما أن "سليمو أو سالم" ذكرت في سجلات "سنحاريب" ملك أشور في عداد المدن التي تدفع له الجزية، وقد ظل اسم أورشليم شائعاً منذ ذلك العهد إلى يومنا هذا ومنه جاء الاسم الإفرنجي "جيروزاليم" .

ومن أسماء القدس القديمة أيضاً "يبوس" نسبة إلى اليبوسيين، وهم كما ذكرنا فرقة من الكنعانيين سكنوا القدس وحولها،وذكر بعض الباحثين أن اليبوسيين لم يكونوا سوى أسرة أرستقراطية تعيش في القلعة وفي عزلة عن سكان البلدة نفسها، ومن المحتمل أن يكون اليبوسييون هم الذين أصلحوا التحصينات القديمة على الآكمة، وقاموا ببناء الحي الجديد على المنحدر الشرقي بين السور وقمة التل .




منقولة

eljebory
30-05-2009, 10:15 PM
طوابع بريدية فلسطينية

http://img119.exs.cx/img119/923/4770.jpg

http://amwaj200.jeeran.com/%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86/PALASTEN.jpg

http://www.saudifree.com/up/pic22/saudifree_2cb55.jpg

eljebory
30-05-2009, 10:22 PM
العملات الفلسطينية القديمة


http://www.geocities.com/flasteen1/pound_100_1929.jpg

http://www.geocities.com/flasteen1/pound_50_1929.jpg

http://www.capha.org.ps/arabic/carawan/money_files/image011.jpg

http://www.twareekh.com/images/upload/aboutus/plestinepond1939.jpg

http://img508.imageshack.us/img508/3829/50538334wt3.jpg

http://www.g4z4.com/upload/uploads/8b42649c19.jpg

http://www.3otag.com/wp-content/uploads/2008/02/osmalyyeh.jpg

eljebory
30-05-2009, 10:36 PM
المعارك والثورات في فلسطين

بعيداً عن العالم القديم لم تكن هناك حضارة تذكر، والحضارة لها وبهان بالطبع، وجه جميل يتمثل فيما تخلفه من إبداعات ووجه قبيح يتمثل في الحروب التي تشن لسبب أو آخر كالدفاع عن حدود أو اكتساب أراض جديدة أو حتى نشر فكرة أو معتقد.

وكلما المنطقة معينة أكثر بالحضارة كلما ازداد عدد الحروب فيها، لازدياد الطامعين في أراضيها وثرواتها.

فلسطين لم تكن استثناء، فعلي مر التاريخ واجهت العديد من المعارك والحروب مع دول مختلفة وحضارات مختلفة وديانات مختلفة، هذه المواجهة فرضها الموقع الذي تتمتع به فلسطين من حيث كونها طريق مرور سواء من الشمال إلى الجنوب أو من الغرب إلى الشرق وبالعكس، مما أدى إلى وقوع عدد كبير من المعارك على أرضها، معارك كان لفلسطين أحياناً دخل فيها، وأحياناً أخرى كانت مجرد أرض تجري فوقها المعركة.

سنحاول في هذا الملف استعراض أهم المعارك والثورات التي حدثت على أرض فلسطين.

حرب الاستنزاف السورية الإسرائيلية:

بدأت حرب الاستنزاف السورية الإسرائيلية في هضبة الجولانو أو اكأو في 12/3/1974 بعد أن قامت إسرائيل بعدة مناورات على الجبهة السورية مستقلة اتفاقية فصل القوات مع الجانب المصري، استمرت هذه الحروب حوالي 82 سوماً حتى تم الاتفاق على فصل القوات السورية والإسرائيلية.

كانت حرب الاستنزاف نوع من الضغط العنيف أثناء المفاوضات الخاصة بفصل القوات، وكانت الأداة الأساسية لهذه الحرب هي المبارزة بالنيران مع استخدام الكمائن والهجمات المحدودة والغارات.

بقيت المبادرة في هذه الحرب بيد القوات السورية، لأن إسرائيلي لم يكن لديها هدف استراتيجي إيجابي في هذه الحرب، بل اقتصر هدفها على منع سوريا من تحقيق هدفها، بينما كانت الأهداف السورية واضحة وهي:

1. إلحاق خسائر يومية تتراكم تؤدي إلى تغيير نوعي.

2. خلق حالة من انعدام الأمن للقوات الإسرائيلية.

3. تثبيت عدم قبول سوريا للوضع الراهن.

4. منع إسرائيل من تحصين مواقعها أو خطوطها القتالية.

5. إجبار إسرائيل على وضع جيشها في حالة تعبئة مستمرة.

