المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإدارة : المفهوم و الأهمية



المتنقل
20-02-2006, 01:36 PM
الإدارة


الادارة اليوم علم متطور ، أتى بمبتكرات كثيرة لتسهيل التحركات الداخلية ضمن المسؤولية أو المنظمة ( سواء كانت حكومية أو أهلية ) والوصول الى أقصى استغلال للطاقات بأرخص وأبسط التشكيلات ، واقامة العلاقات الخارجية بالجمهور والادارات الاخرى على أساس من حيازة ثقة المقابل وتحصيل تعاونه ، وبالامكان الاستفادة بتوسع من أساليب الادارة الحديثة وعلى الأخص أساليب ادارة الأجهزة المتخصصة .

الادارة : هي عملية انسانية اجتماعية تتناسق فيها جهود العاملين في المنظمة أو المؤسسة ، كأفراد وجماعات لتحقيق الأهداف التي أنشئت المؤسسة من أجل تحقيقها ، متوخين في ذلك أفضل استخدام ممكن للامكانات المادية والبشرية والفنية المتاحة للمنظمة .

الاداري : هو الانسان الذي يوجه جهوده وجهود الآخرين معه لتحقيق الأهداف المتفق عليها ، مستعملا العمليات الادرية والمهارات الادارية مع التوظيف الأمثل للقدرات والامكانيات .

وفي سبيل تحقيق الأهداف تتفاعل أنماط مختلفة من سلوك الأفراد والجماعات في داخل المؤسسة ، في نسيج متشابك موجه نحو الهدف، ويقوم فيه العاملون حسب وظائفهم بأدوار معينة لهم في اطار موقع كل منهم من الهيكل التنظيمي ، والواجبات الوظيفية المحددة له في المؤسسة .ويمكننا ان نلخص مجموعة تعريفات للادارة ، فيما يسمى (( بأبعاد العملية الادارية )) التي تمثل كل منها مجموعة من أنماط السلوك المطلوبة في الادارة .

1- العمليات الادارية : وهي أنماط من السلوك يمارسها المدير أو الرئيس الأعلى في جميع المؤسسات بغض النظر عن نوعيتها وحجمها ن ويشمل ذلك عمليات : التخطيط ، والتنظيم ، والتوجيه، والاشراف، والرقابة ، والتنفيذ، وتقويم الأداء ، وغالبا ما يطلق على هذه العمليات اسم (( عموميات الادارة )) .

2- الوظائف الادارية : وهي أنماط متخصصة من السلوك تمارس بصورة مختلفة في المؤسسات المختلفة حسب نوعيتها وحجمها وتشمل في المؤسسات الصناعية بشكل خاص : الانتاج ، والتسويق ، والتمويل ، والمشتريات ، وشؤون الأفراد ، وفي هذه الوظائف أو بعضها قد تمارس في المنظمات الخدمية الحكومية في صورة تقديم خدمات وعلاقات عامة ، وتوفير الموارد المالية ، وكثيرا ما تسمى أنماط السلوك هذه ب(( خصوصيات الادارة )) .

3- تحليل المشكلات واتخاذ القرارات : وينظر هذا البعد الى العملية الادارية على أنها سلسلة من مواقف اتخاذ القرارات التي يتبع فيها الاداري الخطوات المعروفة في تحليل المشكلات واتخاذ القرارات وهي عموما : تحليل المشكلة ، وتحديد بدائل الحل ، وتقييم البدائل ، واختيار البديل المناسب من وجهة نظر متخذ القرار ، ومتابعة تنفيذ البديل ، وتقويم نتائج التنفيذ ، ومراجعة النتائج ، وهكذا يتكرر مرة أخرى متابعة التنفيذ أو اللجوء الى بديل جديد .

خلاصة الخلاصة : ان العملية الادارية هي نسيج متكامل ومتشابك من أنماط السلوك في الأبعاد الثلاثية ، فالاداري مثلا يتخذ قرارا ، بشأن تنظيم شؤون العاملين ، فهو اذن لا يمارس هذه الأنماط من السلوك مستقلة عن بعضها بل هو يمارسها جميعا في نفس الوقت لأنها في أساسها غير منفصلة .

baby
21-02-2006, 11:48 PM
مضبوط ويعنى كل هذا يتطلب تنظيم وتنسيق

بارك الله فيك خوى المتنقل

بنت الرسالة
22-02-2006, 02:21 PM
سلمت يداك أخي المنتقل

بصراحة موضوعك كان تلخيص لأول محاضرة أخذناها في مادة تنظيم المشروعات ..

سلمت يداك أخي


الاداري : هو الانسان الذي يوجه جهوده وجهود الآخرين معه لتحقيق الأهداف المتفق عليها ، مستعملا العمليات الادرية والمهارات الادارية

مع التوظيف الأمثل للقدرات والامكانيات .

أحسنت أخي فالإنسان الذكي هو من يستطيع توجيه الموارد بالطريق الصحيح ...

فهناك الكثير من الموارد المهدورة دون جدوى بسبب عدم توفر الإدارة الحكيمة .. كما هو حال شبابنا ..طاقات مهدورة و غير مستثمرة بلا جدوى ... في حين أنها لو استثمرت لأعمرت الأرض ... سبحان الله :(


خلاصة الخلاصة : ان العملية الادارية هي نسيج متكامل ومتشابك من أنماط السلوك في الأبعاد الثلاثية ، فالاداري مثلا يتخذ قرارا ، بشأن تنظيم شؤون العاملين ، فهو اذن لا يمارس هذه الأنماط من السلوك مستقلة عن بعضها بل هو يمارسها جميعا في نفس الوقت لأنها في أساسها غير منفصلة .


خلاصة موفقة ... و من هنا تأتي اهمية اختيار الإدارة فإذا كانت الإدارة ناجحة أصبح احتمال النجاح أكبر ...

مراد ابوجليدة
24-04-2006, 03:56 PM
شكرا على هذا الكلام الطيب اسال الله العظيم ان يجعلك فى رضاه