المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعني لك الغربة؟!!

ابو الامين
03-03-2005, 02:06 AM
ان اخر و أبسط شيء من معاني الغربيه ذلك الذي يتعلق بالغربة الجغرافية و هي الابتعاد عن الموطن و لكن هناك معاني كثيرة للغربة ربما يمر بها المرئ دون أن يدري و ربما و هو في داخل بيته و بين الاهل.... لندخل الى التفاصيل....
عندما تعيش في وطن بلا وطن تبحث بين الاوراق فتجد بعض الكلمات الرنانة و العبارات الثورية النارية و لكنك تجد المحتوى فارغ و المحصلة وطن مدمر و مستعبد و مسلوب الارادة و الحرية فتلك هي الغربة داخل الوطن....

عندما تصلب الحرية في اليوم الف مرة على جدار العنصرية و الدكتاتورية و الظلم عندها تشعر بالغربة المريرة داخل الوطن ....

عندما ترا الظلم و تتضح لك معالمه دون أن تجرؤ على نعته بذلك فتلك هي الغربة داخل النفس و ليس فقط داخل الوطن.....

عندما ترى احلامك الوردية تذبح امام عينيك و هي لا تزال في مهدها عندها ستشعر بالغربة....

عندما يتحطم النظام على صخرة الفوضى عندها ترا معنا من معاني الغربة....

و لكن السؤال الذي يطرح نفسه الان ....

هل الحل في الغربة الفعلية عن الوطن حتى لا ترى هذه الصور البشعة امام عينيك أم تبقا حيث انت و تسير في طريق من أشعلو الشموع لا من لعنو الظلام الف مرة؟!!!

ساترك الاجابة على السؤال لكم

مع تحياتي
ابو الامين

واحد صقع
03-03-2005, 06:43 AM
هل الحل في الغربة الفعلية عن الوطن حتى لا ترى هذه الصور البشعة امام عينيك أم تبقا حيث انت و تسير في طريق من أشعلو الشموع لا من لعنو الظلام الف مرة؟!!!

السلامو عليكم اخي الكريم،،،

فالاول اشكرك على طرحك لهذا الموضوع، ككلمة حق اقولها وارد على سؤالك بصراحة، اجل أعتقد ان الغربة هيه الحل، فالكل يبحث عن عيشة ومستقبل احسن، فالله تعالى خلق الكون وخلق كل هذه الدول وكل هذه العادات، طبعا كل دولة تختلف على الدولة ثانية جزئيا او كليا، لذلك اعتقد ان الغربة عن الوطن ليست بخيانة للوطن، فالشخص الذي يحب وطنه يتمسك باصله وعرقه واذا كان موجود خارج الوطن هذا لا يعني انه خان الوطن، فبالعكس ربما يكون خروجه قد يفيد الوطن ويعطي صورة ايجابية عن ذلك الوطن في الدول اللتي يعيش بيها. وهذا رايي باختصار فالهروب في نظري هو الحل ;)

مشكور اخي ابو الامين، نورت القسم، في انتظار التجاوب والرد على الموضوع

اخي ابو الامين، هل لي بسؤال؟؟؟ ممكن ان اعرف اين هو مكان اقامتك الآن، في اي دولة؟ :q:

سلامات ;)

ابو الامين
03-03-2005, 02:27 PM
شكرا على الرد اخي
راح ابدا من اخر سؤال و هو اني فلسطيني الجنسية و الاقامة و الهوية

و بالنسبة لوجهة نظرك للحل الامثل انا احترمها كما احترم اي امسان بيعبر عن رايو بصراحة و لكن خليني اوضحلك نقطه صغيره...

اذا كام الهدف من الغربه هو المنفعه و تحصيل ما لا يمكن تحصيله داخل الوطن فانا معك و استحضر هنا قول الامام الشافعي(و الاسد لولا فراق الغاب ما افترست .... و السهم لولا فراق القوس ما صاب)...

و لكن اذا كانت الغربه ناتجة من عدم قدرة على مواجهة الواقع و ايجاد الحل الاسلم في الهروب فانا مع احترامي للجميع ارفض هذه الفكرة....

مع تحياتي

ابو الامين

واحد صقع
05-03-2005, 09:48 AM
شكرا على الرد اخي

اذا كام الهدف من الغربه هو المنفعه و تحصيل ما لا يمكن تحصيله داخل الوطن فانا معك و استحضر هنا قول الامام الشافعي(و الاسد لولا فراق الغاب ما افترست .... و السهم لولا فراق القوس ما صاب)...

و لكن اذا كانت الغربه ناتجة من عدم قدرة على مواجهة الواقع و ايجاد الحل الاسلم في الهروب فانا مع احترامي للجميع ارفض هذه الفكرة....