6. السيطرة على قمم جبل الشيخ لتحسين الوضع الاستراتيجي للترتيب القتالي السوري.

أدى استمرار الاشتباكات إلى تعاظم الدعم العربي والعالمي لسورية، فاستمرت في تنفيذ خطة حرب الاستنزاف التي تصاعدت حدتها في شهر نيسان 1974 تميزت باستخدام إسرائيل لاعتدة أمريكية جديدة كالقنابل الحرارية والصواريخ الموجهة تلفزيونياً، كما تميزت معارك شهر نيسان بجودة التحصين الهندسي السوري الذي أقامته وحدة المهندسين والعسكريين السوريين، وتميزت كذلك بضرورة المعارك وشراستها، وقد دارت أعنف هذه المعارك يوم 19/4/1974 واشتركت فيها مجموعة كبيرة من الطائرات الإسرائيلية والسورية.

في بداية شهر أيار قامت القوات السورية بعملية نوعية أدت إلى مقتل 22 عسكرياً إسرائيلياً وأسر 3 جنود.

في نهاية شهر أيار 1974 توقفت الأعمال القتالية بعد أن تم التوصل إلى اتفاق لفصل القوات، أخلت إسرائيل بموجبه مدنية القنيطرة وأجزاء من الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967.

حرب الاستنزاف المصرية الإسرائيلية:

منذ انتهاء حرب 1967 وحتى بداية حرب الاستنزاف المصرية الإسرائيلية، قامت إسرائيل بسعي محموم لتثبيت مواقعها المحتلة وإحباط المشاريع العربية لإعادة إنشاء القوات المسلحة وتطويرها فكانت تقوم باعتداءات متوالية مثل معركة راس العش يوم 1/7/1967 في محاولة لاحتلال مدنية بورفؤاد المصرية، ومحاولة تدمير المنشآت الدفاعية المصرية على الضفة الغربية للقناة، دخول المدمرة الإسرائيلية إيلات إلى المياه الإقليمية المصرية وإغراقها بصواريخ مصرية، تبادل للقصف المدفعي على جبهة الإسماعيلية، قيام إسرائيل ببناء خط بارليف الدفاع على طول الضفة الشرقية للقناة.

تابعت إسرائيل اعتداءاتها فيما تعززت القوات المصرية بوصول الأسلحة السوفيتية، مما حد بالقيادة السياسية المصرية لاتخاذ قرار بتطبيق استراتيجية عسكرية جديدة هي حرب الاستنزاف التي بدأت فعلياً يوم 8/3/1969. وأعلن الرئيس المصري آنذاك جمال عبد الناصر ببدء مرحلة جديدة من الصراع هي مرحلة الاستنزاف. وقد حدد لهذه الحرب مجموعة أهداف:

1. تدمير تحصينات خط بارليف.

2. جعل الحياة مستحيلة على الإسرائيليين شرقي القناة.

3. زرع الروح الهجومية لدى الجندي المصري.

4. تعويد القوات المصرية على عبور القناة والعمل خلف الخطوط.

استمرت الحرب لمدة 17 شهراً وقد استشهد قائد قوات الأركان عبد المنعم رياض في ثاني يوم من حرب الاستنزاف في مدينة الإسماعيلية بعد أن سقطت مجموعة قذائف قرب مقره فتولي أحمد إسماعيل علي رئاسة هيئة الأركان مكانه.

شعرت إسرائيل أن العمليات المصرية وخصوصاً ما تنفذه وحدات المغاوير قد بدأت بالتأثير على معنويات جنودها وسكانها فقامت بعملية يوم 20 تموز دمرت خلالها موقع رادار وعادت إلى قاعدتها بعد أن فقدت 6 قتلي. وابتداء من يوم 20/7/1969 اتخذت الحكومة الإسرائيلية قراراً بالموافقة على إشراك سلاح الطيران في المعركة، فقامت بسلسلة غارات استمرت 10 أيام.

رغم ذلك عجزت إسرائيل عن وقف عمليات الاستنزاف المصرية، فعمدت إلى إشراك سلاح الطيران بشكل مباشر، فقام بغارات عديدة استهدفت مواقع بطاريات الصواريخ المصرية المضادة للطائرات وقصفت الطائرات الإسرائيلية كذلك مصنعاً للحديد والصلب في 12/2/1970 مما أدى إلى استشهاد 70 عاملاً في أبو زعبل، وبعدها بأيام أسقطت إسرائيل قنبلة على مدرسة بحر البقر الابتدائية مسببة ضحايا كثيرة من الأطفال.

بعد ذلك بدأت المعدات السوفيتية الأكثر تطوراً بالوصول إلى مصر، فأصبحت الطائرات الإسرائيلية تسقط تباعاً بعد أن نجحت مصر في إقامة شبكة مضادة للطائرات تغطي العمق المصري، وفي شهر تموز 1970 شهد الطيران الإسرائيلي كارثة حقيقة بفقدانه 25 طائرة.

في 8/8/1970 قبلت مصر وإسرائيل التوقف عن إطلاق النار وهكذا انتهت حرب الاستنزاف.

معركة الأقحوانة:

كثر الطامعون في إخراج الفاطمين من بلاد الشام، ومن بينهم بنو مرداس، وكان مؤسس دولتهم هو صالح بن مرداس الكلابي، الذي انتزاع حلب من منصور بن لؤلؤ عام 1023م، وكان بنو الجراح يطمعون في حكم فلسطين، وكان لسنان بن عليان مطمعاً في إقامة ملك في بلاد الشام.

كان من الطبيعي أن يقوم حلف بين صالح بن مرداس وحسان بن الجراح وسنان بن عليان علي أن يتعاونوا على طرد الفاطميين وافتسام البلاد، المرداسيون في الشمال وبنو الجراح لهم من الرملة حتى حدود مصر، ودمشق ومحيطها لسنان وجماعته.

لم يكن الخليفة الظاهر غافلاً عما يحدث، فأرسل جيشاً ضخماً مجهزاً (1030م) بقيادة أمير الجيوش أنوشتكين الدزبري فانتصر الدزبري وقتل صالح بن مرداس وهرب حسان بن الجراح إلى البيزنطيين واسترد الفاطميون سوريا بهذا النصر.

جرت الموقعة عند الأقحوانة وهي مكان على طريق الأردن- سوريا- فلسطين جنوب مدينة طبريا على نهر الأردن.

معارك باب الواد:

باب الواد عبارة عن ممر يربط السهل الساحلي بجبال القدس، وتتشعب منه طرق كثيرة مثل القدس والرملة وبيت جبرين وعرطوف وغزة ورام الله. وتطل عليه قرى مثل عمواس واللطرون وتل الجزر وأبو شوشة وبيت نوبا ويالو.

ولأنه مفتاح القدس، فإن له أهمية عسكرية عظيمة، ودارت فوقه معارك عظيمة عبر القرون، فعنده قام صلاح الدين بصد هجوم ريكاردوس قلب الأسد، (12م) وفي موقعه وقف المقدسيون في وجه إبراهيم باشا سنة 1834م، ودارت فوقه معارك دامية في الحرب العالمية الأولى بين الأتراك والإنجليز (1917).

عمل العرب على قطع الطريق على الصهاينة الذين أرادوا احتلال باب الواد بعد قرار التقسيم، فتجمع المقاتلون من القرى المجاورة لباب الواد، وكانوا في البداية 300 مقاتل على رأسهم الشيخ هارون بن جازي أحد شيوخ قبيلة الحويطات شرقي الأردن، وقد انضموا على لواي قوات جيش الجهاد المقدس بقيادة عبد القادر الحسيني.

قامت القوات العربية بتخريب الطريق وإتلاف أنابيب المياه التي توصل الماء للأحياء اليهودية، ثم أخذوا يتصدون للقوافل اليهودية المحروسة التي تمر كل أسبوع بباب الواد.

فقد هاجموا القافلة يوم 1/3/1948 وقتلوا 4 من رجالها، وفجروا الألغام تحت السيارات الصهيونية يومي 12 13/3 وقتلوا 5 من ركابها، وفي 19/3 قتلوا 15 رجلاً بعد أن هاجموا القافلة، مع اشتداد وطأة الهجمات استنجد يهود القدس بسلطان الانتداب التي وضعتن في عرطوف قوة بريطانية من 200 جندي لحماية القوافل الصهيونية.

حاولت القوات الصهيونية ليلة 31/3 احتلال التلال المشرفة على باب الواد، لكن العرب اشتبكوا مع القافلة قرب مستعمرة خلدة مما خلف قتلي كثيرين في الجانبين، ولكن الأهم أن العرب استطاعوا دحر الصهاينة وإعادتهم إلى خلدة وغنموا بعض السيارات.

في 16 نيسان هاجم العرب بقيادة أحمد زونا والشيخ هارون بن جازي قافلة من 250 سيارة عسكرية عند دير أيوب، استمرت المعركة حتى الساعة الرابعة عصرا وانتهت بتدمير 60 سيارة والاستيلاء على 15 سيارة أخرى وكمية من الأسلحة.