مع تحياتي

ابو الامين

السلام عليكم اخي ابو الامين،

ما هو الحل الأسلم بدل الهروب؟؟؟ هل تظن ان مواجهة الواقع والامر والنظام في الدولة هوه الحل؟؟ ماهو حلك؟؟؟ اذا كنت انت مسيود وليس لك اي سلطة على السيد؟؟؟ في كل المجالات، اعتقد لا يوجد اي حل تستطيع اتخاذه، واذا استطعت فان نهايتك واحدة. هذا من ناحية، اما مواجهة الواقع في العراق وفلسطين فهو مختلف، فالاحتلال موجود والهروب هنا لا ينفع والخيار اتخاذ قرار كالمقاومة او الجهاد وغيره. هذا رايي باختصار

مشكور ;)

LG-78
05-03-2005, 05:11 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...

شكرا على الرد اخي

و بالنسبة لوجهة نظرك للحل الامثل انا احترمها كما احترم اي امسان بيعبر عن رايو بصراحة و لكن خليني اوضحلك نقطه صغيره...

مع تحياتي

ابو الامين

كلام جميل.
و حتى الحياة الكريمة مهمة. و لا أقصد بالكريمة الماديات.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

Tajora
08-03-2005, 05:21 PM
اخي اهلا بك في منتدانا منتدى المغتربين, ونتمنى ان تستفيد منا ونستفيد منك.
سؤالك, هل الحل في الغربة الفعلية عن الوطن حتى لا ترى هذه الصور البشعة امام عينيك أم تبقا حيث انت و تسير في طريق من أشعلو الشموع لا من لعنو الظلام الف مرة؟!!!
من رايي ان الغربة الفعلية هي نقطة توقف او نقطة تغيير, يبحث من خلالها المغترب الى كل ما كان يبحث عنه او ما كان ينقصه او بمعنى اخر ما كان محروم منه, بغض النظر عن ما اذا كانت الاهداف مادية وملموسة ام اهداف غير مرئية مثل راي الاخ ال جي.

serviver
25-11-2005, 05:05 PM
اخي ابو الامين .. في حالتك .. الغربة داخل الوطن نتيجة الواقع المرير تحت سلطة الاحتلال هي واقع لامفر من مواجهته .. وان انت فكرت بالهروب منه بغربة بديلة فتلك انهزامية صارخة لا اتمنى ان تلجاء اليها مهما كانت التضحيات.. نعم كلنا نبحث عن وطن لانكونوا فيه اغرابا ولكن ان كتبت علينا الغربة في اوطاننا عند ذلك فعلي وعلى اعدائي يارب

Akram Al-Shrafi
25-11-2005, 05:27 PM
أسوأ غربة هي غربة البلد الواحد و التي نعيشها في فلسطين و قد عشتها فعليا 5 سنوات

عشتها في الضفة الغربية و لم أرى أهلي كل هذه المدة و ذلك من أجل الحصول على الشهادة في الهندسة المدنية في جامعة النجاح الوطنية

لا أريد أن أسترسل في الحديث عن المعاناة التي رأيتها

و لكنك تشعر بالحزن و الأسى عندما لا تجد نفسك قادرا حتى على قول الحقيقة و طرح آرائك و .......

لهذا أقول اللهم كن مع اخواننا المغتربين و ردهم إلينا ردا جميلا

بارك الله فيك أخي

دمت في رعاية الله

STEVE
11-03-2006, 07:07 PM
الحياة بعيدا عن الوطن ايا كان وطنك لا تعتبر حياة لانني منذ ان خرجت من سوريتي حبيبتي واشعر ان الوقت توقف لكنة يجري مسرعا انام وانا في الرابعة عشر استيقظ وانا في الثامنة عشر الزمن لا يتوقف ولكن ربما نحن اموات بعيدا عن الوطن اوليس كذلك ؟؟؟؟

عبدالرحمن الداخل
11-04-2006, 11:13 PM
والله يأخوان الواحد بين نارين نار الغربة في الوطن عندما تكون مسلوب الارادة ونار الغربة خارج الوطن وبعيدا عن الأهل والديار والأحباب و الواحد تركبة الحيرة فعلا .
أمران أحلاهما مر .

shaymaa
11-08-2006, 03:03 PM
انا أجد ان الشعور بالغربه فى الوطن مره وخارج الوطن امر.عندما تشعر بالظلم والمراره وأنت فى وطنك ووسط أهلك وأصدقائك ووقتها يمتلكك الشعور بالغربه وانت فى وطنك فتحاول الهروب الى بلد اخر لعلك تنسى الظلم والمراره التى مررت بها فى وطنك بعد ذلك تكتشف انك وقعت فى غربه أخرى....غربه المكان..العادات...الآهل و الآصدقاء و...غربه النفس
والنتيجه نفس مشتته بين الغربتين
مغتربه