يوم 10 أيار حدثت معركة كبيرة أيضاً يوم 13 أيار بمقتل 300 صهيوني، وتمسك العرب بالموقع حتى تسلم الجيش الأردني الموقع في 15/5/1948.

معركة بيت سوريك

تقع بيت سوريك شمال غرب القدس، وتشرف على الطريق بين السهل الساحلي والقدس. وقام عبد القادر الحسيني ببث العيون لجمع المعلومات عن الأنشطة العسكرية للصهاينة، فكان من ضمن الأبناء التي تلقاها أن الصهاينة سيرسلون إلى القدس قافلة من السيارات تحمل التموين يوم 19/1/1948 وأفادت المعلومات أن القافلة سيحرسها الصهاينة والبريطانيون.

عقد عبد القادر الحسيني اجتماعاً مع قادة قطاعات قرى ساريس والقسطل وقالونيا وصوبا، وكان في الاجتماع كامل عريقات وإبراهيم أبودية، وتم في هذا الاجتماع وضع خطة لتدمير القافلة والقوات التي تتولي حراستها على أن يقود الهجوم بنفسه.

تغيرت الخطة لأن القافلة غيرت مسارها إلى بيت سوريك فانتقل المقاتلون العرب إلى تلك القرية، وعند الظهر وصلت القافلة إلى الكمين الجديد، فانقض عليها المهاجمون العرب من كل الجهات، وقاموا بتفجير الألغام تحت العربات، فأخذ الصهاينة يتركون العربات ويفرون باتجاه مستعمرة الخمس، فانتهت المعركة بتدمير القافلة وقتل عدد كبير من الصهاينة والإنجليز وفرار الأحياء منهم.

أصدر الحسيني أمراً لقواته بعدها بالتراجع، وقد كانت خسائر الجانب العربي في هذه المعركة سبعة شهداء لكنهم غنموا كمية كبيرة من الذخيرة والبنادق والرشاشات.

معركة بئر السبع

تشكلت في بئر السبع حامية من الشرطة والهجانة قوامها 60 رجلاً بعد إعلان بريطانيا عن نيتها في الانسحاب من فلسطين، وأضيف إلى هذه الحامية عدد من المتطوعين من أبناء البدو، وتولي قيادتهم عبد الله أبو ستة.

لجأ الصهاينة بمجرد انسحاب بريطانيا من منطقة بئر السبع في 14/5/1948 إلى بسط سيطرتهم على الطرق الهامة من الناحية العسكرية، فيما قام العرب بدعم الحامية بعدد من المتطوعين المصريين والليبيين، وفي 18/5 دخلت كتيبة مشاة مصرية بقيادة أحمد عبد العزيز إلى قطاع بئر السبع، وما لبثت القيادة المصرية أن سحبت معظم هذه الوحدة بسبب أن الوضع العام يتطلب ذلك حسب قولها. وبذلك أصبح الدفاع عن المدينة ضعيفاً.

في 18/10/1948 شن الجيش الإسرائيلي هجومه على بئر السبع، فطلب قائد الحامية النجدة من الحكومة المصرية فلم تنجده، في الوقت الذي امتلك فيه الجيش الإسرائيلي يملك الطائرات ويهاجم المدينة بخمسة آلاف مقاتل مزودين بالمدافع والمصفحات والرشاشات الثقيلة.

بدأت المعركة بقصف جوي بدأ يوم 18/10 إلى يوم 21/10 نجم عنه تدمير عشرة منازل وقتل 7 أشخاص عدا عن الذعر الذي خلفه في المدينة.

يوم 20/10/1948 فهدت المدفعية للهجوم البري من الشمال والشمال الغربي لتدخلها يوم 21/10/1948 وتقضي على ما تبقي من مقاومة داخلها لتسيطر عليها تماماً.




منقول

eljebory
30-05-2009, 10:43 PM
الكوفية الفلسطينية


http://www1.istockphoto.com/file_thumbview_approve/188061/2/istockphoto_188061_palestinian_scarf.jpg


الكوفية الفلسطينية.. تعرف أيضا بالسلك أو الحطة. بلونيها الأبيض و الأسود تعكس بساطة الحياة الفلاحية في قرى فلسطين كما الألوان الترابية لملابس الفلاحين هناك بعيداً عن ألوان حياة المدينة المتباينة والمغتربة عن بعضها

اعتاد الفلاح أن يضع الكوفية لتجفيف عرقه أثناء حراثة الأرض و لوقايته من حر الصيف و برد الشتاء، ارتبط اسم الكوفية بالكفاح الوطني منذ ثورة 1936 في فلسطين، حيث تلثم الفلاحون الثوار بالكوفية لإخفاء ملامحهم أثناء مقاومة الإمبريالية البريطانية في فلسطين وذلك لتفادي اعتقالهم أو الوشاية بهم، ثم وضعها أبناء المدن و ذلك بأمر من قيادات الثورة آنذاك وكان السبب أن الإنجليز بدؤوا باعتقال كل من يضع الكوفية على رأسه ظنا منهم انه من الثوار فأصبحت مهمة الإنجليز صعبة باعتقال الثوار بعد أن وضعها كل شباب و شيوخ القرية و المدينة

فقد كانت الكوفية رمز الكفاح ضد الانتداب البريطاني و المهاجرين اليهود و عصاباتهم واستمرت الكوفية رمز الثورة حتى يومنا هذا مرورا بكل محطات النضال الوطني الفلسطيني

مع انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة في النصف الثاني من ستينات القرن الماضي كانت الكوفية
مقرونة بالفدائي كما سلاحه وكان أيضاً السبب الرئيسي لوضع الكوفية إخفاء ملامح الفدائي

منذئذن اقترنت الكوفية عند شعوب العالم باسم فلسطين و نضال شعبها، قوي هذا الاقتران أثناء الانتفاضة الأولى عام 1987 وصولاً إلى الانتفاضة الثانية عام 2000. فحتى الآن ما يزال
المناضلون يضعون الكوفية لذات الأسباب و ذات الأهداف التحررية التي وضعها من أجلها الثوار عام 1936

أما الآن فنلاحظ أن الكوفية تجاوزت كل الحدود الجغرافية و أصبحت رمزا" للنضال الوطني و الاجتماعي
عند شعوب العالم و كل أحراره، فنلاحظ الكوفية حاضرة دائما" في كل المظاهرات المناهضة للعولمة
و الإمبريالية.. في اعتصامات منددة بسياسة داخلية لحكومة ما.. في كافة مظاهر النضال الطلابية
و النقابية ذات الطابع السياسي و اللإجتماعي و حتى الثقافي أصبحت الكوفية أداة كفاحية رئيسية لكل يساريي العالم في نشاطاتهم ببعديها الداخلي و الخارجي.. أداة كفاحية لقضايا مطلبية ديمقراطية اجتماعية و قضايا أممية تحررية.




منقول

حنين محمد حيال
14-06-2009, 08:49 AM
اخي الجبوري

صدقاً الكلمات لن توفي حقك في ما وضعته هنا

جهد لا مثيل له

جزاك الله كل خير

أختكم
حنين محمد

حنين محمد حيال
03-07-2009, 10:14 PM
الاسم : فلسطين بنت كنعان
الديانه: مسلمه عربيه
الحاله الشخصيه : مطلقه
عدد الابناء: اربعة
اسماء الابناء
نكبة :
وهي من مواليد 1948
نكسه:
مواليد 1967
انتفاضه:
مواليد 1987
ثورة :
مواليد 2000

نبذه عن حياتي

انا ارض الديانات الاسلام، المسيحيه، اليهوديه. مسلوبه، يتيمه منذ الصغر
تبرأ عني ابي واسمه (عربي؟) وامي اسمها (شام) لاحول لها ولا قوه
اخوتي 23 لا احد منهم يعرفني اكبرهم مات سنة 2003 واسمه عراق رحمه الله.
طموحي بسيط ان اتحرر من اسرائيل

اوصافي

انا في منتهى الجمال، متدينه من اسره عريقه (جزيرة العرب)
احب الحياة كباقي البلاد لكن بعزه اهوى البحر الذي يلامس قدماي واعشق نشيد الثوار في احضاني
لون شعري اخضر ولون عيوني ازرق لي عشاق كثر اكثر من كل البلاد
مهري الشهاده، ويوم عرسي تحريري

العلاقات الأسرية

كما تعلمون لي 23 اخ لا احد منهم يزورني كلهم خائفون من زوج امهم (امريكا)
فبعد موت اخي العراق بت وحيده ليس لي الا الله واحفادي الذين يقاتلون..
اخى قطر يريد تزويجي من اسرائيل ابن امريكا وانا ارفض هذا الزواج
وضعي المادي تعيس مع ان اخوتي في حين منهم ماديا مرتاح
رغم كل شيئ سأبقى فلسطين
ولو تخلت عني الارض بأسرها
عـمر أبـي و أبو الـملوك
فهل لكم يا أهل الخليل أب كأبينا









اخي الجبوري

اليوم قرأت هذه المشاركة

اعجبتني

بارك الله فيك على دقة الاختيار وروعته

مجهود تشكر عليه


أختكم
حنين محمد